صديق حسن خان

1308-1248هـ 1890-1832م

سيرة الشاعر:

صديق بن حسن بن علي بن لطف الله الحسيني البخاري القنوجي.
ولد في بلدة بانس بريلي (الهند)، وتوفي في مدينة بهوبال (الهند).
عاش في الهند، وقصد الحجاز حاجّاً، وزار اليمن (1868).
تعلم في الكتّاب فقرأ بعض أجزاء القرآن الكريم، ومبادئ الفارسية، ودرس على أخيه الأكبر مختصرات الصرف والنحو والبلاغة العربية والمنطق، وتنقل بين أرجاء الهند متتبعًا أهل العلم، ثم سافر إلى مدينة دهلي (1852)، حيث تلقّى العلوم التقليدية الدينية واللغوية عن علمائها، ثم انتقل إلى مدينة بهوبال ليقرأ فيها أمهات كتب السنة على قاضيها زين العابدين اليماني، وأجازه بعض علمائها.
عمل في مدينة بهوبال بتعليم أحفاد وزيرها جمال الدين الصديقي الدهلوي، ثم اصطفاه الوزير لنفسه وولاه إحدى وظائف الكتابة.
تولى نظارة المعارف (1869)، فنظارة ديوان الإنشاء (1870)، وتزوج ملكة بهوبال فغدا ساعدها الأيمن في إدارة الدولة إلى أن توفي.
كان له ما يشبه الصالون الأدبي، وكانت له مكتبة عامرة، واهتمام بطباعة الكتب على نفقته الخاصة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد بالعربية في كتاب «مآثر صديقي»، وله ديوان بالفارسية بعنوان «نفح الطيب من المنزل والحبيب»، وديوان بالأردية بعنوان «ديوان كل رعنا».

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات تربو على المائتين بالعربية والفارسية والأردية، منها: «غصن البارق المورق بمحسنات البيان»، و«ربيع الأدب»، و«الوشي المرقوم في بيان أحوال العلوم المنثور منها والمنظوم»، و«البُلغة في أصول اللغة»، و«العلم الخفاق من علم الاشتقاق، و«أبجد العلوم» - المكتبة القدوسية - إردو بازار لاهور - باكستان 1983، و«التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول» - مكتبة دار السلام للنشر والتوزيع - الرياض 1995، و«رحلة الصديق إلى البيت العتيق» - (تصحيح وتعليق عبدالحكيم شرف الدين) - المطبعة الهندية العربية - بومباي 1961، و«فتح البيان في مقاصد القرآن» (10 أجزاء)، و«عون الباري بحل أدلة البخاري»، و«الموعظة الحسنة بما يخطب به في شهور السنة»، و«لف القماط على تصحيح بعض ما استعملته العامة من المعرب والدخيل والمولد والأغلاط».. إلخ.
شاعر عالم ينهج شعره بالعربية نهج الخليل، عبر به عن أحوال نفسه لجوءًا إليه من تبعات الحكم ومسؤوليات إدارة الدولة، تتنوع قصائده موضوعيًا بين المديح النبوي، خاصة في مطولته «الكلمة العنبرية في مديح خير البرية»، ومدح الصحابة وتبيان فضائلهم، وبعض أئمة الدين من التابعين وتابعي التابعين. له في الإخوانيات والمراسلات مع علماء عصره، وفي الغزل والعشق، وأخرى في مدح زوجته الملكة نواب شاهجهان بيكم.
منحه السلطان العثماني عبدالحميد خان النيشان المجيدي، ومنحته بريطانيا كثيرًا من النياشين والألقاب، ثم صادرتها حين بدأت مقاومته لسلطتها الاستعمارية.

مصادر الدراسة:
1 - أبونصر سيد محمد حسن خان: مآثر صديقي - مطابع نشي نول كشور - لكهنو (الهند) 1926.
2 - جميل أحمد: حركة التأليف باللغة العربية في الإقليم الشمالي الهندي في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر - منشورات جامعة الدراسات الإسلامية بكراتشي -
باكستان (د.ت).
3 - زكي محمد مجاهد: الأعلام الشرقية في المائة الرابعة عشرة الهجرية - مطبعة دار الطباعة المصرية الحديثة - القاهرة 1949.
4 - سعدالله المحمدي بن محمد عالم: الأمير صديق حسن خان وجهوده في الأدب العربي - رسالة ماجستير محفوظة بمكتبة الجامعة الإسلامية العالمية - إسلام أباد
1421هـ/2000م.
5 - عبدالحي الحسني: نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر - دار ابن حزم - بيروت 1999.

