عباس شُبَّر

1391-1321هـ 1971-1903م

سيرة الشاعر:

عباس بن محمد جعفر بن عبدالله شبر الحسيني.
ولد في مدينة البصرة (جنوبي العراق) وفيها توفي، ودفن بمدينة النجف.
عالم أديب شاعر، نشأ في رعاية والده العالم، هاجر إلى مدينة النجف بعد تعلمه مبادئ العلوم في مدينته. فاستكمل دراسته الأدبية والعلمية، ثم عاد إلى
مدينة البصرة وقد توفي والده فأسندت إليه مهامه في إمامة الجماعة والوعظ والإرشاد في جامعهم المعروف بجامع آل شُبّر، كما كان يدرِّس النحو والعروض، وقد درس عليه الشعراء: بدر شاكر السياب، وغالب الناهي، وفاضل المطلبي، ورشيد محمود.
عين قاضيًا شرعيًا في مدينة البصرة (1943) وظل يمارس وظيفته حتى إحالته إلى التقاعد، هذا وقد شغل منصب القاضي في عدة مدن عراقية، منها العاصمة
(بغداد).
كانت داره ندوة علمية أدبية.
كان عضوًا مؤسسًا في منتدى النشر - بالنجف، وجمعية المؤلفين والكتاب العراقيين - البصرة، وجمعية الشعراء والخطباء - البصرة، وكان يمتلك إحدى أكبر مكتبات مدينة البصرة.

الإنتاج الشعري:
- نشر له ديوانان: «جواهر وصور» - دار الكتاب اللبناني - بيروت (د. ت) - (قدم له جعفر الخليلي)، و«الموشور»: ديوان شعر - مؤسسة الأعلمي - بيروت 1978 - (قدم له جعفر الخليلي)، وله قصيدة: «بنيّ نعيم الدين» - في رثاء ولده - جريدة البلد (البغدادية) العدد 228 - 11/2/1965، كما نشر عددًا كثيرًا من قصائده
ورباعياته في مجلة «الهاتف» (النجفية)، وقطعة من «الملحمة السماوية» في «البيان» (النجفية) العدد 73 - 76 السنة الرابعة 10/3/1950، وأشارت بعض المصادر إلى دواوين مخطوطة تحمل العناوين: خوالج النفس - الأنفاس المحترقة - الملحمة السماوية.
وجميعها محفوظة عند أسرته.
شاعر جزل الأسلوب، مكثر، نظم القصيدة، والرباعية التي أجادها وشهر بها، اتخذ من شعره وسيلة للإفضاء بخلجات نفسه، ومرثيته في ابنه صورة أبوية إنسانية
راقية، في شعره أصالة وصدق ووراءه تجارب صادقة وقدرة على التأمل والتفلسف.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث ولهم ديوان مطبوع - شركة المعرفة للنشر والتوزيع - بغداد 1991.
2 - غازي عبدالحميد الكنين: شعراء العراق المعاصرون (جـ 2) مطبعة الشباب - بغداد 1958.
3 - كاظم عبود الفتلاوي: المنتخب من أعلام الفكر والأدب - المواهب للطباعة والنشر - بيروت 1419هـ/1988م.
4 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
5 - محمد كاظم الكفائي: عصور الأدب العربي - مطبعة دار النشر والتأليف - النجف 1949.

