طه عبدالفتاح

1377-1310هـ 1957-1892م

سيرة الشاعر:

طه طه عبدالفتاح.
ولد في قرية البستان (مركز فارسكور - محافظة دمياط) وتوفي في القاهرة.
حفظ القرآن الكريم في كتاب القرية، ثم التحق بالمعاهد الدينية التابعة للأزهر، بالمسجد الأحمدي في مدينة طنطا، وأكمل تعليمه العالي بمدرسة دار العلوم فتخرج فيها عام 1917.
عمل مدرسًا للغة العربية في التعليم الابتدائي ثم الثانوي في عدة مدن في الدلتا والصعيد. وأحيل على التقاعد (1952) وهو مراقب بمنطقة المنصورة التعليمية.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة: «دار العلوم بين الماضي والحاضر» - صحيفة: «البُشرى» - تصدر في مدينة بنها - العدد 24 السنة 6 - 27/12/1932، وفقيد العلم والفضيلة - في رثاء أبو الفتح الفقي - إصدار خاص بمراثي المتوفى - أصدرته جماعة دار العلوم - 1937، وله قصيدة في المديح النبوي، بمناسبة مولده ()، فضلاً عن ثلاث قصائد عرّبها المترجم له عن الإنجليزية، للشعراء كبلنج، وكامبل، وشكسبير - صحيفة دار العلوم - دورية كل ثلاثة أشهر: يونية 1935 - نوفمبر 1935 - يناير 1936، وله قصائد مخطوطة، محفوظة لدى ابنه الطبيب محمد وسام.
شاعر مقل، تحركه المناسبة الاجتماعية أو الدينية، وقد ترجم ثلاث قصائد عن الإنجليزية، عبارته جهيرة ذات نزعة خطابية، ولعل هذا بتأثير من المناسبة التي يقول
فيها: الإشادة، والرثاء، والمديح.

مصادر الدراسة:
1 - محمد عبدالجواد: تقويم دار العلوم - العدد الماسي - دار المعارف بمصر 1947.
2 - ملف المترجم المودع بدار المحفوظات بالقلعة (القاهرة) تحت رقم 10527 - محفظة 140.
3 - لقاء الباحث محمد ثابت بأبناء المترجم له وأفراد من أقاربه - القاهرة 2003.

