شكري عياد

1420-1340هـ 1999-1921م

سيرة الشاعر:

شكري محمد عياد.
ولد في قرية كفر شنوان (محافظة المنوفية - دلتا مصر) وتوفي في القاهرة.
حفظ القرآن الكريم في كتاب القرية، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بمدينة أشمون، فالثانوية بمدينة شبين الكوم (عاصمة المحافظة)، فكلية الآداب بجامعة القاهرة - قسم اللغة العربية - تخرج فيها 1940، وحصل على دبلوم المعهد العالي للتربية (1942)، ونال درجة الماجستير عن موضوع: «يوم الدين والحساب، دراسات قرآنية
أدبية»، ثم درجة الدكتوراه عن أطروحته بعنوان: «الترجمة العربية القديمة لكتاب الشعر لأرسطو، وتأثيرها في البلاغة العربية» عام 1953.
بدأ حياته العملية مدرسًا بالتربية والتعليم، ثم انتقل إلى المجمع اللغوي محررًا (1945).
عين مدرسًا بكلية الآداب - جامعة القاهرة (1954) وترقى في درجاتها إلى أن صار أستاذًا، كما تولى عمادة معهد الفنون المسرحية بالقاهرة (1969) ووكيلاً لكلية الآداب (1971).
أعير للتدريس بجامعتي الخرطوم، والرياض. ثم استقال عام (1977) وتفرغ للكتابة.
أشرف على عشرات من أطروحات الدراسات العليا، كما وضع برامج الدراسات العليا في عدة جامعات عربية.
أسس جماعة «النداء الجديد» وكان رئيسًا لها، وأعد لمجلة باسمها، ولكن رحيله أوقف المشروع وبدّد الإمكانات.

الإنتاج الشعري:
- أثبت عدة قصائد ومقطوعات، ختم بها سيرته الذاتية التي نشرها في كتاب بعنوان: «العيش على الحافة» - ذكر أنه نظم هذه القصائد بين عامي (1940 و1943) - كما صدرها بعنوان دال، هو: «انفجارات».

الأعمال الأخرى:
- يعد المترجم أحد مبدعي القصة القصيرة في الأدب العربي الحديث، ومؤلفاته القصصية والروائية متعددة منها: «ميلاد جديد»: مجموعة قصصية - القاهرة (د. ت)، و«طريق الجامعة»: مجموعة قصصية. الكتاب الماسي - القاهرة 1961، و«زوجتي الرقيقة الجميلة»، وقصص أخرى - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1976، و«رباعيات»: مختارات فصول - القاهرة 1984، و«حكايات الأقدمين» - كتاب الهلال - القاهرة 1985، و«كهف الأخيار»: مختارات فصول، القاهرة 1985، وترجم عددًا من
الأعمال القصصية والشعرية: «المقامر» لدستويفسكي - «اعترافات منتصف الليل» لجورج ديهاميل - «دخان» لإيفان تورجنيف - نصوص مختارة من تولستوي - «البيت والعالم» شعر رابندارات طاغور. وله مؤلفات في النظريات النقدية والبلاغية، وتطبيقات على فنون الأدب في مختلف أشكاله، وعصوره، من أهمها: «البطل في الأدب والأساطير» (ط1) - دار المعرفة - القاهرة 1959، (ط2) - دار المعرفة - القاهرة 1971، و«طاغور شاعر الحب والسلام» - دار القلم، والمكتبة الثقافية - وزارة الثقافة - القاهرة 1961، و«الحضارة العربية»: دار الكاتب العربي للطباعة والنشر - القاهرة 1967، و«تجارب في الأدب والنقد»: دار الكاتب العربي للطباعة والنشر - القاهرة 1967، و«موسيقى الشعر العربي» - مشروع دراسة علمية - دار المعرفة - القاهرة 1968، و«الأدب في عالم متغيّر» - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1971، و«القصة القصيرة في مصر» - (ط2) - دار المعرفة - القاهرة 1979، و«مدخل إلى علم الأسلوب»- دار العلوم للطباعة والنشر - الرياض 1982، و«اتجاهات البحث الأسلوبي» - دار العلوم للطباعة والنشر - الرياض 1985، وفي البدء كانت الكلمة» - كتاب الهلال - القاهرة 1987، و«دائرة الإبداع»: مقدمة في أصول النقد - دار إلياس العصرية - القاهرة 1987، و«اللغة والإبداع»: مبادئ علم الأسلوب العربي - إنترناشيونال برس - القاهرة 1988، وله عشرات من البحوث والمقالات التي حملتها الدوريات، بخاصة مجلة فصول، ومجلة الهلال (القاهرة).
قدم المترجم لشعره بعبارة «انفجارات»، وحدد زمنه بأنه من إنتاج مدة قصيرة من سنوات الشباب، ولكن قراءة هذا الشعر توقظ في المتلقي الشعور بضبط النفس،
وإعمال الفكر، والميل إلى التأمل والتفلسف، لقد ذكر العاشق المتْبُوْل، وقال: «ابعدي النار! دعيني احترق!!» ولكنه أبدًا لم يطلق لانفعالاته العنان، بل رأى في
الإفضاء بالحب قتلاً له!! شعره القليل من الموزون المقفى، غير أنه أخذ بتنويع القوافي، واجتزاء تفاعيل البحر الشعري.

مصادر الدراسة:
1 - جمال مقابلة: شكري عياد (سلسلة نقاد الأدب رقم 7) الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1992.
2 - مؤلفات المترجم له، وبخاصة سيرته الذاتية بعنوان: «العيش على الحافة».

