خليل العزازي

سيرة الشاعر:

خليل بن إبراهيم بن حسن العزازي الشافعي الشرقاوي.
ولد في قرية كفر عزازي (محافظة الشرقية - مصر) وتوفي فيها في أواخر القرن الثالث عشر الهجري.
عاش في مصر.
حفظ القرآن الكريم على يد والده، وكان أحد شيوخ الأزهر، ثم انتقل إلى القاهرة للالتحاق بأروقة الأزهر وظل يدرس فيه حتى حصل على الإجازة.
عمل بالتدريس في الأزهر، والمدارس الأميرية، وتدرج في وظائفه التدريسية حتى أصبح مفتشًا على المدارس الملكية، إضافة لمشاركاته في الصحف المصرية.
كان عالمًا من علماء الدعوة في عصره، مهتمًا بعلوم الطبيعة والفلك وله فيها تصانيف.
كانت له مواقف سياسية في مؤازرة عرابي، والتوقيع على عزل الخديو.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: قصيدة في تهنئة الخديو - جريدة «الوقائع المصرية» - القاهرة - ع877 - 26 من أبريل 1880، وقصيدة في مديح المدارس الملكية - مجلة «روضة المدارس المصرية» - القاهرة - ع3 - 15 من صفر 1289هـ/ 1872م.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: تسهيل الحقائق في حساب الدرج والدقائق - طبعة حجرية - القاهرة 1299هـ/ 1881م، والكوكب الأزهر في العمل بالربع المقنطر - طبعة حجرية بمطبعة أبوزيد - القاهرة 1299هـ/ 1881م، ورسالة في رسم البسيطة وقوس العصر (مخطوط) - دار الكتب المصرية - فن (ك) - رقم (3986)، ورسالة في البسائط (مخطوط) - فهرس المخطوطات - دار الكتب المصرية - المجلد الأول، ورسالة في خطوط فضل الدائر وقوس العصر (مخطوط).
ما وصلنا من شعره قليل، ينهج فيه نهج الخليل وزنًا وقافية، امتدح فيه الخديو وإنجازاته العلمية وإسهاماته في بناء المدارس ونشر العلم آن كان يرى في الخديو أملاً للبلاد، غير أنه حاد عن هذا الموقف فيما بعد وانضم إلى أحمد عرابي والمؤيدين لعزل الخديو. يهتم أحيانًا بالتأريخ الشعري بحساب الجمّل في نهاية القصيدة. أما همزيته في وصف المدارس وتمجيد العلم فيمكن أن تمدنا بمعرفة تفصيلية عن المناهج المتداولة في عصره، ومكانة مدرسة دار العلوم في زمانه، والآمال المعلقة على التعليم في تلك الحقبة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد موسى الخطيب: الشعر في الدوريات المصرية (1828 - 1882) - دار المأمون للطباعة والنشر - القاهرة 1987.
2 - محمد عبدالمنعم خفاجي: الأزهر في ألف عام - المطبعة المنيرية بالأزهر - القاهرة - 1374هـ/ 1954.
3 - يوسف إليان سركيس: معجم المطبوعات العربية والمعربة - مكتبة يوسف إليان سركيس وأولاده - القاهرة 1928.
مراجع للاستزادة:
- فهرست دار الكتب المصرية - المجلد الأول.


مصادر الدراسة:

توفي في أواخر القرن الثالث عشر الهجري

روضة المدارس

أنتَ صدري أمِ اتِّساعُ الفضاءِ ________________________________________________________________
وفؤادي أم انفراجُ السَّماءِ؟ _______________________________________________________________
أنتَ أنتَ الذي وسعتَ ابتهاجي ________________________________________________________________
وسروري بحسن ذاك الرواء _______________________________________________________________
يومَ شِمت المدارس الشمَّ تسمو ________________________________________________________________
في المعالي بالعُصبة النُّجَباء _______________________________________________________________
مَن بهم مشرقُ المدارس أمسى ________________________________________________________________
من دراريْ ذَكائهم في سناء _______________________________________________________________
من أنافوا على الأماثل فضلاً ________________________________________________________________
فاستفادوا منازل الفُضلاء _______________________________________________________________
وأضافوا إلى مبادي نُهاهم ________________________________________________________________
ما اجتلاه سواهمُ في انتهاء _______________________________________________________________
وغُذوا من درّ المعاني لِبانًا ________________________________________________________________
مستطابًا لله دَرُّ الغذاء _______________________________________________________________
ليس فيهم إلا أديبٌ أريبٌ ________________________________________________________________
قد تحلّى بصحّة الإلقاء _______________________________________________________________
ولفنّ البيان فيهم بهاءٌ ________________________________________________________________
كبهاء الرّياض يومَ السماء _______________________________________________________________
ما ترى إن سألت غيرَ مجيبٍ ________________________________________________________________
عن أحاجيْ النّعمان و«الفرّاء» _______________________________________________________________
تَخِذوا مِن علم «الخليل» صَبوحًا ________________________________________________________________
مازَجين الإنشاد بالإنشاء _______________________________________________________________
كم ترى من «إقليدسٍ» في الزوايا ________________________________________________________________
أو «أرسطو» في هالةِ الإملاء _______________________________________________________________
وترى من «عبدالحميد» جموعًا ________________________________________________________________
ووجوه القُرّاء والشعراء _______________________________________________________________
والإلهيْ يُلقي المقولات عفوًا ________________________________________________________________
وينصُّ العقولَ للحكماء _______________________________________________________________
وتظنُّ الشخصَ الجماعةَ لولا ________________________________________________________________
ما تراءى منه وأنّك رائي _______________________________________________________________
فيُجيل الأقلام حَسْب لُغاتٍ ________________________________________________________________
ويجيدُ اللُّغاتِ في الأثناء _______________________________________________________________
منظرٌ يملأ الصُّدور سرورًا ________________________________________________________________
ورُواءً فيا له من رُواء _______________________________________________________________
وبدار العلوم أعلامُ مَجْدٍ ________________________________________________________________
نشرتْها مصاحفُ الخلفاء _______________________________________________________________
ضُمِّنتْ كلَّ ما نُسمّيه علمًا ________________________________________________________________
مُحدَثًا كان أو عن القدماء _______________________________________________________________
لو سردْنا فنونَها أعجزتنا ________________________________________________________________
في اطِّراد الإنشاء عن إحصاء _______________________________________________________________
وببيتِ الطبيعة افترَّ كشفٌ ________________________________________________________________
عن صنوف الغبراء والخضراء _______________________________________________________________
ما نظامُ المدارس الآنَ إلا ________________________________________________________________
كنظامٍ في أنجُم الجوزاء _______________________________________________________________
كيف لا وهي من مساعي مليكٍ ________________________________________________________________
مخلصِ السعي في اكتساب الثناء _______________________________________________________________
مَن أفاد الأوطان آثارَ عزٍّ ________________________________________________________________
ليس في حسن بدرها من خفاء _______________________________________________________________
مدَّنَ القُطرَ، أكسبَ القُطرَ مجدًا ________________________________________________________________
صيّرَ القُطر مونِقَ الأرجاء _______________________________________________________________
من لبِاري السّهام يعطي سهامًا ________________________________________________________________
فتجيءَ الأمور قصدَ السَّواء _______________________________________________________________
مثل ما قد أولى المدارس شهمًا ________________________________________________________________
أيَّ شهمٍ مؤثَّلٍ في ذكاء _______________________________________________________________
خِدْنُ رأيٍ مباركُ النصح يقْظا ________________________________________________________________
نُ عليُّ المكان في الآراء _______________________________________________________________
أزّرتْه العُلا بزهدٍ ومَجْدٍ ________________________________________________________________
وبفكرٍ سما وبالأذكياء _______________________________________________________________
يا عليَّ الصفات ما شئتَ فافخرْ ________________________________________________________________
فغِراسُ النُّهى بها في نَماء _______________________________________________________________
وبتلك الدروسِ دارت سعودٌ ________________________________________________________________
شاكلتها سعودُ حسنِ الأداء _______________________________________________________________
حيث أبدتْ بها الأساتيذُ نصحًا ________________________________________________________________
واستبدّت بمخلصي الرؤساء _______________________________________________________________
واستفادت حسنَ التقدّم مما ________________________________________________________________
قد حباها الخديوِ حسنَ اعتناء _______________________________________________________________
فبأيِّ الآلاء نثني عليه ________________________________________________________________
وهي فينا تجلُّ عن إحصاء _______________________________________________________________
دام فينا يخصّنا بمزيد ________________________________________________________________
وابتهالاً نخصُّه بالدعاء _______________________________________________________________

من قصيدة: تهنئة

أما وابتسامِ الروضِ عن واضح البِشْرِ ________________________________________________________________
لقد حدّث العدلُ الخديويُّ عن بِشْرِ _______________________________________________________________
وفاضتْ جهاتُ القُطر يُمنًا وأنعمًا ________________________________________________________________
ففاق ابتهاجًا حليةَ الأنجم الزُّهْر _______________________________________________________________
ولاح بأخلاقٍ من الطِّيبِ نشرُها ________________________________________________________________
فما برحتْ عَلياه طيّبةَ النشر _______________________________________________________________
مليكٌ به الدنيا استقام سرورُها ________________________________________________________________
فشخصٌ علاها قد تسربلَ بالنصر _______________________________________________________________
أَنافَ على السّعدين والشّمسِ رفعةً ________________________________________________________________
ومثّله الإسعاد في صفحة البدر _______________________________________________________________
يُدير بأفكار الهُدى كلَّ آيةٍ ________________________________________________________________
فيمحو بها ما كان في سالف الدهر _______________________________________________________________
خديوي تسامى في المراحم فارتقى ________________________________________________________________
به الذِّكْر أسنى ما ينال من الذكر _______________________________________________________________
محا كلَّ شيءٍ وطَّد البغيُ أصلهُ ________________________________________________________________
فأصبح كلُّ الناس منشرحَ الصَّدر _______________________________________________________________
أتى ببديع البِرِّ فالتفَتَتْ لنا ________________________________________________________________
سعادُ المعالي وهْي باسمةُ الثَّغر _______________________________________________________________
يرى الخير فينا قربةً فشؤونه ________________________________________________________________
تُزاد بها عنّا مكافحةُ الشرّ _______________________________________________________________
وليلةُ قدْرٍ تَمَّ فيها ولاؤه ________________________________________________________________
علينا وما أدراكَ ما ليلةُ القدر؟ _______________________________________________________________
وقد نشر العدل الذي طالما ثوى ________________________________________________________________
فأوضح ما في مجمل الحشْرِ والنشر _______________________________________________________________
أفاض على الأوطان حُلَّة رحلةٍ ________________________________________________________________
فقابلها حسنُ الصنيعة بالشُّكر _______________________________________________________________