شكري شعشاعة

1383-1308هـ 1963-1890م

سيرة الشاعر:

شكري رشيد بن أحمد مصطفى شعشاعة - العلمي الحسني.
ولد في مدينة غزة (فلسطين) وتوفي في عمان (الأردن).
تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في غزة، والثانوي في مدينة نابلس.
درس العربية على أحمد البسطامي، والرياضيات على زيد الكيلاني، والعروض على عثمان الطباع، وتلقى دروسًا في الاقتصاد والإدارة المالية، كما درس اللغة الفرنسية في معهد الفرير بمدينة يافا (فلسطين).
عمل في العهد العثماني بفلسطين كاتبًا في مكوس يافا - وترأس المحاسبة في عكا ويافا، وقام بالتدريس في مدارس عكا، وقد ترقى في المناصب الإدارية حتى أصبح مدير الواردات العامة (مدير الخزينة) ومن بعد: عضو المجلس التنفيذي، فوزير المالية، ثم وزير الداخلية، كما شغل عضوية عدد من الأجهزة النيابية والإدارية.
أسس جماعة من الشباب الوطني لمقاومة الحكم البريطاني لفلسطين، ومعارضة التغلغل الصهيوني، وكان من نشطاء جمعية أنصار الحق في عكا والسلط، وقد اضطر
للهرب إلى سورية.
نال وسام الاستقلال من الدرجة الأولى، كما أنعم عليه بلقب «باشا».

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «النفثات»، وهو مفقود، ولم يعرف به أبناؤه، وأورد له كتاب «شكري شعشاعة، الإنسان والأديب» مجموعة من أشعاره.

الأعمال الأخرى:
- له «في طريق الزمان» - دار النشر والتوزيع والتعهدات - عمان 1957، و«ذكريات» (سيرة ذاتية) - مكتبة الاستقلال العربي - منشورات وزارة الثقافة - عمان 1965، و«همس الصور»: (بحوث ومقالات) - دار الفرقان للنشر والتوزيع - عمان 1990، كما ترجم كتاب: «في الحكومة والحياة» عن الإنجليزية، مع تعليق.
شعره يغلب عليه التقليد، عرف التشطير والتخميس وكتب القصائد الاجتماعية، غير أن النفس الذاتي الصادر عن أحداث حياته المتقلبة بين المسرات والأحزان كشفت عن مزاج حساس ونفس شديدة التأثر، معانيه قريبة، وصوره مباشرة سواء في الانبساط والانقباض، وقصائده تعبر عن مشاعر اللحظة دون مقدمات ودون إطالة، وقد تمثل
قصائده في رثاء ابنته أميرة حالة خاصة بين دواعي حزنه.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم السعافين: الرواية في الأردن - لجنة تاريخ الأردن - عمان 1995.
3 - محمد أبو صوفة: من أعلام الفكر والأدب في الأردن - مكتبة الأقصى - عمان 1983.
4 - يعقوب العودات: من أعلام الفكر والأدب في فلسطين - وكالة التوزيع الأردنية - عمان 1987.
: شكري شعشاعة الإنسان والأديب - عمان 1964.

لولا المنايا

يا صاحِ حسبي ملاكًا أنني رجلٌ ________________________________________________________________
قد شَطَّ دهريَ في غزوي وتنكيدي _______________________________________________________________
لولا المنايا اللواتي أثكلتْ كَبِدي ________________________________________________________________
ما قلتُ شعرًا ولا شاعت أناشيدي _______________________________________________________________
في الناس يُشْدَى بها، فالشعر أصدقُه ________________________________________________________________
أنَّاتُ ثكلانَ أو آهاتُ مَفْؤُودِ _______________________________________________________________
إن النفوسَ التي تقضي أحبّتُها ________________________________________________________________
قد تُرسِلُ الآهَ في بَثٍّ وترديد _______________________________________________________________
حتى الجمادُ الذي دُكَّتْ جوانبُه ________________________________________________________________
يرميك بالصوت من أعماق جُلْمود _______________________________________________________________
هذي الحياة خيالٌ من مظاهرنا ________________________________________________________________
أيامنا فيه من بِيضٍ ومن سُود _______________________________________________________________
رمزٌ إلى قَدَرٍ ما زال يسحبُنا ________________________________________________________________
فوق النجود ومن بين الأخاديد _______________________________________________________________
هذي الحياة ضروبٌ من مشاعرنا ________________________________________________________________
نبثُّها الأُفْقَ في شَجْوٍ وتغريد _______________________________________________________________
حينًا يردِّده باكٍ على أَمَل ________________________________________________________________
أو تارةً باسمٌ في شَدْوِ غِرِّيد _______________________________________________________________
ألحانُه من صميم القلب مصدرُها ________________________________________________________________
طورًا وآونةً من نفس مَعْمُود _______________________________________________________________
هذي الحياةُ فنونٌ من مصائرنا ________________________________________________________________
تجري مُقَدَّرَةً كالماء في العود _______________________________________________________________

