عباس العبدلي

1373-1287هـ 1953-1870م

سيرة الشاعر:

عباس العبدلي.
ولد في بغداد، وفيها توفي.
نشأ في كرخ بغداد فقيرًا معدمًا، وحين ظهرت موهبته الشعرية نظم مدائح تكسَّب بها.
عاش في مدينة البصرة زمنًا، ثم عاد إلى بغداد.
فقد البصر في سنيه الأخيرة ، وعاش وحيدًا في غرفة بفندق شعبي بالكرخ اسمه: فندق الملوك (!!).
كان يتقاضى راتبًا شهريًا زهيدًا من صناديق إعانة الفقراء، وحين توفي تولى أمره حتى مثواه مطرب العراق الشهير: محمد القبانجي - صاحب جامع القبانجي
بالحارثية، من كرخ بغداد.

الإنتاج الشعري:
- في مصادر الدراسة أربعة نصوص جمعت منها، قالها المترجم
له في مناسبات مختلفة:قصيدة مدح وتقريظ - من ديوان: آيات الحق والإخلاص، وقصيدة في تأبين العلامة الآلوسي: من كتاب: أعلام العراق، وقصيدة في تكريم خضر الطائي: من كتاب: شعر وتغريد، وقطعة في تقريظ ديوان الباجه جي - منشورة بالديوان.
شاعر مناسبات غلبه بؤسه، فقدم شعره يتكسَّب به ما يحفظ حياته، وفي شعره ما في شعر التكسب من مبالغة (في المدح كما في الرثاء، وفي التقريظ) .

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم منيب الباجه جي: ديوانه - مطبعة الآداب - بغداد (د. ت) .
2 - جميل أحمد الكاظمي: ديوان آيات الحق والإخلاص - مطبعة الفرات - بغداد 1942.
3 - محمد بهجة الأثري: أعلام العراق - المطبعة السلفية - القاهرة 1345هـ/ 1926م.
4 - محمود العبطة: (جمع وإعداد): شعر وتغريد - طبع على نفقة القبانجي - بغداد 1968.

عالم العراق

أي حُرٍّ لم تَعْرُه الأتراحُ ________________________________________________________________
ومن الدهر لم تُصِبْه جراح _______________________________________________________________
قَلَّبَتْه الأتراحُ بطنًا لظَهرٍ ________________________________________________________________
بعد ما قد طابت له الأفراح _______________________________________________________________
ويعيش الإنسان كالطيف عيشًا ________________________________________________________________
حيث يُودي به القضاء المتاح _______________________________________________________________
فَلَكُ الكائنات تَمَّ انتظاما ________________________________________________________________
فهدوءٌ طورًا وطورًا صياح _______________________________________________________________
وانقضاء الأيام إمّا هناءٌ ________________________________________________________________
أو عناءٌ، أو فرحةٌ، أو نواح _______________________________________________________________
في الورى للخطوب أمرٌ ونهْيٌ ________________________________________________________________
طاوعَتْها الأجسام والأرواح _______________________________________________________________
ولهذي الحياةِ أيّ ازدهاءٍ ________________________________________________________________
قلّما في صفائها نرتاح _______________________________________________________________
في الجسوم الأرواح تزدان شكلاً ________________________________________________________________
معنويًا وهكذا الأشباح _______________________________________________________________
وطِراد المنون في الخلق يجري ________________________________________________________________
مثلما في الفضاء تجري الرياح _______________________________________________________________
كل فردٍ لا بدَّ يلقى براحًا ________________________________________________________________
وحريٌّ عن الحياة البَراح _______________________________________________________________
هل صباحٌ لا يعتريه مساءٌ ________________________________________________________________
ومساءٌ لا يعتريه صباح؟ _______________________________________________________________
للمنايا على الأنام هجومٌ ________________________________________________________________
ليس يُغْني عنه هناك سلاح _______________________________________________________________
كيف لا والزوراء أمسى لديها ________________________________________________________________
طافئًا بعد ضوئه المصباح _______________________________________________________________
قد توارى في الترب بدرُ كمالٍ ________________________________________________________________
فتوارى تقى الورى والصلاح _______________________________________________________________
ذاك «شكري» أبو المعالي المفدّى ________________________________________________________________
من لصدر الإسلام فيه انشراح _______________________________________________________________
هو في عالم الديانة حَبْرٌ ________________________________________________________________
ولأبواب سِرِّها مفتاح _______________________________________________________________
غمر الناسَ علمُه وحِجاه ________________________________________________________________
فله ألسنُ الثناء فِصاح _______________________________________________________________
جهبذٌ في العراق كان وحيدًا ________________________________________________________________
وإمامٌ يَزِينه الإيضاح _______________________________________________________________
هدَّ ركنَ الإسلام «محمودُ» لما ________________________________________________________________
زعزعتْهُ من المنايا رياح _______________________________________________________________
شرعةُ المصطفى لقد ندبتْه ________________________________________________________________
وا إماماه أين هذا الرواح؟ _______________________________________________________________
هل نرى بعد فقْدك اليومَ نَدْبًا ________________________________________________________________
بهداه لنا يتمّ النجاح؟ _______________________________________________________________
مات واللهِ من به فُقِدَ النُّو ________________________________________________________________
رُ لدينا وأُطفئ المصباح _______________________________________________________________
إنما المسلمون لو شيّعوهُ ________________________________________________________________
ببكاءٍ لما عليهم جُناح _______________________________________________________________
هو نبراس طلعة النجم زاهٍ ________________________________________________________________
ولزَند الفخار فيه انقداح _______________________________________________________________
وهْو روضٌ بزهرة العلم يزهو ________________________________________________________________
ولفرع الأصول ماءٌ قَراح _______________________________________________________________
لكِ «بغدادُ» حسرةٌ بعد شكوى ________________________________________________________________
وبكاءٌ وصفقةٌ ونواح _______________________________________________________________
فعليه دارَ الخلافة نوحي ________________________________________________________________
ما على كلّ من يموت يُناح _______________________________________________________________
يا ضريحًا قد ضم محمود شكري ________________________________________________________________
إنما أنت في ثراك الضراح _______________________________________________________________
أين ذاك الندريس أين القراءا ________________________________________________________________
تُ وأين اللغات والإصلاح؟ _______________________________________________________________
أين ذاك الإيمان في قلب حرٍّ ________________________________________________________________
أين ذاك الكمال أين الصلاح؟ _______________________________________________________________
قد مضى للجنان أرّخْ ببشرٍ ________________________________________________________________
ولشكري وسطَ الجنان نجاح _______________________________________________________________

