عباس صَلْ

1411-1327هـ 1990-1909م

سيرة الشاعر:

عباس بن عباس مَيُرُ صَلْ.
ولد في قرية أَنْكِيكْ (القريبة من سَكَلْ)، وتوفي في سَكَلْ (السنغالية).
قضى عمره بالسنغال.
ينتمي إلى أسرة ذات مكانة في الثقافة العربية الإسلامية، وفي العقيدة الصوفية، وقد تلقى تعليمه المبكر على يد والده متأثرًا بهذين الحدين، ثم اتصلت دروسه في القرآن الكريم خلال تلمذته على الشيخ سَرِنْجَ عليّ، ثم اتسع في طلب العلم على يد الشيخ سَرْنج عمر جوب، كما لازم الشيخ علي صمب، وهكذا درس النحو والمقامات والمنطق والعروض والفقه والتفسير والحديث.
أسس قريتين تعهد فلاحتهما: تابا (أسسها 1950) وقاهرة (أسسها 1968م) وقد ازدهرَتا بزراعة الفول السوداني والحبوب.
كان من أهم مؤسسي «المعهد الإسلامي الأعلى» بمدينة لوقا (السنغالية) - (معهد الحنفي) وهو من أهم مؤسسات التعليم الإسلامي بإفريقيا الغربية.
كما بنى جامعًا في مدينة سان لويس - وعددًا من المدارس الإسلامية.
كان إلى جانب اهتمامه بالأرض وزراعتها في قريتيه يهتم بالتأليف الأدبي والفكري، كما كان يرعى الناشئة بالتعليم المنهجي في السنغال.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط في المديح النبوي، يحمل ثلاثة عناوين:
فتح القدير بتيسير العسير في مدح البشير النذير - عين الوصول إلى حقيقة السول في مدح الرسول - إفاضة الحق لإفادة الخلق في مدح الحق بالحق - مكتبة الدراسات الإسلامية - إيفان - دكار، وله دواوين ثلاثة مخطوطة في المديح النبوي أيضًا، بعنوان: ريّ الظمآن في مدح سيد الأكوان - وجواهر البديع في مدح الحبيب الصفي - ونهاية الأماني في مدح النبي العدناني، وله مطولة سماها: مهر الحور العين في مدح قائد الغر المحجلين - صلى الله عليه وسلم - مكتبة الدراسات الإسلامية - إيفان - دكار.

الأعمال الأخرى:
- ألف كتاب «كفاية الطلاب» عام 1938 - وهو في التربية، وله عدة مؤلفات إسلامية.
يصلح ديوانه «فتح القدير بتيسير العسير..» مؤشرًا على عنايته بالشكل، فقصائد الديوان تبدأ كل قصيدة منها بحرف من حروف المعجم على ترتيبها
الهجائي، ويسرف في إلزام القصيدة مالا يلزم بأن يكون هذا الحرف نفسه مبتدأ الشطر الأول، ثم مبتدأ وقافية للشطر الثاني.. وبهذا تجاوز جهد أبي العلاء المعري في «اللزوميات» وكذلك بذل جهدًا في تنويعات الإيقاع على النحو الذي ارتضاه المعري، بما يؤدي إلى تعثر المعنى وإرهاق الفكر، على أن قصائده التي تخلص فيها من هذا المنحى جاءت أقرب إلى الفن في توظيفها للإيقاع الخارجي.

مصادر الدراسة:
1 - عامر صمب: الأدب السنغالي العربي - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1978