دار الكرامة

اخترتَ بين أماكن الغبراءِ ________________________________________________________________
دارَ الكرامة بقعةَ الزوراءِ _______________________________________________________________
هل لي مكانٌ فيه أطلبُ راحتي ________________________________________________________________
من دونها في البرّ والدأماء _______________________________________________________________
ما فضلُها فوق المواقع كلِّها ________________________________________________________________
إلا لعَرفٍ فاح في الأرجاء _______________________________________________________________
قلبي يطيرُ إلى طيور مروجها ________________________________________________________________
وإلى جوار رياضها الغنّاء _______________________________________________________________

فضائل الصحابة

جاءت فضائلُهم في الذِّكر بيِّنةً ________________________________________________________________
ما في فضائلهم شكٌّ ولا رِيَبُ _______________________________________________________________
وأعرَبَ المصطفى عن فضلهم وبنَوْا ________________________________________________________________
على التُّقى أمرَهم في كلِّ ما طلبوا _______________________________________________________________
قاموا بنافلة الأعمال خالصةً ________________________________________________________________
لله واجتهدوا في فِعْل ما يجب _______________________________________________________________
فالآلُ والصحبُ قد فازوا وقد سعدوا ________________________________________________________________
وقد أطاعوا، وقد نالوا، وقد قَرُبوا _______________________________________________________________
وبلَّغونا عن المختار سنَّتَه ________________________________________________________________
لولا عنايتُهم ما دُوِّنت كتب _______________________________________________________________
لله كم جاهدوا الكفارَ واجتهدوا ________________________________________________________________
في الدين ثم إلى العلياء قد وثبوا _______________________________________________________________

تقي الدين

عثا في عِرضْه قومٌ سلاطٌ ________________________________________________________________
لهم من نثر جوهره التقاطُ _______________________________________________________________
تقيُّ الدين أحمدُ خير حَبرٍ ________________________________________________________________
خُروقُ المعضلات به تُخاط _______________________________________________________________
توفِّيَ وهْو محبوسٌ فريدٌ ________________________________________________________________
وليس له إلى الدنيا انبساط _______________________________________________________________
ولو حضروه حين قضى لألفَوْا ________________________________________________________________
ملائكة النعيم به أحاطوا _______________________________________________________________
قضى نحبًا وليس له قرينٌ ________________________________________________________________
ولا لنظيره لفّ القِماط _______________________________________________________________
فتًى في علمه أضحى فريدًا ________________________________________________________________
وحلُّ المشكلات به يُناط _______________________________________________________________
وكان إلى التُّقى يدعو البرايا ________________________________________________________________
وينهى فِرقةً فسقوا ولاطوا _______________________________________________________________
وكان الجنُّ تفرُقُ من سطاه ________________________________________________________________
بوعظٍ للقلوب هو السياط _______________________________________________________________
فيا للهِ ما قد ضمَّ لحدٌ ________________________________________________________________
ويا لله ما غطّى البلاط _______________________________________________________________
همُ حسدوه لـمّا لم ينالوا ________________________________________________________________
مناقبه فقد مكروا وشاطوا _______________________________________________________________
وكانوا على طرائقه كسالى ________________________________________________________________
ولكنْ في أذاه لهم نشاط _______________________________________________________________
وحبسُ الدرِّ في الأصداف فخرٌ ________________________________________________________________
وعند الشيخ بالسجن اغتباط _______________________________________________________________
بآل الهاشميِّ له اقتداءٌ ________________________________________________________________
فقد ذاقوا الـمَنون ولم يواطوا _______________________________________________________________
بنو تيميَّةٍ كانوا فبانوا ________________________________________________________________
نجومُ العلم أدركها انهباط _______________________________________________________________
ولكن يا ندامةَ حابسيه ________________________________________________________________
فشكُّ الشِّرك كان به يماط _______________________________________________________________
ويا فرحَ اليهود بما فعلتم ________________________________________________________________
فإنّ الضدَّ يعجبه الخُباط _______________________________________________________________
ألم يك فيكم رجلٌ رشيدٌ ________________________________________________________________
يرى سجن الإمام فيُستشاط _______________________________________________________________
إمامٌ لا ولايةَ كان يرجو ________________________________________________________________
ولا وقفٌ عليه ولا رباط _______________________________________________________________
ولا جاراكُمُ في كسب مالٍ ________________________________________________________________
ولم يعهدْ له بِكُمُ اختلاط _______________________________________________________________
ففيم سجنتموه وعظْتموه ________________________________________________________________
أما لجزا أذيَّته اشتراط _______________________________________________________________
وسجنُ الشيخ لا يرضاه مثلي ________________________________________________________________
ففيه لقدْر مثلكمُ انحطاط _______________________________________________________________
أما واللهِ لولا كتْمُ سرّي ________________________________________________________________
وخوفُ الشرِّ لانحلَّ الرباط _______________________________________________________________