عباس حلمي القصاب

1335-1276هـ 1916-1859م

سيرة الشاعر:

عباس حلمي القصاب بن محمد بن عبداللطيف الراوي.
ولد في ضاحية الكرخ (الشاطئ الشرقي لمدينة بغداد)، وتوفي في بغداد.
تتلمذ على أبيه فتعلم تلاوة القرآن الكريم، والخط، ومبادئ العلوم - ثم درس على الشيخ عبدالسلام والسيد داود شيخ الطريقة النقشبندية والسيد عبداللطيف الراوي - ثم درس الأصول والفقه والتفسير والحديث على العالمين الجليلين: عبدالوهاب النائب، وغلام رسول الهندي، ونال إجازتهما.
عيّن مدرسًا في مدرسة جامع خضر إلياس بالكرخ ومدرسة الشيخ صندل، كما كان يُلقي دروسًا على المتقدمين من العلماء، ويمارس الفتيا.
في عام 1900 عين مدرسًا لمدرسة سامراء الحميدية بإرادة سلطانية، ثم عين فقيهًا لمدينة سامراء (1909).
دفن في مقبرة معروف الكرخي في بغداد.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «تاريخ شعراء سامراء»، وله قصيدة رثاء في كتاب: «ذكرى الشيخ يوسف السويدي».

الأعمال الأخرى:
- له كتابان مخطوطان في: العزاء والتشبيه، وحقائق التصوّف والصوفية.
القليل المتاح من شعره يقربه من شعر العلماء حيث يتغلب المعنى والهدف العملي، ويتراجع عمل المخيلة والعناية بالأسلوب، فشعره أقرب إلى النظم.

مصادر الدراسة:
1 - محمد سعيد الراوي البغدادي: تاريخ الأسر العلمية في بغداد (تحقيق عماد عبدالسلام رؤوف) دار الشؤون الثقافية - بغداد 1997.
2 - محمد صالح السهروردي: لب الألباب (جـ 2) - مطبعة المعارف - بغداد 1933.
3 - ناجي القشطيني: ديوان اللهفات - مطبعة شفيق - بغداد 1968.
4 - يونس إبراهيم السامرائي: تاريخ علماء سامراء - مطبعة دار البصري - بغداد 1966.

: تاريخ شعراء سامراء من تأسيسها حتى اليوم - مطبعة دار البصري - بغداد 1970.