من قصيدة: مهر الحور العين

يا من له سبَّحتْ مَن في السماواتِ ________________________________________________________________
ومَن على الأرض أنواع البَرِيَّاتِ _______________________________________________________________
يا أوّلاً آخرًا يا ظاهراً علنًا ________________________________________________________________
وباطنًا يا وحيدَ الوصف والذات _______________________________________________________________
يا من تقدّس عن شِبْهٍ وعن ولدٍ ________________________________________________________________
ووالدٍ وتعالَى عن كزوجات _______________________________________________________________
يا من له الخلقُ فردًا لا شريكَ له ________________________________________________________________
والأمر فيما مضى والحال والآتي _______________________________________________________________
لك المحامد لا أُحْصي الثناء كما ________________________________________________________________
عليك أثنيتُ يا مولى الخليقات _______________________________________________________________
أظهرتَ كل جميلٍ سائرًا كرمًا ________________________________________________________________
لنا عبيدُ الهوى كل القبيحات _______________________________________________________________
ما كنت يومًا على ما كان من عِوَجٍ ________________________________________________________________
فينا مؤاخذ عبدٍ ذي الجريرات _______________________________________________________________
لا لا ولم تَهْتك السرَّ الجميل لنا ________________________________________________________________
يا عالمًا وخبيرًا بالخفيَّات _______________________________________________________________
إني مددتُ يدَ التسآل مبتهلاً ________________________________________________________________
أرجو إجابةَ ربي كلَّ دعواتي _______________________________________________________________
أنْ لا تشوِّه في الدارين خالِقَنا ________________________________________________________________
لي بالبلاء ولا بالنار خِلْقاتي _______________________________________________________________
ربي وإنيَ من بيني وبينهما ________________________________________________________________
جعلتُ حبّيَ في خير البريَّات _______________________________________________________________
حصْني المنيع وأرجَى ما يكون به ________________________________________________________________
فوزي وحوزيَ أعلى من سعادات _______________________________________________________________
بما له من عظيم الجاه عندك يا ________________________________________________________________
مُوليه فضلاً بأسنى من مقامات _______________________________________________________________
بما اصطفاه حبيبًا ربُّه وبما ________________________________________________________________
أسرى به اللهُ من سرِّ المناجاة _______________________________________________________________
بما تعبَّدَ قبل الخلق منفردًا ________________________________________________________________
في وحدة الذات عبدًا ذا كرامات _______________________________________________________________
بما تصدَّع في الإيوان أو خمدتْ ________________________________________________________________
نيرانُ فارسَ مع غور البحيرات _______________________________________________________________
بما به أشرق الآفاقُ واتصلتْ ________________________________________________________________
أنواره لبعيدٍ من مسافات _______________________________________________________________
بما به أُنزلتْ آياتُ خالقه ________________________________________________________________
إليه أعظِمْ به من كل آيات _______________________________________________________________
بما به خُتِمتْ حقّاً نبوَّته ________________________________________________________________
ما قَبْلها من نُبُوَّاتٍ قديمات _______________________________________________________________
أكرِمْ به وبما أولاه من كرمٍ ________________________________________________________________
مولاه من رتبٍ دون الخليقات _______________________________________________________________
أكرمْ به من نبيٍّ زانه خُلُقٌ ________________________________________________________________
سمْحٌ عظيم وخَلْقٌ بارع الذات _______________________________________________________________
أكرمْ به من بهيٍّ دون طلعته ________________________________________________________________
شمسُ الضحى حائزًا كلَّ الكمالات _______________________________________________________________
أكرم به من أخيرٍ بَعْثُه وقَدِيْـ ________________________________________________________________
مٍ في نبوَّته قبل النبوَّات _______________________________________________________________
وصلِّ أزكى صلاةٍ منك دائمةٍ ________________________________________________________________
على نبيّ الهدى ماحي الضلالات _______________________________________________________________
وآله الغرِّ والأصحاب كلهمُ ________________________________________________________________
والتابعِ الحقّ من خير الديانات _______________________________________________________________

من قصيدة: فضل الآخرة على الدنيا

قل للممزِّق عِرضي دونما سببِ ________________________________________________________________
والمفتري طُرُقًا من أيّما كَذِبِ _______________________________________________________________
كنِ ابنَ من شئتَ فوق النجم مفتخرًا ________________________________________________________________
بكل أقعدَ في العلياء منتخب _______________________________________________________________
وارحلْ مطيَّك في البلدان مجتهدًا ________________________________________________________________
بما يفرِّق بين الناس ذا رَغَب _______________________________________________________________
تَحلّ عَقْدَ عهودٍ كان أحكَمَها الْـ ________________________________________________________________
أسلافُ في الله لا في اللهو واللعب _______________________________________________________________
وقل لما أنت فيه عالِمٌ ولما ________________________________________________________________
ما كنتَ تعلم من وصْمٍ ومن نكب _______________________________________________________________
ثم استعنْ بجميع الخلق إنْسِهُمُ ________________________________________________________________
وجنِّهمْ من أخي بُعدٍ ومُقتَرِب _______________________________________________________________
فإنني ولربّي الحمدُ أشكره ________________________________________________________________
بالحق للحق لا بالناس والنسب _______________________________________________________________
يا ليته جلَّ يرضى والأنام معًا ________________________________________________________________
في سخطةٍ واشتياطٍ من جُذَى الغضب _______________________________________________________________
هذا وماذا عسى فوق التراب ترى ________________________________________________________________
إلا ترابًا بلا مَيْنٍ ولا رِيَب _______________________________________________________________
ونحن في كنف الكافي الكفيل وفي ________________________________________________________________
حِمى التجانيِّ في أمْنٍ وفي طرب _______________________________________________________________
وبعد ذا بيننا يقضي قضا حَكَمٌ ________________________________________________________________
عدْلٌ خبيرٌ بذي جدٍّ وذي لعب _______________________________________________________________
والكلُّ يلقى جَزا ما كان يعمله ________________________________________________________________
جنسًا بجنسٍ فيرضَى حُسْنَ مكْتَسَب _______________________________________________________________
لا عَنْهُ تغْرُب في الأكوان خردلةٌ ________________________________________________________________
وأنت مرأى رقيبٍ فَاخْشَ وارتقب _______________________________________________________________
فرأس مال الفتى صاحي سلامته ________________________________________________________________
فلا يَضُرّكَ ما للغير من عطب _______________________________________________________________
قَدّمْ لهول غدٍ من صالحٍ عملاً ________________________________________________________________
يُنْجيك منه ويُطْفي لفحةَ اللهب _______________________________________________________________
تُريكَ أنك في رأس العلا كَرَمًا ________________________________________________________________
والناسُ غيرك تحت الذيل من ذنب _______________________________________________________________
نعوذ بالله من شرّ الغرور ومن ________________________________________________________________
شرّ النفوس وشرّ العجب والحجب _______________________________________________________________
من كان منكم لبيت العز منتسبًا ________________________________________________________________
ولا يرى أحدًا ساواه في الحسب _______________________________________________________________
فليحسنِ السيرَ في نهج الألى سلفوا ________________________________________________________________
علمًا وتقوى وحسن الخلق والأدب _______________________________________________________________