عباس العبيد

1376-1308هـ 1956-1890م

سيرة الشاعر:

عباس العبيد.
ولد في الجيلي، (شماليّ الخرطوم بحري) وفيها توفي.
عاش في السودان وعمل في أماكن مختلفة، ومارس عدة أنشطة.
حفظ القرآن الكريم بخلوة الفقيه أبي قرين بالجيلي، وأكمل الدراسة الأولية بها، ثم التحق بكلية غردون (بالخرطوم) - قسم المعلمين، وتخرج فيها 1920.
عمل معلمًا بالمدارس الأولية والوسطى (1921) ثم عمل بقسم المناهج بمعهد بخت الرضا (1933) واشتغل بالزراعة بعد أن تقاعد عن الوظيفة (1945).
انتخب عضوًا بمجلس الشيوخ (1954) وظل به حتى وفاته، كما كان عضو مؤتمر الخريجين، وعضو الحزب الوطني الاتحادي، وعضو مجلس الشيوخ.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات في مصادر ترجمته، وقد نشر الكثير من قصائده في صحيفة «صوت السودان» وغيرها، وله ديوان شعر مخطوط.
يعدّ شعره تطورًا للشعر التقليدي من حيث المحتوى والأسلوب، فهو يتناول في شعره قضايا الناس العامة والخاصة، إذ يتوجه إلى الحكام بمطلب العدل
وحراسة الأخلاق، يتحدث بصوت المظلومين ويطالب بحقوقهم، وله موقف وطني من القضايا السياسية ومن الفرقة بين الأحزاب، أسلوبه سهل لا تقعر فيه، يكاد يقترب من لغة الحديث اليومي، وقد ينحرف عن الفصيح نحوًا أو دلالة.

مصادر الدراسة:
1 - عون الشريف قاسم: موسوعة القبائل والأنساب في السودان - مطبعة آفروقراف - الخرطوم 1996.
2 - وداد كمال إبراهيم عسيلي: عباس العبيد، حياته وأدبه - رسالة ماجستير من جامعة أم درمان الإسلامية - 2001 (مخطوطة).

ماذا أقول؟!

ماذا أقول ومَن لي أن أفوز بما ________________________________________________________________
أرجو لشعبٍ أراه في الخلاف غلا _______________________________________________________________
قومي أنادي وما أحرى إذا سُئلوا ________________________________________________________________
أن يُتبعوا دون لأيٍ قولهم بـ«هلا» _______________________________________________________________
هم الألى أثَبت التاريخ أن لهم ________________________________________________________________
سماتِ فخرٍ فلا أبغي بهم بدلا _______________________________________________________________
مظفَّرون لهم في كل معتَرَكٍ ________________________________________________________________
من المواقف ما يستنهض الرجلا _______________________________________________________________
الجدُّ جدَّ وما في الأرض من عملٍ ________________________________________________________________
كالاتحاد إلى إدراك ما سُئلا _______________________________________________________________
إن التفرُّق يُودي بالبلاد ولم ________________________________________________________________
يأذنْ لها بطريقِ المجدِ أن تصلا _______________________________________________________________
والقومُ قد عملوا هذا فلم يدعوا ________________________________________________________________
من حيلةٍ تجعل التفريق مكتملا _______________________________________________________________
وفرقةٌ أحْكموها غير أنَّ لكم ________________________________________________________________
وعيًا أماط عن الأبصار ما سُدِلا _______________________________________________________________
فأدركوا كل ما يرجون من فئةٍ ________________________________________________________________
أبدت ضلالاً إلى المستعمرين ولا _______________________________________________________________
تُموّهون على الجهَّال قصدهمو ________________________________________________________________
بِشَرِّ فِرْيٍ ويصطادون من غفلا _______________________________________________________________
إن تنصروا الله ينصرْكم فلا تهنوا ________________________________________________________________
ولا تميلوا لمرضاة المعاديَ لا _______________________________________________________________

يا رحمة الله

يا رحمةَ الله للأعراب قد حُزبوا ________________________________________________________________
وقصَّرَ الكسب عن أكلٍ ومشروبِ _______________________________________________________________
بلْهَ الكساءَ وقد حلّ الشتاء فما ________________________________________________________________
ذا يصنعون ولم يحظوا بمطلوب _______________________________________________________________
يسعون يومين في ضيقٍ وفي سغبٍ ________________________________________________________________
قصْدَ احتطابٍ على أنضاءَ من نيب _______________________________________________________________
ويقسمون إلى «الغابات» ما قبضوا ________________________________________________________________
فترتضي ذا على ما فيه من حُوَب _______________________________________________________________
إن القُرى يا «وزير الغاب» ليس بها ________________________________________________________________
ما بالمدائن قولاً غير مكذوب _______________________________________________________________
شُعْثًا تراهمْ كأن الروح فارقهم ________________________________________________________________
يجْرونَ من أجل عيشٍ غير ذي طيب _______________________________________________________________
فارحمْ فقد بلغ السيل الزبى وأشِرْ ________________________________________________________________
على «المعاون» ارفقْ بالأعاريب _______________________________________________________________