من قصيدة: تقدير الرجال ورجال التقدير

بلغتَ مُناكَ بالعمل المجيدِ ________________________________________________________________
ففزتَ بوافر الأمل الوطيدِ _______________________________________________________________
وقمتَ بواجبٍ للعلم تبني ________________________________________________________________
عليه منارَ طالعك السعيد _______________________________________________________________
علوتَ بفكرك الوقّاد شأوًا ________________________________________________________________
وفُقتَ سواك بالرأي السديد _______________________________________________________________
سبقتَ فغُصْت في بحر المعاني ________________________________________________________________
بحيث ظفرت بالدرّ النضيد _______________________________________________________________
جهدت لتُدرك الآمالَ منه ________________________________________________________________
إلى أن نلت جائزةَ الجهود _______________________________________________________________
أجلَّ مآثرٍ أظهرت فيها ________________________________________________________________
«أبا تمامَ» ذا الأدب الوحيد _______________________________________________________________
ولو كان «الحبيبُ» اليوم حيّاً ________________________________________________________________
لجاد بما له لك و«الوليد» _______________________________________________________________
وصاغ لك الثناءَ عقودَ شعرٍ ________________________________________________________________
يزيِّن تاجُها هامَ الخلود _______________________________________________________________
ولو نظم النجومَ إليك شعرًا ________________________________________________________________
لما وفَّى حقوقَك بالقصيد _______________________________________________________________
فيا «خضرَ» الوفاء كفاك عقلاً ________________________________________________________________
بما أُوتيت من بحثٍ فريد _______________________________________________________________
فنِعْم رسالةً لك قد أنافت ________________________________________________________________
بإتقانٍ وأسلوبٍ جديد _______________________________________________________________
يخلِّدها الثناء بكل عصرٍ ________________________________________________________________
ويرفعها الخلود على الوجود _______________________________________________________________
فكم جمعتْ فأوعتْ من معانٍ ________________________________________________________________
دقائقَ لم تكن «لابن العميد» _______________________________________________________________
غدت مزدانةً ببديع لفظٍ ________________________________________________________________
جواهرُه تَلألأ كالعقود _______________________________________________________________
ألا فاسعدْ بعيشك وافتخرْ في ________________________________________________________________
طريفِ المجد والحَسَب التليد _______________________________________________________________
لقد أحييتَ ثانيةً بفخرٍ ________________________________________________________________
مناقبَ خير ذي أدبٍ حميد _______________________________________________________________
هي الذكرى لكل فتىً أديبٍ ________________________________________________________________
ذكيٍّ كاملٍ شهمٍ مجيد _______________________________________________________________
«أبا ملكٍ» وأنت حليف فضْلٍ ________________________________________________________________
وآدابٍ، وفيٍّ بالعهود _______________________________________________________________
يراعك قلّد الطرسَ المعاني ________________________________________________________________
لآلئ كالقلائد في النهود _______________________________________________________________
حلَلْتَ من الذكاء ذكاء عزٍّ ________________________________________________________________
وبدر عُلاك في برج السعود _______________________________________________________________
تفكُّ عويصَ مشكلهِ اذا ما ________________________________________________________________
عراها البحث بالحزم الشديد _______________________________________________________________
لِفَرْطِ حجاك تُهدي الشمسَ نورًا ________________________________________________________________
وعقلك قائلٌ هل من مزيد _______________________________________________________________
من الذهب المصفّى صغت لفظًا ________________________________________________________________
صقيلاً مُفريًا قلبَ الحسود _______________________________________________________________
تحفّ بشخصك الشعراءُ ودّاً ________________________________________________________________
وأنت بحبّهم أوفى ودود _______________________________________________________________
أطاعتك المعاني يا مناها ________________________________________________________________
على علمٍ وإقبالٍ وجود _______________________________________________________________