مصحف الكائنات

مصحفَ الكون باجتلائكَ أُنسي ________________________________________________________________
فيكَ لا في نفائس الكتْب درسي _______________________________________________________________
سرَّني منك أن أطالع شطرًا ________________________________________________________________
خُطَّ بالنور فوق أزرق طِرْس _______________________________________________________________
كذراعٍ بضٍّ يشير لأمرٍ ________________________________________________________________
جللٍ يُبهر العقولَ ويُُخسي _______________________________________________________________
هو عنوان كل معنًى دقيقٍ ________________________________________________________________
جال في خاطرٍ ودار برأسي _______________________________________________________________
منظرٌ تسبح النفوس إليه ________________________________________________________________
وعلى مرفأ العناية تُرسي _______________________________________________________________
مصحفُ الكون كم به قد قرأنا ________________________________________________________________
سُورًا قد تضمنَّت آيَ قدس _______________________________________________________________
قبلةَ الفيلسوف ذكْرَ المصلّي ________________________________________________________________
سلوةَ الصبِّ نشوةَالمتقسِّي _______________________________________________________________
خطَّ أشكالَها يراعُ حكيمٍ ________________________________________________________________
لم يزل قائمًا على كل نفس _______________________________________________________________
سورةُ «الشمس» نحن في آية «النُّو ________________________________________________________________
رِ» لماذا خضنا بدَيْجور حَدْس _______________________________________________________________
وهي إحدى آياتك الغُرر التِّسْـ ________________________________________________________________
ـعِ علِقْنا بها كأنقاط نِقْس _______________________________________________________________
قد عقلنا العقولَ عند أحاجٍ ________________________________________________________________
أو رموزٍ في رقعة الأرض طُمْس _______________________________________________________________
ربما تضحك الحقيقة هُزوًا ________________________________________________________________
عند تعليل فيلسوفٍ ونِطْس _______________________________________________________________
كم رسمنا الأساس وهي ظنونٌ ________________________________________________________________
ثم رحنا نبني على كلِّ أُسّ _______________________________________________________________
دفعتْنا بعض الظواهر فيها ________________________________________________________________
لصراعٍ ما بين عقلٍ وحسّ _______________________________________________________________
مَنْ لقومٍ تضاربوا بظنونٍ ________________________________________________________________
أن يعضُّوا على يقينٍ بضِرس _______________________________________________________________

تمثال شاعر

أقاموا له التمثالَ بعد وفاتِهِ ________________________________________________________________
وأعجزَهم أن ينفخوا فيه روحَهُ _______________________________________________________________
وقد مثَّلوا منه الجوارحَ كلَّها ________________________________________________________________
وما مثَّلوا آلامَه وجُروحَه _______________________________________________________________
أضاعوه حيّاً واستخفّوا بقَدْرِهِ ________________________________________________________________
ولم يفهموا إلهامَه وشروحَه _______________________________________________________________
لقد عاش فيهم ليس يملك مسكنًا ________________________________________________________________
أيُجديه نفعًا أن يُشيدوا ضريحَه _______________________________________________________________

الشاعر

لستُ ممنْ يعتدُّ بالشعر للفَخْـ ________________________________________________________________
ـرِ، فلا تحسبوه من حسناتي _______________________________________________________________
غيرَ أني بالشعر أصرفُ عن قَلْـ ________________________________________________________________
ـبي همومًا بها تضيق حياتي _______________________________________________________________
وهْو قاموس حكمتي ودِراسا ________________________________________________________________
تي، وما قد حفظتُ من ذكرياتي _______________________________________________________________
وهو مَجْلَى خواطري وابتكاري ________________________________________________________________
وهو في كل فكرةٍ مرآتي _______________________________________________________________
سوف يبقى حيّاً يصوِّرُ عهدي ________________________________________________________________
وصفاتي للناس بعد وفاتي _______________________________________________________________
حسْبُ شعري إن لم يكنْ يعبد الأَصْـ ________________________________________________________________
ـنامَ أو يَشْرئبّ للشهوات _______________________________________________________________
أدبُ الروح فوق كلِّ اعتبارٍ ________________________________________________________________
تقتضيه دوافعُ الرغبات _______________________________________________________________
هو مثلي يأبى الدنيَّةَ حُرٌّ ________________________________________________________________
طَفَحَتْ في بحوره نزعاتي _______________________________________________________________

