صبري عبدالرزاق

1415-1339هـ 1994-1920م

سيرة الشاعر:

صبري بن عبدالرزاق بن سعيد بن محمد علي.
ولد في مدينة الحلة (جنوبي بغداد)، وقد شهدت حياته ونشاطه، وكانت فيها وفاته.
التحق بالكتّاب فتعلم تلاوة القرآن الكريم، والكتابة، ومبادئ الحساب. ومضى في مراحل التعليم: الابتدائي والمتوسط والثانوي في الحلة بتفوق، بإشراف من والده وتوجيهه.
تردد على مقهى الشيخ سعيد الشهيرة في الحلة، وكانت ملتقى الشعراء فتلقى، وتأثر، وحبب إليه الشعر، فجمع بين الموهبة، وإغراء المجالسة، وتوجيه الأب.
كان من أساتذته الشعراء: محمد أحمد المهنا، ومحمد حسين الشبيبي، وحسن الأمين العاملي، أما العروض وقواعد اللغة فقد درسهما على يد والده، كما حفظ
الكثير من روائع الشعر العربي.
رثى جميل صدقي الزهاوي (1937) بقصيدة نالت الاستحسان في حفل التأبين.
أكمل دراسته الثانوية في الحلة (1939) - ثم دخل دورة تربوية تخرج فيها (1941) من ثمَّة حق له أن يعمل بالتدريس.

الإنتاج الشعري:
- تعرضت دار المترجم له لحريق هائل عام 1949 عصف بما فيها من كتب وأشعار، ولم يكن ينشر قصائده في الصحف، ربما حرصًا على وظيفته، فما بقي من شعره غير القليل.
شاعر مناسبات ومراسلات، شعره قريب المعنى تقليدي اللفظ والتركيب.

مصادر الدراسة:
1 - ملف المترجم له الوظيفي في مديرية معارف الحلة.
2 - نماذج من شعر المترجم له محفوظة في بعض أوراقه وصدور عارفيه.

الأذكياء والأغبياء

قد خُلقنا لنعمةٍ أو شقاءِ ________________________________________________________________
هكذا شاء مبدع الأشياءِ _______________________________________________________________
نحن لم نصنعِ الشقاء اختيارًا ________________________________________________________________
إنما الأمر موكلٌ بقضاء _______________________________________________________________
إنما هذه الحياة صراعٌ ________________________________________________________________
كُتب النصر فيه للأكْفَاء _______________________________________________________________
لا مكانٌ للخاملين الكسالى ________________________________________________________________
بين أهل العزائم الشمّاء _______________________________________________________________
إنما العاملون أهل كفاحٍ ________________________________________________________________
مستمرٍّ وهمّةٍ قعساء _______________________________________________________________
ليس أصلاً بأن يعيش سعيدًا ________________________________________________________________
ذو غباءٍ منعَّمًا في رخاء _______________________________________________________________
إنما الأصل أن يعيش عزيزًا ________________________________________________________________
وسعيدًا مكرَّمًا ذو الذكاء _______________________________________________________________
خُلق الأذكياء دون اختيارٍ ________________________________________________________________
وكذا كان موقف الأغبياء _______________________________________________________________
إن يعش بيننا الغبيُّ سعيدًا ________________________________________________________________
لأمورٍ ولا بفضل الغباء _______________________________________________________________
إن يعش بيننا الذكيُّ شقيًا ________________________________________________________________
ليس ذنب الذكاء والأذكياء _______________________________________________________________
ولكم عاش في الشقاء غبيٌّ ________________________________________________________________
وذكيٌّ قد عاش في نعماء _______________________________________________________________
هذه سنَّةُ الحياة فهذا ________________________________________________________________
ذو ذكاءٍ وذا من الأغبياء _______________________________________________________________
في بلاد الأحرار يحيا سعيدًا ________________________________________________________________
كلّ فردٍ حرًا بلا استثناء _______________________________________________________________
فلكلٍّ من الحياة نصيبٌ ________________________________________________________________
والنصيب الموفور للأذكياء _______________________________________________________________
لم يك الأغبياء أسعدَ حظًا ________________________________________________________________
فشقاء الإنسان عين الشقاء _______________________________________________________________
ولوَ انَّ الإسلام طُبِّق حقًا ________________________________________________________________
لغدونا من أسعد السعداء _______________________________________________________________
ديننا بلسمٌ وخير دواءٍ ________________________________________________________________
ونعاني من مشكلاتٍ وداء _______________________________________________________________
قد تركنا الدين الحنيف وراءً ________________________________________________________________
وأخذنا نسير نحو الوراء _______________________________________________________________
ومشى موكب الحضارة قِدْمًا ________________________________________________________________
وبقينا مكاننا بانزواء _______________________________________________________________
ما عرفنا خير التخلّف حتى ________________________________________________________________
نظر الخلقُ نحونا بازدراء _______________________________________________________________
كلُّ شيءٍ موكَّلٌ بقضاءٍ ________________________________________________________________
ما لنا قدرةٌ لرد القضاء _______________________________________________________________
ويعاني الأديب في كل عصرٍ ________________________________________________________________
كلَّ ظلمٍ ومحنةٍ وبلاء _______________________________________________________________
وحياة الإنسان ما هي إلا ________________________________________________________________
صحوةٌ ثم نقلةٌ لفناء _______________________________________________________________