وا حرَّ قلبي

ماتت فقلبي اليومَ في أشجانهِ ________________________________________________________________
يأبى العَزا ويلجُّ في خفقانهِ _______________________________________________________________
وا حرَّ قلبيَ إن بكى أو إن شكا ________________________________________________________________
مَحْوُ المقدَّرِ ليس من سلطانه _______________________________________________________________
إني لأشعر أنَّ شيئًا طائرًا ________________________________________________________________
مني هوى فانحطَّ من طَيَرانه _______________________________________________________________
أو أَنَّ ضوءًا لامعًا مني خَبَا ________________________________________________________________
في غير ما عَوْدٍ إلى لمعانه _______________________________________________________________
صُوَرٌ تُمثِّلها تعجُّ بخاطري ________________________________________________________________
فتَزيدُ في المشْبوب من نيرانه _______________________________________________________________
ما زلتُ أذكرُها تَرِفُّ لمقدَمي ________________________________________________________________
فيرفُّ هذا القلبُ في تَحْنانه _______________________________________________________________
وأُحِسُّ أنّي قد ملكتُ بها الدُّنا ________________________________________________________________
وغدوت مِنْ أمَلي على أفنانه _______________________________________________________________
ما زلتُ أذكرها تذوب من الضَّنَى ________________________________________________________________
وتلوذ بالرحمن في كِتْمانه _______________________________________________________________
فيغيبُ عني الوعْيُ من نَظَراتها ________________________________________________________________
ويلجُّ مني العقلُ في هَذَيانه _______________________________________________________________
غابتْ «أميرةُ» في الثَّرى مثلَ المنى ________________________________________________________________
تُطْوى ومثلَ الطيف في سَرَيانه _______________________________________________________________
يا ربِّ أعجبُ آيةٍ قد صُغتَها ________________________________________________________________
قصفٌ ينال الغصنَ قبل أوانه _______________________________________________________________
والثاكلُ المفجوع قد أوليتَه ________________________________________________________________
لطفَ الشعور يهزُّ من أركانه _______________________________________________________________
ما للقضاء يصول صولةَ عابثٍ؟ ________________________________________________________________
والطفلُ مثل الشيخ في حُسْبانه! _______________________________________________________________
أرواحُنا في كفِّه ولَطَالما ________________________________________________________________
غالَ الشبابَ الغضَّ في رَيْعانه! _______________________________________________________________
بل طالما ردَّ الذي عاف الحيا ________________________________________________________________
ةَ إلى الحياة يئنّ من رجعانه _______________________________________________________________
في ساحة الأحياء يلهو حابسًا ________________________________________________________________
صَرَخاتِنا في الثُّكل عن آذانه _______________________________________________________________
يمشي الوجودُ وليس يُدْرِكُ شأْوَهُ ________________________________________________________________
في سيره، عَقْلٌ، وفي خَلَجَانه _______________________________________________________________

نعيش كالحشرات

كلُّ ما فيكَ قد تغيَّرَ حتى ________________________________________________________________
غاضَ منك الحنانُ في النَّظَراتِ _______________________________________________________________
واستبدَّتْ بك الغضونُ وشيكًا ________________________________________________________________
بل لقومي حَيِيْت في الحسرات _______________________________________________________________
خلِّياني فما حييتُ لنفسي ________________________________________________________________
عابرًا كالغريب في ذي الحياة _______________________________________________________________
ما أرى عندنا أراه رخيصًا ________________________________________________________________
وأرانا نعيش كالحشرات! _______________________________________________________________

الإنسان المعذب

معذَّبٌ بالذي في العيش يُتعبُهُ
وبالذي من غواشي الغيب يرهبُهُ
معذَّبٌ كلما ضلّ السبيل به
هوى، تبدّت له الأهواء تخطبه
معذَّبٌ إذ يرى ما ليس يملكه
وقفًا على غيره والنفسُ تطلبه
معذَّبٌ بالغنى والجار في سغبٍ
يرنو إليه وذات الشحّ تركبه
معذَّبٌ مالكًا تعنو لطلعته
هامُ الرجال وما قلبٌ يواكبه
معذَّبٌ ما انطفا يومًا له أملٌ
إلا على أملٍ تشقى مذاهبه
معذَّبٌ قلقٌ في رأسه ريبٌ
ما سرُّه؟ ما الذي في الكون يجذبه؟
ما النفسُ تأمره، ما العقلُ يرشده
ما الروحُ تسكنه، ما الموت يرقبه
معذَّبٌ يشتهي روحًا يلوذ به
والروح في الخَلْق شيءٌ لا يناسبه
معذَّبٌ يرتجي الأشواق تحمله
إلى السماء فهذي الأرض تُتعبه