من قصيدة: فقيد العلم والفضيلة

خلودان خُلْدٌ في حمى الرحَماتِ ________________________________________________________________
وخُلْدٌ وعاهُ الدهر في الصفحاتِ _______________________________________________________________
أطالهما عمرٌ تقيٌّ مجاهدٌ ________________________________________________________________
مضى كمرور الطيف في الغَفَوات _______________________________________________________________
ثوى ريثما يبني بعَدْنٍ مقامَه ________________________________________________________________
ويُفضي إلى التاريخ بالحسنات _______________________________________________________________
يُقصِّر عمرَ الورد ريعانُ حسنه ________________________________________________________________
فتخطَفُه أيدي الردى عَجِلات _______________________________________________________________
ويا ربَّ يومٍ في حياةٍ مجيدةٍ ________________________________________________________________
يُعَدُّ بآلافٍ من السنوات _______________________________________________________________
نذمُّ الليالي إن فُجعنا بفاضلٍ ________________________________________________________________
ونحسبها في الخَلْق مُحْتكمات _______________________________________________________________
وما أُوتيتْ كفّاً تَرُوع ابن آدمٍ ________________________________________________________________
ولا أذنًا تصغي إلى اللعَنات _______________________________________________________________
فإنْ قارنتْ خَطْبًا فليستْ مُريدةً ________________________________________________________________
ولكن بأمر الله مُؤْتَمِرات _______________________________________________________________
وما ساق أهلَ الفضل للموت سائقٌ ________________________________________________________________
سوى الفضلِ يحدوهم إلى الغَمَرات _______________________________________________________________
لهم في طريق الفضل سعيٌ إلى العلا ________________________________________________________________
ويجري الردى فيه إلى الـمُهجات _______________________________________________________________
وحامي ذمار الحق بالعزم والحِجا ________________________________________________________________
كحامي الحمى بالبِيض والقَنوات _______________________________________________________________
فذلك يُفني بالجهاد حياتَه ________________________________________________________________
وذلك يُفنيها على الأسَلات _______________________________________________________________
أتاني على «الأهرام» نعيُك في الضحى ________________________________________________________________
فدبَّ ظلامُ الليل في ضَحَواتي _______________________________________________________________
ولولا ادِّكارُ الله فاضت من الأسى ________________________________________________________________
حياتي، بما صَعَّدتُ من زفراتي _______________________________________________________________
تجلَّتْ أمامي من «أبي الفتح» صورةٌ ________________________________________________________________
وغشَّى سوادُ الهمِّ كلَّ جهاتي _______________________________________________________________
فكنت كأني في دجى الليل ساهرٌ ________________________________________________________________
تراءت له الأحلام في اليَقَظات _______________________________________________________________
نثرت دموعًا لو بوسعي نظمتُها ________________________________________________________________
رثاءً ولم ألجأ إلى الكلمات _______________________________________________________________
وللحزن معنًى تجهل النفس سرَّه ________________________________________________________________
فكيف تراه العينُ في اللهجات؟ _______________________________________________________________
فمن لي بألفاظٍ تُري العينَ حُلكةً ________________________________________________________________
لأفئدةٍ بالهمِّ مُصْطَبغات _______________________________________________________________
أُولِّفُها مرثيَّةً تُظهر الأسى ________________________________________________________________
سطورًا كجُنح الليل مُعْتكرات _______________________________________________________________
ومن لي بشعرٍ يُشعر الناس حرقةً ________________________________________________________________
وَجَدنا بها الأكبادَ مُنْصَهرات _______________________________________________________________
وهل يستطيع القولُ إبرازَ ما سرى ________________________________________________________________
خفيّاً بسرِّ القلب من وَخَزات _______________________________________________________________
فأَنْسقَ منه للرثاء قصيدةً ________________________________________________________________
مؤلَّفةَ الألفاظ من جمرات _______________________________________________________________
فأنْظِمَ آلامًا ترى العينُ كُنْهَها ________________________________________________________________
فتُبصرُ ما بالقلب من فَتَكات؟ _______________________________________________________________
لكل مُحَسٍّ في الوجود أداتُه ________________________________________________________________
وليس لدرْكِ الوجد من أدوات _______________________________________________________________
نسوق سحابَ الصبر يندَى أديمُه ________________________________________________________________
لنطفئ ما بالقلب من وَقَدات _______________________________________________________________
فإنْ حام حول القلب مسَّتْه لفحةٌ ________________________________________________________________
مَحَتْهُ، فلم ينهلَّ بالقطرات _______________________________________________________________

