عامر الشابي

1353-1291هـ 1934-1874م

سيرة الشاعر:

عامر بن محمد الصالح بن بورقعة الشابي.
ولد في مدينة توزر (الجنوب الغربي من تونس)، وأتم تعليمه في تونس (العاصمة)، وعاد إلى مسقط رأسه، ليمارس حياته، وبقى به حتى وافاه أجله.
تلقى دروسًا في العلوم الدينية واللغوية على أيدي علماء من أسرته - ثم التحق بجامع الزيتونة (1889) فتتلمذ على أيدي بعض العلماء، وأتم تعليمه عام 1895.
عاد إلى توزر حيث اشتغل بالتدريس وباشر الإشهاد - طيلة أربعين عامًا.
عمل موظفًا إداريًا بالحكومة مدة قصيرة بمدينة توزر، ومدينة تبرسق، عام 1897.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «مراثي المشاهير»، وأخرى في كتاب: «الجديد في أدب الجريد»، كما نشرت له قصائد في صحف عصره: - مجلة «الهداية»، و«مجلة الزهرة»، ولا تزال بعض قصائده مخطوطة.
نظم في المديح، والرثاء، والوصف (وصف الطبيعة) والتهنئة، كما ارتجل بعض الأبيات وأرخ في ختام بعض قصائده، ولم يخرج بناء القصيدة عن الشكل التراثي المألوف في المدائح والمراثي خاصة، وقد تتخللها بعض الإشارات والمصطلحات الصوفية.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد البختري: الجديد في أدب الجريد - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1973.
2 - محمد بوذينة: مراثي المشاهير - منشورات محمد بوذينة - الحمامات - تونس 2001.
3 - الدوريات:
- مجلة الزهرة: عدد 17/3/1917، والعدد 23/8/1918، والعدد 23/4/1929.
- مجلة الهداية: العدد 5 س 25 - العام 2001، والعدد 1و2 س 26 - العام 2001، والعدد 3 س 26 - العام 2001، والعدد 6 س 25 - العام 2001.

من قصيدة: سلوا فائض الأجفان

سلوا فائضَ الأجفان عن صبريَ الفاني ________________________________________________________________
وعن كبدي ذابتْ بلا حرِّ نيرانِ _______________________________________________________________
وعن حال جسمٍ ألبسته يدا الضنَى ________________________________________________________________
بُرودَ نحولٍ من ملابسِ أحزان _______________________________________________________________
وعن جسدٍ يشكو النوى، فتخاله ________________________________________________________________
رهينَ سقامٍ أو مضرَّج أشجان _______________________________________________________________
بلى هي نيرانُ الفراق تأجَّجتْ ________________________________________________________________
بأحشاء مكلوم الحشا بالنوى فان _______________________________________________________________
يئنُّ على طول الليالي توجُّعًا ________________________________________________________________
ويشكو مصابًا لا يُقاس بميزان _______________________________________________________________
تجود بُيوض الدمع منه سخيَّةً ________________________________________________________________
على فَقْدِ فردِ الوقت ذي العزّ والشان _______________________________________________________________
هو الـمُولديْ، شيخُ الطريق، وملجأ الـ ________________________________________________________________
ـفقيرِ، وكنز البائسِ اليائسِ الفاني _______________________________________________________________
هو العلَم المرفوع، في دوحة العلا ________________________________________________________________
هو المورد الأصفى إلى كل ظمآن _______________________________________________________________
كوى كبدي يومَ الفراق بشعلةٍ ________________________________________________________________
فؤادي بها يَصْلى، فيا طولَ أحزان _______________________________________________________________
وَهَى جَلَدي يومَ التنادي، ولم أُطِقْ ________________________________________________________________
فراقًا، ولا هَمَّ الفُؤاد بسُلوان _______________________________________________________________
مصيبتُه، جلَّت على كل حادثٍ ________________________________________________________________
مصيبتُه، أصمَتْ مسامعَ آذان _______________________________________________________________
تجرَّعتُ كاساتِ الفراق، ولم أجد ________________________________________________________________
مُساغًا، فجادت بالمدامع أجفاني _______________________________________________________________
فآهًا على شيخي تغيَّبَ في الثرى ________________________________________________________________
وغاب جمالُ الذاتِ في طيِّ أكفان _______________________________________________________________
حويتَ - أيا قبرُ - جمالَ محمدٍ ________________________________________________________________
وواريتَ فيه كلَّ خيرٍ وإحسان _______________________________________________________________
أنوح عليه باشتياقٍ وحرقةٍ ________________________________________________________________
كما ناحتِ «الخَنْسا» على «صخرها» الداني _______________________________________________________________
وأبكي عليه كلَّما ذُكِرَ اسمُه ________________________________________________________________
كما صاح قُمْريُّ الأراكِ على البان _______________________________________________________________
ويبكيه أهل الفضل والعلم والتقى ________________________________________________________________
ويبكي ببيتِ الله طالبُ قرآن _______________________________________________________________
تنوح مساكينٌ عليه وصبيةٌ ________________________________________________________________
يتامى، بلوعاتٍ وزفرةِ أحزان _______________________________________________________________
تُجدِّدُ لي الذكرى لواعجَ فقْدِه ________________________________________________________________
فتُضرَمُ نيرانُ الفراق بنيران _______________________________________________________________
فيا أيها الأستاذُ يا قدوةَ الورى ________________________________________________________________
ويا خيرَ داعٍ للإله ببرهان _______________________________________________________________
أجبتَ نداء الله واخترتَ قربه ________________________________________________________________
وغادرتَنا نبكي الدموعَ بطوفان _______________________________________________________________

