شهاب الدين الموصلي

1325-1231هـ 1907-1815م

سيرة الشاعر:

شهاب الدين المليسي العلوي، المعروف بالسيد شهاب الموصلي.
ولد في مدينة الموصل (شمالي العراق)، وبعد عمر مديد توفي بها.
عاش بين البصرة وبغداد نحوًا من أربعين سنة، ثم عاد إلى مسقط رأسه.
أديب شاعر، اشتهر في زمانه بنظم التاريخ الشعري.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قطع شعرية في كتاب: «أعلام الأدب في العراق الحديث»، ونشرت له مجلة الجزيرة (الموصلية) أربعة أبيات في الرثاء - عدد 13 - السنة 2 - مايو 1947، وله مجموعة من التخميسات الشعرية حققها السيد سالم عبدالرزاق أحمد - أمين مكتبة الأوقاف العامة في الموصل معتمدًا مخطوطة محفوظة بالمكتبة المذكورة، كما
وله مجموعة من أدب التواريخ الشعرية.
القطع الباقية من شعره لا تدل على موهبة وخيال، وإنما على قدرة في النظم وتوفيق العبارات في نسق بديعي لا يخلو من تصنع، يدل عليه هذا الشغف بالتأريخ
الشعري.

مصادر الدراسة:
1 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين (جـ3) دار الشؤون الثقافية العامة - بغداد 1995.
2 - عباس العزاوي: تاريخ الأدب العربي في العراق (جـ2) مطبعة المجمع العلمي العراقي - بغداد 1962.
3 - عبدالله ضياء الدين بن الشيخ عبدالواحد آل باش أعيان العباسي: أعيان البصرة - (تحقيق جلال الحنفي) - مطبعة دار التضامن - بغداد 1961.
4 - مير بصري: أعلام الأدب في العراق (جـ 1) - دار الحكمة - لندن 1994.

حديقة أثمرت

حديقةٌ أثمرتْ أوراقُها حِكَمًا ________________________________________________________________
لنا شماريخُها امتدَّتْ وقد يَنَعَتْ _______________________________________________________________
فمَنْ يشَأْ يتفكَّهْ في مناقِبِها ________________________________________________________________
ومن يشأْ يتفقَّهْ بالذي شرَعت _______________________________________________________________
طالعْ تُقَابلْكَ مرآةُ الزمانِ بها ________________________________________________________________
وانظرْ إلى صورةِ الدنيا وقد نَصَعت _______________________________________________________________
كم أودعتْ نبذًا للسمعِ قد عَذُبتْ ________________________________________________________________
وِرْدًا ومن قلب ذاك الصدر قد نبعت! _______________________________________________________________
محاضرات بها الحُضَّارُ راغِبَةٌ ________________________________________________________________
غابتْ عن الراغبِ المفضَال وامتنعت _______________________________________________________________

ماحِقُ الزُّور

هُوَ «عبدُالباقي» الذي ببقاهُ ________________________________________________________________
قد رمى بالْفَناء أهلَ النفاقِ _______________________________________________________________
قد أَتَى مُسْعِدًا وجاء مُعيدًا ________________________________________________________________
أَمَلي للإثمار والإيراق _______________________________________________________________
كُلَّ وقتي إليهِ شوقي جديدٌ ________________________________________________________________
والليالي قد أخلفت إطلاقي _______________________________________________________________
علقتْ نفسُه بكسبِ المعالي ________________________________________________________________
والمعالي من أَنْفَسِ الأعلاق _______________________________________________________________
وارثٌ عن «أبي الثناء» أبيه ________________________________________________________________
في المباني «روحَ المعاني» الدقاق _______________________________________________________________
قد تحلّت به الشريعة جِيدًا ________________________________________________________________
وتُحَلَّى الأعناقُ بالأطواق _______________________________________________________________
لقيتْ «شَهْر زور» للزُّورِ منه ________________________________________________________________
ماحيًا ماحقًا شديدَ المحاق _______________________________________________________________

عاش ومات محمودًا

عزَّ العَزا عمّن قضى نحبَه ________________________________________________________________
وسار للجنّاتِ مسرورا _______________________________________________________________
«محمودُ» أربابِ العُلا سيرةً ________________________________________________________________
قد سار للجنات مَحْبورا _______________________________________________________________
طودُ العُلا والقبرُ قد ضمَّه ________________________________________________________________
فاعْجبْ لطودٍ بات مقبورا _______________________________________________________________
قد عاش محمودًا وتاريخُه ________________________________________________________________
محمودُ وصفٍ مات مشكورا _______________________________________________________________

مدرسة مرجان

وافى وعرفانه والعلمُ عرَّفه ________________________________________________________________
إلى رجالٍ ذوي علمٍ وعرفانِ _______________________________________________________________
موظفًا قد أتى لكن «بمدرسةٍ» ________________________________________________________________
قديمة العهد من إنشاء «مرجان» _______________________________________________________________
وظيفةٌ قبله كانت لوالده ________________________________________________________________
بموجب الشرط شرط الواقف الباني _______________________________________________________________
واليومَ قد عاد مقبولَ الجناب إلى ________________________________________________________________
بغدادَ باليُمن مشمولاً بإحسان _______________________________________________________________
وفي صكوك العلا والعلم أرّخه ________________________________________________________________
سجلّ تدريس مَرجانٍ لنعمان _______________________________________________________________