تهنئة

عُجْ بنادي الشرع بلِّغْه الهناءَ ________________________________________________________________
نجح المأمول وازداد بهاءَ _______________________________________________________________
أأبو يوسفَ قد حلَّ به ________________________________________________________________
أم «شُريحٌ» ولِيَ اليومَ القضاء _______________________________________________________________
أَم به استعصت قضايا وأبو ________________________________________________________________
حَسَنٍ لاح فأولاها الجلاء _______________________________________________________________
كان من بعدك يشكو وَصَبًا ________________________________________________________________
وبقربٍ منك قد نال شِفاء _______________________________________________________________
بسمَتْ فيك نواحيه وكم ________________________________________________________________
أعوَلَتْ لما تباعَدْتَ بكاء _______________________________________________________________
ولدى فصْلك أوهى ركنَه ________________________________________________________________
واستعاد اللهُ بالعَوْد البناء _______________________________________________________________
عودةٌ لما تفاءلتَ بها ________________________________________________________________
عند فصْلٍ بانَ أنَّ الله شاء _______________________________________________________________
فكأني كنتَ فيها عمرًا ________________________________________________________________
أو كما العباس ذي الرأي أراء _______________________________________________________________
ثقةً لو أنْ أرادوا بدلاً ________________________________________________________________
عنك عزَّ الشبْهُ وازدادوا غباء _______________________________________________________________
لا يبين الفضلَ فيها حكمٌ ________________________________________________________________
غيرُك اليومَ ولا يَحسم داء _______________________________________________________________
نقّبوا عامين عن عَيبٍ ومن ________________________________________________________________
يجد العيبَ بمن كان براء _______________________________________________________________
حاسدٌ أو شانئٌ ظنَّ ولم ________________________________________________________________
ينلِ الربح وبالخسران باء _______________________________________________________________
خَفْضُ عَلْياك قُصاراهم ولم ________________________________________________________________
يَرِدِ اللهُ بها إلا علاء _______________________________________________________________
رفعةُ الله لذاتٍ رُفِعتْ ________________________________________________________________
بعلوم الدين للشرع لواء _______________________________________________________________
كم محا الجهل بعلمٍ وجلا ________________________________________________________________
غيهبَ الريبِ بفتواه ضياء _______________________________________________________________
عَمِيَ الرشد الذي غضّك عن ________________________________________________________________
رتبةٍ قعساءَ وازداد عماء _______________________________________________________________
لا هوانًا نلْتَ بالعزل ولا ________________________________________________________________
تتباهى بالمعالي خيلاء _______________________________________________________________
إن نرد كُفئًا لسَحبان فما ________________________________________________________________
نبتغي ذا العصر إلاّك كفاء _______________________________________________________________
وعطاشى العلم مهما وردَتْ ________________________________________________________________
صدرَتْ عن بحرك العذب رواء _______________________________________________________________
وإذا غامت خفايا عنهمُ ________________________________________________________________
وأجَلْتَ الطرفَ أوضحتَ الخفاء _______________________________________________________________
وإذا الغيثُ همى من صَيِّبٍ ________________________________________________________________
أنبت الزهرَ فأولاه ازدهاء _______________________________________________________________
لك ذاتٌ أودع الله بها ________________________________________________________________
غُرَر الأوصاف وازدادت رَواء _______________________________________________________________
فجميلاً وجمالاً وحِجًى ________________________________________________________________
وعفافًا ووقارًا وسخاء _______________________________________________________________
وعلومًا وجلالاً وابتسامًا ________________________________________________________________
ووفاءً وحباءً وحياء _______________________________________________________________
كم أتى طالبُ علْمٍ فرأى ________________________________________________________________
وجهَ بُشراك له يقطر ماء _______________________________________________________________
لكَ حِلمٌ لو رآه «أحنفٌ» ________________________________________________________________
لرأى فيك إلى الحلم اقتفاء _______________________________________________________________
ودهاءٌ فُقْتَ فيه عامرًا ________________________________________________________________
وإياسًا فُقْتَهُ اليومَ ذَكاء _______________________________________________________________
شيمةٌ حُسنى ترى العطف على ________________________________________________________________
سيِّئٍ والعفوَ عن جانٍ جزاء _______________________________________________________________
سُدْتَ في مذهب نعمانَ وكم ________________________________________________________________
بسديد الرأي تُوليه سناء _______________________________________________________________
لو رأى النعمانُ ما أوليتَه ________________________________________________________________
من جليل الفخر أولاك الثناء _______________________________________________________________
فَدُمِ الدهرَ بعزٍّ راقيًا ________________________________________________________________
والمعالي تكتسي منك وِضاء _______________________________________________________________
وإلى الشرع بعرفانٍ حمًى ________________________________________________________________
وعلى المعتاف بالعُرْف سماء _______________________________________________________________

مشوق وشائق

أسافر عنها كي ترى لي الذي أرى ________________________________________________________________
لها من شجون القلب معنى التعانقِ _______________________________________________________________
وأُبْعِد كي تملي لدى القرب عن هوًى ________________________________________________________________
حديثًا طويلاً عن مشوقٍ وشائق _______________________________________________________________

أتانا من بني تكريت

أتانا من بني تكريتَ قومٌ ________________________________________________________________
وكان الغيث مقطوعًا زمانا _______________________________________________________________
فأنزلتِ السماء غزيرَ وبلٍ ________________________________________________________________
كأن الله فيهم قد سقانا _______________________________________________________________