صالح السالم البنيان

1330-1274هـ 1911-1858م

سيرة الشاعر:

صالح سالم محسن آل بنيان.
ولد في مدينة حائل (شمالي شرق الجزيرة العربية)، وتوفي فيها.
عاش حياته في الجزيرة العربية.
قرأ القرآن الكريم على عوض الحجي، كما قرأ على عبدالله عبداللطيف آل الشيخ حين قدم إلى حائل عام 1889م. ثم رحل إلى مدينة بريدة فقرأ على علمائها،
كما رحل إلى الرياض فأخذ عن عبدالله عبداللطيف آل الشيخ أيضًا ومحمد محمود وعبدالعزيز المرشدي.
عيّنه محمد عبدالله آل الرشيد مدرسًا لأبناء العائلة، وإمامًا للقصر ومرشدًا في الغزوات والحج، كما عمل مدرسًا في تيماء، وعقب وفاة قاضي حائل عبدالعزيز المرشدي تولى القضاء فيها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط غير مكتمل لدى مكتبة آل صالح في حائل.

الأعمال الأخرى:
- له مخطوطات من الرسائل المتفرقة في الفقه والعقيدة موجودة في مكتبة آل صالح في حائل.
شاعر كتب في الموضوعات التقليدية كالإخوانيات والحث على طلب العلم، يسير على نمط القصيدة التراثية من البدء بمقدمة غزلية ثم الخلوص إلى غرضه، تنتمي مفردات معجمه وصوره إلى البلاغة العربية التقليدية، مع اتصافها بالقوة والسلامة.

مصادر الدراسة:
1 - الدوريات: علي الصالح: نبذة تاريخية عن حائل - مجلة «العرب» - عدد ذي الحجة 1388هـ/ 1968م.
2 - مخطوطات مكتبة أسرة آل صالح في حائل.

3 - لقاء أجراه الباحث عبدالرحمن الصالح مع حفيد المترجم له - حائل 2007.

كُنْ نحلةً

فلا تك شبْهًا للذباب فلم يرمْ ________________________________________________________________
بطبعٍ له إلا السقوط على العللْ _______________________________________________________________
أو التارك الوردَ الذي طاب ريحُه ________________________________________________________________
ويقصد أوضارًا من النتن كالجُعَل _______________________________________________________________
وكن نحلةً ترعى أزاهير روضةٍ ________________________________________________________________
فتلقيه مشروبًا شفاءً من العسل _______________________________________________________________
فذانِ مثالٌ للجهول وهذه ________________________________________________________________
لمن رام إيمانًا كما صحَّ في المثل _______________________________________________________________
وعش سالمًا صدرًا وعن غيبةٍ فغب ________________________________________________________________
وإيّاك أهلَ الشّك والزّيغ والدّغل _______________________________________________________________

نصيحة الأصحاب

ألا أيها الأصحاب هذي نصيحةٌ ________________________________________________________________
هديّةٌ مَنْ قاسى طويل التّجاربِ _______________________________________________________________
فما شرفُ الإنسان في حسن وجهه ________________________________________________________________
وحسن ثيابٍ أو بطول الشوارب _______________________________________________________________
ولا أن يُرى يومًا جميلاً لرأسه ________________________________________________________________
وينظر شزرًا أو بهزّ المناكب _______________________________________________________________
ولا جعله في الكف خاتم فضّةٍ ________________________________________________________________
ولا أنه يعلو سنيّ المراكب _______________________________________________________________
ولا نسبٌ أيضًا ولا حسنُ بنيةٍ ________________________________________________________________
ولا كونه زوجًا لحَسْنا وكاعب _______________________________________________________________
ولكنّما فخرُ الفتى وجماله ________________________________________________________________
بعشر خصالٍ صافياتِ المشارب _______________________________________________________________
فيحمده أهلُ المشارق كلّها ________________________________________________________________
وذكرٌ جميل عند أهل المغارب _______________________________________________________________
وتبقى له بعد الممات محامدًا ________________________________________________________________
على الدّهر لا تفنى بعدّ المحاسب _______________________________________________________________
فأولّها تقوى الإله وهذه ________________________________________________________________
هي الغاية القصوى وأمّ المكاسب _______________________________________________________________
وثانٍ فبرُّ الوالدين وحبّذا ________________________________________________________________
فتًى صادقٌ في برّه غير كاذب _______________________________________________________________

بحور الفتن

ألفت إليّ بربع الدار حسناءُ ________________________________________________________________
هفهافة الكشح بيضا اللون هيفاءُ _______________________________________________________________
ميّاسةُ القدّ كالغصن الرّطيبِ على ________________________________________________________________
نمير ماءٍ غضيضُ الطرف لمياء _______________________________________________________________
قليلةُ النطق لا تهذي وربّتما ________________________________________________________________
يكون في كلمةٍ عن ذاك إغناء _______________________________________________________________
دلّتْ إشارتُها أنّ الذين بغوا ________________________________________________________________
من الملا كلّهم للدّينٍ أعداء _______________________________________________________________
فقلتُ لا تعجبي إن كنت مؤمنةً ________________________________________________________________
أما أتاك عن الماضين أنباء _______________________________________________________________
من عهد نوحٍ إلى عصر الرسول وذا ________________________________________________________________
يا أيّها الغادةُ الحسنا هو الدّاء _______________________________________________________________
فكيف في زمنٍ في طيّه دَخَنٌ ________________________________________________________________
ومنكراتٌ وإخناءٌ وأقذاء _______________________________________________________________
وعُجْبُ مَرءٍ بنفسٍ بالخَطا أمرت ________________________________________________________________
وحبّ دنيا وآراءٌ وأهواء _______________________________________________________________
والبِشْر عند اللقا مع حلو ألسنةٍ ________________________________________________________________
وداخل القلب بغضاءٌ وشحناء _______________________________________________________________
هذي بحور افتتانٍ للهوى التطمت ________________________________________________________________
فيها التماسيح يعلو فوقها الماء _______________________________________________________________
يا ويحَ من كان فيها غارقًا فلقد ________________________________________________________________
أضحى وليس له من ذاك منجاء _______________________________________________________________
فاسأل إلهك أن ينجيك من فتنٍ ________________________________________________________________
فإنّ فتنة هذا الوقت عمياء _______________________________________________________________
واسأل إلهك علمًا للحياة به ________________________________________________________________
فالناسُ موتى وأهلُ العلم أحياء _______________________________________________________________

تدارك من زمانك

تداركْ من زمانك ما أفدتا ________________________________________________________________
وما بكرائمٍ منه استهنتا _______________________________________________________________
فما بنفائس الأنفاس تمضي ________________________________________________________________
الوزن بلا عوض يُرجّى لو عرفتا _______________________________________________________________
ومن طلب العلا سهر الليالي ________________________________________________________________
وطلّق لذّة الراحات بتّا _______________________________________________________________
ولولا حسنُ صَبْرٍ ما تأتّى ________________________________________________________________
لطلاب المعالي ما تَأتّى _______________________________________________________________
فأيامُ الشباب هي المطايا ________________________________________________________________
إلى العليا وأفضل ما ركبتا _______________________________________________________________
إذا غلبت عليك بها المساوي ________________________________________________________________
غلبتَ على المحاسنِ إن كبرتا _______________________________________________________________