صبري السربوني

1399-1308هـ 1978-1890م

سيرة الشاعر:

محمد إبراهيم صبري.
ولد في حي المرج من ضواحي القاهرة، وتوفي في حي مصر الجديدة.
عاش في مصر وفرنسا وسويسرا.
حصل على البكالوريا (الثانوية) من المدرسة الخديوية (1913) في القاهرة وعلى ليسانس الآداب في التاريخ الحديث من جامعة السربون بباريس، ثم على دكتوراه الدولة في الآداب من جامعة السربون عام 1924، وكان أول مصري يحصل على هذه الشهادة فلقب بالسربوني.
بدأ حياته العملية بالتدريس في دار العلوم، ثم في مدرسة المعلمين العليا، كما عمل أستاذًا بجامعة القاهرة، وأثناء وجوده في جنيف تولى منصب مدير البعثة التعليمية المصرية هناك، كما تولى منصب مدير إدارة المطبوعات المصرية مطلع الأربعينيات.
من نشاطه السياسي أنه تولى مهمة سكرتير الوفد المصري الذي سافر إلى باريس (1919) لعرض القضية المصرية في مؤتمر الصلح هناك، كما كان من المقربين إلى
قادة ثورة يوليو (1952).

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد موزعة في كتبه ومؤلفاته المنشورة منها: «الإنسان والنمل» - كتاب «ذكرى الماضي» 1915، كما نشرت ضمن كتاب «أدب وتاريخ واجتماع» 1950، وقد عدل بعض كلماتها، وله عدد كبير من القصائد المنشورة في صحف ومجلات عصره منها: «بنت روما» - جريدة الأهرام - القاهرة 16/10/1911. (وقد نشرتها الجريدة بإمضاء إسماعيل صبري وتم تصحيح الخطأ في اليوم التالي ثم نشرتها جريدة اللواء كاملة في عدد 21/10/1911. «في سبيل الأغاني» - مجلة الملاجئ العباسية - عدد
ذي القعدة 1330هـ/1911، و «زمن التصابي» - جريدة الأخلاق الإسلامية - إصدارات جمعية العروة الوثقى - عدد شوال 1330هـ/1911م، و«مختارات حول الحرب» - جريدة الأفكار - القاهرة 5/1/1914.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المقالات المنشورة في صحف كثيرة منها: «جريدة الأهرام، والهلال، وقافلة الزيت السعودية، وجريدة الجمهورية المصرية، وجريدة وطني»، وله عدد كبير من المؤلفات في مجالات التاريخ والأدب منها: «أدب وتاريخ» - «خليل مطران» - «الشوقيات المجهولة» - «محمود سامي البارودي» - «شعراء العصر» - «تاريخ العصر الحديث» - «الثورة الفرنسية ونابليون». (وللشوقيات المجهولة - 4 أجزاء - أهمية فنية خاصة، إذ جمع من شعر شوقي المنسي أو المهمل أو المجهول مما لايمكن تجاهله لدارس شعر أمير الشعراء).
نظم القصيدة العمودية وجدد في موضوعاتها فواكب وقائع وأحداث عصره، من ذلك قصيدته عن الغزو الإيطالي لليبيا، وعن نشوب الحرب العالمية الأولى، وتكشف
قصائده عن نزعته الإنسانية وعمق ثقافته وتعدد مشاربها، وميله إلى تصوير المشاهد وتجسيدها فمالت القصيدة إلى السرد القصصي، ولديه قدرة على توليد المعاني والدلالات كما في قصيدته (الإنسان والنمل) فهي ذات نزوع تأملي تحليلي وتفيد من القصص القرآني، لغته رصينة وتراكيبه قوية بلا تكلف.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد حسين الطماوي: صبري السربوني، سيرة تاريخية وصورة حياة - الهيئة العامة للكتاب - سلسلة أعلام العرب - القاهرة 1986.
2 - شكري القاضي: مائة شخصية مصرية وشخصية - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1999.

زمان التصابي

ألا ما لِسلْمَى موحشاتٌ ديارُها؟ ________________________________________________________________
فيا لربوعٍ هاج ما بي ادّكارُها! _______________________________________________________________
هَيَا عينُ قَضِّي بعضَ دَينك إنه ________________________________________________________________
شفاء قلوبٍ لم تُروَّ حِرارها _______________________________________________________________
لقد أبدعت في الهجر حتى حسبتُه ________________________________________________________________
دلالاً أرتنا كيف فيه ابتكارها _______________________________________________________________
ليَ الله من عَصْفِ النَّوى بغريرةٍ ________________________________________________________________
عزيزٌ علينا أن يَشطَّ مَزارها _______________________________________________________________
فما غادرتْ مني بغير جريرةٍ ________________________________________________________________
سوى مُهْجةٍ بين الدموع انْهِمارها _______________________________________________________________
رعى الله أيامًا نَعِمْنا بظلها ________________________________________________________________
سواءٌ علينا ليلها ونهارها _______________________________________________________________
ونضَّر أعوادَ الشباب فإنه ________________________________________________________________
نعيم الليالي لو تدومُ قِصارها _______________________________________________________________
وما أنْسَ لا أنس الـمُنى، وغصونُها ________________________________________________________________
مُهَدَّلَةٌ أفنانُها وثمارها _______________________________________________________________
وإذ نحن في عُرْض الشباب روائحٌ ________________________________________________________________
غوادٍ بِخَيْلِ اللهْوِ طاب مُغارها _______________________________________________________________
زمانَ التصابي، أين أنتَ وقد جرت ________________________________________________________________
صغارُ العوادي بيننا وكبارها _______________________________________________________________
زمان التصابي لهفةً بعد لهفةٍ ________________________________________________________________
عليك بأنفاسٍ يَطير شَرارها _______________________________________________________________
أأحبابَنا يا هل على البين من يدٍ ________________________________________________________________
تُنَهْنِهُ أشجانًا تَأجَّجُ نارها _______________________________________________________________
أدور بعيني كلَّ حينٍ فلا أرى ________________________________________________________________
ظِلالَكُمُ حولي فأين قَرارها؟ _______________________________________________________________
تبدَّد ذاك الشمْلُ وانكدرتْ به ________________________________________________________________
كواكبُ لا أدري إلامَ انكدارها؟ _______________________________________________________________
فَواهًا لعيشٍ أين منِّي رَغيدُه ________________________________________________________________
وهل غِبطةٌ في العيش دامَ افْتِرارها؟ _______________________________________________________________

