طه السنوي

سيرة الشاعر:

طه بن أحمد السنوي.
توفي في مدينة الموصل (شمالي العراق)، وكان قد عاش فترة من حياته في كربلاء والحلة.
تلقى تعليمه على علماء عصره.
تولى القضاء الشرعي في كربلاء والحلة والموصل.

الأعمال الأخرى:
- له نظم وشرح مختصر المنار.
شاعر يسير على خُطا الأسلاف في قصائده شكلاً ومضمونًا. لغته جزلة، وصوره تقليدية لا جديد فيها، لكنها في سياقها تتفق مع غايات النص الذي أبدعه، كتب القصيدة
العمودية كما كتب البند.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالكريم الدجيلي: البند في الأدب العربي - تاريخه ونصوصه - مطبعة المعارف - بغداد 1959م.
2 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين (جـ2) - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.

قف العيس

قفِ العيسَ في ربعٍ أقامت به عَفرا ________________________________________________________________
لئن لم أزرها اليوم لم أستطع صبرا _______________________________________________________________
فتاةٌ غصونُ البان منها تعلّمت ________________________________________________________________
تميل إذا ما الريحُ من فوقها مرّا _______________________________________________________________
لقد جُمِعت فيها المحاسنُ كلها ________________________________________________________________
سوى أنها تغري المشوق ولا تُغرى _______________________________________________________________
إذا افتقر القلب المشوق لوصلها ________________________________________________________________
هوًى فهْي ما تزداد إلا غنًى هجرا _______________________________________________________________
تحسّنتِ الدنيا لحسن ابتسامها ________________________________________________________________
وفي نشرها أضحت تفوح لنا عطرا _______________________________________________________________
فيا لَـجبينٍ لو أرته ذوي الهوى ________________________________________________________________
لخرّت عليه اليومَ ساجدةً شكرا _______________________________________________________________
أيا لائمي دعني وعَفرا فإنني ________________________________________________________________
علقت هوًى مذ كنت في حبّها ذَرّا _______________________________________________________________
وكلُّ مشوقٍ لا يُلام على الهوى ________________________________________________________________
فإني به من كل ذي خبرةٍ أدرى _______________________________________________________________
أما والهوى عاهدتُ نفسي بأنني ________________________________________________________________
مدى الدهر لا أهوى ولا أنظم الشعرا _______________________________________________________________
ولكن بمدح «المصطفى» قد تسابقت ________________________________________________________________
سوابقُ فكري للثنا تسبق الصقرا _______________________________________________________________
وطأت بها عرنين كل مجادلٍ ________________________________________________________________
يجادلني من غير معرفةٍ نُكرا _______________________________________________________________
أخو الشرف السامي، وذو الخطر الذي ________________________________________________________________
إليه الملوك اليومَ قد فوَّضت أمرا _______________________________________________________________
وذو المكرمات الباهرات إلى الورى ________________________________________________________________
فإن كنت لا تدري فسائلْ بها خُبرا _______________________________________________________________
أما والمحيّا منك لم أستطع صبرا ________________________________________________________________
إذا لم أنظِّم فيك من فكريَ الدُّرّا _______________________________________________________________
إذا دَجَتِ الأيام كنت لنا بدرا ________________________________________________________________
وإن فُوخر الإسلام كنت لنا فخرا _______________________________________________________________
وإن راح ركبٌ قاصدًا أنت قصدُه ________________________________________________________________
وإن حال جدبٌ فاق نائلُك البحرا _______________________________________________________________
وكنت متى جاورت أرضًا محيلةً ________________________________________________________________
فشا خصبُها والماء عاد بها فورا _______________________________________________________________
وكم لك في العليا مآثر عزةٍ ________________________________________________________________
وطأت بها هام الفراقد والنسرا _______________________________________________________________
أبا الندب «إسماعيل» خذها فريدةً ________________________________________________________________
نظمتُ بها المرجان واللؤلؤ النشرا _______________________________________________________________

