لو قيل من يُزْرِي جَدَاهُ الممطِرُ ________________________________________________________________
هَطْلَ السَّحَابِ وعن نَدَاهُ يَقْصُرُ _______________________________________________________________
ومَنِ الذي أَعْيَا اللسانَ مَديحُهُ ________________________________________________________________
ومَنِ الذي ذِكْرَاهُ فينا العَنْبَر _______________________________________________________________
ومن الذي رُوحُ الرَّجا اخضَلّت بهِ ________________________________________________________________
في ذَا الرجا وهو السّرِيُّ الأكبر _______________________________________________________________
لسمعتَ صوتَ الحقِّ فينا هاتِفاً ________________________________________________________________
هذا الذي عنه المحامدُ تُؤثَر _______________________________________________________________
ذا «طالِبُ» الباشا المفَرَّد بالعُلا ________________________________________________________________
مَنْ دونَ كفّيهِ الغمامُ الْمُمْطِر _______________________________________________________________
ما أَمَّهُ مُكْدٍ وعاد بخيْبَةٍ ________________________________________________________________
كَلاَّ ولا مَن جَاءَه يَسْتَنصِر _______________________________________________________________
عَلاَّمَةٌ جَمَعَ الفنونَ بصَدْرِهِ ________________________________________________________________
مُتَأَمّلٌ فَهَّامةٌ مُتَبَحِّر _______________________________________________________________
سَلِمَتْ به أفعالُهُ عَنْ عِلَّةٍ ________________________________________________________________
إنّ الفِعَالَ كما يكونُ المصْدَر _______________________________________________________________
جَلَّ الذي أَوْلاهُ أعظَمَ حِكْمةٍ ________________________________________________________________
وجَدَا عليه فواضلاً لاتُحْصَر _______________________________________________________________
إن يحتكمْ بينَ المَلاَ لرأيْتَهُ ________________________________________________________________
مَرْآةَ عَدْلٍ لايجورُ ويَمكُر _______________________________________________________________