عباس العذاري

1318-1257هـ 1900-1841م

سيرة الشاعر:

عباس بن علي بن حسين الحلي - الشهير بالعذاري.
ولد في مدينة الحلة، وفيها توفي، ودفن في مدينة النجف.
عاش في العراق.
نشأ على أبيه، ودرس عليه مبادئ العلوم، ثم هاجر إلى النجف، فدرس على بعض أهل العلم.
سكن بغداد بين عامي: 1892 - 1895م، فاتصل بمشاهيرها وأعلامها، وأجرى في أنديتهم ودواوينهم مطارحات أدبية.

الإنتاج الشعري:
- له في كتابي: «شعراء الحلة»، و«البابليات» - قصائد ومقطوعات متنوعة الموضوعات.
شعر موجه إلى مخاطب دائمًا أو غالبًا: مدح، ورثاء، وغزل، وهجاء، وتهنئة، وقد يخمّس أو يشطر، وهو في هذا كله يدور في عبارة عصره وتقاليد نظمه.

مصادر الدراسة:
1 - علي الخاقاني: شعراء الحلة - (جـ 3) - المطبعة الحيدرية - النجف 1953.
2 - كوركيس عواد: جولة في دور الكتب الأمريكية - مطبعة الرابطة - بغداد 1951.
3 - محمد علي اليعقوبي: البابليات (جـ 3) - مطبعة الزهراء - النجف 1951.

قَرِّي النواظر

قَرّي النواظرَ أيها الفيحاءُ ________________________________________________________________
وتطاولي فبروجك الجوزاءُ _______________________________________________________________
ولما سواك من البلاد تفاخري ________________________________________________________________
ما كلُّ بيضاءَ الطلى حسناء _______________________________________________________________
قد أُنشئتْ فيك المعارف إنما ________________________________________________________________
لك في المعارف غبطةٌ وصفاء _______________________________________________________________
في أمر والي الأمر ذي الشرف الذي ________________________________________________________________
تنحطُّ عنه في العلاء ذُكاء _______________________________________________________________
وإلى الولاية مَنْ تَساوَى عنده ________________________________________________________________
في حكمه الضعفاء والعظماء _______________________________________________________________
هذا «تقيُّ الدين» والـمَلِكُ الذي ________________________________________________________________
خضعت لهيبة عِزِّه الأمراء _______________________________________________________________
وعليه عنوان الوزارة ظاهرٌ ________________________________________________________________
وبوجهه منها له سِيماء _______________________________________________________________
فَلْتَهنَ بغدادٌ بأن وزيرها الـ ________________________________________________________________
ـملِكُ الأغرُّ الماجد المعطاء _______________________________________________________________
في سطوةٍ هي للعصاة منيَّةٌ ________________________________________________________________
ومهابةٍ هي للعدو قضاء _______________________________________________________________
قَسَمَ العدالةَ في الرعيّة فاستوت ________________________________________________________________
في عدله اللؤماء والكرماء _______________________________________________________________
وسعى به الشهم الغيور محمد الـ ________________________________________________________________
ـمتصرف المتسدّد الآراء _______________________________________________________________
قَرْمٌ إذا ما فاخَرَتْهُ بنو العلا ________________________________________________________________
فهو السماء وإنهم حصباء _______________________________________________________________
من لو تكلّم مجده بعلائه ________________________________________________________________
لتجلجلت من ذكره الخطباء _______________________________________________________________
يستلُّ من آرائه الشعلَ التي ________________________________________________________________
هي للقضايا المبهمات جلاء _______________________________________________________________
فلتفخرِ الفيحاء فيه فإنه ________________________________________________________________
لقلوبها هو رحمةٌ وشفاء _______________________________________________________________
وله مناقبُ كاثرت تعدادُها ________________________________________________________________
شُهبَ السماء فما لها إحصاء _______________________________________________________________
ولتشكرنَّ صنيعَه بمعارفٍ ________________________________________________________________
هي للمكارم في الورى أسماء _______________________________________________________________
ورئيسها النَّدْبُ الذي شهدَتْ له ________________________________________________________________
بالفضل منه عفّةٌ وإباء _______________________________________________________________
السيّد المفتي بها والمصطفى ________________________________________________________________
من أورثَتْه علومَها الآباء _______________________________________________________________
مطرتْ سحائب فضله في أرضنا ________________________________________________________________
فالسهل فيها والحزون سواء _______________________________________________________________
وإذا دجت ظُلَمُ الخطوب فإنما ________________________________________________________________
تُجْلَى بنور علائه الظلماء _______________________________________________________________
يا مجلسًا هو للمعارف موئلٌ ________________________________________________________________
طِبْ أنفسًا أعضاؤك النجباء _______________________________________________________________
ركبوا ذرى العليا فَكلٌّ منهمُ ________________________________________________________________
هو للمكارم والعلا رقَّاء _______________________________________________________________
ما فيهمُ إلا المهذّب والذي ________________________________________________________________
ولدته في حِجر النهى العلياء _______________________________________________________________

