خضر نالي الكردي

سيرة الشاعر:

خضر نالي الكردي.
كان حيًا عام 1280هـ/ 1863م.
ولد في مدينة شهرزور (شمالي شرق العراق).
قضى حياته في العراق والحجاز.
تلقى علومه في مدينة شهرزور عن والده الذي كان عالمًا في اللغة والأدب، فدرس الأدب وعلوم اللغة، ثم سافر إلى الحجاز وهناك حاور علامة عصره الشيخ محمد محمود المعروف بابن التلاميد الشنقيطي في مجلس شريف مكة عبدالله بن عون، كما برع في الأنساب والشعر.
يمكن أن يكون قد اشتغل بالتعليم والفقه إذ كان مرجعًا في كثير من المسائل العلمية.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وردت ضمن كتاب «نزهة الفكر فيما مضى من الحوادث والعبر» دمشق 1996، وله نظم في السيرة النبوية.
شاعر تقليدي، ما توفر من شعره همزية مطولة (116 بيتًا)، نظمها على الموزون المقفى مادحًا أمير مكة المشرفة، يجمع سياقها بين المدح والنصح والوصف والحكمة، لغته صعبة تتسم بفخامة اللفظ وحسن السبك، أكثر معانيه في النصح تتسم بالتنوع وإن نزعت إلى التقرير، وقد نجد في شعره قليلاً من الصور الجزئية، يُعنى بالجناس والطباق والتورية ويستعين في تأكيد الإيقاع بالترصيع في بعض أبيات منظومته.

مصادر الدراسة:
- أحمد محمد الحضراوي: نزهة الفكر فيما مضى من الحوادث والعبر (تحقيق محمد المصري) - وزارة الثقافة - دمشق 1996.

مصادر الدراسة:

كان حيًا عام 1280هـ/ 1863م

عناوين القصائد:

