شكري مصطفى

1399-1361هـ 1978-1942م

سيرة الشاعر:

شكري أحمد مصطفى سعد.
ولد في قرية الحواتكة (محافظة أسيوط - مصر) وأعدم في سجن القلعة بالقاهرة.
قضى حياته في مصر.
حفظ القرآن الكريم في كُتّاب القرية، ثم أنهى تعليمه قبل الجامعي بمدارس مدينة أسيوط (1960)، ثم التحق بكلية الزراعة جامعة أسيوط وتخرج فيها (1965).
كان عضوًا في جماعة الإخوان المسلمين، ثم انشق عنها وأسس جماعة التكفير والهجرة.
في عام 1965، فور تخرجه في كلية الزراعة، ألقت السلطات المصرية القبض عليه لاتهامه بنشاط معاد للنظام ضمن جماعة الإخوان المسلمين، ثم أفرج عنه عام
1971، ثم ألقي القبض عليه من جديد عام 1973،ثم أفرج عنه، وفي عام 1977 ألقي القبض عليه بتهمة خطف وقتل الشيخ محمد الذهبي (وزير الأوقاف)، ونفذ فيه حكم الإعدام بسجن القلعة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «التوسمات» ذكرته بعض مصادر دراسته (مفقود)، وله قصائد وردت ضمن كتاب: «أجمل مائة قصيدة في الشعر الإسلامي المعاصر»، وله قصيدة بعنوان: «ما قبل الطوفان» - مجلة النهر المغربية - العدد 56 - المغرب 1398هـ/ 1977م.

الأعمال الأخرى:
- ترك عدة مؤلفات مخطوطة حول أفكار الجماعة التي أسسها هي: «الخلافة - التوقف والتبين - الهجرة».
شاعر إسلامي يوجه موضوعاته وأفكاره وصوره معتقده الخاص، كتب على البناء العمودي ملتزمًا وحدتي الموضوع والقافية، أكثر شعره نظمه في الدعوة إلى
اتجاهاته وأفكاره التي أسس عليها جماعة التكفير والهجرة، وفيه لمحات وجدانية تعكس تجربة الاعتقال، وتجسد قناعاته الدينية، على نحو ما نجد في قصيدة «رسالة في ليلة النصر» التي يخاطب فيها أباه ويواسي أمه ويبشرها أنه سينال منزلة الشهادة، له قصيدة تفعيلة بعنوان «من قبل الطوفان»، قسمها إلى مقاطع، تميل إلى الرمز والإشارات الدينية، وتحمل بشارة بانتصار أفكاره، وهي أفكار يسوقها في عبارات فنية ومعاني شعرية وخيال مستمد من الموروث الديني. كما نظم الرباعيات، قصيدته «في ليلة النصر» محاكاة لقصيدة هاشم الرفاعي «رسالة في ليلة التنفيذ» موضوعا ووزنًا وقافية وإن تجاوزتها امتدادًا واحتفالاً بالشعارات.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد الجدع: أجمل مائة قصيدة في الشعر الإسلامي المعاصر - المجموعة الأولى - دار الإسراء، دار الضياء - عمان 1988.
2 - رفعت سيد أحمد: تنظيمات الغضب الإسلامي في السبعينات - مكتبة مدبولي - القاهرة 1989.
3 - محمد مورو: الحركة الإسلامية في مصر من 1928 - 1993، رؤية من قرب - الدار المصرية للنشر والإعلام - القاهرة 1994.

