شيخنا بن مَحَنض

سيرة الشاعر:

المختار (شيخنا) بن محنض بن المختار الشمشوي اليعقوبي.
ولد في موريتانيا في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، وفيها توفي، بعد تطواف بقصد الحج، ودراسة في مصر والمغرب.
كان شاعرًا عالماً مارس الفتيا، كما كان صاحب محضرة مشهورة.
كان مرجعًا يعود إليه كبار العلماء في منطقته إذا اعترضتهم مشكلات علمية، وبخاصة في اللغة العربية.

الإنتاج الشعري:
- نشر له صاحب كتاب «الوسيط» أربعة أبيات، كما أورد له صاحب «الشعر والشعراء في موريتانيا» ثلاثة أبيات، كما حقق أحويات بن محمد الأمين ديوانه، بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية. نواكشوط 2002. (مسحوب على الكمبيوتر).
ما أمكن جمعه من شعره إنما هو قطع وجذاذات مقتطعة لا تعطي صورة عن بناء القصيدة، وإن أعطت انطباعًا عن قدرته على النظم. طرق موضوعات الشعر التقليدية:
المديح والغزل والنسيب والحنين والاستسقاء والرثاء، في نظمه ميل إلى استعمال بعض فنون البديع.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط (ط4)، مؤسسة المنير - نواكشوط، مكتبة الخاجي - القاهرة 1989.
2 - أحويات بن محمد الأمين: تحقيق ديوان شيخنا بن محنض.
3 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقونة).
4 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا (ط2) - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.

مصادر الدراسة:

ولد في موريتانيا في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي

عذارى المجد

عذارى المجد ألبسها حِدادا ________________________________________________________________
سيوفٌ لا تني أبدًا حِدادا _______________________________________________________________
ألا من ذا يلوذ به لهيفٌ ________________________________________________________________
فيكسب أو يؤمّن أو يُفادى؟ _______________________________________________________________
ألا من ذا يُعَدّ إذا ادلهمّتْ ________________________________________________________________
ليالي المحل للنُّزَلا عِمادا؟ _______________________________________________________________
ألا من ذا تلوذ به البرايا ________________________________________________________________
فيكشف عنهمُ الكُرَبِ الشدادا؟ _______________________________________________________________
ألا من ذا تلوذ به البرايا ________________________________________________________________
فيكفي الممحلَ السنةَ الجمادى؟ _______________________________________________________________
ألا من ذا تلوذ به البرايا ________________________________________________________________
فيُلفى بالسداد لهم سدادا؟ _______________________________________________________________
ألا من ذا تلوذ به البرايا ________________________________________________________________
فيُلفى المفردَ العلم المنادى؟ _______________________________________________________________
إلا من ذا تلوذ به البرايا ________________________________________________________________
فيُلهمها المصالحَ والرشادا؟ _______________________________________________________________
ألا من ذا تلوذ به البرايا ________________________________________________________________
فيُكسبها الطرائف والتِّلادا؟ _______________________________________________________________
ألا من ذا تلوذ به البرايا ________________________________________________________________
فيملا العين واليد والفؤادا؟ _______________________________________________________________
ومن يهب الأعابد والمطايا ________________________________________________________________
وخيلاً في أعنتها تَعادى؟ _______________________________________________________________
ومن للوفد بعد الوفد يسري ________________________________________________________________
إذا الخضراءُ أُلبستِ البجادا؟ _______________________________________________________________
فإن يك أمرُ هذا القطر ولّى ________________________________________________________________
وخاف الناس معضلةً تآدا _______________________________________________________________
فصبرًا خائفي كُرَب الليالي ________________________________________________________________
وجلّى من نوائب لن تحادا _______________________________________________________________
فذا بدرٌ وتخلفه بدورٌ ________________________________________________________________
يعدّ الناس أصغرهم عمادا _______________________________________________________________
ترقّوا من جبالِ عُلا أبيهم ________________________________________________________________
هضابًا في السيادة لن تُصادى _______________________________________________________________
بهم وحشُ الأنام غدا بأمنٍ ________________________________________________________________
ويُعيي الناس وحشهمُ اصطيادا _______________________________________________________________
فذا عبدُالودود يعدّ عِدّاً ________________________________________________________________
جمومًا إذ يُراوح أو يُغادى _______________________________________________________________
فمجدُ الأكرمين وإن تناهى ________________________________________________________________
ترقّى متن أدهمه وزادا _______________________________________________________________
وعبدُالله حليةُ كل نادٍ ________________________________________________________________
وزينُ الناس إن طلبوا مِجادا _______________________________________________________________
يحملج للمكارم والمعالي ________________________________________________________________
إذا بكؤ الكرام عُرًا شدادا _______________________________________________________________
ففي الفردوس للسلف الأمان ________________________________________________________________
وزان الله بالخَلَف البلادا _______________________________________________________________
صلاةُ الله يتبعها سلامٌ ________________________________________________________________
على من بالكلام أتى ونادى _______________________________________________________________

