الأمين اليادال الديماني

سيرة الشاعر:

الأمين بن محمد المختار بن اليادال الديماني.
عاش في النصف الأول من القرن الثالث عشر الهجري - أوائل القرن التاسع عشر الميلادي.
عاش في موريتانيا والمغرب.
أخذ العلوم الإسلامية والأدبية واللغوية عن الشيخ ماء العينين في زاويته بالسمارة، ونهج طريقته الصوفية، وتأثر بشخصيته العلمية والوطنية، وكان شاعر السلطان مولاي عبدالحفيظ.
كان له إسهام واضح في الحركة الشعرية في عصره بأن ساعد على تحقيق التواصل الثقافي بين شمالي المغرب وجنوبيه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت في كتاب: الأبحر المعينية في بعض الأمداح المعينية، وقصيدة نشرت في مجلة المناهل - عدد 49 - نوفمبر 1995.
شكلت الأمداح المعينية القوام الأساسي لنتاجه الشعري، اتسمت قصائده بتصدر الحكم والمواعظ، وتأثرها بالثقافة الإسلامية، وغلب عليها طابع الصحراء بثقافتها ولغتها، واحتفائها بالإطار التقليدي لقصيدة المدح القديمة. مدحته المطولة (83 بيتًا) الطائية دليل اقتداره الفني وثراء مفرداته، فقد جمع في سياق واحد مديحه للسلطان عبدالحفيظ ومديحه لشيخه ماء العينين، بحيث لا يسهل أن تتبين أيهما المقدم، واختار قافية عصية، (حرف الطاء) يتجنبها الشعراء أو لا يطيقون الإطالة فيها، فكأنما أراد تحدي المألوف وتقديم لوحة مرسومة بألوان نادرة. وأيضًا فإن مدائحه - عمومًا - تميل إلى الإطالة.

مصادر الدراسة:
- محمد الغيث النعمة: ديوان الأبحر المعينية في بعض الأمداح المعينية - (تحقيق: أحمد مفدي) - رسالة جامعية - كلية الآداب - فاس (مرقونة).


مصادر الدراسة:

عاش في النصف الأول من القرن الثالث عشر الهجري

من قصيدة: إلامَ اللهو

ألا فإلامَ اللهوُ، أم أنتَ غالطُ ________________________________________________________________
عن النهج من صوب الهدى، أم مُغالطُ؟ _______________________________________________________________
وماذا الإِنَى إذْ جدَّ بالأمر جدُّهُ ________________________________________________________________
على الهزل بالخلط الذي أنت خالط؟ _______________________________________________________________
على حين يأتي الحِلْم من سفه الصِّبا ________________________________________________________________
وتمّ الحِجا والرأس بالشيب شامط _______________________________________________________________
وما لقديم العهد لم تَرْعَ حقّه ________________________________________________________________
وقدْ بسطتْ خدّ الوفود البسائط؟ _______________________________________________________________
فعَدِّ، فلا عُتبى عن الدهر بعدما ________________________________________________________________
رَمَتْكَ بأفلاذ الكُبود الشناجط _______________________________________________________________
بلى إنه الجدّ المبين على التي ________________________________________________________________
يُساء بها ذو الأوبة المتواسط _______________________________________________________________
رَمَتْكَ بهم شعثُ الجسوم كأنهم ________________________________________________________________
أهلّة غيمٍ في السّماء هوابط _______________________________________________________________
تخبّ عتاقُ البُزْل، إمّا قواصدٌ ________________________________________________________________
على النُّجْح هَدْيًا في الدُّجى أم خوابط _______________________________________________________________
بساطَ فيافي الأرض يطوينَ بالذي ________________________________________________________________
دعاها بساط الملةِ المتواسط _______________________________________________________________
جِلاسُ المهارَى يسبق الريحَ هزُّها ________________________________________________________________
إذا رُحْنَ بالأيدي وهنّ بواسط _______________________________________________________________
على كل فتلاء الذراعين عِرْمسٍ ________________________________________________________________
وإلا فجوّار الملاطين شائط _______________________________________________________________
وَجِي الراحتين أكلَفُ الخدّ ذرْعُهُ ________________________________________________________________
بعيدٌ غليظ الركبتين علابط _______________________________________________________________
بأحداث بدوٍ ليس يدرون ما القُرى ________________________________________________________________
لذي سكنٍ فيها، ولا ما الحوائط؟ _______________________________________________________________
خِفافًا على الأكوار خُمصًا بطونها ________________________________________________________________
إذا شدّ بالنوم البِطان الحبانط _______________________________________________________________
همُ جعلوا إحرامهم ومَهلّهم ________________________________________________________________
على البعد من حيث الديار الشواحط _______________________________________________________________
لملتزم الركن اليمانيّ شرعةً ________________________________________________________________
وركنِ حطيميّ الحقيقة حائط _______________________________________________________________
لدى الكعبة الغرّاء من صفوة العلا ________________________________________________________________
يطوف بها من هو بالزهد شاحط _______________________________________________________________
ودائرةُ التنوير من فَلَك الهدى ________________________________________________________________
يَنيط بها الحبلُ الذي هو نائط _______________________________________________________________
وشمسُ الهدى من مطلع السعد، والذي ________________________________________________________________
له الكلّ في مسعى الكرامة غابط _______________________________________________________________
لمن ليس يخفى نعتُه وجلاؤه ________________________________________________________________
له كلُّ وصفٍ في المعارف ضابط _______________________________________________________________
وثار على البرّ الذي بإزائه ________________________________________________________________
تسوّرَ «عادٍ» ربما هو ضاغط _______________________________________________________________
فأصبح يبني الدور، والمال يصطفي ________________________________________________________________
عقيلتَه إذ هو بالمكر ضابط _______________________________________________________________
وأمست أمور الناس فوضى كأنهم ________________________________________________________________
يدٌ أحرزتها في الحبال النشائط _______________________________________________________________
وضلّت حُلوم الرأي من كل وجهةٍ ________________________________________________________________
بما دسّ في النصح الدخيل المخالط _______________________________________________________________
وخان بهم عَقْد الوكيل لخفْره ________________________________________________________________
بهم حيث تُوفِي بالعقود الشرائط _______________________________________________________________
وأيان إذ ما ينحر المرءَ رِدْؤه ________________________________________________________________
إذا دهم الناس الخطوبُ الضواغط _______________________________________________________________
فما الخِلْصُ إلا مَنْ متى أنت تَدْعُهُ ________________________________________________________________
يُجبْك، ومن يُدنيك إذ أنت شاحط _______________________________________________________________
وأنّى يصحّ العهد من ذي ودادةٍ ________________________________________________________________
إذا رضي الأمرَ الذي أنت ساخط _______________________________________________________________
فأصبح شملُ الجمع شتى، كأنهم ________________________________________________________________
بما ارفضّ سلك النظْم ثوبٌ شَماطط _______________________________________________________________
وحاق بهم ريبُ الزّمان على التي ________________________________________________________________
عن الرَّفْو منها أعوزَ الناسَ خائط _______________________________________________________________
فلا السلمُ هم يرجونه من عدوهم ________________________________________________________________
ولا قَدُمَ العهدُ الذي هو فارط _______________________________________________________________
ولا هم براضي ملّة الكفر ملّةً ________________________________________________________________
فلا الدينُ موفورٌ، ولا العزّ غابط _______________________________________________________________
ولا مدركي ثأرٍ، فينكشف الأسى ________________________________________________________________
لراجٍ، ولا كيدُ العدا متساقط _______________________________________________________________
وأعيا بهم وجهُ النفوذ من العدا ________________________________________________________________
ومن مَخرج الأمرِ الذي هو ضاغط _______________________________________________________________
وحقَّ عليهم أنها مدلهمّةٌ ________________________________________________________________
ولا ضوءَ إن لم يقدح الزندَ خابط _______________________________________________________________
وفي فلك العلياء لا بدرَ طالعٌ ________________________________________________________________
ولا شمسَ منها تستضيء البسائط _______________________________________________________________
سوى النيّرِ الوضّاح في ظلماتها ________________________________________________________________
ضياءُ سراجِ الحق إذ هو ساعط _______________________________________________________________
روابطه مختومة العَوْد للذي ________________________________________________________________
له الوصلُ لـمّا أن تخون الروابط _______________________________________________________________
وهيبتُه تُدهي العقولَ، وإنما ________________________________________________________________
على قَدْر أفهام القلوب يُباسط _______________________________________________________________
وأقلامُه يخْطُطْن كلَّ كريمةٍ ________________________________________________________________
إذا انكسرت عنها القِلامُ الخواطط _______________________________________________________________
أناخوا بباب الفضل عندك، والذي ________________________________________________________________
يؤمّل فضلاً من ذوي الفضل غابط _______________________________________________________________
فجاء بهم مستقدمُ الركب كالذي ________________________________________________________________
على الجِيد حَلْيًا زيّنتْه الأواسط _______________________________________________________________
إمامٌ همامٌ ليس يَجْحد فضلَه ________________________________________________________________
من الناس إلا جاهلٌ أو مُغالط _______________________________________________________________
به السعد أضحى ناهضًا بعد كبوةٍ ________________________________________________________________
وركن المعالي بعد إذ هو ساقط _______________________________________________________________
وأُركِس في نحر الأصيفر كيدُه ________________________________________________________________
فأهملَ حرفًا بعد إذ هو ناقط _______________________________________________________________
فلا هو في سِلْمٍ فيقضي مَرامه ________________________________________________________________
على الكيد بالقيد الذي هو غابط _______________________________________________________________
ولا الحرب مسطاعًا مع الأمر جهرةً ________________________________________________________________
فيأخذ بالشرط الذي هو شارط _______________________________________________________________
ولا بمُطيقٍ ينفذ الأرض عنوةً ________________________________________________________________
فتبسط بالكفّ الذي هو باسط _______________________________________________________________
ليبلغَ فاه حيث لا هو بالغٌ ________________________________________________________________
وما هو إلا بائس القلب قانط _______________________________________________________________

يا مرحبا

يا مرحبًا بركاب الشيخ يقدمها ________________________________________________________________
من طلعة الشيخ نورٌ فيه برهانُهْ _______________________________________________________________
أهلاً بتلك الركاب السابقات له ________________________________________________________________
تحثّها لقباب السبع رُكبانه _______________________________________________________________
أهلاً به من ركابٍ قد أتينَ به ________________________________________________________________
لما أتى بطلوع السعد إتيانه _______________________________________________________________
أهلاً لعمرك بالشيخ المبارك شَيْـ ________________________________________________________________
ـخِنا، ومن هو ماء العين إنسانه _______________________________________________________________
أهلاً به هيبة المجدَ المبين وفي الـ ________________________________________________________________
ـقَدْر المكين بما لم يخفَ عرفانه _______________________________________________________________
بالمبتني المجد إيوانًا، وأين على ________________________________________________________________
إيوانِ كسرى أنوشروان إيوانه _______________________________________________________________
بيتًا دعائمُه بالله قائمةٌ ________________________________________________________________
قامت على شُرفات الدين أركانه _______________________________________________________________