ساد البرايا

قصدتُ لسيدٍ ساد البرايا ________________________________________________________________
بجَدٍّ لم يزل خيرَ الجدودِ _______________________________________________________________
سميّ «المصطفى» من فيه لاذت ________________________________________________________________
بنو الدنيا من الدهر العنيد _______________________________________________________________
به الأيام تُسفر عن سرورٍ ________________________________________________________________
كبدر السعد يسفر عن سعود _______________________________________________________________
نجيبٌ قد زكى أصلاً وفرعًا ________________________________________________________________
وفاق قرينه في كل جود _______________________________________________________________
له علَمٌ على هام الثريا ________________________________________________________________
ونيلٌ للقريب وللبعيد _______________________________________________________________
فيا من قد رقى بالجِدِّ مجدًا ________________________________________________________________
على الجوزا تَجاوز بالحدود _______________________________________________________________
شكوتُ إليك من زمنٍ قبيحٍ ________________________________________________________________
وأقبحُ منه أبناء القرود _______________________________________________________________
ومن يرجو المكارم من لئيمٍ ________________________________________________________________
كمن يرجو الشفاعة من عنيد _______________________________________________________________
وإني قد كُفيت اليومَ فخرًا ________________________________________________________________
إذا وافيت مجدك بالقصيد _______________________________________________________________
فخذْ مني فديتك خير نظمٍ ________________________________________________________________
لدى علياك كالعقد النضيد _______________________________________________________________
ودم في خير عافيةٍ وعزٍ ________________________________________________________________
بجاه المصطفى سِرِّ الوجود _______________________________________________________________

بنــــد

أحمد الله على ما ألهم الإصلاحَ للمُلك مليكًا ________________________________________________________________
بسطّ الظلّ على الخلقِ _______________________________________________________________
من الغرب إلى الشرقِ ________________________________________________________________
فما مسّهمُ السوءُ _______________________________________________________________
كفتهم واكفاتٌ من شآبيبِ ________________________________________________________________
عطاياه الغزار الماحيات المحلَ _______________________________________________________________
من كل محلٍّ من بقاع العالم المعمور بالعدلِ ________________________________________________________________
الذي أجراهُ سَدّاً لمجاري الظلم والبغيِ _______________________________________________________________
وقى الله به الدولةَ والصولةَ والشوكةَ والوُلْدَ الكرامَ الغُرَّ ________________________________________________________________
محفوظًا سرير الملك منهم ببدورٍ _______________________________________________________________
سطعتْ من أفُقِ السلطنة الكبرى التي امتازت مدى الدهرِ ________________________________________________________________
بما يستوجب الشكرَ _______________________________________________________________
من الرأفةِ ________________________________________________________________
والرحمةِ _______________________________________________________________
والعدّةِ ________________________________________________________________
والسطوةِ _______________________________________________________________
والبرِّ ________________________________________________________________
وفاقت ما سواها فانتقى _______________________________________________________________
الشهمُ النجيب بن النجيب الصائب الرأيِ ________________________________________________________________
السديدِ القولِ والفعلِ _______________________________________________________________
الذي يبصر ما ينتجه الأمر خلال الحقَبِ الكُثْرِ ________________________________________________________________
من النفع أو الضرِّ _______________________________________________________________
فما يبدئ إلا ما هو الأوفق للدولة والملّةِ والدينِ ________________________________________________________________
فولاّه وكيلاً عنه في الإيجاب والسلبِ _______________________________________________________________
وفي الرفع وفي النصبِ ________________________________________________________________
وفي القبضِ _______________________________________________________________
وفي البسطِ ________________________________________________________________
بنهج العدل والقسطِ _______________________________________________________________
وتنويه أولي الفضلِ ________________________________________________________________
وترفيه ذوي النبلِ _______________________________________________________________
فأضحت فِرَقُ الناس على ألسنةٍ شتّى ________________________________________________________________
تطير الدعواتُ اللاتِ أوكار الإجابات لها المأوى _______________________________________________________________
يقينًا ببقاء الدولة العليا ________________________________________________________________
مدى الدنيا _______________________________________________________________
على عزِّ عُلاها وسَناها ________________________________________________________________
خَلّدَ الدهرُ بقاها _______________________________________________________________