ليلي يؤرقني

عذرًا إذا خانني نطقي وتبياني ________________________________________________________________
فالسقمُ أخرسني والدهر أعياني _______________________________________________________________
نسيت كل فنون الشعر من سقمي ________________________________________________________________
بل ما نسيت وإن السقم أنساني _______________________________________________________________
شَلّتْ يميني، يراعي لا تحرّكه ________________________________________________________________
أناملٌ أجّجت نيرانَ أشجاني _______________________________________________________________
أمسيت لم أستطع من قول قافيةٍ ________________________________________________________________
والشعر لي كان منقادًا بإذعان _______________________________________________________________
قد أعلن الشعر هجري لا يطاوعني ________________________________________________________________
وقد عصتني القوافي أيَّ عصيان _______________________________________________________________
تَبلَّد الذهن والأفكار شاردةٌ ________________________________________________________________
والشعر إبداع أفكارٍ وأذهان _______________________________________________________________
قد كان شعريَ ألحانًا أرددها ________________________________________________________________
فأين منِّيَ أشعاري وألحاني _______________________________________________________________
مثل المعري رهين المحبسين أنا ________________________________________________________________
أعيش ما بين أحجارٍ وجدران _______________________________________________________________
فلا الشبابُ بمأسوفٍ عليه إذا ________________________________________________________________
مضى ولا الشيبُ مذ وافى بحسبان _______________________________________________________________
أقضي أواخرَ أيامي شجًا وأسًى ________________________________________________________________
معانيًا غدرَ أيامي وحرماني _______________________________________________________________
أبيت ليلي بلا نوم يؤرقني ________________________________________________________________
بُعد الأحبّة من أهلي وخلاّني _______________________________________________________________
ماذا أقول جفوتم لا يصدّقني ________________________________________________________________
قلبي وحاشاكمُ من أي هجران؟ _______________________________________________________________
قصدتمُ راحتي في نأيكم جدلاً ________________________________________________________________
وفي لقائكمُ روحي وريحاني _______________________________________________________________
اليومُ أهنأ أيامٍ وأسعدها ________________________________________________________________
لاقيت فيها أحبّائي وإخواني _______________________________________________________________
أحار كيف أجازيكم وأنتمُ لي ________________________________________________________________
أوفى الأحبّة من أهلٍ وأقران _______________________________________________________________
فهل أجازيكمُ بالشكر مكتفيًا ________________________________________________________________
وكيف يجزيكمُ شكري وعرفاني؟ _______________________________________________________________
طوَّقتموني بفضلٍ سوف أذكره ________________________________________________________________
مدى حياتي بإجلالٍ وإحسان _______________________________________________________________
إني مدينٌ لكم لم أنسَ فضلكمُ ________________________________________________________________
والفضل هيهات أن يُجزى بنسيان _______________________________________________________________
جزاكم الله خيرًا عن محبِّكُمُ ________________________________________________________________
صبري وسلَّمكم من كلّ عدوان _______________________________________________________________
كرّمتموني مُشافى خير تكرمةٍ ________________________________________________________________
بكم أفاخر يا أبناءَ أوطاني _______________________________________________________________
طوّقتموني بما جادت قرائحكم ________________________________________________________________
من رائع الشعر في تكريم إنسان _______________________________________________________________
فأنتمُ الشعراء الصِّيدُ لا عجبٌ ________________________________________________________________
في الشعر كلكمُ فرسان ميدان _______________________________________________________________

ذكرك باق

تمضي السنون وطيب ذكرك باقِ ________________________________________________________________
يا طيّبَ الأحساب والأعراقِ _______________________________________________________________
لك في القلوب كما عهدتَ مكانةٌ ________________________________________________________________
ومحبةٌ خلصَتْ من الأعماق _______________________________________________________________
ومشاعر الشرفاء نحوك لم تزل ________________________________________________________________
في صدْقها كمشاعر المشتاق _______________________________________________________________
أما المعاني الشامخات فإنها ________________________________________________________________
ضمّتك في الأحداق والآماق _______________________________________________________________
لك في سجلّ الخالدين مفاخرٌ ________________________________________________________________
ومآثرٌ شغلتْ مدى الآفاق _______________________________________________________________
ولك العطايا المجزلات طبيعةٌ ________________________________________________________________
وسجيّةٌ في الجود والإغداق _______________________________________________________________
ولقد علمت المال ليس بنافعٍ ________________________________________________________________
فبذلته في طاعة الخلاّق _______________________________________________________________
أنا لا ألوم الحاسدين إذا همُ ________________________________________________________________
حسدوك إذ حسدوك باستحقاق _______________________________________________________________
عشقتْ مزاياك الحسان معاشرُ الشـ ________________________________________________________________
ـشُرفاء والفضلاء والحذَّاق _______________________________________________________________
ولقد تعهَّدتَ الغراسَ وسقْيه ________________________________________________________________
فنما وأورق أيّما إيراق _______________________________________________________________
أنجبت أبناءً كرامًا تُوِّجوا ________________________________________________________________
بين الورى بمكارم الأخلاق _______________________________________________________________
في أسرةٍ زكَتِ الأصول وأينعت ________________________________________________________________
منها الفروع نقيةَ الأعراق _______________________________________________________________
ما غبْتَ عنا إن شخصك بيننا ________________________________________________________________
حيٌّ على مرِّ الليالي باق _______________________________________________________________