سليمان الحداد

سيرة الشاعر:

سليمان بن نجم الحداد.
كان حيًا عام 1308هـ/ 1891م.
ولد في بلدة كفر شيما (جنوبي بيروت).
قضى حياته في لبنان ومصر.
هاجر إلى مصر، واشتغل فيها بالتجارة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان في المديح والرثاء بعنوان: «قلادة العصر» - الإسكندرية 1891، وقد أعيد طبعه في مطبعة الأهرام بعد ذلك (1925).
شاعر مجدد في عصره، وإن ظل شعره يرفل في الأغراض المألوفة من مدح ورثاء ووصف، وشعر الرثاء لديه غالب، يشفعه ببعض معاني الحكمة، كما أشاد بفن عبده
الحامولي. شعره حسن السبك فصيح التعبير جلي المعنى لا يستسلم للشائع والمألوف من الصور، بل يعكس درجة من الاجتهاد في التجديد والتمايز.

مصادر الدراسة:
1 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
2 - الدوريات: لويس شيخو - مجلة المشرق - مجلد 33 - بيروت.

مصادر الدراسة:

كان حيًا عام 1308هـ/ 1891م

جمالُكِ

جمالكِ في القلوب له كلامُ ________________________________________________________________
وعينُكِ في القلوب لها كِلامُ _______________________________________________________________
بحبِّكِ يا مليحةُ شاب رأْسي ________________________________________________________________
ولكنَّ الفؤادَ به غلام _______________________________________________________________
بحسْنِك والودادِ صِلي محبّاً ________________________________________________________________
فما للحسن في الدنيا دوام _______________________________________________________________
إذا هُجرَ الحبيب لغير ذنبٍ ________________________________________________________________
على الدنيا ومن فيها السلام _______________________________________________________________
إذا قلنا جمالك مثلُ بدرٍ ________________________________________________________________
فليس البدرُ يصحبه التَّمام _______________________________________________________________
وإن حاكى قوامُك غصنَ بانٍ ________________________________________________________________
فما للغصن صبٌّ مستهام؟ _______________________________________________________________
إذا نامت عيونك آمناتٍ ________________________________________________________________
فليس جريحُها أبدًا ينام _______________________________________________________________

تركيَّة اللَّحْظ

من فرعها والمحيّا الباهرِ النَّضرِ ________________________________________________________________
في ظلمةِ الليل تُبْدي مطلعَ السَّحَرِ _______________________________________________________________
تختال في المطرفِ الزاهي وإن سفرتْ ________________________________________________________________
لم ندرِ ما كان من وشيٍ على الحِبَر _______________________________________________________________
من هجرِها ودواعي الحبّ في كبدي ________________________________________________________________
ما زال قلبي مريضًا أو على سفر _______________________________________________________________
ساروا بها في الدُّجى عنّي وما التفتوا ________________________________________________________________
إني أراكم وفيكم قسوةُ الحجر _______________________________________________________________
إِن تحسَبوا الليلَ عني بات يحجبكم ________________________________________________________________
ففي الهوادج منها مطلع القمر _______________________________________________________________
أو تحجبوها فلي قلبٌ له بصرٌ ________________________________________________________________
يُسابق البرقَ في الإيماضِ للنظر _______________________________________________________________
يرى على البُعد ما أعيا مشاهدَها ________________________________________________________________
في مقلةِ الوهم أو في مقلةِ الفِكَر _______________________________________________________________
تركيَّةُ اللَّحْظِ يبدي طرفُها حَوَرًا ________________________________________________________________
وثغرُها منطقَ الأعراب من «مُضَر» _______________________________________________________________
تزهو مراشفُها من لؤلؤٍ نَضِرٍ ________________________________________________________________
كما تَزَيَّنَ ساجي الطرف بالحَوَر _______________________________________________________________
ما زلت بالخُبْر مشغوفًا بها كَلِفًا ________________________________________________________________
فلا أقاسُ بمشغوفٍ على خَبَر _______________________________________________________________

ما العمر إلا ساعة

ما العمرُ إلا ساعةٌ في الحاضرِ ________________________________________________________________
ما لي وللآتي وأمسِ الغابرِ _______________________________________________________________
يا واردًا للعيش يَلقى صادرًا ________________________________________________________________
عنهُ أَلستَ نظيرَ ذاك الصادر _______________________________________________________________
فإذا وقفت على سبيلك راجيًا ________________________________________________________________
طولَ السبيل فأنت عينُ السائر _______________________________________________________________
هذا سبيلٌ لا يضلُّ بسَيْره ________________________________________________________________
مَيْتٌ وفيه الحيُّ أعظمُ جائر _______________________________________________________________
نبغي دوام العيش في الدنيا على ________________________________________________________________
أملٍ ضعيفٍ بالمطامع قادر _______________________________________________________________
لو كان شخصُ الموت يُنظر صورةً ________________________________________________________________
بين الأنام حسدْتَ غيرَ الباصر _______________________________________________________________
لا يأمن الأقوامُ ساعةَ غَدره ________________________________________________________________
إذ لا يميّز نائمًا من ساهر _______________________________________________________________