قلمي

قلمي هل يجفُّ في فمك الرِّيـ ________________________________________________________________
ـقُ، وحبري دمٌ بجوفك جارِ؟ _______________________________________________________________
عشتَ دهرًا تصغي لدقّات قلبي ________________________________________________________________
فوق صدري وتَجْتلي أسراري _______________________________________________________________
وتُريني بالعين ما ترسم الفِكْـ ________________________________________________________________
ـرَةُ حتى أراكَ كالمنظار _______________________________________________________________
أنت خِلِّي الأمين لولاك ضاعت ________________________________________________________________
ذكرياتي وصَوَّحت آثاري _______________________________________________________________
وسُلُوِّي من كل حزنٍ بليلي ________________________________________________________________
ورفيقي الوفيُّ عند نهاري _______________________________________________________________
مازجَتْ روحُك اللطيفةُ روحي ________________________________________________________________
وسَرَتْ في أعماقها أفكاري _______________________________________________________________
أنا عوّدتك الصراحةَ في القَوْ ________________________________________________________________
لِ، وصدقَ الحديث في الأخبار _______________________________________________________________
وتغذَّيْتَ من حناني وخُلْقِي ________________________________________________________________
وترعرعتَ دائبًا في جِواري _______________________________________________________________
همُّكَ الحقُّ لم تداهنْ غَشومًا ________________________________________________________________
أو تُطأطِئْ لصارمٍ بتّار _______________________________________________________________
إن تُحلِّقْ فبالإباء وبالعِلْـ ________________________________________________________________
ـمِ عن الجهل والهوى والصَّغار _______________________________________________________________
قد ترفَّعتَ في سماء المزايا ________________________________________________________________
إذ سما قدرُها على الأقدار _______________________________________________________________
أنت في الصدر يا عزيزي شعارٌ ________________________________________________________________
لا يُداني عُلاكَ أيُّ شِعار _______________________________________________________________

تحية الربيع

قد أطلَّ الربيع واسْتَضحك الأَرْ ________________________________________________________________
ضَ، فولَّى الشتاء وهْو عَبوسُ _______________________________________________________________
يترامَى للقُطْبِ يخبط بالأوْ ________________________________________________________________
حالِ حتى كأنه ممسوس _______________________________________________________________
خفَّ عن وكرِه الغرابُ قصيّاً ________________________________________________________________
وتنزّى مكانه الطاووس _______________________________________________________________
وتجلَّت خَوْدُ الطبيعة تَخْتا ________________________________________________________________
لُ بِبُرْدِ الجمال وهْي عروس _______________________________________________________________
وكأن الفضاءَ فاض عليه ________________________________________________________________
من نميرِ الألطافِ «أوقيانوس» _______________________________________________________________
وتسابقنَ عُوَّمًا زُمَرُ الأَطْـ ________________________________________________________________
ـيار، فالجوُّ حافلٌ مأنوس _______________________________________________________________
رفرفَ الحسن في الخمائل عُجْبًا ________________________________________________________________
والأفانين تنثَني وتميس _______________________________________________________________
مذ تهادى النسيم يختلسُ الخَطْـ ________________________________________________________________
ـوَ اختلاسًا كأنه جاسوس _______________________________________________________________
ومليكُ الكنار حلَّ بعرشٍ ________________________________________________________________
تفتديه بعرشها بلقيس _______________________________________________________________
من كؤوس الربيع وهْي شقيقٌ ________________________________________________________________
خامَرتْهُ مُدامةٌ خَنْدريس _______________________________________________________________
يا مليكًا له الربيع لواءٌ ________________________________________________________________
وزعيمًا له القلوب خميس _______________________________________________________________
إنما هذه الحدائق صُحْفٌ ________________________________________________________________
وسطورُ الأزهار فيها دروس _______________________________________________________________
حكمةٌ تنزع العقول إليها ________________________________________________________________
وجمالٌ تصبو إليه النفوس _______________________________________________________________
وشؤونٌ يَحار فيها «أبونَصْـ ________________________________________________________________
ـرٍ» ويعنو لها «ابن سينا» الرئيس _______________________________________________________________
فاتْلُ «إلياذةَ» السرور فخورًا ________________________________________________________________
أين لا أين منك «هوميروس»؟ _______________________________________________________________
قل ليحيَ الربيع ولْتَحْيَ فيه ________________________________________________________________
دولةُ الشعر والجمال النفيس _______________________________________________________________
ولْتَفُحْ هذه الغراسُ شعورًا ________________________________________________________________
فثمار الشعور هذا الغريس _______________________________________________________________
ولْيُسبِّحْ لله كلُّ حكيمٍ ________________________________________________________________
أبدًا يستفزُّه الناموس _______________________________________________________________
هتفَ الكون للمهيمن بالـمَجْـ ________________________________________________________________
ـدِ تعالى المهيمنُ القدُّوس _______________________________________________________________

