صلاح أبو إسماعيل

1411-1346هـ 1990-1927م

سيرة الشاعر:

صلاح أبوإسماعيل محمد عبدالرحيم.
ولد في قرية بهرمس (مركز إمبابة - محافظة الجيزة) وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر، والسعودية، والكويت، والإمارات العربية، والجزائر، والمغرب، وألمانيا، وأمريكا، وإنجلترا، وهولندا، وسويسرا.
حفظ القرآن الكريم، ثم التحق بالمدارس الحكومية وانتقل إلى معهد القاهرة الديني، وحصل على شهادته الثانوية، ثم درس بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر، وتخرج فيها (1952)، وحصل على إجازة التدريس في اللغة العربية (1954).
واصل دراسته، وحصل على ليسانس الشريعة الإسلامية من جامعة الأزهر (1965).
عمل معلمًا للغة العربية والتربية الإسلامية بمدرسة المعادي النموذجية بالقاهرة، فمدرسة الأورمان الثانوية، ثم انتقل للعمل بالأزهر، وتدرج في وظائفه حتى شغل منصب مدير مكتب شيخ الأزهر (1974). تفرغ بعدها للعمل السياسي العام، فشغل نائب رئيس حزب الأحرار، ثم رئيسًا للجنة الدينية لحزب الوفد الجديد.
كان عضو جبهة علماء الأزهر، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، وعضو رابطة العالم الإسلامي، وعضو مجلس الشعب المصري لمدة (16 عامًا) (1974 -
1990).
عمل بالدعوة في معظم دول العالم.
اعتقلته السلطات المصرية (1954)، و(1965) ضمن جماعة الإخوان المسلمين.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: قصيدة «في ذكرى الرسول» - مجلة الرسالة الإسلامية - ع16 - الشبان المسلمين - القاهرة - أبريل 1975، وله ديوان ضخم مخطوط لدى نجله.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «الشهادة» - دار الاعتصام - القاهرة 1984، و«هؤلاء هم اليهود» - مخطوط، و«شريعة الله حاكمة» - مخطوط، و«تأملات في القرآن الكريم» - مخطوط، وله آلاف من الخطب المنبرية ودروس الدعوة والمحاضرات مسجلة على أشرطة تسجيل وفيديو.
شاعر فقيه عالم خطيب داعية، يلتزم شعره وحدة الوزن والقافية، تغلب عليه النزعة الخطابية بحكم عمله، والمباشرة في تناول المعاني، وتقود الفكرة تسلسل
القصيدة التي يهيمن عليها - في داليته - طابع برهاني جدلي. يتنوع شعره بين إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، والأناشيد التي كتبها لأبناء الصحوة الإسلامية،
والإعلاء من شأن الدعوة الإسلامية وتمجيد الإسلام.
حصل على وسام الجمهورية من الدرجة الأولى (1975) من أنور السادات، وحصل على عديد من شهادات التقدير من المراكز الإسلامية في الغرب والشرق.

مصادر الدراسة:
1 - سيرة ذاتية تضمنها كتابه «الشهادة».
2 - لقاءات عدة أجراها الباحث محمود خليل مع أسرة المترجم له - القاهرة 2005، ومعرفة شخصية من قبل الباحث بالمترجم له.

في ذكرى الرسول

رسول الهدى نزجي السلام ملبّيا ________________________________________________________________
يطير به الشوق العميق مصلّيا _______________________________________________________________
نزفّ إليك الحب ظَمْآنَ عارِفًا ________________________________________________________________
ونُهدي إليك القلب ولهانَ صاديا _______________________________________________________________
هجرت ديار الشرك نورًا مجاهدًا ________________________________________________________________
وولّيت خطواً صوبَ يَثْرِبَ ساريا _______________________________________________________________
وودّعت بيتَ الله خلفك آسفا ________________________________________________________________
لتحشدَ حزب الله للحق حاميا _______________________________________________________________
عقيدةُ حقٍّ قد سمت برجالها ________________________________________________________________
فهان لها المرْجُو رخيصًا وغاليا _______________________________________________________________
بإيمانك السامي العميق تكاملت ________________________________________________________________
معالمُ خير الناس شعبا وراعيا _______________________________________________________________
وعدت إلى البيت العتيق مطهّراً ________________________________________________________________
وجاءك نصر الله والفتح شافيا _______________________________________________________________

