شوقي جابر

1425-1364هـ 2004-1944م

سيرة الشاعر:

شوقي بن جابر بن حسين آل شيخ علي شعابث الزبيدي.
ولد في مدينة الحلة (جنوبي العراق) - وتوفي فيها.
عاش في العراق.
تعلم في مدارس مدينته، وأكمل دراسته الثانوية بها (1950 - 1961)، ثم التحق بكلية الهندسة جامعة بغداد، وتخرج فيها حاصلاً على بكالوريوس الهندسة المدنية (1966)، واعتمد على نفسه في التثقيف الذاتي.
عمل مهندسًا مدنيًا في دوائر الحلة، ورأس بلديتها حتى تقاعده، وتفرغه للعمل التجاري والعلمي.
أسس مع بعض أصدقائه مطبعة للنشر في الحلة.
كان عضوًا في ندوة عشتار الأدبية في الحلة، واتحاد المؤلفين والكتاب فرع الحلة، ونقابة الفنانين فرع بابل.
أقام بعض المعارض التشكيلية ومعارض الخط في مدينته وخارجها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في مصادر دراسته، وقصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: قصيدة «حدثينا فيحاءنا» - جريدة الجنائن - ع7 - 2000، وله ثلاثة دواوين مخطوطة محفوظة بحوزة أسرته: «نشيد الحب»، و«نشيد الروح»، و«نشيد الذوق».

الأعمال الأخرى:
- له تشطير على الأزرية - مخطوط بحوزة أسرته، جمع وتحقيق ديوان فليح الحلي - مخطوط بحوزة أسرته.
شاعر تغلب المناسبات على الجانب الموضوعي من إبداعه، التزم الوزن والقافية في شعره: مطولته «حدثينا فيحاءنا» (69 بيتًا) ملحمة وطنية في الإشادة بماضي بلاد الرافدين، مسجلاً لها الريادة والسبق في تشريع حمورابي، والخط المسماري وملحمة جلجامش وغيرها من المنجزات الحضارية. العبارة واضحة، والمعاني سيقت بلغة
تقريرية يستدعيها السياق المعرفي، وليس التخييل، وله قصائد في التعبير عن المناسبات الاجتماعية.

مصادر الدراسة:
1 - سعد الحداد: موسوعة أعلام الحلة منذ تأسيس الحلة حتى نهاية القرن العشرين - مكتبة الصنق - الحلة 2001.
2 - صباح نوري المرزوك: تكملة شعراء الحلة (مخطوط).
3 - نوري طعمة: مواكب الجامعة في ذكرى الطفوف - مطبعة النعمان - النجف 1966.