من قصيدة: وحي البَرداء

أدُرٌّ ما ترصِّع، أم كلامُ ________________________________________________________________
وسحرٌ ما تُشعشع أم مُدامُ _______________________________________________________________
لسحركَ سُورةٌ ملكتْ جَناني ________________________________________________________________
كما يتملَّكُ الصبَّ الغرام _______________________________________________________________
عهدتُ السحرَ يُنسب والحُمَيّا ________________________________________________________________
«لبابلَ» وهي مهدُهما القِدام _______________________________________________________________
«فهاروتٌ» هناك له مقامٌ ________________________________________________________________
وكرمٌ قد تكرَّمَ فيه «سام» _______________________________________________________________
فكيف تحوَّلا «للسوق» قل لي ________________________________________________________________
وساقهما إليك الإنسجام _______________________________________________________________
وكيف توحَّدا أثرًا وفعلاً ________________________________________________________________
وتمَّ مع التنافي الإلْتِئام _______________________________________________________________
وكيف ملكتَ رقَّهما وحَلاّ ________________________________________________________________
وإنهما بلا ريبٍ حرام _______________________________________________________________
وهَبْ للسحر في الألفاظ مجلىً ________________________________________________________________
أفيها لابنةِ العنقود جام _______________________________________________________________
سكبتهما مزيجًا بالقوافي ________________________________________________________________
فأدنى فِعْلِ أدناها الهُيام _______________________________________________________________
رأيت الشعرَ مرآةَ المزايا ________________________________________________________________
وخيرُ الشعرِ ما قال الكرام _______________________________________________________________
وأقوى الشعر أصدقُه شعورًا ________________________________________________________________
عليه قلبُ صاحبه وِسام _______________________________________________________________
يجيئك سالمًا من كل حشوٍ ________________________________________________________________
مطيعًا لا يُساوره عُرام _______________________________________________________________
يوقِّعُه ملاكُ الفَنِّ لحنًا ________________________________________________________________
له في روح سامعِهِ ارتسام _______________________________________________________________
وأسمى الناس عاطفةً أديبٌ ________________________________________________________________
تشيع به المحبَّةُ والوئام _______________________________________________________________
وما السهلُ المنيعُ سوى قريضٍ ________________________________________________________________
تَخيُّلُه يُرام ولا يرام _______________________________________________________________
يزفُّ لك المعاني كالعذارَى ________________________________________________________________
سوافرَ ما لأوجهها لثام _______________________________________________________________
تَرشَّفُها بسمعك وهي تُجلى ________________________________________________________________
عرائسَ في القلوب لها خيام _______________________________________________________________
وليس الشعر أوزانًا وضربًا ________________________________________________________________
كما زعموا وقافيةً تُقام _______________________________________________________________
يُجاءُ بها سلاسلَ أو قيودًا ________________________________________________________________
مضاعفةً يضيق بها الكلام _______________________________________________________________
ولكن للشعور الشعرُ يُنمى ________________________________________________________________
فللشعر الشُّعورُ هو القوام _______________________________________________________________
بحور الشعر لؤلؤُها المعاني ________________________________________________________________
وغائصُها الخيال المسْتهام _______________________________________________________________
وكم من فارقٍ ما بين شعرٍ ________________________________________________________________
ونظمٍ كلُّ عارضِهِ جَهام! _______________________________________________________________
إذا ما الشعرُ لم يهززْ كياني ________________________________________________________________
فلا كان العروض ولا النظام _______________________________________________________________
وكم بيتٍ يساوي ألفَ قصرٍ ________________________________________________________________
مساومةً وبيتٍ لا يُسام! _______________________________________________________________
وأنغامٍ تدوم مع الليالي ________________________________________________________________
وأخرى ما لها أبدًا دوام _______________________________________________________________
وبعض النظم جعجعةٌ وبعضٌ ________________________________________________________________
رغاءٌ أو ثغاءٌ أو بُغَام _______________________________________________________________
وبعضٌ كالطلاسم ذو غموضٍ ________________________________________________________________
تغيب به المعاني أو تُغام _______________________________________________________________
وفي الأدبِ الرفيع نفوسُ قومٍ ________________________________________________________________
أُقيمَ بهم لهيكله الدِّعام _______________________________________________________________
بفردوسِ القريضِ لهم مَقيلٌ ________________________________________________________________
لهم بعد الجهاد به جِمام _______________________________________________________________
عَرَفْتهُمُ ولم أرَهم بعيني ________________________________________________________________
وما بيني وبينهُمُ الرِّجام _______________________________________________________________
فهم صحبي على رغم المنايا ________________________________________________________________
وللأحقاب دونهمُ الرغام _______________________________________________________________
دع التاريخ يطوي كلَّ جيلٍ ________________________________________________________________
فليس بخالدٍ إلا الهُمام _______________________________________________________________
وللباقين روحٌ مُستمدٌّ ________________________________________________________________
من الماضين يبعثُه العِظام _______________________________________________________________
روى للناس هذا الدهرُ شعرًا ________________________________________________________________
وشابَ وما رواه لهم غلام _______________________________________________________________
إليك أبا الجوادِ يَفيءُ شعري ________________________________________________________________
وشكري والتحيةُ والسلام _______________________________________________________________
لقد أرسلتَ لي ستين بيتًا ________________________________________________________________
كشؤبوبٍ يُصوِّبُه غمام _______________________________________________________________
فوافتني وللحُمّى بِجِسْمي ________________________________________________________________
ضِرامٌ لا يُدانيه ضرام _______________________________________________________________
جحيمٌ لا يُنجِّي الناسَ منها ________________________________________________________________
صلاةٌ لا ولا يُجدي صيام _______________________________________________________________
تُعَدُّ لها المطافي من زجاجٍ ________________________________________________________________
ومن إِبَرٍ لهنَّ به التحام _______________________________________________________________

