صالح محمد صالح

1413-1368هـ 1992-1948م

سيرة الشاعر:

صالح محمد صالح علي.
ولد في قرية ميت عساس (محافظة الغربية - مصر)، وتوفي فيها.
عاش في مصر.
حصل على بكالوريوس الطب من جامعة المنصورة، ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا وصولاً إلى الماجستير في الأمراض الصدرية.
عمل في مجال الطب حتى وصل إلى نائب مدير المستشفى العام بمدينة سمنود بمحافظة الغربية، كما كان رئيس تحرير مجلة «شروق» التي أصدرها نادي الأدب
بمركز شباب «ميت عساس».
كان عضوًا في نادي الأدب بالمحلة الكبرى، وجمعية النهار بالمنصورة، وأسس نادي الأدب بمركز شباب ميت عساس، وكان عضو مجلس محلي «مركز سمنود»، وتم ترشيحه لعضوية المجلس المحلي لمحافظة الغربية.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد منشورة في أعداد متفرقة من مجلة «شروق» التي صدرت في الثمانينيات.

الأعمال الأخرى:
- له ديوان شعر (بالعامية المصرية) بعنوان: «وكان يا ما كان» وهو مطبوع على نفقته الخاصة عام 1992، وله بعض الأعمال، منها: قصة قصيرة بعنوان: «جمع وطرح»، و«حلم ليلة نوباتجية»، وكتب مسرحية بعنوان: «حلم برّه»، كما كتب بعض المقالات، ومنها: «زمن اغتيال المصاطب»، و«رثاء شجر الجميز»، و«الصفراء والبلح الأسود».
شاعر طبيب كتب الشعر العمودي، وشعر التفعيلة، وكان في شعر التفعيلة أبين منه في الشعر العمودي، يمتلك حسّاً إنسانيًا مرهفًا ومقدرة شعرية ساعدته على
تلمّس هموم الناس وأوجاعهم؛ فجسّد بعض معاناتهم بشكل فنِّي معقول عكس تداخل ثقافته الطبيّة والشعرية.

مصادر الدراسة:
1 - الدوريات: مجلة شروق: ميت عساس (مصر) - ديسمبر 1986 - وعدد مايو 2001.
2 - بعض المخطوطات التي جمعها الباحث أحمد شوقي محرم - 2002.

اللصوص الأولياء

الناسُ في قاع المديـ ________________________________________________________________
ـنةِ أُوجعوا من غير داءْ _______________________________________________________________
واللاعبون على الحبا ________________________________________________________________
لِ القادرون على الولاء _______________________________________________________________
اللاهثون إلى المزيـ ________________________________________________________________
ـدِ الباحثون عن الثراء _______________________________________________________________
قد آثروا واستأثروا ________________________________________________________________
ما يُستطاب بلا عناء _______________________________________________________________
لا فرقَ مادام الريا ________________________________________________________________
لُ، له الفخامة والدعاء _______________________________________________________________
ما أرخص الإنسان في ________________________________________________________________
زمن التردّي والغلاء _______________________________________________________________
الحقُّ دعوة حاقدٍ ________________________________________________________________
والخلق شيءٌ من هراء _______________________________________________________________
والعِرضُ في عرف الرذيـ ________________________________________________________________
ـلة، والضمائر للشراء _______________________________________________________________
فذَوو العقول تباعدوا ________________________________________________________________
وذَووا الجهالة في انتشاء _______________________________________________________________
والمجبرون على الحيا ________________________________________________________________
ةِ الموتِ أضحوا كالغثاء _______________________________________________________________
يقتاتُ بالأمل الهشيـ ________________________________________________________________
ـمِ، يعبّ منه بلا امتلاء _______________________________________________________________
ما أتعسَ الإنسان في ________________________________________________________________
زمن اللصوص الأولياء _______________________________________________________________
البحرُ يقذف بالسفينْ ________________________________________________________________
والركبُ يحيا بالرجاء _______________________________________________________________
وهناك في الأفق البعيـ ________________________________________________________________
ـدِ الموج يحتضن السماء _______________________________________________________________
والبرُّ ما لاحت له ________________________________________________________________
رؤيا تدلّ ولا ابتداء _______________________________________________________________
فلتستبنْ لك مخرجًا ________________________________________________________________
قد فات عهد الأنبياء _______________________________________________________________
ما ضاع شعبٌ وانتهى ________________________________________________________________
إلا كما ضاع الرجاء _______________________________________________________________

الموت يسكن داخلنا

داخلنا تسكن أسبابُ الموتِ
وننسى
في أوردة الناسْ
لا تعرف مرسى
ويخال إلينا أن الموت بعيدْ
ما أصبحَ في القلب وأمسى
نتمنّى لو كنا نحسن ظنّاً نتأسّى
نتمثّل للموت مزاجًا دمويًا أهوجْ
يتخطى الأعناق يهرّجْ
نتساءل من منا المدرَجْ
من حانت ساعتُه يخرجْ
نتباكى تنتحب النسوة تنسى
أن الموت بقلبٍ أقسى
قد أصبح في الدار وأمسى
كانت «عيّوشة» أملاً للأبناء الجوعى
وإناء الموت يداعب أخيلةً جزعي
من قلقٍ عن أمٍ غابت
وأبٍ بالخارج يسعى
الابنُ الأصغر يرقب
والأخت الكبرى ترعى
وإناء الموت يداعب أخيلة الجوعى
لحظاتٌ وتهلّلَ وجه الأبناءْ
عادت «عيوشة» الأم
والأبّ الغائب جاء
والتفّ الكلُّ حول إناء الموتْ
وبجوعٍ مغترٍ كافرْ
التهموا الأكل بصمتْ
لم يُسمع صوتُ الموتْ
فالموتُ قديرٌ بارعْ
يعرف للدور أداءه
أبدًا لا يكشف أوراقه
أبدًا لا نسمع أصداءه
لكنا دومًا نتأسّيِ بل ننسى
أن الموت بقلبٍ أقسى
يتجّول لا يعرف مرسى
«أحلام»
اسمٌ لعروسٍ ماتت قبل العرس بيومٍ واحدْ
الأمْ
احتضنت اِبنتها الصغرى ماتتْ
إمتعضت من زمنٍ جاحدْ
الابن تردَّد
لكن ببراءته لم يترك أختيه وأمه
بل ترك الأب يجاهدْ
كي ينسى أو يتأسّى
فالموتُ بقلبٍ أقسى
قد أصبح بالدار وأمسى
يتعايش معنا
تسكن أسبابه داخلنا
يتعاطف أحيانًا أو يسخر أحيانًا منا
يتمنّى لو أبعد عنا
أو نُحسن ظنّاً بزمان قد يفلت منا
بل ننسى
أن الموت بقلبٍ أقسى
لا يعرف مرسى
يركض بين الأحياءْ
يتنقَّل يختار
لا يأبه بنداءْ
يعرف أصحاب الدار
يتبيَّن موضع قدميه
يتخطّى أعتى الأسوار