لي ظبي

لي في «المحاويل» ظبيٌ بات مَسرحُهُ ________________________________________________________________
بين الضلوع وأحشائي مرابعهُ _______________________________________________________________
والدمعُ من عينيَ المنهلّ مورده ________________________________________________________________
فوق الخدود فما أحلى مشارعه _______________________________________________________________
وبات قلبيَ من وجْدٍ ألمَّ به ________________________________________________________________
يطير نحوكمُ لولا أضالعه _______________________________________________________________
معسولة الريق تشفي كلَّ ذي ألمٍ ________________________________________________________________
من ريقها ولميْتِ الحب نافعه _______________________________________________________________
حوراءُ قد أقرأتني الحسنَ أجمعه ________________________________________________________________
سطرًا على صدرها قُلْ جلَّ جامعه _______________________________________________________________
مليكةٌ ملكَتْ قلبي بساحرها ________________________________________________________________
والسحر يملك من يهواه صانعه _______________________________________________________________
أفعى الضفائر في الأحشاء قد عبثتْ ________________________________________________________________
وعقربُ الصدغ في قلبي لواسعه _______________________________________________________________
صِلي مُحبّك إن الوصل نافعه ________________________________________________________________
لعل وصْلك قبل الموت ناقعه _______________________________________________________________
فزائروه لقد مَلُّوا زيارته ________________________________________________________________
وعائدوه اغتدى كلٌّ يُوادعه _______________________________________________________________

ما لقلبي

ألا ما لقلبيَ أم ما لَهُ؟ ________________________________________________________________
لقد كَثَّر الشوقُ بلبالَهُ _______________________________________________________________
وحاربَ جفني لذيذُ الكرى ________________________________________________________________
كأن القذى كان أهْنا له _______________________________________________________________
ولي صاحبٌ قال مِمَّ البُكا ________________________________________________________________
ودمعك أكثَرْتَ إسباله؟ _______________________________________________________________
أمن أجل فقدان شرخ الشبابِ ________________________________________________________________
فؤادك يبقى معنّىً له؟ _______________________________________________________________
أمِ الحربُ أحرق منك الحشا ________________________________________________________________
فما كان وَجْدك إلاَّ له؟ _______________________________________________________________
فناديته خَلِّ عنك الملامَ ________________________________________________________________
وهل يتبع الصبُّ عُذّاله؟ _______________________________________________________________
فما كان وجدي لحلو اللمى ________________________________________________________________
ولا كنت أعرف إدلاله _______________________________________________________________
ولا أنا ممن يرى مُغرمًا ________________________________________________________________
تسربلَ للحبّ سِرباله _______________________________________________________________
ولكنْ لبعد أخي المكرماتِ ________________________________________________________________
فنال فؤاديَ ما ناله _______________________________________________________________
هو الماجد الأوحديُّ الذي ________________________________________________________________
غدا قائل المجد فعَّاله _______________________________________________________________
هُمامٌ سعى للعلا طالبًا ________________________________________________________________
فأدرك بالسعي آماله _______________________________________________________________
فأقسم أن العلا حقُّه ________________________________________________________________
ولم يُخلق المجد إلا له _______________________________________________________________
فيا من سما بالفخار السَّما ________________________________________________________________
وجَرَّ على النجم أذياله _______________________________________________________________
ومن هو بحر العلوم الخضمِّ ________________________________________________________________
فكم ورد الناسُ سلساله _______________________________________________________________
فذاك أبو اللوذعيِّ الأمين ________________________________________________________________
ومن ساد بالفضل أمثاله _______________________________________________________________
تراه بقولِ الندى والنهى ________________________________________________________________
يُصدِّق بالفعل أقواله _______________________________________________________________