عزائي من دنياي

عزائيَ من دُنْيَاي كُتْبٌ بدرسها ________________________________________________________________
خلال ديار الغابرين أجوسُ _______________________________________________________________
عقُولٌ تناجيني وقد غاب أهلُها ________________________________________________________________
فأوطانها بعد الرُّؤوِس طُروس _______________________________________________________________
تفيد دروسًا دون أجرٍ ومِنَّةٍ ________________________________________________________________
ولا سَفَرٍ فيه يضيع نفيس _______________________________________________________________
خلاصةُ أعمارٍ مضت وتجاربٍ ________________________________________________________________
بهِنَّ قلوبٌ أثمرت ورؤوس _______________________________________________________________
تدلَّت على الأجيال نضجًا وجلوةً ________________________________________________________________
تطيب بها للباحثين نفوس _______________________________________________________________
تجيء المعاني كُلَّ وقتٍ تريدُها ________________________________________________________________
فليس انتظارٌ عندها وجلوس _______________________________________________________________
ولا تعتري الأستاذَ حينًا ملالةٌ ________________________________________________________________
من الدرس أو يبدو عليه عُبوس _______________________________________________________________
ولا يشغَلُ الطلابَ ساعةَ درسها ________________________________________________________________
جدالٌ ولا تُرعى هناك طقوس _______________________________________________________________
وما من رئيسٍ راح يفرض رأيه ________________________________________________________________
فسِيَّانِ فيها سائسٌ ومَسوس _______________________________________________________________
تطالعكَ الأبكارُ وهي كواعبٌ ________________________________________________________________
ففي كل حين حَجْلةٌ وعَرُوس _______________________________________________________________