شيخان محمد الحبشي

1313-1259هـ 1895-1843م

سيرة الشاعر:

شيخان بن محمد بن شيخان الحبشي.
ولد في بلدة الغرفة (سيؤون - حضرموت - اليمن) وتوفي في سيؤون.
عاش في اليمن والحجاز.
درس القرآن الكريم في المعاهد القرآنية، ثم أخذ علوم العربية والدين عن نفر من علماء حضرموت، سافر إلى الحجاز وجاور بمكة المكرمة أربع سنوات، فتلقى عن علمائها علوم الفقه والأدب وغيرها.
اشتغل بالدعوة وشؤون الوعظ والإرشاد، كما تصدر للتدريس، وكان له تلاميذ، ومريدون كثر.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن ترجمته في كتاب: «تاريخ الشعراء الحضرميين»، وله قصائد متفرقة مخطوطة.
شاعر صوفي غنائي النزعة، نظم في مختلف أغراض الشعر على الموزون المقفى، أكثر شعره في النسيب ووصف الرحلة والتشوق إلى بلاد الحجاز، مر بالأطلال
وناجى ليلى وخاطب العيس وتذاكر عهود الصبا، وبث بقصائده لواعج الشوق والحنين، في شعره لمحات تعكس ثقافته الصوفية، وتأثره بموروث الثقافة البدوية من شواهد الطبيعة ومفرداتها، وتفاخر بالمكرمات، له مرجعياته في الموروث الشعري العربي، وفيه لمحات من شعر ابن الفارض إيقاعًا وصورًا.

مصادر الدراسة:
- عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين (جـ4) - مكتبة المعارف - الطائف 1418هـ/ 1997.

أوج العلا

هطلَ الغمامُ على ربا نعمانِ ________________________________________________________________
وهمى الرثامُ على سفوح البانِ _______________________________________________________________
وسرى النّسيمُ معنبرًا يُهدي لنا ________________________________________________________________
نسماتِ نجدٍ مرتع الغزلانِ _______________________________________________________________
ويُهيّج الأشواق نحو منازلٍ ________________________________________________________________
هي مطلبي من دون كلّ مكانِ _______________________________________________________________
سكنتْ بتلك الأرض كلُّ خريدةٍ ________________________________________________________________
تسبي اللبيبَ بحسنها الفتّان _______________________________________________________________
هيفاء غانيةٌ إذا ظَهَرتْ سَبَتْ ________________________________________________________________
عقل اللّبيب فصار كالحَيْران _______________________________________________________________
من كلّ بارعةِ الجمال وفائقا ________________________________________________________________
تِ الدّلّ مَنْ يقتلنَ بالأجفان _______________________________________________________________
عجبًا لمن لام الشجيَّ ولم يذقْ ________________________________________________________________
ما ذاقه من لاعجِ الأشجان _______________________________________________________________
إنّ الشجيَّ كوته نيرانُ الجَوى ________________________________________________________________
فلذا تراه مشتَّتَ الأذهان _______________________________________________________________
ما نالها إلا الكرامُ وما احتسى ________________________________________________________________
أقداحَها إلا ذوو العِرفان _______________________________________________________________
الباذِلون نفوسَهم ونفائسَ الـ ________________________________________________________________
أنفاسِ في القُربى إلى الرحمن _______________________________________________________________
العاملون بكل ما علموه من ________________________________________________________________
شرعِ الرَّسول ومُنزل الفرقان _______________________________________________________________
العامرون معابد الطّاعات بالـ ________________________________________________________________
أذكارِ والصلواتِ والقرآنِ _______________________________________________________________
قومٌ إذا ما اللّيلُ جنّ رأيتهم ________________________________________________________________
عُمدَ الـمَحاربِ في رضا الدّيان _______________________________________________________________
تعلوهُمُ الزّفراتُ والعبرات ممْـ ________________________________________________________________
ـما خالطَ الأجسام من عصيان _______________________________________________________________
عرفوا الإلهَ وشأنه فتراهمُ ________________________________________________________________
كالوالهين لعظم ذاك الشّان _______________________________________________________________
من عصبةٍ سادوا على أقرانهمْ ________________________________________________________________
بخصائص التقريب والإحسان _______________________________________________________________
من أسرةٍ سبقوا إلى أوج العُلا ________________________________________________________________
حيّاهُمُ الرحمن من فرسان _______________________________________________________________
وتنافسوا في المكرماتِ وأطلقوا ________________________________________________________________
خيلَ السّباق بذلك الميدان _______________________________________________________________
من كل ّأروعَ لا يُشقّ غبارهُ ________________________________________________________________
قد حاز عند السّبقِ سبقَ رهان _______________________________________________________________

