هو الوجدُ فاصبرْ للّذي حكم الوجدُ ________________________________________________________________
وأنفقْ لآلي الدمع إنْ فُقِدَ الوجدُ _______________________________________________________________
ولا تبتئسْ من فرط صدٍّ فإنما ________________________________________________________________
يُعدّ الفتى من ليس يُزعجه الصدّ _______________________________________________________________
ولا تُبدِ للحسّاد إلا تَجلُّدًا ________________________________________________________________
فإنّ الذي غاظ العدا الرجل الجلد _______________________________________________________________
وهينمْ بمن تكفيك ألسنُ عُذّلٍ ________________________________________________________________
إذا ما بدا منها لهم ذلك الصّدّ _______________________________________________________________
كنانيّةُ الألحاظ سعديّة البها ________________________________________________________________
غدا أصلَ شوقي في الورى فرعُها الجعد _______________________________________________________________
يُملّكها الألبابَ سلطان حسنها ________________________________________________________________
فليس لما يقضي به حسنها ردّ _______________________________________________________________
فلو أنها - أستغفر الله - حاولت ________________________________________________________________
وصال الثريا لم تدع وصلها بعد _______________________________________________________________
وتُخجل وردَ الروض حُمْرةُ خدِّها ________________________________________________________________
إذا ما بدا يُزري به ذلك الخدّ _______________________________________________________________
فلو لم تكن فاقته في الحسن ما غدا ________________________________________________________________
لفرط الحَيَا يحمرُّ من خدّه الورد _______________________________________________________________
وما غرّدت وُرقٌ عليه وصفّقتْ ________________________________________________________________
لغيرتها الأوراق حين بدا الضّد _______________________________________________________________
وما اهتزَّت الأغصان إلا لذكر مَنْ ________________________________________________________________
محاسنها تسمو على البدر إذ تبدو _______________________________________________________________
ولِمْ لا تفوق البدر والفرق واضحٌ ________________________________________________________________
وفي قَدِّها عدلٌ وفي ثغرها شهد؟ _______________________________________________________________
فمن نَهَداتي في الدّجى وجبينها ________________________________________________________________
إذا ما بدت يبدو لك النورُ والرعد _______________________________________________________________
ومن ثغرها تبدو العقود نظيمةً ________________________________________________________________
فلا تعجبوا إمّا بدا الجوهر الفرد _______________________________________________________________
بغرب اللّحاظ السّود شرّقتِ مهجةً ________________________________________________________________
أضرَّ بها التشريقُ بالغرب يا هند _______________________________________________________________
وأبديت وجهًا كي تملّكِ أمرنا ________________________________________________________________
لك الأمر في العشّاق من قبلُ أو بعد _______________________________________________________________
ومن عجبٍ أنّ الجفون سقيمةٌ ________________________________________________________________
صحيحة فتكٍ والفؤادُ لها غمد _______________________________________________________________
وتجرحُنا والجرحُ ليس له دمٌ ________________________________________________________________
وأعجب من ذا أنّها ما لها حدّ _______________________________________________________________
وتسحر ألباب الورى كُلَّما بدت ________________________________________________________________
وليس لها في السِّحر نفثٌ ولا عقد _______________________________________________________________
متى بوصالٍ تسمحين فتنجلي ________________________________________________________________
همومي وما يبقى لها في الحشا وَقْد؟ _______________________________________________________________
وكيف اللّقا ممن غدا الخُلْف وعدها ________________________________________________________________
ومَن عهدها أن لا يدومَ لها عهد؟ _______________________________________________________________
كأنَّ الجفا واليأس في حبِّها الرضا ________________________________________________________________
وحتى كأنَّ اليأسَ من وصلها الوعد _______________________________________________________________
لقلبي خُفوقٌ منذ عنّي تباعدتْ ________________________________________________________________
وضربٌ كأنّ النار من حرّه برد _______________________________________________________________
فما زالتِ الأشواق تذري مدامعي ________________________________________________________________
وعقد الهوى ينحلُّ والصّبر يشتدّ _______________________________________________________________
إلى أن سلت نفسي الهوى وتولّعتْ ________________________________________________________________
بأبحاث علمٍ بثّها العَلَم الفرد _______________________________________________________________
إمامٌ له في تلكمُ الدّار رغبةٌ ________________________________________________________________
وفي هذه زادٌ وعنها له زهد _______________________________________________________________
تحالفَ فيه السؤدد الضخم والذّكا ________________________________________________________________
فذاك له قصرٌ وهذا له ندّ _______________________________________________________________
تَثبّتُّ في إثبات مثلٍ يُرى له ________________________________________________________________
زمانًا فألفيت الثّبوت هو الجحد _______________________________________________________________
أرانا الهدى مُذْ أورِ زندُ ذكائه ________________________________________________________________
ومن قبلُ يا كم في الورى وُرِيَ الزند! _______________________________________________________________
ومهّد طرْق الحقّ كهلاً ويافعًا ________________________________________________________________
كأنّ له التمهيد أصَّله المهد _______________________________________________________________
وقد جدّ في التعليم مذ خالَ نفعه ________________________________________________________________
فلله هذا الخال منه وذا الجدّ؟ _______________________________________________________________
وكم أَمّهُ عافٍ فوافاه منجدًا ________________________________________________________________
له نجداتٌ دون أصغرها النجد _______________________________________________________________
فيا من يروم الفخر والسّعد في الورى ________________________________________________________________
عليك بلُقيا من هو الفخر والسعد _______________________________________________________________