هو الإسلام

هو الإسلام يحرس من رعاهْ ________________________________________________________________
يظلِّلُنا به نور الإلهْ _______________________________________________________________
طريق العارفين ولا نبالي ________________________________________________________________
على أدراجه زُمَرَ الطُّغَاه _______________________________________________________________
نعزُّ إذا المظالم لاحقتنا ________________________________________________________________
ونجني كلما حصد الجُنَاه _______________________________________________________________
فنحن الآمنون وإن ترامت ________________________________________________________________
على أعتابنا حِيَلُ الحواه _______________________________________________________________
هو الحقُّ الذي يعلو ويعلو ________________________________________________________________
ويسلم مبتداه لمنتهاه _______________________________________________________________
وإن سرنا على جثث الضَّحايا ________________________________________________________________
فذلك في الورى درب الدعَاه _______________________________________________________________
ففي البأساء كم تحلو الأماني ________________________________________________________________
وفي الضَرَّاءِ كم تحلو الحياه _______________________________________________________________
فيا سُبلَ الشهادة حدّثينا ________________________________________________________________
عن الوطن المرقرق في عُلاه _______________________________________________________________
وعن شِيم المكارم والـمَعالي ________________________________________________________________
وعن وطن الكرامة من بناه _______________________________________________________________
وعن شرع الإله ودين رَبي ________________________________________________________________
وعن هذا الكتاب مَنِ افْتَداه _______________________________________________________________
فإن نفوسنا لله تسْمُو ________________________________________________________________
لتظفرَ بالشهاده في رِضَاه _______________________________________________________________

من قصيدة: الدين والعقل

ستظلّ دعوته تقودْ ________________________________________________________________
رغم الحواجز والسدودْ _______________________________________________________________
ستظل نورًا يُرتجى ________________________________________________________________
متحدّيًا كلَّ الحدود _______________________________________________________________
فاللهُ أعلن حفظها ________________________________________________________________
من كل جبّارٍ عنيد _______________________________________________________________
واللهُ صان عطاءها ________________________________________________________________
يهدي ويُرشد من يريد _______________________________________________________________
هل يهجر النبعَ العطا ________________________________________________________________
شُ؟ وهل ترى تُرمى الورود؟ _______________________________________________________________
هل يستقلُّ العقل دو ________________________________________________________________
نَ الدين بالرأي السديد؟ _______________________________________________________________
فالعقلُ فضْلٌ يستمدْ ________________________________________________________________
دُ النورَ من رب الوجود _______________________________________________________________
فإذا استقلّ فإنه ________________________________________________________________
وحشٌ أحلّته القيود _______________________________________________________________
والعقل من غير الضيا ________________________________________________________________
ءِ بغى وأوغل في الجحود _______________________________________________________________
لما طغى عبَد الجما ________________________________________________________________
دَ، وهام في غَيٍّ شريد _______________________________________________________________
جرفته عادات الفسا ________________________________________________________________
دِ، وقاده عُرف الجمود _______________________________________________________________
فالعقل قد وأد البنا ________________________________________________________________
تِ، وما هنالك من مزيد _______________________________________________________________
وتحوّل العطفُ الدَّعِيـ ________________________________________________________________
ـيُ إلى مقابرَ للوليد _______________________________________________________________
والعقلُ قد شنّ الحرو ________________________________________________________________
بَ بقصد إحزان السعيد _______________________________________________________________
نشر الفساد مُعربِدًا ________________________________________________________________
يرجو له أن يستزيد _______________________________________________________________
والعقل قد شرب الخمو ________________________________________________________________
رَ وراح في سُكرٍ مُبيد _______________________________________________________________
والعقل دون الدين قد ________________________________________________________________
صار الملَعَّنَ والطريد _______________________________________________________________
فالدين يهديه وير ________________________________________________________________
شده إلى الأمر الرشيد _______________________________________________________________
ويظل يقبض ثورة الشْـ ________________________________________________________________
ـشَيْطان بالأمر المريد _______________________________________________________________
ويفكّ من أغلاله ________________________________________________________________
كي يستزيدَ ويستفيد _______________________________________________________________
ويمدّ من إبصاره ________________________________________________________________
نحو الملائكة السجود _______________________________________________________________
ليرى جمال الله في الـ ________________________________________________________________
ـجنّات والطَّلع النضيد _______________________________________________________________
والعرشُ والفرش المنضـ ________________________________________________________________
ـضرِ بالشواهد والشهود _______________________________________________________________
ويرى الزروعَ اليانعا ________________________________________________________________
تِ تميد في حبّ الحصيد _______________________________________________________________