عناوين القصائد:

احتراق

أَبعِدي النارَ! دعيني أحترقْ ________________________________________________________________
ما لعينيك وذا القلبِ الشَّبِقْ؟ _______________________________________________________________
إن في صدري لهيبًا عاصفًا ________________________________________________________________
جَائِعَ الذرّاتِ، يُبْلي مَنْ عَشِقْ _______________________________________________________________
أنتِ غصنٌ ناعمُ الأفْوافِ لا ________________________________________________________________
يعرفُ الحِرْمانَ، رَيّانٌ، وَرِقْ _______________________________________________________________
أنتِ نورٌ ناعمُ الأطْيَافِ، من ________________________________________________________________
فرحةِ الأكوان، وضَّاحٌ، أَلِقْ _______________________________________________________________
وأنا الضائع في هذي الدُّنَا ________________________________________________________________
ذرّةٌ من جوهرٍ، نابٍ، قلق _______________________________________________________________
اسألي ربَّك عني، تعلمي ________________________________________________________________
أنني عبدٌ من المولى أَبِقْ _______________________________________________________________
ضلَّ مسراه، وأمْسَى تائهًا ________________________________________________________________
حائرًا، مستخبرًا، لولا يَثِقْ! _______________________________________________________________
فدعيني، واسلمي أنتِ، ولا ________________________________________________________________
تقربيني! فوشيكًا أَمْتَحِقْ! _______________________________________________________________

لوعة

قل لكأس شَاقَ عينَيَّ سناها ________________________________________________________________
وهفا القلب إليها، واشتهاها _______________________________________________________________
فيك يا كأسُ أفاويقُ المنَى ________________________________________________________________
وربيع النفس لم تندب صِباها _______________________________________________________________
أشتهيها، فإذا مسَّت فمي ________________________________________________________________
شرقتْ روحي، وعادت بصداها _______________________________________________________________
وهِيَ الكأسُ بكفَّيْ ظامِئٍ ________________________________________________________________
لاهثِ الأنفاسِ، لا يَبْغِي سِواهَا _______________________________________________________________
ويحَها إنْ رامَقَتْها أدمُعي ________________________________________________________________
ثم غامت بين عينيَّ رؤاها! _______________________________________________________________
كم تمنَّيْتُ، ولحني بِفَمِي ________________________________________________________________
صوتَ قُمْرِيٍّ بديعِ النَّغَمِ! _______________________________________________________________
صوتَ قُمريٍّ ينادي إلفه ________________________________________________________________
بدعاءٍ عبقريٍّ مُلْهَم _______________________________________________________________
فسرى في جُنْحِ ليلٍ دامِسٍ ________________________________________________________________
عارفًا مهواه بين الأنجم _______________________________________________________________
وتلقَّاهُ حبيبٌ شارِدٌ ________________________________________________________________
سادِرٌ في شَجْوِهِ المكْتَتَم _______________________________________________________________
عرفَ اللحنَ، فحَيّا مُقْبِلاً ________________________________________________________________
وحبيبي أخطأته كلمي! _______________________________________________________________

هوان

حيَّرتْني بين حالَيْكِ ظنوني ________________________________________________________________
أكذا فِعلُ الهوى بالعاشقينِ؟ _______________________________________________________________
لَسْتُ أشكو زمنًا ضيّعْتُه ________________________________________________________________
بين شَجْوٍ واكتِئابٍ وأَنين _______________________________________________________________
لست أشكو منهلاً إنْ جِئْتُه ________________________________________________________________
كان نارًا من شرابِ الخاطئين _______________________________________________________________
بَيْدَ أني جئتُ أشكو لوعتي ________________________________________________________________
وهواني وضَيَاعي وحنيني _______________________________________________________________
يا زمانَ الشعر! هل بان الصبا؟ ________________________________________________________________
إن قلبي ليس بالراعي الخئونِ _______________________________________________________________
آهِ من ذكرى شبابٍ كلما ________________________________________________________________
خطرت وارَيْتُ وجهي بيميني _______________________________________________________________
خفق النورُ بعيني خَفْقَةً ________________________________________________________________
أبْصرتْني طلْعَةَ الحقِّ المبينِ _______________________________________________________________
طَهَّرَ الحِرمانُ نفسي، فانثنتْ ________________________________________________________________
روحِيَ الظمأى بعزّ القانعين _______________________________________________________________
ورأيت العالم الآثم في ________________________________________________________________
حمأة الذلّ فباركت سكوني _______________________________________________________________
إيه يا أخت الشقا يا محنتي ________________________________________________________________
ونعيمي وعذابي وفتوني _______________________________________________________________
أملاكٌ ذاك ما تبدينه ________________________________________________________________
أم تلهيتِ بحبّي وجنوني؟ _______________________________________________________________
أم كذا عهد الهوى يا جارتي ________________________________________________________________
كلما بعتك نفسي لم تصوني؟ _______________________________________________________________
فإذا صنت الهوى خاتلتني ________________________________________________________________
وعرضت السحر والفتنة دوني _______________________________________________________________
ويح نفسي! ما تراها فعلت؟ ________________________________________________________________
هنت حتى لم أجد من يشتريني! _______________________________________________________________
إيه يا أخت الشقا، يا صبوتي ________________________________________________________________
يا نعيمي وعذابي وفتوني _______________________________________________________________
فتنة أنت لعمري! فتنة ________________________________________________________________
أخلد القلب إليها كالسجين _______________________________________________________________
لا تبيني عن عيوني لحظة ________________________________________________________________
إنما يحزن قلبي أن تبيني _______________________________________________________________
إنني أخشى على نفسي يدًا ________________________________________________________________
في ظلام البعد لا تدري شجوني _______________________________________________________________
فظة باردة، جبارة ________________________________________________________________
تأخذ الساعة مني بالوتين _______________________________________________________________