صالح الحلّي

1359-1289هـ 1940-1872م

سيرة الشاعر:

صالح بن محمد بن حسين الحسني الحسيني الحلي.
ولد في مدينة الحلة (جنوبي بغداد)، وتوفي في مدينة الكوفة ودفن في مدينة النجف.
رجل دين وسياسة وشاعر.
هاجر إلى النجف عام 1890، وأكمل دروسه في العربية عند الشيخ سعيد الحلي، والشيخ عبدالحسين الجواهري، وقرأ على كبار علماء النجف، وحضر الدروس الفقهية
في حوزة الشيخ محمد طه نجف وغيره.
بدأ يمارس فن الخطابة، ويطوف أيام المحرم بالمدن، حتى تحسنت حالته الاقتصادية وأدى فريضة الحج، وتألق نجمه خطيباً. ثم غادر النجف إلى بغداد بعد أن وقع خلاف (سياسي) خاف مغبته.
انضم إلى جبهة تأييد العثمانيين حين دخل الإنجليز العراق، وانتصر للرابطة الإسلامية، وحين هب العراقيون بالثورة (1920) اتجه المترجم إلى الجنوب وأثار قبائله، فقبض عليه الإنجليز وأبعدوه إلى المحمرة، فعاش في رعاية الشيخ خزعل حتى انتهت الثورة.
استقر بالكوفة، وعارض المدارس الحديثة (وخاصة مدرسة الغري الأهلية) بزعم بعدها عن الدين، فأثار الناس، فقبضت الحكومة عليه وأبعدته إلى الفاو، ثم سمح له بالعودة إلى الكوفة.
عارض زعماء الشيعة حتى أفتى بعضهم بتحريم استماع قراءته وصعوده المنبر، فعاش معزولاً، ونزح إلى الحلة، فسادها الهرج.. ولم ترض عنه زعامة المذهب إلا قبيل وفاته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد غير قليلة في كتاب «شعراء الحلة»، وله أشعار منتشرة في المجاميع مطبوعة ومخطوطة.
يدور شعره في محور واحد، هو رثاء آل البيت، بوصف وقائعهم ومصارعهم وبطولاتهم وكراماتهم، وهو يفصل في هذا تفصيلاً يدل على وعيه بالتاريخ ودراسته للسيرة، وتفطنه إلى المعاني المثيرة المحركة للنفوس. لغته تنبض بالعاطفة، وصوره مؤثرة باكية. ولكن شاعريته لم توضع على المحك في معالجة موضوع آخر، يختاره
بنفسه..ولنفسه!!

مصادر الدراسة:
1 - علي الخاقاني: شعراء الحلة (جـ3) المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
2 - محمد علي اليعقوبي: البابليات (جـ3) - دار البيان - ط 2 - بغداد 1975.

عناوين القصائد:

