أحمد الإسكندري

1357-1292هـ 1938-1875م

سيرة الشاعر:

أحمد علي عمر الإسكندري.
ولد في مدينة الإسكندرية، وعاش في الفيوم والمنصورة، وتوفي في القاهرة.
تلقى دراسته في المعاهد الأزهرية، التحق بعدها بمدرسة دار العلوم العليا بالقاهرة، فتخرج فيها عام 1898.
اشتغل مدرساً، ثم ناظراً لمدرسة المعلمين بالفيوم، فالمنصورة، ثم انتقل للتدريس بدار العلوم، عام 1907 وقضى فيها بقية عمره، في عام 1911 حضر مؤتمر المستشرقين باليونان، قدم فيه بحثاً عن «اللهجات العامية» مدافعاً عن الفصحى.
انتدب للتدريس بكلية الآداب بالجامعة المصرية، واختير عضواً بالمجمع اللغوي عند إنشائه 1934.
أصدر عدة مؤلفات عن الأدب العربي في مختلف عصوره، وعدداً من الكتب المدرسية لتعليم الناشئة.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وقد انصرف جهده إلى الأدب وتاريخه وتيسير النحو والبلاغة، وفي هذا السياق وضع عدداً من القصائد والقطع في هذه الكتب، وفي الدوريات.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات أهمها: «تاريخ الأدب العربي في العصر العباسي» مطبعة السعادة - القاهرة 1912 ومؤلفات مدرسية منها: «نزهة القارئ» في أربعة أجزاء، وله بالاشتراك مختارات من النصوص.
شعره أخلاقي تهذيبي، أدخل في النظم، صنعه لتوجيه الطالب وتهذيبه وتقويم لغته، فمع الهدف الوطني والأخلاقي يأتي الاعتزاز بالعربية، وبالعروبة، والعقيدة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد الإسكندري: نزهة القارئ - مطبعة المعارف - القاهرة 1938.
2 - محمد عبدالجواد: تقويم دار العلوم: مطبعة هوسابير - القاهرة .
3 - الدوريات: محمد أحمد برانق: مجلة الرسالة - مقال 1938.

أنشودة الطالب النبيل

لا سقاني النيلُ يوماً من ظَما ________________________________________________________________
وتَجرّعتُ زُعاقاً علقما _______________________________________________________________
وعَداني فضلُ آبائي الأُلى ________________________________________________________________
شَرَّفوا العُرْبَ، وزانوا العَجَما _______________________________________________________________
إن طلبتُ العلمَ إلماماً، ولم ________________________________________________________________
أتَّخذه لابتكارٍ سُلَّما _______________________________________________________________
أو حذقتُ العلمَ لا أشفعهُ ________________________________________________________________
بخصالٍ تتسامى كَرَما _______________________________________________________________
أو حمدتُ القولَ لا أُتبِعهُ ________________________________________________________________
بمقالٍ ليَ يُتلى حِكَما _______________________________________________________________
أو قرأتُ الكُتْبَ أبغي سَبَقاً ________________________________________________________________
في امتحانٍ، ثم أنسى كلَّ ما _______________________________________________________________
أنا لا أرغب في العيش إذا ________________________________________________________________
كان حظّي منه جهلاً وعَمَى _______________________________________________________________
كيف أشقى، والورى تسعد من ________________________________________________________________
قَفْوِ آثارِ جُدودي العُظَما _______________________________________________________________
كيف أستأهلُ وصفَ العلمِ إنْ ________________________________________________________________
لم يكن لي منه حظُّ العُلَما _______________________________________________________________
أُكْرِمُ النفسَ، وأُعلي مَعشري ________________________________________________________________
ثُمّ لا أَحرم مَنْ تحت السَّما _______________________________________________________________