قلعة بعلبك

قد انحطَّ برجُ الشمس إذ قام صاحبُهْ ________________________________________________________________
عجيبةُ أرضٍ أدهشتنا عجائبُهْ _______________________________________________________________
عجيبةُ دهرٍ في ذرى الشرق شأوه ________________________________________________________________
رفيعٌ إلى مَرْآه تصبو مغاربه _______________________________________________________________
ألا إِنَّ هذا البرجَ في الدهر شيخُه ________________________________________________________________
يغالب من أحداثه وتُغالبه _______________________________________________________________
وما انحطَّ منهُ قام في الأرض شاهدًا ________________________________________________________________
بمعْجزِ دهرٍ قاومته نوائبه _______________________________________________________________
على وصفه يهفو لمرآه سامعٌ ________________________________________________________________
فكم ملِكٍ شُدَّتْ إليه ركائبُه _______________________________________________________________
وما كان منثورًا بدا من نقوشه ________________________________________________________________
بأَحسنَ مما نظَّم الجِزْعَ ثاقبه _______________________________________________________________
وما كل حُسْنٍ يشتهي الكلُّ منظرًا ________________________________________________________________
إليه وهذا صاحبُ الزهد راغبه _______________________________________________________________
فلو وُزنت أحداقُ كلِّ مشاهدٍ ________________________________________________________________
إلى ثقْل ما فيه لكانت تقاربه _______________________________________________________________
لقد شاده في الشرق أعظمُ مالكٍ ________________________________________________________________
فكان عظيمًا ما طوى الدهرَ نائبه _______________________________________________________________
فلو لم يكن في «بعلبكَّاه» عظمةٌ ________________________________________________________________
لما خطَّ فيها آيةَ الدهر صاحبه _______________________________________________________________
ولو لم تكن في الدهر «باريسَ» عصرِها ________________________________________________________________
لما شُيِّدَتْ للناس فيها عجائبه _______________________________________________________________

يا طيب ليلٍ

يا طيبَ ليلٍ عاد فيهِ «مَعْبَدُ» ________________________________________________________________
قبل النشور فطاب فيهِ حَمْدُهُ _______________________________________________________________
واللهُ قد ملك النفوسَ وإنما ________________________________________________________________
مَلَكَ القلوبَ اليوم منا «عَبْدُه» _______________________________________________________________
لو أنه غنَّى «الرشيدَ» بعصره ________________________________________________________________
في أي صوتٍ غاب عنه رشده _______________________________________________________________
غَنَّى «الحجازَ» فمال في «مصرَ» الصَّبا ________________________________________________________________
مثل «العراق» وقرَّ فيه رَصْدُه _______________________________________________________________

على أرواحنا تعدو المنون

على أرواحنا تعدو المنونُ ________________________________________________________________
وما من فتْكها تَحمي الحصونُ _______________________________________________________________
ولا تحمي المعاقلُ أهلَ عقلٍ ________________________________________________________________
ولا يُغْني عن الأُسْد العرين _______________________________________________________________
ونعلم أنها سهمٌ مصيبٌ ________________________________________________________________
ونجهل أَننا الهدفُ المبين _______________________________________________________________
تُعاني اليومَ نفسُك في نفيسٍ ________________________________________________________________
ولا تدري الغداةَ لمن يكون _______________________________________________________________
دروعُ نفوسنا جسمٌ نضيرٌ ________________________________________________________________
وليس من الحديد لها غضون _______________________________________________________________
فينسجُها التَّوالي في الليالي ________________________________________________________________
وتفريها النوائبُ والسنون _______________________________________________________________
وما مثلُ الحياة بكلِّ جسمٍ ________________________________________________________________
سوى الحركاتِ يعقبُها السكون _______________________________________________________________
إذا كان الرَّدَى لابدَّ منه ________________________________________________________________
فإن الشيخ يُشبهُه الجنين _______________________________________________________________
لنا جسمٌ ظواهرُه حياةٌ ________________________________________________________________
وفيه موتُه داءٌ دفين _______________________________________________________________
نكدَّرُ إذ تُحرِّكنا الرزايا ________________________________________________________________
لأنَّ جميعَنا ماءٌ وطين _______________________________________________________________