في سبيل الأغاني

هذي الأمانيُّ كلُّها خُدَعُ ________________________________________________________________
العيشُ ولَّى فليس بي طَمَعُ _______________________________________________________________
لَهْفي على الدار وهي عاطلةٌ ________________________________________________________________
تبكي عليها السحائب الهمعُ _______________________________________________________________
يا رحمةً للوفاء عندهمُ ________________________________________________________________
ماذا على الظاعنين لو رَجَعوا؟ _______________________________________________________________
أطْمَعْتُمُ العاذلين فاتَّئِدوا ________________________________________________________________
فاليومَ جاروا عليّ وابتدعوا _______________________________________________________________
واهًا لأفياءِ سَرْحةٍ لكمُ ________________________________________________________________
مرأًى أنيقٌ بها ومُستَمَع _______________________________________________________________
سُقْيًا لها لو يعود مُنتَجَعٌ ________________________________________________________________
رعْيًا لها لو يَطيب مُزْدرع _______________________________________________________________
يا مَرتعَ اللهوِ هل همُ نَزَعوا ________________________________________________________________
من بُعدنا عنك أم همُ رَتَعوا _______________________________________________________________
وكيف طاب المقامُ في زمنٍ ________________________________________________________________
تكاثرتْ فيه حولنا البِدَع؟ _______________________________________________________________
مازلتُ أبكي على العيش الأفانينِ ________________________________________________________________
وأندب السرْح من حينٍ إلى حينِ _______________________________________________________________
لُفَّتْ ضلوعي على داءِ الغرامِ وكمْ ________________________________________________________________
فتَّشْتُ في الحيِّ عن آسٍ يُداويني؟ _______________________________________________________________
فعُدت أقرع من سنِّي وما نظرت ________________________________________________________________
عيني وفيّاً من الأنداد يَبكيني _______________________________________________________________
فلا تسلني عن الأحباب إنهمُ ________________________________________________________________
قد أسلموني لعهدٍ غيرِ مأمون _______________________________________________________________
فيا بناتِ الصِّبا إن كنتِ وافدةً ________________________________________________________________
هاتي كؤوسَك أُفنيها وتُفنيني _______________________________________________________________
ويا بناتِ الـمُنَى إن كنت محسنةً ________________________________________________________________
عودي فأنت علالاتُ المساكين _______________________________________________________________
وما صبابةُ مُشْتاق براجعةٍ ________________________________________________________________
أو يرجع العيشُ مُخضَرَّ الأفانين _______________________________________________________________
إنا قَنِعْنا ولكن بعدما ذهبتْ ________________________________________________________________
أيامُه ورضينا اليومَ بالدون _______________________________________________________________

مختارات حول الحرب

وأبٍ يُظلُّ جناحُه أفراخَه ________________________________________________________________
ما ذاقَ من جرَّائهم طعْمَ الكَرَى _______________________________________________________________
ولكم تَزّودَ منهمُ لرحيله ________________________________________________________________
قُبَلاً إذا ما الصبحُ بان وأسفرا _______________________________________________________________
ويناضلُ الحَدَثان عنهم جاهدًا ________________________________________________________________
حتى يَردَّ من العوادي عسكرا _______________________________________________________________
والناسُ إمّا غافلٌ أو كادحٌ ________________________________________________________________
والرزق في الدنيا لمن قهر الورَى _______________________________________________________________
فإذا العشيَّةُ أقبلتْ ألفيتَهم ________________________________________________________________
أبدوا لمقدمه السرورَ الأكبرا _______________________________________________________________
من ضاحكٍ جذلٍ ومن مُسْتبشرٍ ________________________________________________________________
يلقى أباه مهلّلاً ومكبِّرا _______________________________________________________________
فتدافعوا للقائه وتسابقوا ________________________________________________________________
ولَوَ انَّه صخرٌ إذن لتفجَّرا _______________________________________________________________
يا رحمتا لبنيه روَّعَ قلبهم ________________________________________________________________
خطبٌ يدكَّ المشمخرّ إذا عرا _______________________________________________________________
فمضى إلى الحرب الضروس أبوهمُ ________________________________________________________________
ومشى إلى الموت الزؤام وما درى _______________________________________________________________
من ذا يواسي اليومَ ربّةَ بيته ________________________________________________________________
أكذا يُداس عرين آساد الشرى؟ _______________________________________________________________
لهفي على العهد القديم وأنسه ________________________________________________________________
عجبًا لذاك العهد كيف تغيّرا؟! _______________________________________________________________
بعثوا إليه بكُتْبهم وتساءلوا ________________________________________________________________
عنه فما وجدوا هنالك مُخبرا _______________________________________________________________
وأتى البريدُ ولا كتابٌ مسعدٌ ________________________________________________________________
فبكوا عليه رحمةً وتحسُّرا _______________________________________________________________