من قصيدة: عائذ البيت

أزعجتْني مِزعاج سُكْنَى انزواءِ ________________________________________________________________
ودعتني إلى مخاض الفناءِ _______________________________________________________________
أثقلتني بحَمْل ما فوق طَوْقي ________________________________________________________________
من أشقِّ الأعباء والإعياء _______________________________________________________________
قصرتْني على إطالةِ نَشْرٍ ________________________________________________________________
اِنطوت عنه عيبتي ووحائي _______________________________________________________________
وأطالت في سحب ذيلي على ما ________________________________________________________________
قَصُرت عنه جُبَّتي وردائي _______________________________________________________________
قدَّمتني وأقدمتني وألقت ________________________________________________________________
في فؤادي دواعيَ الإِدِّعاء _______________________________________________________________
أذهلتني بزهرة العاجل الفا ________________________________________________________________
ني عن الآجل القريب النائي _______________________________________________________________
واستفزَّتْ قناعتي واستخفَّتْ ________________________________________________________________
لي ركوبَ الدَّأْماء والأفلاء _______________________________________________________________
زحزحتْ همّةَ التهاميِّ عن غو ________________________________________________________________
رٍ إلى التيه أو إلى التيهاء _______________________________________________________________
تركتني في أَسْرِ قَبْضي وبَسْطي ________________________________________________________________
وغرامي وشدَّتي ورخائي _______________________________________________________________
لكيَ انويْ النَّوى من أمِّ رحمٍ ________________________________________________________________
ومَزارِ المرحومةِ البيضاء _______________________________________________________________
زَوَّرتْ زورةً إلى «الزوراء» ________________________________________________________________
أو إلى الروم أو إلى «الشهباء» _______________________________________________________________
أو إلى «شَهْرَزورَ» مسقطِ رأسي ________________________________________________________________
موطنِ العليا موطئ الآباء _______________________________________________________________
ماءُ وجهِ العراق وِرْدًا وَوَرْدًا ________________________________________________________________
فهْي خضراؤها على الغبراء _______________________________________________________________
ملْتُ عن زَوْرها وذاكرتُ قلبًا ________________________________________________________________
في سويدائه ذكاءُ الذكاء _______________________________________________________________
خَلَدًا خالدًا ورَوْعًا ذكيّاً ________________________________________________________________
وفؤادًا منوَّرًا بالبقاء _______________________________________________________________
ومجيبًا بوجْيَةٍ ووجيبٍ ________________________________________________________________
وجوابٍ يجوب جَوْبَ المراء _______________________________________________________________
ويْحَ جارَيْنِ جائرَيْن عن القصْـ ________________________________________________________________
ـد وحقِّ الجِوار والإتِّقاء _______________________________________________________________
أمن الخير والثواب تفرّا ________________________________________________________________
نِ إلى الحُوب أو إلى الحوباء _______________________________________________________________
أفرارًا عن القرار مهينًا ________________________________________________________________
ومُهانًا في أعين الإزدراء _______________________________________________________________
إن تُرد عزّةً ولبسًا فلُذْ بالـ ________________________________________________________________
ـلهِ والبيتِ ستْرةِ الفقراء _______________________________________________________________
وتوسَّلْ بذيلها وبأهل الـ ________________________________________________________________
ـبيتِ آل الكسا وآل العباء _______________________________________________________________
أو حياءً من الرثاثة والعُرْ ________________________________________________________________
ي ِوهذان خلعة الغرباء _______________________________________________________________
ما ترى المحرمين في الحرّ والبر ________________________________________________________________
دِ غريقَ الحريق والعُرَوَاء _______________________________________________________________
اتّقِ النار جمرَها بجِمارٍ ________________________________________________________________
ولظاها بلفحةِ الرمضاء _______________________________________________________________
أو تَرُمْ وصلةً إلى صلة الرحـ ________________________________________________________________
ـمِ ووصل الوفا وقطع الجفاء _______________________________________________________________
فاستعرْ من حمائم الحَرَمِ الرّيـ ________________________________________________________________
ـشَ ورفرفْ وارأفْ بهمْ بالرفاء _______________________________________________________________
أو غُلوّاً على غنائم غزوٍ ________________________________________________________________
غارةً في خزائن الأغنياء _______________________________________________________________
أو عُلوّاً على مغانم نهبٍ ________________________________________________________________
لم يكن دأبَ نفسِكَ العصْماء _______________________________________________________________
رُحْ فإني وعائذ البيت ثاوٍ ________________________________________________________________
رُوِّحت روحُه برَوْح الثواء _______________________________________________________________
في بناءٍ مثابةٍ للبرايا ________________________________________________________________
ومطافٍ إجابةٍ للدعاء _______________________________________________________________
مولدُ الخير، مهبط الوحي، مثوى الـ ________________________________________________________________
أمْـنِ معراجُ خاتمِ الأنبياء _______________________________________________________________
مَنْ تعدَّى معابدَ السعداءِ ________________________________________________________________
فهْو عادٍ يُعدّ في الأشقياء _______________________________________________________________
من بَغَى في سعادةِ البطحاءِ ________________________________________________________________
فهو باغٍ والبغيُ بغيُ الشقاء _______________________________________________________________
من تولَّى مواطنَ الشهداءِ ________________________________________________________________
فهو جرحٌ شهادةٌ في اللقاء _______________________________________________________________
من أبى عن حمائم الأهل والبيـ ________________________________________________________________
ـتِ فيلقى حوائم الموماء _______________________________________________________________
من نبا عن تهامةَ الحسناءِ ________________________________________________________________
فهْو غاوي الخوارج الشوهاء _______________________________________________________________
من سلا عن ظبائها الشعراء ________________________________________________________________
فهْو راعي العُنَيْزة الجرباء _______________________________________________________________
من نأى عن غزالها فلقد بَدْ ________________________________________________________________
دَلَ عينَ الحوراء بالعوراء _______________________________________________________________
من خطا عن ليلتها القمراءِ ________________________________________________________________
فهْو مجنونُ ليلةٍ ليلاء _______________________________________________________________