طاهر الجزائري

1339-1269هـ 1920-1852م

سيرة الشاعر:

طاهر بن محمد صالح بن أحمد بن موهوب السمعوني.
جزائري الأصل، ولد في دمشق - وتوفي فيها.
عاش في سورية ومصر.
ابتدأ تعليمه على والده، ثم التحق بالمدرسة الجقمقية بدمشق، فتعلم العربية والفارسية والتركية ومبادئ العلوم على أستاذه عبدالرحمن البستاني، واتصل متعلمًا بعبدالغني الغنيمي الميداني ولازمه حتى وافاه الأجل، وأقبل بخاصة على تعلم علوم الطبيعة والرياضيات.
عمل معلمًا في المدرسة الظاهرية الابتدائية (1877)، وعمل مع مدحت باشا على إصلاح التعليم ومحو الأمية، حيث عينه الوالي مفتشًا عامًا للمعارف.
اشترك في تأسيس الجمعية الخيرية مع بعض العلماء والتي كان لها كبير الأثر في افتتاح تسع مدارس في دمشق، اثنتان منها للإناث (1879).
أسس دار الكتب الوطنية الظاهرية بدمشق وعمل مديرًا لها، وأسس مع آل الخالدي المكتبة الخالدية في القدس.
كان عضوًا في المجمع العلمي العربي بدمشق.

الإنتاج الشعري:
- له في كتاب: «الدعاة والدعوة الإسلامية المعاصرة» قصيدة رثاء وأرجوزة تعليمية للأطفال.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: تسهيل المجاز إلى فني المعمّى والألغاز، ومختصر أدب الكاتب لابن قتيبة، ومعجم أشهر الأمثال، وعمدة المغرب وعدة المعرب، والتمرين على البيان والتبيين، وتدريب اللسان على تجويد البيان، والتبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن، ومجموعة رسائل في النحو والبيان والعروض، وجداول جدارية في الخطوط القديمة والحديثة، وله مؤلفات مخطوطة عديدة، منها: الكافي في اللغة، والتفسير الكبير (أربعة مجلدات) - المكتبة الظاهرية، والإلمام بأصول سيرة النبي عليه الصلاة والسلام، ومقاصد الشرع.
أحد دعاة النهضة العربية، وشاعر مقل، يتنوع شعره موضوعيًا بين رثاء العلماء والأعلام، واستخلاص الحكمة والموعظة، والأنظام العلمية التعليمية، خاصة التي قيلت في تربية الأطفال.

مصادر الدراسة:
1 - حازم زكريا: الشيخ طاهر الجزائري رائد التجديد الديني في بلاد الشام في العصر الحديث - دار القلم - دمشق 2001.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 2000.
3 - محمد أديب تقي الدين الحصني: منتخبات التواريخ لدمشق - دار الآفاق الجديدة - بيروت 1979.
4 - محمد عبداللطيف صالح الفرفور: أعلام دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار الملاح، ودار حسان - دمشق 1987.
5 - محمد كرد علي: كنوز الأجداد - دار الفكر - دمشق 1984.
6 - محمد مطيع الحافظ، ونزار أباظة: تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار الفكر - دمشق 1986.
7 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.

8 - الدوريات:
- عبدالقادر المغربي: الظاهر من آثار الشيخ طاهر - مجلة المجمع العلمي العربي - (مج3 - جـ5) - دمشق مايو 1923.
- عيسى إسكندر معلوف: الشيخ طاهر الجزائري - مجلة المشرق - (مج24) - بيروت 1926.
- محمد كرد علي: الشيخ طاهر الجزائري - مجلة المجمع العلمي العربي - (مج1) - دمشق 1920.
مراجع للاستزادة:
1 - أحمد قدامة: معالم وأعلام - القسم الأول القطر السوري - مطبعة ألف باء الأديب - دمشق 1965.
2 - يوسف إليان سركيس: معجم المطبوعات العربية والمعربة - مكتبة يوسف إليان سركيس وأولاده - القاهرة 1928.

عناوين القصائد:

خطب جسيم

خطبٌ جسيمٌ عمَّ بالأكدارِ ________________________________________________________________
ما بعده، لسواه من مقدارِ _______________________________________________________________
لو يعتري صمّ الجبال لأصبحت ________________________________________________________________
دكّاً تناثرُ مثل نثر غبار _______________________________________________________________
ولو اعترى الشمس المنيرة أظلمتْ ________________________________________________________________
ولصار مثل الترب والأحجار _______________________________________________________________
ولو اعترى زُهْر النجوم تقضقضتْ ________________________________________________________________
وغدا الأنام بغير ضوء نهار _______________________________________________________________
ولو اعترى البحر المحيط تطايرت ________________________________________________________________
ونحا بديع نظامها لنثار _______________________________________________________________
ولو اعترى البحر المحيط تطايرت ________________________________________________________________
أجزاؤه وتحوّلت لبحار _______________________________________________________________
ولو اعترى الفلك المدار لعطّلت ________________________________________________________________
حركاته ولصار غيرَ مدار _______________________________________________________________
خطبٌ تبدّلتِ الدموع به دمًا ________________________________________________________________
وجرى كغيثٍ هاطلٍ مدرار _______________________________________________________________
وغدت به الأكباد وهي كليمةٌ ________________________________________________________________
حَرّاء حاميةً كجذوة نار _______________________________________________________________
صُعقت جميع الناس فيه كأنهم ________________________________________________________________
في طور سِينا إذ تجلّى الباري _______________________________________________________________
ويحق ذاك وكيف ولا والترب قد ________________________________________________________________
وارى إمام السادة الأخيار _______________________________________________________________
مهديّ هذا العصر وُسطى عِقده ________________________________________________________________
بحرُ الحقائق كاشف الأسرار _______________________________________________________________
الغوثُ، عبدالقادر، السامي الذرى ________________________________________________________________
شمسُ الهداية مُظهر الأنوار _______________________________________________________________
مولىً مناقبُه تجلّ وتعتلي ________________________________________________________________
عن عهدنا كالقطر في الأمطار _______________________________________________________________
وا حسرتا للمعتفين فإنهم ________________________________________________________________
من بعده في خيبةٍ وخسار _______________________________________________________________
ذهب الذي قد كان يجبر كسرهم ________________________________________________________________
ويثيب يمناهم أجل يسار _______________________________________________________________
يعطيهمُ الآلاف معتذرًا لهم ________________________________________________________________
طلق المحيا باديَ الإسفار _______________________________________________________________
وا حسرتا للائذين فإنهم ________________________________________________________________
من بعده في ضيعةٍ وصغار _______________________________________________________________
ذهب الذي يجلو الغوامض عنهمُ ________________________________________________________________
من بعد ما أعيت على الأفكار _______________________________________________________________
وا حسرتا لليل من ذا بعده ________________________________________________________________
يُحييه بالطاعات والأذكار _______________________________________________________________
وينير طرّته بأبهى غُرّةٍ ________________________________________________________________
تُربي محاسنها على الأقمار _______________________________________________________________
ذهب الذي قد كان بَرّاً عابدًا ________________________________________________________________
مستغفرًا لله في الأسحار _______________________________________________________________
لهفي على الفقراء من ذا بعده ________________________________________________________________
يُنجيهمُ من مخلب الإعسار _______________________________________________________________
ويردّ ناب البؤس عنهم نائيًا ________________________________________________________________
وينيل ما راموا من الأوطار _______________________________________________________________
لهفي على الأيتام ماذا بعده ________________________________________________________________
يلقون من ضنكٍ ومن إقتار _______________________________________________________________
ذهب الذي قد كان خيرَ أبٍ لهم ________________________________________________________________
يُوليهمُ فيض الندى المدرار _______________________________________________________________
لهفي على الأدباء من ذا بعده ________________________________________________________________
يلقونه ببدائع الأشعار _______________________________________________________________
ذهب الذي قد كان يُغلي سعرها ________________________________________________________________
ويُجيز بيت الشعر بالدينار _______________________________________________________________
صبرًا على هذا المصاب وإن يكن ________________________________________________________________
زند الأسى والحزن فيه وارى _______________________________________________________________
فاللهُ قد وعد الصبور مثوبةً ________________________________________________________________
وجزيلَ إنعام بدار قرار _______________________________________________________________
لو كان في الموت الفداء فداه كلْ ________________________________________________________________
لُ سميدعٍ نَدْبٍ من الأحرار _______________________________________________________________
لكنه أمرٌ على كل الورى ________________________________________________________________
متحتّمٌ في سابق الأقدار _______________________________________________________________
والموت عند ذوي البصائر نعمةٌ ________________________________________________________________
عظمى لأرباب التقى الأبرار _______________________________________________________________
أرواحهم ترقى إلى أعلى العلا ________________________________________________________________
من بعده وتحلّ أكرم دار _______________________________________________________________
حيّا الكريم البرّ روحك بالرضا ________________________________________________________________
وأثابها منه بخير جوار _______________________________________________________________
وأدام طيب ثراك فضلاً إنه ________________________________________________________________
يسمو بنفحته على الأزهار _______________________________________________________________
وأنار قبرك مثل قلبك إنه ________________________________________________________________
يوفي على الأفلاك في النوّار _______________________________________________________________

كفى عبرة

كفى عبرةً من حادث الدهر ما طوى ________________________________________________________________
وسوف نر طيَّ الرواسي ولو طُوى _______________________________________________________________
وهل أبصرت عيناي في الناس سيِّدًا ________________________________________________________________
وذا صولةٍ في دهره ثمّ ما ثوى _______________________________________________________________
ولو كان يدري المستهامُ عواقبَ الـ ________________________________________________________________
ـغرام لما أبصرتَه في الهوى هوى _______________________________________________________________
وهل ينفعُ الإنسانَ مالٌ موفَّرٌ ________________________________________________________________
إذا ما ثوى في حفرةٍ مالها كُوَى _______________________________________________________________
وهل ينفع الإنسانَ قومٌ ومعشرٌ ________________________________________________________________
إذا احتار رأسٌ للأسى ما درى الدّوا _______________________________________________________________
وهل ينفع الإنسانَ إبداعُ منطقٍ ________________________________________________________________
إذا الدهرُ عنه طيَّبَ العيشَ قد لَوى _______________________________________________________________
ولو كان يُنجي المجدُ أنجى من الردى ________________________________________________________________
«أمين العلا الجندي» الذي الفضلَ قد حَوى _______________________________________________________________
هُمامٌ غدا في عصره متفرِّدًا ________________________________________________________________
روى عن معالي مجده كلُّ من روى _______________________________________________________________
أتاه النِّدا من عالم الغيب داعيًا ________________________________________________________________
فلبَّى الذي يجزي بما المرءُ قد نوى _______________________________________________________________
فقال الرجا للعفو والبشر أرِّخوا ________________________________________________________________
هناء أمين المجد في جنَّةٍ ثوى _______________________________________________________________