حسين فطاني

-1330هـ -1917م

سيرة الشاعر:

حسين بن داود فطاني.
ولد في مكة المكرمة.
أصله من إقليم فطاني (جنوبي تايلند).
تعلم في مدارس مكة المكرمة ثم أتم تعليمه في مدارس القاهرة.
عمل في وظائف حكومية مختلفة، وكان آخر عمل له سفيرًا للمملكة العربية السعودية في ماليزيا ثم أحيل إلى التقاعد.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في كتاب «الملك عبدالعزيز في عيون شعراء صحيفة أم القرى» وقصائد في كتاب: «هديل الحمام في تأريخ البلد الحرام».
المتاح من شعره قصيدتان؛ أولاهما في وصف رحلته ضمن جماعة من طلاب العلم في سفينة، والأخرى في مدح مكة المكرمة، منطلقًا للمديح النبوي، ممتزجة بسيرته الشريفة، كما يفخر المترجم له بانتسابه لمكة، ويمزج بين شرف الانتماء للعروبة والانتماء للإسلام.

مصادر الدراسة:
1 - الملك عبدالعزيز في عيون شعراء صحيفة أم القرى - دار الملك عبدالعزيز - الرياض 2003.
2 - عاتق بن غيث البلادي: هديل الحمام في تاريخ البلد الحرام (جـ2) - دار مكة المكرمة 1996.

غادة اليّم

تهادتْ غادة اليمِّ ________________________________________________________________
وكفُّ الموج حيّاها _______________________________________________________________
وداعبها نسيم البحـ ________________________________________________________________
ـرِ حتى ماد عِطفاها _______________________________________________________________
فظَلَّ الكون يرمقها ________________________________________________________________
وراح الشطُّ يهواها _______________________________________________________________
سفينٌ في جوانحها ________________________________________________________________
قلوبٌ قد وهبناها _______________________________________________________________
فبسمِ الله مَجراها ________________________________________________________________
وبسم الله مَرساها _______________________________________________________________
أماني أمةٍ جُمعت ________________________________________________________________
فعينُ الله ترعاها _______________________________________________________________
شبابُ النهضة الكبرى ________________________________________________________________
فُديتُم كيف مأتاها؟ _______________________________________________________________
وروضُ العلم ناظرةٌ ________________________________________________________________
فسِيروا في ثناياها _______________________________________________________________
أهيبوا يا بني قومي ________________________________________________________________
فتلك خُطًا مشيناها _______________________________________________________________
معاهدُ مجدنا كانت ________________________________________________________________
تتيه بحسن مَغناها _______________________________________________________________
ببيت الله منبعها ________________________________________________________________
وفي الزهراء سُقياها _______________________________________________________________