جامع القادرية بتوزر

أعزُّ بقاع الأرض روضةُ مسجدِ ________________________________________________________________
وخيرُ بني الإنسان أمةُ أحمدِ _______________________________________________________________
على يد أستاذٍ تحدَّدَ جامعٌ ________________________________________________________________
ينور بأنوارٍ تلوح لمهتدي _______________________________________________________________
فأكرِمْ به بيتًا تعاظمَ قدرُه ________________________________________________________________
ومن ينتمِ لله يحظَ بسُؤدَد _______________________________________________________________
بناءٌ على تقوَى من الله، أُسِّستْ ________________________________________________________________
دعائمُه، أكرمْ بروضةِ مسجد _______________________________________________________________
مِنَ اول يومٍ أسَّستْه على التقى ________________________________________________________________
يدٌ «لأبي بكر الشريف ابن أحمد» _______________________________________________________________
رأى نكتةً سوداءَ في وسْط كفِّه ________________________________________________________________
تبرهنُ عن تطهيرِ بيت التعبُّد _______________________________________________________________
فقال لأهلٍ زيدوا في الحفْرِ، إنما ________________________________________________________________
رأيتُ بنور الله في راحةِ اليد _______________________________________________________________
فألفَوْا به رجسًا، تعاظَمَ عصرُه ________________________________________________________________
ولولاه ما عَيْنٌ إلى ذاك تهتدي _______________________________________________________________
فطُهِّر بيتُ الله من نجسٍ ببا ________________________________________________________________
طِنِ الأرض طُهْرًا، كان ذاك بمشهد _______________________________________________________________
إلى مثل هذا يُسلم المرءُ نفسَه ________________________________________________________________
ويُلقي مقاليدَ الأمور ويقتدي _______________________________________________________________
هُداةُ طريق الله لا خاب قاصدٌ ________________________________________________________________
حماهم بإخلاصٍ ولا ضَلَّ مقتدي _______________________________________________________________
هو القدوة الداعي إلى الله مرشدًا ________________________________________________________________
هو المهتدي الهادي إلى خيرِ مقصَد _______________________________________________________________
غياثٌ إذا ما النائباتُ تصادمتْ ________________________________________________________________
ووافت كسُحْبٍ، كان أسرعَ مُنجد _______________________________________________________________
أقام بأرجاء «الجريد» منارةً ________________________________________________________________
فأشرق إشراقًا، سما كلَّ فرقد _______________________________________________________________
ولا عجبٌ في حُسْن رونقِه، فقد ________________________________________________________________
بناه، «أبو بكر» بإذنِ «محمد» _______________________________________________________________
فيا ربِّ باركْ في حياتهما وفي ________________________________________________________________
ذويهِم بخيرٍ دائمٍ متجدِّد _______________________________________________________________

من قصيدة: أديرا كؤوسَ الأُنس

أديرا كؤوسَ الأنس في روضة الوُدِّ ________________________________________________________________
معطَّرةَ الأردان بالمندَلِ الوردي _______________________________________________________________
فلا كلِفٌ إلا إليها مُرنَّحٌ ________________________________________________________________
ولا دَنِفٌ إلا يحنُّ على وَجْد _______________________________________________________________
تصول بأسيافٍ على بُرقع النُّهى ________________________________________________________________
فتُلفيه بعد العنف طوعًا لها يبدي _______________________________________________________________
وتختال في غصن الشباب تدلُّلاً ________________________________________________________________
ويطفح ماء الوصل في صفحةِ الصَّدّ _______________________________________________________________
حديثًا رخيمًا شَنِّفاني بسمعه ________________________________________________________________
عسى تسلمُ الأحشاء من لوعةِ الوَجْد _______________________________________________________________
ويُطْربني طيرُ الأراك إذا شدا ________________________________________________________________
وأرشفُ من بعد الظما أكؤُسَ الورد _______________________________________________________________
ويصفرُّ صبحي في جلابيبِ خَزِّهِ ________________________________________________________________
ويُشرق نُجْحي في ربا مطلع السعد _______________________________________________________________
ولكنما سهمُ الفراق أضرَّ بي ________________________________________________________________
ولجَّ بيَ التبريحُ من ألم السُّهد _______________________________________________________________
أبيت سميرًا للسُّهى وحليفَه ________________________________________________________________
أراقب فخر العزِّ في ذروة المجد _______________________________________________________________
أحنُّ إلى ربعٍ سقاني كؤوسَه ________________________________________________________________
وأرشَفَني كأس المودة في الشهد _______________________________________________________________
حنينًا كثكلى أو مَشوقٍ متيَّمٍ ________________________________________________________________
تمطَّى خيالاً طاب مغنًى بلا حدّ _______________________________________________________________
وما شاقني ذاك الحمى ولوَ انه ________________________________________________________________
أتاح إليّ الغِيدَ في حلل الرِّفْد _______________________________________________________________
سوى أنه مغنًى لبدرٍ مكمَّلٍ ________________________________________________________________
أطاعته آيُ النصر في الحَلِّ والعَقْد _______________________________________________________________
ألان المعالي والمفاخرَ والندى ________________________________________________________________
بسُمْر العوالي والمطهَّمة الجُرْد _______________________________________________________________
إمامٌ تسامى في العلوِّ وطالما ________________________________________________________________
أتته ركابُ العزّ ترفُل بالقصد _______________________________________________________________