بشير رمضان

سيرة الشاعر:

بشير رمضان
كان حيًا عام 1328هـ/ 1910م.
شاعر من لبنان.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له عدة قصائد في مجلة «الكوثر».
قصيدته الوصفية في نهضة الشرق (14 مقطعاً في خمسة أشطار) ترسم لوحة معبرة عن أماني التقدم وآلام المقارنة بالغرب، وتنتهي إلى تحية تجمع شبابي يرفع شعار النهضة عبارته واضحة، وصوره قليلة، وحرصه على إبداء النصح ما ماتيسر من شعره.

مصادر الدراسة:
- مجلة «الكوثر» 18/7/1909م، 13/10/1909م، 9/6/1910م - بيروت.

مصادر الدراسة:

كان حيًا عام 1328هـ/ 1910م.

نهضة الشرق

يا بَني الشرق يا ذوي الألمعيّه ________________________________________________________________
يا رعاةَ الشعوبِ بالأخويّه _______________________________________________________________
قد أجبتم دواعيَ الوطنيّه ________________________________________________________________
أنتمُ أنتمُ مثالُ الحمِيّه _______________________________________________________________
فعليكم أوفى الثنا والتحيّه ________________________________________________________________
أشموسًا أرى بهذا المساءِ _______________________________________________________________
أم بُدورًا تُذري بنورِ ذُكاءِ ________________________________________________________________
أترى فاض معمل الكهرباءِ _______________________________________________________________
لا بل العصرُ عصرُ نورِ الإخاء ________________________________________________________________
عصرُ نورِ الدستور والحريه _______________________________________________________________
فتُحيّيك أمّةٌ بك سادتْ ________________________________________________________________
حيث فازت بكل ما قد أرادتْ _______________________________________________________________
نهضتْ بعد رقدةٍ فاستعادت ________________________________________________________________
مجدَ أوطانها بحزمٍ ونادت _______________________________________________________________
نحن فينا تلك النفوس الأبيّه ________________________________________________________________
نهضتْ للنجاح بعد خمولِ _______________________________________________________________
رفعتْ فوقَه عصا التنكيلِ ________________________________________________________________
قلتُ مهلاً قالت سأشفي غليلي _______________________________________________________________
وأنادي يا شرقُ بعدَ قليل ________________________________________________________________
تترقّى كالأمّة الغربيّه _______________________________________________________________
إنما الشرقُ مطلعُ الأنوارِ ________________________________________________________________
وبه تستضيء كلُّ الديارِ _______________________________________________________________
فلِمَ الغربُ بين نورٍ ونارِ ________________________________________________________________
من بخارٍ وكهربا وقطار _______________________________________________________________
واختراعِ الغرائب الكونيّه ________________________________________________________________
مَن مُعيدٌ للشرقِ مجدًا قديما _______________________________________________________________
مَن يُنيل الأوطانَ شأنًا عظيما ________________________________________________________________
قلتُ لما كرّمْتُهُ تكريما _______________________________________________________________
أودِعوا العلم شرقنا ليقوما ________________________________________________________________
بأهمّ المعارف العصريّه _______________________________________________________________
نحن لسنا واللهِ نقبلُ ذلاّ ________________________________________________________________
فنرى العلمَ بيننا مضمَحِلاّ _______________________________________________________________
قل لمن عنه كلّ بالجهلِ كَلاّ ________________________________________________________________
ثم كلا فانزعْ إليه وإلا _______________________________________________________________
أنت تبقى بالصِّبغة الأصليّه ________________________________________________________________
كيف تمضي أوقاتنا بالسفاسفْ _______________________________________________________________
ونرى بيننا كِرامًا غطارفْ ________________________________________________________________
إنّ بدرَ العلوم في الشرق خاسف _______________________________________________________________
فهلمّوا إلى ترقّي المعارف ________________________________________________________________
لنفوقَ المدارس الأجنبيّه _______________________________________________________________
فمُريدوهمُ أيا قومُ منّا ________________________________________________________________
ونراهم لم يسألوا اليومَ عنّا _______________________________________________________________
فلماذا نرضى بذلك إنّا ________________________________________________________________
لو نهضنا إلى العلا وأردنا _______________________________________________________________
لأقمنا كليّةً وطنيّه ________________________________________________________________
علّمونا جيلاً فصبرًا جميلا _______________________________________________________________
وعليهم نُثْني ثناءً جزيلا ________________________________________________________________
فكفانا ولنبغِ عنهم بديلا _______________________________________________________________
إننا اليومَ قد وجدنا سبيلا ________________________________________________________________
فيه نرقَى معارجَ المدنيّه _______________________________________________________________
من لهذي الديار غيرُ الـمُواطنْ ________________________________________________________________
مَن نرى غيرَنا لهذي المواطنْ _______________________________________________________________
فارفعوها بالعلم فالعلمُ ضامن ________________________________________________________________
لتَرَقِّي هذي البلادِ ولكنْ _______________________________________________________________
عَزِّزوا العلم بالقُوى العمليّه ________________________________________________________________
هل بقولِ الخطيبِ يا قومُ نرقَى _______________________________________________________________
أو بنظم القريض نحيا ونبقى ________________________________________________________________
ذاك قولٌ كلَّ الثناءِ استحَقّا _______________________________________________________________
فإذا ما وجدتمُ القول حقّا ________________________________________________________________
أيِّدوه بالقوة الفعليّه _______________________________________________________________
قد رأينا من خيرة الشّبانِ ________________________________________________________________
لجنةَ الانتصار للأوطانِ _______________________________________________________________
لجنةً قَرّرتْ لنيل الأماني ________________________________________________________________
فتحَ نادٍ شعاره عثماني _______________________________________________________________
فيه تزهو المعاهدُ العلميّه ________________________________________________________________
وأعانت من الورى كلَّ فردِ _______________________________________________________________
قتلته ظلمًا يد «المستبدِّ» ________________________________________________________________
بذلتْ عن حَمِيَّةٍ كلَّ جَهدِ _______________________________________________________________
فاستحقّتْ منا الثناء فَنُهدي ________________________________________________________________
لكِ شكرًا يا هذه الجمعيّه _______________________________________________________________

