صلاح الدين القاسمي

1335-1305هـ 1916-1887م

سيرة الشاعر:

صلاح الدين بن محمد سعيد القاسمي.
ولد في دمشق، وتوفي في مدينة الطائف - بالحجاز.
عاش في دمشق والآستانة والقاهرة، وفي عدة مدن من الحجاز.
تلقى تعليمه المبكر بمدارس دمشق، وتوفي والده وهو في الثانية عشرة من عمره فكفله أخوه علامة الشام جمال الدين القاسمي فتلقى علوم العربية والدين في
بيته، كما تعلم التركية والفارسية والفرنسية في مدارس الدولة.
التحق بالمدرسة الطبية (كلية الطب) ونال شهادتها عام 1914.
أسهم في تأسيس «جمعية النهضة العربية» (1906م) وكان المترجم له أصغر المؤسسين عمرًا، وبدأ يكتب في الصحافة مقالات ذات اهتمام بالقضية العربية وضرورة مواجهة الحركة الصهيونية وعدها خطرًا أصفر مثل الكوليرا.
الإنتاج الشعري:
- ما أثر من قصائد المترجم له تضمنه كتاب: «الدكتور صلاح الدين القاسمي (1305 - 1335) - آثاره: صفحات من تاريخ النهضة العربية في أوائل القرن العشرين - قدم له وحققه: محب الدين الخطيب. المطبعة السلفية ومكتبتها - القاهرة 1959.

الأعمال الأخرى:
- كان المترجم له داعية سياسيًا وخطيبًا، وفي حياته القصيرة ألقى محاضرات، وكتب رسائل، وترجم عدة مقالات، ومن أهم التفاتاته الأدبية المبكرة نقده لكتاب «النظرات» للمنفلوطي، في دراسة مطولة، بعنوان: «نظرة في النظرات» تعد خطوة مبكرة في تحديث منهج الدراسة الأدبية.
شعره قليل، انبعث عن مناسبة غالبًا، وإن كانت قصيدته «صحائف الأمل» تصدر عن عالمه الداخلي، وقصيدته «نفحة الربيع» ترسم مشهدًا حيًا، وفي كلتيهما تتنفس
موهبة تشق طريقها لم يتح لها العمر القصير أن تعبر عن قدراتها.

مصادر الدراسة:
1 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
3 - محمد عبداللطيف الفرفور: أعلام دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار الملاح، دار حسان - دمشق 1987.
4 - منير مشابك موسى: الفكر السياسي العربي في العصر الحديث - بيروت 1973.
مراجع للاستزادة:
1 - إسكندر لوقا: الحركة الأدبية في دمشق 1800 - 1918 - مطابع ألف باء الأديب - دمشق 1976.
2 - عبدالله حنا: المثقفون في السياسة والمجتمع (الأطباء) - الأهالي للنشر والتوزيع - دمشق 1969.

من قصيدة: داهية دهماء

رأيتك يا دهرُ تُبدي العجبْ ________________________________________________________________
بفعلك إمّا ونَى أو وثبْ _______________________________________________________________
تدير المنيّةَ في ذا الوجو ________________________________________________________________
دِ فهْي الكؤوس ونحن الحَبب _______________________________________________________________
تمزّق أكبادَنا فجأةً ________________________________________________________________
بأنباء حزنٍ تشبُّ اللهب _______________________________________________________________
ألا حسْبُنا داؤنا جهلنا ________________________________________________________________
فحتَّامَ تصْدَعُنا بالنكب؟ _______________________________________________________________
وتفجعنا برجال الصلاحِ ________________________________________________________________
رجال همُ المصلحون الشعب _______________________________________________________________
تُمزِّق أحشاءنا تارةً ________________________________________________________________
بربّ العلوم وركن الأدب _______________________________________________________________
كأنك أوجبت في الكائناتِ ________________________________________________________________
بقاءَ الغبيّ ومحو النُّخَب _______________________________________________________________
حنانيك يا دهرُ ما القلب منْ ________________________________________________________________
جمادٍ فتصْدِمه بالنُّوَب _______________________________________________________________
لقد كان صبري يردّ القلوبَ ________________________________________________________________
لحمل الخطوب ودرء الغضب _______________________________________________________________
فما لي أراه تحطّم من ________________________________________________________________
مصابٍ أثار بجسمي الوصب؟ _______________________________________________________________
وما لي أراني عيونا تفيضُ ________________________________________________________________
غمومًا وتقْطِرُ دمعَ الكُرَب؟ _______________________________________________________________
وما ليَ أبكي، وكنت إذا ________________________________________________________________
تبسَّمَ مالَ بعِطفي الطرب؟ _______________________________________________________________
هو الموت فاخضعْ لسلطانهِ ________________________________________________________________
فثورته لا تني بالأُهَب _______________________________________________________________
فلو لم يكن في كتابٍ مبيــنٍ ________________________________________________________________
ضلَلَتُ السبيلَ لهذا السبب _______________________________________________________________
ولو لم يكن سنَّةً قد خلَتْ ________________________________________________________________
دعوتُ النوائح تُعلي الصخب _______________________________________________________________
ونحتُ إلى أن يضجَّ الـمَلا ________________________________________________________________
له، وملاك السّما باللجب _______________________________________________________________
وكنت لطمت الوجوه لنَدْبِ ________________________________________________________________
وجوه الفضائل شمّ الرتب _______________________________________________________________
وحقّاً لكنت شقَقْتُ الجُيوبَ ________________________________________________________________
عزاءً لفضلٍ غدا مُستلَب _______________________________________________________________
وأرسلت سيلَ الدموع دماءً ________________________________________________________________
لرزء إمامٍ غدا يُنتحب _______________________________________________________________
رُزئنا بفقد عليم الورى ________________________________________________________________
رزئنا بموت حكيم العرب _______________________________________________________________