شجن وعذاب

لَـمَعَ البرقُ على أطلالِ مَيْ ________________________________________________________________
وسقى الودقُ هُضيباتِ لُويْ _______________________________________________________________
وسرى الرعد وفي تصويتِهِ ________________________________________________________________
شجنٌ يطوى عن الأغمار طي _______________________________________________________________
وعلى «نعمانَ» جادت سحبٌ ________________________________________________________________
تركت كلّ مَواتٍ فيه حي _______________________________________________________________
وربا سُعدى وعليا غُمرتْ ________________________________________________________________
وسقت آثال أحياء عدي _______________________________________________________________
ذلك البارق أبدى شجني ________________________________________________________________
لظباءٍ حول باناتِ قُصي _______________________________________________________________
واجتماعي معَ سُكّان اللّوى ________________________________________________________________
حول جمعٍ مرةً أو بكُدي _______________________________________________________________
طالما بِتنا بوادي لعلعٍ ________________________________________________________________
واجتمعنا في الصّفا أو في مُنَي _______________________________________________________________
أسفي من فوت أيامِ اللّقا ________________________________________________________________
يا إلهي عوّدِ اللقيا علي _______________________________________________________________
إنما البعد عذابٌ هائلٌ ________________________________________________________________
يُوهن الجسمَ ويكوي القلب كي _______________________________________________________________
كلُّ هولٍ هينٌ عند الذي ________________________________________________________________
كان يهوى والغوى ليس بغي _______________________________________________________________
يا رعى اللهُ أُويقاتًا مضتْ ________________________________________________________________
لم يشبْها حادث الدّهر بشي _______________________________________________________________
كم قضينا من لباناتٍ بها ________________________________________________________________
آهِ ما أصفى وأهناها لدي _______________________________________________________________

لله عيش

يا حاديَ العيسِ إن يمّمتَ نُعمانا ________________________________________________________________
فعُجْ بسلعٍ وعدِّ العيس ثهلانا _______________________________________________________________
وقفْ بتلك الربا واسألْ قواحلها ________________________________________________________________
عمّا شجانا تنائيه وأضنانا _______________________________________________________________
هلِ الذين عهدناهم بخَيفِ مِنًى ________________________________________________________________
على العهود فعهدي مثل ما كانا؟ _______________________________________________________________
لله عيشٌ بها قد مرَّ كمْ لقيتْ ________________________________________________________________
نفسي من السُّؤل والمأمول ألوانا! _______________________________________________________________
إذا تذكّرتُها تهمي الدموعُ ويُذ ________________________________________________________________
كي الشوقُ في القلب والأحشاءِ نيرانا _______________________________________________________________
فكم تمشَّت بتلك الأرض غانيةٌ ________________________________________________________________
تفوق في الحسن أقمارًا وغزلانا! _______________________________________________________________
لها نواظرُ في الأحشاء فاتكةٌ ________________________________________________________________
فَتْكَ السِّهامِ وتُحيي الميتَ أحيانا _______________________________________________________________
لا عيبَ يُذكرُ فيها غير غفلتها ________________________________________________________________
عن الذي لنواها باتَ سهرانا _______________________________________________________________

أمنيات

يا بريقًا بحمى ليلى سَرى ________________________________________________________________
اسقِ مغناها حيًا منهمرا _______________________________________________________________
مَعَ أغوارٍ وإنجادٍ بهِ ________________________________________________________________
يصبح اليابسُ منها أخضرا _______________________________________________________________
يا رعى الله لُبيناتٍ مضتْ ________________________________________________________________
في ربوع الأُنس من أمّ القُرى _______________________________________________________________
وأويقاتًا خلتْ في دعَةٍ ________________________________________________________________
كان صبحُ الخير فيها مُسْفرا _______________________________________________________________
يا زمانَ الوصل هل من عودةٍ ________________________________________________________________
ندرك السُّؤل بها والوطرا؟ _______________________________________________________________
يا زمانَ الصّفوِ هل من رجعةٍ ________________________________________________________________
نُذهب الهمّ بها والكدرا؟ _______________________________________________________________