هيهات منك الصبر

على العُدوة الدنيا من «الموج» أَرْبُعُ ________________________________________________________________
لليلى وبالقُصْوى مَصِيفٌ ومَرْبَعُ _______________________________________________________________
كرعتُ بها من صَرْخَدِيِّ حديثِها ________________________________________________________________
على اللوح أنفاسًا لهُنَّ تريُّع _______________________________________________________________
وقفت وبي مثلُ العدادِ خلالَها ________________________________________________________________
سقاهنَّ مهما شان ما شان مربع _______________________________________________________________
فهيهاتَ منكِ الصبرُ هاتِ ربوعَها ________________________________________________________________
وليس سوى جَرْعا التحَوُّبِ مَفْزَعُ _______________________________________________________________

تحية مسك

تحيَّةُ مِسْكٍ ضِيعَ وهنًا بِضائِعِ ________________________________________________________________
لدارِ وُقَيْرٍ حولَ غُصْنِ الضَّفادِعِ _______________________________________________________________
سقى الوقْرُ مَنْ كانوا وحيثُ تَيَمَّمُوا ________________________________________________________________
رَوَاْيَا الثُّرَيَّا بالسيولِ الدَّوافعِ _______________________________________________________________
ووقّاهُمُ الواقي أُويْسًا ورَهْطَهُ ________________________________________________________________
إذا رَوَّحُوا أو أنْفَشُوا بالمراتِعِ _______________________________________________________________
بنفْسِيَ عرضانًا وحِمْلانَ مَعْشَرٍ ________________________________________________________________
تَنِبُّ فتحْلو كالسَّماعِ لِسَامِعِ _______________________________________________________________
وإنْ تَرَني تُبْصِرْ شمائلَ مُوجَعٍ ________________________________________________________________
عَزُوفٍ إلى لُقْيا مُيَيْمينَ جائِعِ _______________________________________________________________

اللهو العفيف

على الصخرةِ البيضاءِ إنْ زرتُ أهلَها ________________________________________________________________
مهًا مهملاتٌ ما عليهِنَّ سائِسُ _______________________________________________________________
خرجْنَ لحُبِّ اللهوِ من غير ريبةٍ ________________________________________________________________
عفائفَ راجي الوصْلِ منهنَّ آيسُ _______________________________________________________________
ويكرهْنَ أن يسمعْنَ في اللهوِ ريبةً ________________________________________________________________
كما كرهتْ صوتَ اللِّجَامِ الشوامِسُ _______________________________________________________________

وقفة على الرسوم

وقفنا على دارٍ «لِسُخْنٍ» مُحِيلةٍ ________________________________________________________________
أربَّتْ عليها نائجاتُ الودائِقِ _______________________________________________________________
«قفا» ذاتُ «أوشالٍ» كأنَّ رسومَها ________________________________________________________________
بقيَّاتُ وحْيٍ في بطونِ المهارقِ _______________________________________________________________
فلا قلبَ إلا وهو تغلي همومُه ________________________________________________________________
ولا جَفْنَ إلا وهْو دامي الحَمَالِق _______________________________________________________________
تحمَّلَ عنها أهلُها إذْ تحمَّلوا ________________________________________________________________
بخَمْصانَةٍ جمّاءَ جمِّ المرافقِ _______________________________________________________________
لها من مَهاة الرمل جِيدٌ ومقلةٌ ________________________________________________________________
ومبتَسَمٌ من لامعاتِ البوارق _______________________________________________________________
ومن بابليِّ السِّحْرِ أَلحَاظُ منظرٍ ________________________________________________________________
ومن عاتِكَيْ «تَرْقَى» مَلاثُ المناطقِ _______________________________________________________________
فما ظبيُ «بالساق» أدماءُ راعَها ________________________________________________________________
توهُّمُ شَخْصٍ أو نِدَا صوتِ ناطِقِ _______________________________________________________________
فجالت ونصَّتْ جِيدَها فوقَ مَرْقَبٍ ________________________________________________________________
حذارًا على وسنانَ بالأرضِ لاصِقِ _______________________________________________________________
بأحْسَنَ منها يومَ بالطرفِ أَوْمَأتْ ________________________________________________________________
إليَّ وداعًا من خلالِ السُّرادِقِ _______________________________________________________________
لئن كان صونُ الدمع ألْيَقَ بالفتَى ________________________________________________________________
لما صَوْنُهُ عن دار سُخْنٍ بلائِقِ _______________________________________________________________