صلاح الدين كديمي

1416-1344هـ 1995-1925م

سيرة الشاعر:

صلاح الدين بن محمدخير كديمي.
ولد في مدينة حماة (سورية) وتوفي في دمشق.
عاش في سورية.
تلقى علومه الأولية في مدارس دمشق، ثم تابع دراسته للمرحلتين الإعدادية والثانوية في المدينة نفسها، ثم انتسب إلى كلية الحقوق في جامعة دمشق، فأحرز إجازتها.
عمل معلمًا في عام 1946، ثم تفرغ للعمل الصحفي، فشارك في تحرير جريدة «المنار» منذ تأسيسها (1946)، ورأس تحريرها مدة من الزمن، وفي عام 1956 زاول مهنة المحاماة، وعين قاضيًا في مدينة طرطوس مدة قصيرة.

الإنتاج الشعري:
- له مسرحية شعرية عنوانها: «يوسف النبي» - دار الصرخة للطباعة والنشر - دمشق 1958، وله ملحمة شعرية تحت عنوان: «الفدائي» - مطبعة ألف باء - دمشق 1969، و له عدد من القصائد المخطوطة في حوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات في مجال القانون منها: شرح قانون الإيجار في سورية - مطبعة الإنشاء - دمشق 1964، والقول الفصل في طلب تخلية المستأجر بسبب التملك - مكتبة أديب دياب - دمشق 1991.
يجيء شعره تعبيرًا صادقًا عن دعوته للحرية ونبذ القهر والتسلط. حالم بالخلاص، داع إلى الذود عن الشرف، راغب في استرداد كرامة الإنسان العربي، وله شعر
في المناسبات الوطنية. كتب الملحمة والمسرح الشعري. يتميز بنفس شعري طويل. تتسم لغته بالطواعية، مع قوة في العبارة وجهارة في الصوت، وخياله نشيط. التزم الوزن والقافية فيما كتب من شعر، مع استثماره لتقنيات الحوار والسرد والتكرار.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1958.
2 - مهيار عدنان الملوحي: معجم الجرائد السورية (1865 - 1965) - دار الأولى للطباعة والنشر - دمشق2002.
3 - وثائق نقابة المحامين - دمشق.
4 - لقاء أجراه الباحث أحمد هواش مع بعض زملاء المترجم له - دمشق 2005.

من قصيدة: ماذا أقول؟

ماذا أقول ووَهْمُ القيْدِ يمنعُني ________________________________________________________________
عن الكلامِ وسيفُ الخوف يلجمُني؟ _______________________________________________________________
ماذا أقول وقد باتَتْ تلاحقُني ________________________________________________________________
عينُ الرقيب على خَطْوي وتتبَعُني؟ _______________________________________________________________
ماذا أقول وما في الدار من أحدٍ ________________________________________________________________
يُصغي إلى قَوْلتي بالقلبِ والأُذن؟ _______________________________________________________________
ماذا أقول وقد نامَتْ بلا وَسَنٍ ________________________________________________________________
خيرُ العيون على مَهْدٍ من الوسن؟ _______________________________________________________________
قال الضميرُ الذي بانت نواجذُه ________________________________________________________________
من صورة البأسِ لا من صورةِ الوَهَن _______________________________________________________________
الحرُّ يا صاحبي يشكو وإن نزلَتْ ________________________________________________________________
في ساحه كلُّ ما في الكون من مِحَن _______________________________________________________________
قال الضميرُ تكلَّمْ أنت في بلدٍ ________________________________________________________________
أحرارُه الصِّيدُ لم تخنعْ ولم تَهُن _______________________________________________________________
ماذا أقول عن الإنسان في بلدي ________________________________________________________________
من القناةِ إلى تَطْوانَ فاليمن؟ _______________________________________________________________
أنَّى ذهبتُ فأفواهٌ مُكمَّمةٌ ________________________________________________________________
أنَّى نظرتُ فتسبيحٌ إلى وَثَن _______________________________________________________________
أنَّى حللتُ فدارٌ غير ساكنةٍ ________________________________________________________________
القبرُ يفضلُها في راحة السكن _______________________________________________________________
كيف استمعتُ فأقوالٌ منمَّقةٌ ________________________________________________________________
تُوحي إليك بأن الليلَ من لَبَن _______________________________________________________________
توحي إليك بأن العيشَ في رغَدٍ ________________________________________________________________
لا يستقيمُ بلا ذلٍّ ولا رَسَن _______________________________________________________________
توحي إليك بأن النصر مرتبطٌ ________________________________________________________________
فيما استقرَّ بذهْنِ الفرد من أَفَن _______________________________________________________________
توحي إليك بأن النصر مُرتهنٌ ________________________________________________________________
على النضال وما في الساح من قَمِن _______________________________________________________________
كلٌّ ينوحُ على ليلى ليُنقذَها ________________________________________________________________
وفي اليدين صكوكُ الصمتِ بالثمن _______________________________________________________________
يا ضيعةَ النَّهْدِ فيمن ليس يحفظُه ________________________________________________________________
من حَمْأةِ البغيِ والعدوان والهَجَن _______________________________________________________________
يا ضيعةَ النهد لا تحمي طهارتَه ________________________________________________________________
سواعدُ الصِّيد من خُذْلان مُؤتمَن _______________________________________________________________
يا ضيعةَ النهد يا ليلى ويا شرفًا ________________________________________________________________
قد بيع في صفقةِ المغْبونِ بالحُفَن _______________________________________________________________
أمِ الرماحُ التي رُصَّتْ بأقبيةٍ ________________________________________________________________
جاؤوا بها لاقتناصِ العاجِز المدَني _______________________________________________________________

