صلاح محمد البخاري

1315-1245هـ 1897-1829م

سيرة الشاعر:

صلاحي بن محمد المامي بن البخاري البركي البزيدي.
ولد وتوفي في الشمال الغربي من موريتانيا، أما حياته فكانت بين أقصى الشمال والجنوب حيث الصحارى الواسعة والمراعي وانتجاع القبائل.
يعد والد المترجم له من أشهر علماء البلاد، وقد تعهد ولده بالتثقيف، كما تتلمذ على العلامة الشهير محمذ فال بن متالي، وكانت له صلة قوية بالشيخ ماء العينين.
يعد المترجم له من علماء التصوف المعدودين، وله دور كبير في التصدي للاستعمار في المنطقة، كما كان عالمًا فقيهًا صلبًا واسع المعرفة.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «الوسيط في تراجم أدباء شنقيط» قطعتين: إحداهما في معرض ترجمته له، والأخرى نسبها خطأ إلى صلاح بن آبني العلامة المشهور، والصحيح أنها للمترجم له، وله شعر مجموع بحوزة أسرته (غير منشور).

الأعمال الأخرى:
- له نظم جمع فيه الأحاديث الموضوعة معتمدًا على ما جمعه شيخه محمذ فال بن متالي.
في القليل المتاح من شعره قوة في العبارة وجودة في السبك وإحكام في القافية، يترسم خُطا القصيدة التراثية ومعاني الفخر العربي وقيمه، وكذلك كان في أبيات غزله، تنوع شعره - من ناحية الموضوع - ما بين المدح والفخر والمساجلات والغزل.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مؤسسة الخانجي: القاهرة، مؤسسة منير: نواكشوط 1989.
2 - أحمد ولد حبيب الله: تاريخ الأدب الموريتاني - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1996.
3 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
4 - المختار بن حامد: موسوعة حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (عمل مرقون).
5 - محمد المختار ولد اباه - الشعر والشعراء في موريتانيا (ط2) الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
6 - محمد بن أحمد مسكه: ترجمة الشيخ محمد المامي (غير منشور).
7 - محمدن بن أحمد بن بابه: معجم المؤلفين ومؤلفاتهم في ولاية إترارزة - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1991.

لا أستكين

يا راكبًا بلِّغَنْ إبنَ الأميرِ إذا ________________________________________________________________
أتيتَه أنّ مثلي ضيمُه قاسِ _______________________________________________________________
لا أستكينُ لصولاتِ الملوكِ ولا ________________________________________________________________
تنبو عن الحَزِّ عندَ الملتَقَى فاسي _______________________________________________________________
نَدْبٌ كريمٌ جريءٌ ماجدٌ مَرِسٌ ________________________________________________________________
مكرَّمٌ مِنْ كِرامٍ غيرِ أنكاس _______________________________________________________________
نجلُ الإمام الهُمام المرتَضَى عَمَلاً ________________________________________________________________
أزهو به بين أقْراني وجُلاّسِي _______________________________________________________________
شيخي ابنُ مَتّالِي لا أخْشى أخا رَهَقٍ ________________________________________________________________
مُسْتمسِكًا بِعُرًى منه وأمْراس _______________________________________________________________
منهنَّ أنِّيَ ذو وِردٍ وذو رحمٍ ________________________________________________________________
وخادمٌ غيرُ مِكْسَالٍ ولا ناس _______________________________________________________________
كلاهُما قال ما قد قال في نُبُلٍ ________________________________________________________________
من رامَ هضْمِيَ منهمْ يلْقَ ذا بَاس _______________________________________________________________
هلاّ سألت الزوايا عن مناضلتي ________________________________________________________________
إذ نوزِعَتْ حُجَّةٌ يومًا بِقِرْطاس _______________________________________________________________

أحسن ما رأيت

أحسنُ ما رأيتُ في رحلَتِي ________________________________________________________________
يا نُزهَتي من بعدِكمْ غَيطَلَهْ _______________________________________________________________
أبصرْتُها تختالُ في ريطَةٍ ________________________________________________________________
والريحُ في أردانِها مُرْسَلَه _______________________________________________________________
بَيْنَا أنا في سَبْحتي ذاهِلٌ ________________________________________________________________
والنفسُ في نَهْجِ التُّقَى مُعْملَه _______________________________________________________________
إذ لاحَ لي من ثَغْرِها لائِحٌ ________________________________________________________________
أنسَانِيَ التَّسْبيحَ والهَيْلَلَه _______________________________________________________________
مَنْ أرسلَ الطرْفَ إلى غيرِها ________________________________________________________________
قدْ ضَيَّعَ الإرسالَ والمرسَلَه _______________________________________________________________