من قصيدة: قبلة المجد

يا قبلةَ المجد في أعلى عواليها ________________________________________________________________
ويا منى النفس يا أغلى أمانيها _______________________________________________________________
في ذكرياتكِ نُعمى كلما خطرتْ ________________________________________________________________
أحسستُ نشوة أيامي يناديها _______________________________________________________________
تلك الصباباتُ في سنِّ الشباب لها ________________________________________________________________
مباهجُ وهي أشواقٌ نسمِّيها _______________________________________________________________
تأثيرها في حنايا النفس متّصلٌ ________________________________________________________________
تقاصرَ البعدُ أم طالت لياليها _______________________________________________________________
لكلِّ جارحةٍ معنًى تهيم به ________________________________________________________________
تستودع القلبَ أسرارًا تداريها _______________________________________________________________
والمرءُ - ما عاش - فالآمال تدفعه ________________________________________________________________
والنفسُ - ما رغبت - فالحبُّ يهديها _______________________________________________________________
وعزَّ في الناس من عزَّتْ بلادهمُ ________________________________________________________________
بما أشادوا لها أو شيَّدوا فيها _______________________________________________________________
ولا كمكَّةَ في الأمجاد من وطنٍ ________________________________________________________________
حاشا ولا مثلها أهلٌ كأهليها _______________________________________________________________
وصيّةُ المصطفى «عتّابُ» يحفظها ________________________________________________________________
للجيل صدقًا وللأجيال يرويها _______________________________________________________________
هناك للخُلُق العالي أرومتُهُ ________________________________________________________________
فضلاً وعلمًا وأنسابًا نزكِّيها _______________________________________________________________
اللهُ يختار من يرضى لجيرته ________________________________________________________________
أهلاً وجيرةُ ربِّ البيت ترضيها _______________________________________________________________
ومكةٌ قِبلة الإسلام تجمعهم ________________________________________________________________
عقودُ نورٍ أضاءت بين ناديها _______________________________________________________________
ولدتُ فيها وأجدادي بها نشؤوا ________________________________________________________________
على هدى الله إجلالاً لباريها _______________________________________________________________
عروبةٌ هذَّبَ القرآن لُـحمتَها ________________________________________________________________
فهْو العروبةُ لو أمعنتمُ فيها _______________________________________________________________
بكلِّ قطرٍ به الإسلام لي نسبٌ ________________________________________________________________
دعاة صدقٍ أقاموا في أقاصيها _______________________________________________________________
يرون مكّةَ في حِلٍّ ومرتَحلٍ ________________________________________________________________
وفي صلاتهمُ لله صلَّوها _______________________________________________________________
وجوههم نحو بيت الله مقبلةٌ ________________________________________________________________
وحيث كانوا فشطرَ البيت ولَّوها _______________________________________________________________
للدين ما علموا للعدل ما حكموا ________________________________________________________________
شريعةُ الله لا عدلٌ يجاريها _______________________________________________________________
ومكةٌ وجلالُ الله يغمرها ________________________________________________________________
تسمو إلى الملأ الأعلى بَواديها _______________________________________________________________
بدايةُ المجد والعمران ما ذُكرتْ ________________________________________________________________
إلا وكبّرَ في الأرجاء شاديها _______________________________________________________________
اللهُ شرَّفها بالبيتِ منزلةً ________________________________________________________________
ومولدُ المصطفى زادت به تِيها _______________________________________________________________
في سهلها في رباها في مشاعبها ________________________________________________________________
نما وسار وحيَّتْه مَراعيها _______________________________________________________________
أو سار للغار في علياءِ خلوتِهِ ________________________________________________________________
أحسَّتِ الأرضُ بالأفضال تعلوها _______________________________________________________________
تناقلَ العرَبُ الأمجادُ سيرتَهُ ________________________________________________________________
ما بين حاضرها أو بين باديها _______________________________________________________________
هذا محمّدُ في أنوار طلعته ________________________________________________________________
تبدو المكارم في أغلى أمانيها _______________________________________________________________
في حسنِ هيبته في نبل عشرتِهِ ________________________________________________________________
في حكمة القول في الأفعال يأتيها _______________________________________________________________
كهفُ الأرامل والأيتامُ رحمتُه ________________________________________________________________
تفيض كالـمُزْن غدّاقًا هواميها _______________________________________________________________
إن أجدبَ القوم راحوا يطلبون به ________________________________________________________________
غيثًا يعمُّ الربا فالغيثُ يرويها _______________________________________________________________
وإن تعالتْ قريشٌ في خصومتها ________________________________________________________________
يرضونه حكمًا لله قاضيها _______________________________________________________________
فهْو العدالة في أعلى منابرها ________________________________________________________________
وهو الفضيلة في أسمى معانيها _______________________________________________________________
في كلِّ مجدٍ تعالى فوق ذروته ________________________________________________________________
شمائلٌ لم تجد نِدّاً يدانيها _______________________________________________________________
إن طاف بالبيت صاح الطائفون له ________________________________________________________________
هذا الأمين مع الإجلال قالوها _______________________________________________________________
ولاح وجه رسول الله بينهمُ ________________________________________________________________
نورًا كشمس الضحى طابت لرائيها _______________________________________________________________
فهْو الكريم بلا حدٍّ ومَسلبةٍ ________________________________________________________________
إن قلت أكرم خلق الله أعنيها _______________________________________________________________
اللهُ نزَّههُ عن كلِّ معصيةٍ ________________________________________________________________
فكان رحمتَه للخلق يهديها _______________________________________________________________
عنايةُ الله حاطتْهُ بعزَّتها ________________________________________________________________
هدْيًا ونورًا وبالآيات يتلوها _______________________________________________________________