أطال حبالَ الصَّدّ

شكوتُ إلى شهمِ المروءة والوفا ________________________________________________________________
وقلبيَ في نار الصبابةِ مُوَلعُ _______________________________________________________________
ولا بدَّ من شكوى إلى ذي مروءةٍ ________________________________________________________________
يواسيك أو يُسليك أو يتوجَّع _______________________________________________________________
أجِبْني أيا قاضي المحبةِ حاكمًا ________________________________________________________________
بعدلٍ ولا تحكمْ بما ليس يُشرَع _______________________________________________________________
فإني إلى مرأى حبيبيَ صائمٌ ________________________________________________________________
وتسجدُ أشجاني وشوقيَ يركع _______________________________________________________________
وما كنت أحظى بالوصال وإنما ________________________________________________________________
أراه لجمع الشمل يأبى ويمنع _______________________________________________________________
أطال حبال الصدِّ عني وعاذلي ________________________________________________________________
أطال لسانًا ليته يتقطّع _______________________________________________________________
فكيف بعُذّالي وما ليَ طاقةٌ ________________________________________________________________
عليهم وماذا يا مجرِّبُ أصنع _______________________________________________________________

الكوثر

رويدَكَ إنّ الدهرَ بالمرء يغدِرُ ________________________________________________________________
فيُقبل حينًا ثم يلوي ويُدبِرُ _______________________________________________________________
عديمُ ثباتٍ لا يقَرُّ بحالةٍ ________________________________________________________________
ولا يعلم الإنسانُ ما فيه مُضمَر _______________________________________________________________
فإنْ هو أصفَى عيشَ قومٍ فإنهُ ________________________________________________________________
ليعقبُهُ بعد الصفاءِ التعكّر _______________________________________________________________
وما هو إلا الريح والمرء مبحرٌ ________________________________________________________________
فيُورِدُ كالأمواجِ معْهُ ويُصْدِر _______________________________________________________________
فلا تَكُ من إقباله اليومَ فارحًا ________________________________________________________________
وفي الغد مِن إدباره تتأثّر _______________________________________________________________
ومَن عاش في الدنيا فلا بدَّ أن يرى ________________________________________________________________
من العيش ما يصفو وما يتكدَّر _______________________________________________________________