صحائف الأمل

قلقتُ، فهل في الثريا قلقْ ________________________________________________________________
أمِ البدرُ من ذا الدجى في أرقْ؟ _______________________________________________________________
أم اضطربَ البحر في موجهِ ________________________________________________________________
فثار لصخرٍ وإذ ما انفلق _______________________________________________________________
ترامى وفي نفسه حسرةٌ ________________________________________________________________
وأن انكسارًا، كصبٍّ شهق _______________________________________________________________
وماج عليه ظلام الليالي ________________________________________________________________
ومنه دويُّ الرياح انطلق _______________________________________________________________
فهذا يرنُّ، وذاك يئنُّ ________________________________________________________________
بوزنٍ، وألحانه في نسق _______________________________________________________________
وهذا يميل، وذاك يسيلُ ________________________________________________________________
بمدٍّ وجزرٍ إذا ما اندفق _______________________________________________________________
فتحسب في الجوّ بحرًا علا ________________________________________________________________
فَعمَّ جميعَ الوجود الغرق _______________________________________________________________
ينام الدجى، وتنام العيونُ ________________________________________________________________
وذاك الفؤاد يعاني القلق _______________________________________________________________
أبيتُ وفكري يخوض البحارَ ________________________________________________________________
ويمشي القفارَ ولا من رَفَق _______________________________________________________________
يجول، ففي وهدةٍ تارةً ________________________________________________________________
أراه، وفي ذروةٍ قد سمق _______________________________________________________________
أراه يقلّب صُحْفَ الرَّجاءِ ________________________________________________________________
بهذا الفضاءِ، ولا من ورق _______________________________________________________________
فيشهد أسطرها سُوّدتْ ________________________________________________________________
بأيدي الظلام، وفيها نمق _______________________________________________________________
صحائفُ آمالي مجهولةٌ ________________________________________________________________
كهذا الفضاء وهذا الغسق _______________________________________________________________
فلا أدري إمّا بمستقبلي ________________________________________________________________
ضياءٌ يكون به في ألق _______________________________________________________________
يكون به أملي زاهرًا ________________________________________________________________
ومبتسمًا منه إمّا انبثق _______________________________________________________________
وإما يسود عليه الظلامُ ________________________________________________________________
فيطفئ تلك المنى إذ برق _______________________________________________________________
يؤمّل كلٌّ بما يشتهي ________________________________________________________________
وإمّا ينال غدا في حنق _______________________________________________________________
فمن باذلٍ جهدَه كله ________________________________________________________________
ويغدو وفي بؤسه قد زلق _______________________________________________________________
ومن كاسلٍ عمره كلّه ________________________________________________________________
ويصبح من أملٍ في ألق _______________________________________________________________
ويصبح في عزّه سلطةً ________________________________________________________________
وفيها نفوس المعالي رشق _______________________________________________________________
فذاك على سعيه في ضنًى ________________________________________________________________
وضنكٍ، وباب الأماني انغلق _______________________________________________________________
وأضحى وفي ذلّه سكنةٌ ________________________________________________________________
بها روحُه وحياةً زهق _______________________________________________________________
فلله ما سر هذي الحياة ________________________________________________________________
وما القصد من خلقِ خلقٍ خَرَق _______________________________________________________________
يقولون هذا سبات عميقٌ ________________________________________________________________
وأفعالهم تلك حلم طرَق _______________________________________________________________
وما هو إلا معمًى دقيقٌ ________________________________________________________________
توارى وفي ذا الوجود اعتلق _______________________________________________________________
وكلٌ يبرهن تعليله ________________________________________________________________
فياليت شعري من ذا صدق؟ _______________________________________________________________
لقد حار في كنهها خاطري ________________________________________________________________
فلِمْ سرُّ هذي الحياة انغلق؟ _______________________________________________________________
أوغدٌ يسود، وفردٌ يعود ________________________________________________________________
وفي نفسه اليأس إما غسق؟ _______________________________________________________________
إذا كان ذلك من حكمة ________________________________________________________________
فهلا - إذن - كان عقلٌ وحق؟ _______________________________________________________________