اصحُ يا شيخ

اصحُ يا شيخُ فالكنانة ملأى ________________________________________________________________
وبنونا أمام حربٍ عَوانِ _______________________________________________________________
مُدَّ بالرأي إن رأيك نورٌ ________________________________________________________________
وهْو نارٌ إذا التقَى الجمعان _______________________________________________________________
وإذا ما رأيت منهمُ شِماسًا ________________________________________________________________
فسيُجْليه بعد طول المران _______________________________________________________________
أنا لا أستسيغ قولك فيهم ________________________________________________________________
إنهم أدمنوا البغا والأغاني _______________________________________________________________
إنهم ساخرون بالرأي منا ________________________________________________________________
إنهم سامرون في كل حان _______________________________________________________________
إنهم حرَّموا الزواجَ عليهم ________________________________________________________________
وأرادوا تمزيقَ عِرْضِ الحَصان _______________________________________________________________
بدَّدوا المال جانَبوا القصد صدُّوا ________________________________________________________________
عن تقاليدنا وصوت الأذان _______________________________________________________________
كم فتًى مترفٍ يتيه دلالاً ________________________________________________________________
لم يذق فضل ماله الوالدان _______________________________________________________________
فاصطلِمْ فكرةَ التباعد عنهم ________________________________________________________________
واستملهم وخذ برأس العنان _______________________________________________________________
ودَعِ السخط والدعاء عليهم ________________________________________________________________
فهمُ الرأسُ بعدنا واليدان _______________________________________________________________

نارٌ.. ونار

ناران نارٌ قد أذابت مهجتي ________________________________________________________________
وحدي وأخرى شرُّها متوزع _______________________________________________________________
كل الحياة تألمٌ وتوجُّعٌ ________________________________________________________________
وإلى إله العالمين المرجع _______________________________________________________________
يا قاسمًا قسمَ القلوبَ مصابُهُ ________________________________________________________________
أنفُ الفضيلة بعد موتك أجدع _______________________________________________________________
ورواؤها الزاهي عَلاهُ غيهبٌ ________________________________________________________________
وجبينها المصقول أحوى أسفع _______________________________________________________________
اليومُ تُنعَى فيه يومُ مساءةٍ ________________________________________________________________
والعام فيه نواك عامٌ أبقع _______________________________________________________________
جَهِلَ الأُلى قد أدّعوا جثمانه ________________________________________________________________
جدثًا سحيقًا من هنالك أودعوا _______________________________________________________________
البرّ ثمة أودعوه والتقوا ________________________________________________________________
وكذا العوالي والمعالي أودعوا _______________________________________________________________
والحنكة استعصت على طلابها ________________________________________________________________
والرأي وثَّابًا يضرّ وينفع _______________________________________________________________
فكِهُ الحديث على رجاحة عقله ________________________________________________________________
ذربٌ عبارته خطيبٌ مصْقَع _______________________________________________________________
وضَّاء طلعته البدور تجمعت ________________________________________________________________
ضخم الوثيقة في ذراه مرتع _______________________________________________________________
بطلٌ تقلَّد في مناصب جمةٍ ________________________________________________________________
بالدولتين له لواء يرفع _______________________________________________________________

بشّر بلادك

بشِّر بلادك بالخلاص بلا مِرا ________________________________________________________________
ما دام فيها الصِّيد إنْ خطبٌ عرَا _______________________________________________________________
مثل الأمين المستميت وآله ________________________________________________________________
آل البصير البُهم آساد الشرى _______________________________________________________________
كلٌّ إذا بدَتِ المشاكل حلّها ________________________________________________________________
وإذا بدا العافون بالغْ في القِرى _______________________________________________________________
ذو منطقٍ حلوٍ قوي بأسه ________________________________________________________________
برّ البلاد ولم يكن فيمن شرى _______________________________________________________________
كم موقف لك يا أمينُ مشرِّفٍ ________________________________________________________________
ناهت له أهلُ المدائن والقرى _______________________________________________________________
دَستَ القضاء وقد حلَلْت عليه لم ________________________________________________________________
تمسسْ جلالته كما شهد الورى _______________________________________________________________
قد ذُدْتَ عن حوض الشريعة فانبرى ________________________________________________________________
أعداؤها حقدًا لذا وتنكُّرا _______________________________________________________________
آثرت جانب ربك الأعلى ولم ________________________________________________________________
تحفل بما ائتمروا وعِفت المنكرا _______________________________________________________________
ثم انبريت مبشرًا تدعو إلى الـ ________________________________________________________________
ـحنفية الغرَّاء مُحْكمة العُرا _______________________________________________________________
فاستسلم الوثنيُّ إيمانًا بما ________________________________________________________________
أظهرْتَ من آي الهدى وتأثَّرا _______________________________________________________________
ودعوت قومك قائلاً يا غرَّتي ________________________________________________________________
خيرًا أردت بكم وخاب من افترى _______________________________________________________________
فتسارعوا والبشر ملء نفوسهم ________________________________________________________________
سَرُّوا البلاد وأغضبوا إنجلترا _______________________________________________________________