مصاب جلل

لو كان ينقع للعليل غليلُ ________________________________________________________________
فاض الفرات بمدمعي والنيلُ _______________________________________________________________
ولعذت بالصبر الجميل لوَ انه ________________________________________________________________
يجدي اصطبارًا يا هذيمُ جميل _______________________________________________________________
ولقلت لو ذهب المقال بعلّتي ________________________________________________________________
أو أنني أسلو به فأقول _______________________________________________________________
كيف السلوُّ وليس بعدَ مصيبة ابْـ ________________________________________________________________
ـنِ عقيلَ لا جَلَدٌ ولا معقول _______________________________________________________________
خطبٌ له كل الخطوب تقاعست ________________________________________________________________
وبكى لمعظم وقعه جبريل _______________________________________________________________
أفديه من فادٍ شريعةَ أحمدٍ ________________________________________________________________
بالنفس حيث الناصرون قليل _______________________________________________________________
تبكي الفروع على الأصول وتنثني ________________________________________________________________
تبكي على تلك الفروع أصول _______________________________________________________________
أفدي رسولاً عن رسالة أحمدٍ ________________________________________________________________
يحكي وعن أحكامها مسؤول _______________________________________________________________
ذاق الردى شوقًا إلى نصر الهدى ________________________________________________________________
فكأنه في نصره مجبول _______________________________________________________________
أفدي تقيّاً واصلاً رحمًا به ________________________________________________________________
نورُ النبي بنوره موصول _______________________________________________________________
أفدي فتًى من هاشم العليا رسا ________________________________________________________________
مجدًا له فوق السماء أثيل _______________________________________________________________
لم تدرِ تلك المسلمون بمسلمٍ ________________________________________________________________
لهمُ من ابن رسولها مرسول _______________________________________________________________
حكم الإله بما جرى في «مسلمٍ» ________________________________________________________________
والله ليس لحكمه تبديل _______________________________________________________________
آوته «طوعةُ» منذ أتاها والعدى ________________________________________________________________
من خلفه عَدْوًا عليه تجول _______________________________________________________________
فأحسّ منها إبنها بدخولها ________________________________________________________________
في البيت أن البيت فيه دخيل _______________________________________________________________
فمضى إلى «ابن زيادَ» يسرع قائلاً ________________________________________________________________
بشرى الأمير فتًى نماه عقيل _______________________________________________________________
فدعا الدعيّ جيوشه فتحزَّبت ________________________________________________________________
تقفو على إثر القبيل قبيل _______________________________________________________________
فأتوا إليه فغاص في أوساطهم ________________________________________________________________
حتى تفلّتَ عرضها والطول _______________________________________________________________
فكأنه أسدٌ لجوع شُبوله ________________________________________________________________
في الغيل أفلته عليها الغيل _______________________________________________________________
وإذا الجموع تكاثرت من حوله ________________________________________________________________
يهتزّ من طربٍ لها ويميل _______________________________________________________________
ما صال إلا والأعادي عنده ________________________________________________________________
حُمرٌ وليثٌ خلفهنَّ يصول _______________________________________________________________
فمن المواضي والخيول يهزّه ________________________________________________________________
طربًا صليلٌ في الوغى وصهيل _______________________________________________________________
يسطو بصارمه الصقيل كأنه ________________________________________________________________
بطلى الأعادي حدُّه مصقول _______________________________________________________________
سل ما جرى جُمَلاً ودع تفصيله ________________________________________________________________
فقليله لم يُحصه التفصيل _______________________________________________________________
لولا القضا لم يبقَ نافخ ضرمةٍ ________________________________________________________________
منهم ولا ربعٌ لهم مأهول _______________________________________________________________
لو أنه يُفدى فدته عصابةٌ ________________________________________________________________
من هاشمٍ لو رام عزرائيل _______________________________________________________________
أو يُدفَع القدر المتاح لحاربت ________________________________________________________________
من دونه شُبّانها وكهول _______________________________________________________________
فاستخرجوه مثخنًا بجراحه ________________________________________________________________
والجسمُ من نزف الدماء نحيل _______________________________________________________________
فهوى جديلاً في التراب فديته ________________________________________________________________
من ناصرٍ للدين وهو جديل _______________________________________________________________
مذ فاجأ الناعي الحسين علت على ________________________________________________________________
فقدان مسلمَ رنّةٌ وعويل _______________________________________________________________
وله ابنةٌ مسح الحسين برأسها ________________________________________________________________
واليتمُ مسح الرأس فيه دليل _______________________________________________________________
لما أحسّت يتمَها صرخت ألا ________________________________________________________________
يا والدي حزني عليك طويل _______________________________________________________________
قال الحسين أنا زعيمٌ بعده ________________________________________________________________
لا تحزني وأبٌ لك وكفيل _______________________________________________________________
قد مات والدها فأمّلتِ البقا ________________________________________________________________
في العمّ لكن فاتها المأمول _______________________________________________________________