من قصيدة: إذا

إذا أنت لم تعبثْ برأسك ثورةٌ ________________________________________________________________
وحولك هاماتُ الرجال ثوائرُ _______________________________________________________________
وقد نقموا منك الثباتَ وكلُّهم ________________________________________________________________
إليك بلومٍ في ثَباتك باكِر _______________________________________________________________
إذا اسطَعْتَ أن تغدو بنفسك واثقًا ________________________________________________________________
وللناس طُرّاً فيك رَيْبٌ مُساور _______________________________________________________________
ولكن برحْب الصدرِ لاقيتَ رَيْبَهم ________________________________________________________________
وما عزبتْ عنك الظروفُ الغوافِر _______________________________________________________________
إذا اسطعتَ صبرًا في انتظارٍ ولم تكنْ ________________________________________________________________
أخا مللٍ تسطو عليه المضاجر _______________________________________________________________
أو اختُلِقتْ زورًا عليك أكاذبٌ ________________________________________________________________
وما أنتَ في سوق الأكاذيب تاجر _______________________________________________________________
أو اضطرمتْ حقدًا عليك جوانحٌ ________________________________________________________________
وصدركُ من رجْس الحفيظةِ طاهر _______________________________________________________________
ولم تتجاوز في الظهور بِطيبةٍ ________________________________________________________________
إلى غايةٍ فيها تَغاليك ظاهر _______________________________________________________________
ولم تكُ في صوْغ الكلام مُحذلِقًا ________________________________________________________________
وتعدو نطاقَ القصْد والقصدُ سافر _______________________________________________________________
إذا جُلت في وادي الأماني ولم يكن ________________________________________________________________
لسلطانها حكمٌ على النفس قاهِر _______________________________________________________________
إذا لم تكُ الأفكار منشودَكَ الذي ________________________________________________________________
إلى دَرْكه تشتاق إذ أنت فاكر _______________________________________________________________
إذا النُّجْح قد قابلْتَه وهو باسمٌ ________________________________________________________________
وقابلك الإخفاقُ والوجهُ كاشر _______________________________________________________________
فعاملتَ ذَيْنِ الخادِعين مُسوِّيًا ________________________________________________________________
فلا أنت ذو بِشْرٍ ولا أنت نافر _______________________________________________________________
إذا قلت قولاً ثم ألفيتَ أنه ________________________________________________________________
يحرِّفه نذلٌ عن الحقِّ جائر _______________________________________________________________
ليخدعَ بالتحريف أهلَ حماقةٍ ________________________________________________________________
وأنت على تحريف قولك صابر _______________________________________________________________
أو اسطعْتَ صبرًا أن ترى ما جعلته ________________________________________________________________
لعيشك أُسّاً حطَّمتْه الدوائر _______________________________________________________________
إذا أنت جمَّعْتَ المكاسبَ قُضِّيَتْ ________________________________________________________________
لتَحصيلها أيامُ كَدٍّ غوابر _______________________________________________________________
وعرَّضتَها للحظِّ جدَّ مجازفٍ ________________________________________________________________
لتربحَ أو تأتي عليها المخاطر _______________________________________________________________
فأُبْتَ بخسرانٍ وشمَّرت جاهدًا ________________________________________________________________
لتبدأ في إخلاف ما أنت خاسر _______________________________________________________________
وأغفلتَ ما قد كان لا أنت مضمرٌ ________________________________________________________________
ندامةَ خُسرانٍ ولا أنت ذاكر _______________________________________________________________
إذا القلبُ والأعصاب في الجسم أُخمدتْ ________________________________________________________________
وقد خمدَت أوتارُه والأواصر _______________________________________________________________
فأرغمْتَها حتى تكونَ صوالحًا ________________________________________________________________
لتحقيق ما تبغي وهنَّ صواغر _______________________________________________________________
فتبقى على رغم الخمود وخطْبِه ________________________________________________________________
على حين لا شيءٌ بنفسك قاسر _______________________________________________________________
سوى العزمِ يُملي أمرَه ببقائها ________________________________________________________________
فتعنو نواصيها لما هو آمر _______________________________________________________________
إذا اسْطَعتَ أن تُبقى لنفسك قدرها ________________________________________________________________
وأنت إلى غوغاء قومٍ تُحاور _______________________________________________________________
إذا صنتَ ما عوَّدته من خلائقٍ ________________________________________________________________
وأنت إلى الصِّيدِ الملوك تساير _______________________________________________________________
إذا اسطعت ألا يرمينَّك بالأذى ________________________________________________________________
صديقٌ توالى أو عدوٌّ تحاذر _______________________________________________________________
إذا أنت قدَّرت الرجال مكانةً ________________________________________________________________
وأنت على ألا تبالغَ قادر _______________________________________________________________
إذا لم تودِّع في الحياة دقيقةً ________________________________________________________________
وفي صدرها حقدٌ عليك مُخامر _______________________________________________________________
فأفعمتَها جدّاً وكسبًا لنافعٍ ________________________________________________________________
وهجرًا وإغفالاً لما هو ضائر _______________________________________________________________
فأنت بملك الأرض شرقًا ومغربًا ________________________________________________________________
وما قد حوَته يا بنيَّ لظافر _______________________________________________________________
وأصبحتَ في أوج الرجولة ضاربًا ________________________________________________________________
بسهمٍ له فضلٌ لدى الناس وافر _______________________________________________________________