عون الله

ما لي أراني كأني في هَوَى مِسَكَهْ ________________________________________________________________
ما لي إلى الغِيد من بِشْرٍ ولا حَرَكَهْ _______________________________________________________________
مُذْ قيلَ إنّ ضياءَ الدينِ أسْلَمَنِي ________________________________________________________________
للمُعْتَدين وفيما قاله بَرَكَه _______________________________________________________________
عندي لهمْ كلّما جاؤوا بِغائلةٍ ________________________________________________________________
خَمْسٌ وفيها لنِفسِ المعتدِي هَلَكَه _______________________________________________________________
سُمْرُ الحديد وعَوْنُ اللهِ جَلَّ ومَا ________________________________________________________________
جاءَ البشيرُ به من مَسْلَكٍ سَلَكَه _______________________________________________________________
وشيعةُ «الغَوْثِ» لي مِنْ دونِهِمْ تَبَعٌ ________________________________________________________________
ولي عليهِمْ «أبو الزغْما» وما مَلَكَه _______________________________________________________________

دعوة لشرب الأتاي

دعوا شرَبكم للخمر فالخمر مُسْكرٌ ________________________________________________________________
وفي الشرع كلُّ المسكراتِ حرامُ _______________________________________________________________
وهِيموا بشربكُم «أتايَ» فإنه ________________________________________________________________
حلالٌ وليس في الحلال مَلامُ _______________________________________________________________
يثير نشاطًا يبسط الكفَّ بالندى ________________________________________________________________
فمن ثَمَّ كلُّ شاربيه كرام _______________________________________________________________
وكونوا عليه مُدمنين فإنه ________________________________________________________________
شفاءُ النفوس إن عراها سقام _______________________________________________________________

الخليفة الأب

لئن صار للخُلد التقيُّ المخالفُ ________________________________________________________________
هدى الله من علياه تلدٌ وطارفُ _______________________________________________________________
فللمسلمين الله أبقى خليفةً ________________________________________________________________
على إثْره في موقف الأب واقف _______________________________________________________________
أنختُ به والمحْل يوقد ناره ________________________________________________________________
وأدمعُ هذا الخَلْق جوعًا ذَوَارف _______________________________________________________________
وهوبُ عطايا للتبسّم آلفٌ ________________________________________________________________
وما كل من يعطي التبّسمَ آلف _______________________________________________________________
ويكشف سِجفَ العلم عن غامضاته ________________________________________________________________
لمقتبليه وهو بالناس لاطف _______________________________________________________________
لحَوْماتهم يثني المعاطف عاطفًا ________________________________________________________________
وقد قلَّ أن تُثنى لذاك المعاطف _______________________________________________________________
وقلّ الذي رام الخلافة من فتًى ________________________________________________________________
ألا هكذا قِدْمًا تكون الخلائف _______________________________________________________________
فلا يَطمَعَنْ في المجد مُمسِكُ مالِه ________________________________________________________________
ولا هو للبطن الأكول مُوالف _______________________________________________________________
فمن دون تصحيح الخلافة كلفةٌ ________________________________________________________________
تُعوِّقُ عنها دون ذاك التكالف _______________________________________________________________

قد هاج

قَدْ هاجَ مابِيَ من وهْجِ الصَّباباتِ ________________________________________________________________
حيٌّ أَبَنَّ لدَى أمِّ الدَّوِيَّاتِ _______________________________________________________________
به غَوانٍ كأمثالِ الظِّباءِ طِلًى ________________________________________________________________
سودُ الذوائبِ بيضٌ كالغَمَامَاتِ _______________________________________________________________

تحية

مني إلى المرتضى ذي الأريحيّاتِ ________________________________________________________________
شمس البدايات مصباح النهاياتِ _______________________________________________________________
تحيّةٌ كأريج المسك موجبُها ________________________________________________________________
أن العناية حسبي من لباناتي _______________________________________________________________