من قصيدة: حَدِّثينا فيحاءنا

أتحفينا - فيحاءُ - بل ألهِمينا ________________________________________________________________
من رياض الشعر الرقيق فنونا _______________________________________________________________
عن طريفٍ وتالدٍ يعتلي في ________________________________________________________________
دارةِ المجد والفخار المتونا _______________________________________________________________
فعلى شطِّك اللجينيِّ طافت ________________________________________________________________
ناعساتٍ نواظرُ الحالمينا _______________________________________________________________
ونفوسٌ غنَّت بأعذب جرْسٍ ________________________________________________________________
حين طابت من الصميم لحونا _______________________________________________________________
فالحديثُ المسجى يصغي له الليـ ________________________________________________________________
ـلُ، ويُذكي في العاشقين الحنينا _______________________________________________________________
إنهم في دُجاه كالأنجم الوَسْـ ________________________________________________________________
ـنَى عيونًا لأفقه ينظرونا _______________________________________________________________
ثم مادتْ رؤوسنا كالسكارى ________________________________________________________________
وانتشَيْنا وما شرابًا سُقينا _______________________________________________________________
واملئي ليلَنا بخورًا وعطرًا ________________________________________________________________
وقدودًا ميّاسة وجنونا _______________________________________________________________
وأسألي المعبدَ الذي بِعُلاه ________________________________________________________________
كان للسَّبعة السواري قرينا _______________________________________________________________
أين «مردوخُ» أين «ننماخُ» راحت ________________________________________________________________
أين «عشتارُ» أين «آنو»؟ اخبرينا _______________________________________________________________
كيف كان الكهّان صفّاً مهيبًا ________________________________________________________________
يتهادى حينًا وينشد حينا _______________________________________________________________
بين مسترزقٍ وغاوٍ مضلٍّ ________________________________________________________________
تخذَ السحرَ والكهانة دينا _______________________________________________________________
وطبيبٍ يحيي النفوسَ نصوحٍ ________________________________________________________________
ضمَّ في جانحيه علمًا خزينا _______________________________________________________________
وحروفًا بها الكتابة أعطَتْ ________________________________________________________________
لوحةَ الطين منطقًا لتبينا _______________________________________________________________
فعلومٌ وحكمةٌ كشفتْها ________________________________________________________________
وكثيرٌ لـمّا يزلْ مدفونا _______________________________________________________________
أنبئينا بأنهم قبل «فيثا ________________________________________________________________
غورسَ» كانوا لعِلمه يعرفونا _______________________________________________________________
ليس بدْعًا أن يحفظ الطينُ علمًا ________________________________________________________________
أوَ ليس الإنسان ماءً وطينا؟ _______________________________________________________________
عن نوادٍ معمورةٍ وقصورٍ ________________________________________________________________
من مقاصيرِها تعجُّ مجونا _______________________________________________________________
راهقَ العشقُ في العيون وحامت ________________________________________________________________
حول أبهائها النجومُ عيونا _______________________________________________________________
وحبَتْها «عشتار» من كل فنٍّ ________________________________________________________________
سورةً تستفزُّ فيها الفنونا _______________________________________________________________
ورنين القيثار ينشر لحنًا ________________________________________________________________
ذا جناحين شاعريّاً حنونا _______________________________________________________________
أين ذاك الصوت الرخيم المغنى ________________________________________________________________
هيجته أنامل العازفينا _______________________________________________________________
والهوى صاخبُ العواطف طلقٌ ________________________________________________________________
لم يكبل جماحه الناصحونا _______________________________________________________________
أو عناقا وللقدود التصاق ________________________________________________________________
والتفاف الأطراف حاكي الغصونا _______________________________________________________________
حدثينا عن الملوك الذين اتْـ ________________________________________________________________
ـتخذوا من ذرا الفخار عرينا _______________________________________________________________
كيف قادوا أعداءهم كالمواشي ________________________________________________________________
وأشادوا مدائنا وحصونا _______________________________________________________________
هل أقامواللعدل والحق صرحًا ________________________________________________________________
أم أشاعوا مآتما وأنينا _______________________________________________________________
حدثينا عن القضاء وقد صا ________________________________________________________________
غ «حمورابي» شرعه تقنينا _______________________________________________________________
واحتوته مسلة يا ترى هل ________________________________________________________________
كان والي القضاء عفًا أمينا _______________________________________________________________
ومسير الركب الملوكي يطوي ________________________________________________________________
شارع الموكب الكبير رزينا _______________________________________________________________
قاتم في المحفة الـمَلْكُ «حامو ________________________________________________________________
راب» أقوى وأنصف الحاكمينا _______________________________________________________________
يشهد الخصب والربيع وجز الصْـ ________________________________________________________________
ـصُوفِ فيه والمهرجان المبينا _______________________________________________________________
وحمى السطوة المنيعة بالعِزْ ________________________________________________________________
زِ تُعَلِّي أسوارها والحصونا _______________________________________________________________
حين مر الجنود من «باب عشتا ________________________________________________________________
رَ» غزاةً وأقفلوا ظافرينا _______________________________________________________________
هل ترى تعلم الملوك إذا ما ________________________________________________________________
ضيم خشف الأسوار مستضعفونا _______________________________________________________________
بالجنان المعلقات «نبوخذ ________________________________________________________________
نصر» أصبح اسمه مقرونا _______________________________________________________________
نزوةٌ شُيِّدت لأوميد يستر ________________________________________________________________
ضي بها عنفوانها المجنونا _______________________________________________________________
ثم عدت من العجائب يحكي الد ________________________________________________________________
هر عنها في سِفْره مفتونا _______________________________________________________________

من قصيدة: زواجٌ سعيدٌ

زواجٌ سعيدٌ ويومٌ سعيدْ ________________________________________________________________
وعمرٌ مديدٌ وعيشٌ رغيدْ _______________________________________________________________
فكلُّ التهاني وكل المنى ________________________________________________________________
وما قد تحبُّ وما قد تريد _______________________________________________________________
ومثلُك أهلٌ لمثل التي ________________________________________________________________
نظرْتَ إليها بعقلٍ رشيد _______________________________________________________________
ومثلك أهلٌ لهذا العلا ________________________________________________________________
فطبعٌ كريمٌ ورأيٌ سديد _______________________________________________________________
فباركك الله من أحمدٍ ________________________________________________________________
تقيٍّ تُنيبُ لربٍّ حميد _______________________________________________________________
ووفقكَ اللهُ من أمجدٍ ________________________________________________________________
نقيٍّ أبيٍّ عصيٍّ سديد _______________________________________________________________
بيومك هذا يطيبُ الهوى ________________________________________________________________
وتحلو الأغاني ويحلو النشيد _______________________________________________________________
تصفقُ حتى نجومُ السما ________________________________________________________________
وترقصُ حورٌ حسانٌ وغِيد _______________________________________________________________
فإني أتاني أبو يعربٍ ________________________________________________________________
بقولٍ أكيدٍ وعلمٍ أكيد _______________________________________________________________
وقال بأنك ذو حكمةٍ ________________________________________________________________
وحلمٍ كثيرٍ ولا من مزيد _______________________________________________________________
وإني أريدك في بهجةٍ ________________________________________________________________
بِعيدٍ تروح وتأتي بعيد _______________________________________________________________