دعوة الداعي

نسبي في ذُرا النَّسَبْ ________________________________________________________________
من قُدامى ومن عَرَبْ _______________________________________________________________
وبأخبار أمتي ________________________________________________________________
سار من قَصَّ أو كَتبْ _______________________________________________________________
لغتي دونَ غيرها ________________________________________________________________
سلمتْ من يدِ النُّوَب _______________________________________________________________
لغةُ الدينِ والدُّنا ________________________________________________________________
لغةُ العلمِ والأدب _______________________________________________________________
وبلادي بنيلها ________________________________________________________________
تربةٌ تُنبت الذهب _______________________________________________________________
لِمَ لا أرتقي ولَمْ ________________________________________________________________
يكُ للعجز من سبب؟ _______________________________________________________________
أَلِما قِيل إنني ________________________________________________________________
لا نِظامٌ ولا دَأَب _______________________________________________________________
أو لما قِيل إنني ________________________________________________________________
أطلب الرزقَ من كَثَب _______________________________________________________________
أو لما قيل إنني ________________________________________________________________
جهليَ الآنَ قد غلب _______________________________________________________________
فلئنْ كان كلُّ ذا ________________________________________________________________
سبباً إنه العَجَب _______________________________________________________________
ليس بي نقصُ فِطْرةٍ ________________________________________________________________
عائقٌ لي عن الأَرَب _______________________________________________________________
إنّما الأمرُ عزمةٌ ________________________________________________________________
بعثُها الآنَ قد وجب _______________________________________________________________
فهلمّوا إلى العُلا ________________________________________________________________
نَسْتعدْ بعضَ ما ذهب _______________________________________________________________
نَنشُدِ العلمَ نافعاً ________________________________________________________________
في ديارٍ ومُغترَب _______________________________________________________________
فنُرقّي صناعةً ________________________________________________________________
مَسّها الضُّرُّ والعطب _______________________________________________________________
ونُحابي زراعةً ________________________________________________________________
لم تزل بعدُ في وَصَب _______________________________________________________________
ونُعاني تجارةً ________________________________________________________________
أصبحتْ خيرَ مُكتسَب _______________________________________________________________
كلُّ صعبٍ مُيَسَّرٌ ________________________________________________________________
للذي جَدَّ في الطلب _______________________________________________________________

مثال الطالب النجيب

مَنْ مُنشِدٌ من كَثَبِ ________________________________________________________________
شِعرَ كرامِ العربِ؟ _______________________________________________________________
ومن أراه مُحسناً ________________________________________________________________
نُطقَ اللسانِ الأجنبي _______________________________________________________________
ثمّ يكرّ دارساً ________________________________________________________________
للعلم بعد الأدبِ _______________________________________________________________
يكون حيناً راكضاً ________________________________________________________________
ومُمعناً في اللعب _______________________________________________________________
ثُمَّتَ لا يلبث أنْ ________________________________________________________________
يجلسَ بين الكُتُب _______________________________________________________________
فلا قريباتٌ له ________________________________________________________________
يُوصينَه بالدَّأَب _______________________________________________________________
ولا أبٌ يلومُهُ ________________________________________________________________
في طلبٍ لم يُجَب _______________________________________________________________
حذقُ الدروسِ عندَهُ ________________________________________________________________
يروق إن لم يَجِبِ _______________________________________________________________
إخالُ هذا طالباً ________________________________________________________________
يروم أسمى مطلب _______________________________________________________________
وأنه ابنٌ قُرَّةٌ ________________________________________________________________
لعينِ أُمٍّ وأب _______________________________________________________________
كأنني به وقد ________________________________________________________________
سما رفيعَ الرُّتَب _______________________________________________________________
وعُدَّ في أوطانهِ ________________________________________________________________
من الفُحول النُّجُب _______________________________________________________________
ودُوِّنتْ أخبارُه ________________________________________________________________
في صَفَحات الحِقَب _______________________________________________________________
إذ ليس بعد العلمِ في ________________________________________________________________
دَرْكِ العُلا من سبب _______________________________________________________________