من قصيدة: رسالة في ليلة النصر

أبتاه لاح الشطُّ للرُّبّانِ ________________________________________________________________
ودنا الأمان لقلبهِ الحيرانِ _______________________________________________________________
وتلألأت بين النجوم رسالةٌ ________________________________________________________________
للفجر من نورٍ ومن تحنانِ _______________________________________________________________
وبدت تباشير الصّباح تزفُّ لي ________________________________________________________________
بشرى لحوقِ الركب بالرّكبان _______________________________________________________________
يا تائهًا بين البلاد مغرّبًا ________________________________________________________________
أبشرْ فساعاتُ اللّقاء دواني _______________________________________________________________
دارُ السلام كما علمت ازّينتْ ________________________________________________________________
من يومها للشّائق الولهان _______________________________________________________________
لم يُبقِ فيه الشوق إلا ومضةً ________________________________________________________________
عذريّةً جادت بها العينان _______________________________________________________________
وبقيّةً من أدمعٍ لم تُمتهنْ ________________________________________________________________
أبدًا ولم يُشرِق بها خدّان _______________________________________________________________
محبوسةٍ في القلب فاضت دفعةً ________________________________________________________________
كدم الشهيد هناك أحمرَ قاني _______________________________________________________________
مهما أطال الظالمون عذابَهُ ________________________________________________________________
فعذاب حُرِّ النفس غير جبان _______________________________________________________________
لا موتَ في موت الشهيد وقتلُهُ ________________________________________________________________
نصر الحياة وعمرُهُ عمران _______________________________________________________________
هذا الكتاب إليك سُطِّر يا أبي ________________________________________________________________
من خاضعٍ للواحد الدّيان _______________________________________________________________
أُمليه أثبت ما تكون جوارحي ________________________________________________________________
وأبثُّ أربط ما يكون جَناني _______________________________________________________________
في وقفةٍ للحق يسري في دمي ________________________________________________________________
ريعانها ويمورُ في وجداني _______________________________________________________________
ما قام غيرُ المسلمين لمثلِها ________________________________________________________________
أبدًا ولا اشتدّت بها كفّان _______________________________________________________________
ولربما أطَّ الزمانُ مخافةً ________________________________________________________________
من ثِقْلها وتأوَّه الملَوان _______________________________________________________________
أبتاهُ ما أحلى السكينةَ كلّما ________________________________________________________________
زاد العذاب تزيد في الإسكان! _______________________________________________________________
وأقول مات اللّيلُ!! إلا ليلةً ________________________________________________________________
بقيت كليل الحُرّ في الليمان _______________________________________________________________
ما بينها والصّبح - غير الصّبحِ - وا ________________________________________________________________
شوقاه للصّبح الرفيق الداني! _______________________________________________________________
بنقائه وبهائهِ وضيائهِ ________________________________________________________________
وجلالهِ وجمالهِ النوراني _______________________________________________________________
روحي وما كانت إليه مشوقةً ________________________________________________________________
آنَ الأوان غدًا سيلتقيان _______________________________________________________________
فرَّ الأسير إلى أمان بلادهِ ________________________________________________________________
ومشى على أرضٍ بغيرِ هوان _______________________________________________________________
فاليومَ لا استضعافَ لا حذرًا من الدْ ________________________________________________________________
دنيا ولا خوفًا من الخذلان _______________________________________________________________
طهّرتُ أثوابي من الدّنس الذي ________________________________________________________________
ألصقتُه في صحبة الشيطان _______________________________________________________________
ونفضت عنّي الأرض لا أحبابُها ________________________________________________________________
رُحبى ولا خلاّنُها خِلاني _______________________________________________________________
في مسجدٍ شيّدته في مهجتي ________________________________________________________________
عطّرته بالمسك والريحان _______________________________________________________________
وحلفت حين بنيتُهُ فأبرَّني ________________________________________________________________
ربّي ولم تحنث إذًا أيماني _______________________________________________________________
وقفٌ على الإسلام طُهْرُ ترابهِ ________________________________________________________________
وأساسه وبناؤه والباني _______________________________________________________________
أبتاه في قلبي مشاهدُ من رُؤى ________________________________________________________________
بدرٍ ترفّ وبيعة الرّضوان _______________________________________________________________
وأعيش ساعاتٍ كعمرٍ كاملٍ ________________________________________________________________
ليست ككلّ دقائقٍ وثواني _______________________________________________________________
مُستصحبًا للمسلمين وواقفًا ________________________________________________________________
معهم أكلّمهم بكلّ لسان _______________________________________________________________
من أول الإسلام لا أرضٌ تُفرْ ________________________________________________________________
ـرقنا ولا زمنٌ من الأزمان _______________________________________________________________
زنزانتي روضٌ إذا ما زارها ________________________________________________________________
غيثُ الهدى أو زارها إخواني _______________________________________________________________
أبتاه حتّامَ التّنقل والسّرى ________________________________________________________________
في موحشٍ قفرٍ من العمران؟ _______________________________________________________________
أبتاه ما تلك الحياة نعيشها ________________________________________________________________
عيشَ الأسير ومرتعَ العُبدان؟ _______________________________________________________________
غاياتهم ملء البطون وقولُهم ________________________________________________________________
في الحلقِ في سجنٍ من الكتمان _______________________________________________________________
أرأيت كيف يسوقنا جلاّدنا ________________________________________________________________
سوقَ الرِّعاء غرائبَ القطعان؟ _______________________________________________________________
ويسير جيش البغي فوق جماجمٍ ________________________________________________________________
منّا وفوق كرامةِ الإنسان _______________________________________________________________
أنا لا أرى عيش الذّليل بأرضهم ________________________________________________________________
إلا اليدَ اليمنى من الطغيان _______________________________________________________________
يبقى مع الباقين في استضعافهم ________________________________________________________________
ويعضّ في غيظٍ على الأسنان _______________________________________________________________
ولقد ألحّ عليَّ يوم الصّلب إشـ ________________________________________________________________
ـفاقي على أمّي من الأحزان _______________________________________________________________
ولقد عجبتُ بأي قلبٍ تتّقي ________________________________________________________________
ذكري وكيف لمثلها نِسياني؟ _______________________________________________________________
وحواك بيتٌ قد تغيّر عهدُهُ ________________________________________________________________
إلا من الذّكرى مع البنيان _______________________________________________________________
في مُستهلّ الدار في الشّرفات في ________________________________________________________________
الكُوّات في الراسي من العمدان _______________________________________________________________
فيما عهدت هناك منذ صِباي من ________________________________________________________________
جدّي ومن لَعِبي مع الصِّبيان _______________________________________________________________

أرض بلقع

نزلتُ بأرضٍ ليس فيها علامةٌ ________________________________________________________________
من الحق إلا ذكرياتٍ خواليا _______________________________________________________________
أخاطب صبّارًا وشوكًا وبلقعًا ________________________________________________________________
أزاحوا جميعًا وردَهُ والأقاحيا _______________________________________________________________
فيا ليت هذا الحقّ كانت فداؤُهُ ________________________________________________________________
دمائي وكان الحقُّ يُسْقى بمائىا _______________________________________________________________
ويا ليتني فيها غريبٌ مسافرٌ ________________________________________________________________
ويا ليت هذي الأرضَ ليست بلاديا _______________________________________________________________