من قصيدةك عيد الجلاء

يومٌ أغرُّ أهلَّ في ذكرى الجلاءْ ________________________________________________________________
يأتي على دنيا العروبةِ بالسناءْ _______________________________________________________________
يُحيي بها أمجادَ عِزِّ مُترعٍ ________________________________________________________________
بالفخر في صلفِ الكرامة والإباء _______________________________________________________________
يُحيي بها ما كان من بسماتها ________________________________________________________________
حين اغتدَتْ تختالُ في أبهى رداء _______________________________________________________________
حين ارتوَتْ أقداحُها في نشوةٍ ________________________________________________________________
من خمر آياتِ البطولة والفداء _______________________________________________________________
وتسابقت أشبالُها في خَطْوها ________________________________________________________________
نحو التآلفِ والتكاملِ والبناء _______________________________________________________________
لا شيءَ يحجبُها عن الهدف الذي ________________________________________________________________
تسعَى به نحو التقدُّم والرَّخاء _______________________________________________________________
وتراقصَتْ بدروبها في فرحةٍ ________________________________________________________________
كلُّ الحرائرِ من كريمات النساء _______________________________________________________________
من قبلُ ما عرَفتْ سوى الخِدْرِ الذي ________________________________________________________________
لبستْ به ثوبَ الطهارة والنقاء _______________________________________________________________
من بعدُ غادرتِ الخدورَ عزيزةً ________________________________________________________________
واستنشقَتْ طيبَ النسائمِ والهواء _______________________________________________________________
فكأنما جعلَ الجلاءُ دروبَها ________________________________________________________________
خِدْرًا به كلُّ القداسةِ والحياء _______________________________________________________________
فتمايلَت لا تستحي هل يستحي ________________________________________________________________
من كان يفرحُ في حضور الأتقياء؟ _______________________________________________________________
صقلَ الجلاءُ نفوسَهم فغَدَوْا به ________________________________________________________________
وبفضلِه عنوانَ آيات الإخاء _______________________________________________________________
هو ذا الجلاءُ نقشْتُ بعضَ رسومه ________________________________________________________________
أكرمْ به يومًا يُقال له الجلاء! _______________________________________________________________
قد كان يُؤمَلْ يوم غادرتِ الرُّبوعْ ________________________________________________________________
فِرقُ العُلوجِ بلا مآبٍ أو رجوع _______________________________________________________________
قد كان يُؤمل أن نظلَّ أحبَّةً ________________________________________________________________
كالمغرمين من المحبَّة والوُلوع _______________________________________________________________
نزدادُ في شتَّى الصعاب تآلفًا ________________________________________________________________
وتعاضدًا وتراحمًا ملءَ الضلوع _______________________________________________________________
لا فرق بين مُكبِّرٍ ومُجلجِلٍ ________________________________________________________________
أو بين أحمدَ في العقيدة أو يسوع _______________________________________________________________
ما بالُ قومي في الجوار تفرَّقوا ________________________________________________________________
والكلُّ يطلبُ من نظائره الخضوع؟ _______________________________________________________________
لبنانُ أغرقَ شِيبَه وشبابَه ________________________________________________________________
ونساءَه بين الخرائبِ والدموع _______________________________________________________________
وعلى الجنوبِ من الطغاة جحافلٌ ________________________________________________________________
تبغي وتحشدُ بالكتائب والدروع _______________________________________________________________
أفلا يعودُ إلى الوِفاق ويلتقي ________________________________________________________________
في موكبٍ تمشي به كلُّ الجموع؟ _______________________________________________________________
لبنانُ يا بلد المحبَّةِ والهوى ________________________________________________________________
طالَ السُّهادُ أما لفجرٍ من طلوع _______________________________________________________________

يوسف النبي

اللهُ في القرآن فضَّلَه ________________________________________________________________
بأحسنِ الآياتِ والسُّوَرِ _______________________________________________________________
تضمَّنت أجملَ ما سردَتْ ________________________________________________________________
في سحِرها من قِصصِ البشَر _______________________________________________________________
العشقُ والإغراء في خبرٍ ________________________________________________________________
والصبرُ والإيمانُ في خبر _______________________________________________________________
والصدقُ في تفسير ما حلموا ________________________________________________________________
والمكرُ والإيقاع في الضرر _______________________________________________________________
قد صار من حكمَتِه مَلَكًا ________________________________________________________________
مُتوَّجًا بالطُّهْرِ والخفر _______________________________________________________________
كأنه بين الورى ملكٌ ________________________________________________________________
إذ صاغه في أجمل الصور _______________________________________________________________
سبحان من أرسله مثلاً ________________________________________________________________
وقصَّ فيه أصدقَ العبر _______________________________________________________________