عباس عبدالجواد

1419-1355هـ 1998-1936م

سيرة الشاعر:

عباس محمد عبدالجواد سعد.
ولد في محافظة المنوفية، وتوفي في محافظة البحيرة.
عاش في مصر، وقاده عمله في مجال الوعظ والخطابة الدينية إلى زيارة عواصم عربية وإفريقية: في الأردن، ولبنان، وسلطنة عمان، واليمن، وأثيوبيا.
تلقى تعليمه قبل العالي في المعاهد الدينية، ثم التحق بكلية أصول الدين (بالجامع الأزهر) وحصل على شهادة العالمية.
اشتغل بالوعظ الديني في المساجد، حتى رقي إلى مفتش أول الوعظ بمنطقة البحيرة، وخلال عمله انتدب لأداء وظيفته في المواسم الدينية بالعواصم
المذكورة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها مجلة «نور الإسلام» - وهي شهرية تصدرها هيئة علماء الوعظ بالأزهر، بالقاهرة. والقصائد نشرت بين عامي 1994 و1997 - وهي
بعنوان: الدنيا مزرعة للآخرة - قصة الذبح والفداء - البشائر المزجاة بالرحمة المهداة - الإسراء والمعراج - حور يصرن إلى جهنم في غد - الحج والعمرة - ليلة القدر
- الرسالة الخاتمة.
تدل عناوين القصائد على المرتكز الديني والأسلوب المتبع الذي نهض عليه بناؤها، فهي قصائد مناسبات، موجهة بقصد الوعظ، وجميعها من الموزون المقفى، وهي جميعًا متوسطة الطول، وفيها جهارة ونبرة خطابية واضحة، ولكنها لا تخلو من تهيئة مسرح الحدث التاريخي بالوصف الفني واللمحات النفسية المؤثرة.

مصادر الدراسة:
1 - القصائد المنشورة بالدوريات، وبعض الوثائق.
2 - مقابلة أجراها الباحث وليد الفيل مع ولد المترجم له، بمحافظة البحيرة 2002.

من قصيدة: حورٌ يصرن إلى جهنم

حُورٌ يصرْن إلى جهنمَ في غدٍ ________________________________________________________________
عجبًا لهَنَّ أفي جهنمَ حُورُ؟ _______________________________________________________________
العارياتُ الكاسياتُ بلا تقًى ________________________________________________________________
زفرتْ بهن لعُريهنَّ سعير _______________________________________________________________
المائساتُ خواصرًا وخواطرًا ________________________________________________________________
وفسقْنَ في رَفَثٍ وهنَّ فُجور _______________________________________________________________
الملهبات غرائزًا في خُبثها ________________________________________________________________
تسبي اللبيبَ كأنه مخمور _______________________________________________________________
مُتَفلِّجاتٌ بائعاتٌ للهوى ________________________________________________________________
وشبابُنا قد ضاع منه شعور _______________________________________________________________
متبرّجاتٌ لم يَصُنَّ كرامةً ________________________________________________________________
وفجرْنَ لكن ما لهنّ غيور _______________________________________________________________
عرَّينَ أجسادًا لهنَّ رخيصةً ________________________________________________________________
ومن السفور بدتْ لهنَّ صدور _______________________________________________________________
وعيونهنَّ الغامزات بكحلِها ________________________________________________________________
وخُصورهنَّ تمايلتْ وظهور _______________________________________________________________
وخصائلُ الشعر السبيكِ قد انبرتْ ________________________________________________________________
تسبي النُّهى وجَلَتْ بهنَّ نُحور _______________________________________________________________
يُلقين أنظارًا لهنَّ صبابةٌ ________________________________________________________________
يا ويلهنَّ حسابهُنَّ عسير _______________________________________________________________
وترى الشباب يميل من جذب الهوى ________________________________________________________________
ولعابُه قد سال وهْو يخور _______________________________________________________________
مثل البهائم ضلَّ فيه صوابُه ________________________________________________________________
وإناثُها اختلطتْ بهنَّ ذكور _______________________________________________________________
شهواتُها اندلعتْ بغير ضوابطٍ ________________________________________________________________
وزواجرٍ إن الفساد خطير _______________________________________________________________
والغيُّ يصطحب الفريسةَ خدعةً ________________________________________________________________
نحو السقوط بذاءةً ويجور _______________________________________________________________
وتطيعُهُ مختالةً ملتاعةً ________________________________________________________________
خُدعتْ به نحو الضياع تسير _______________________________________________________________
ومن العجيب تراه نشوانًا بها ________________________________________________________________
فَقَدَ الضمير كأنه الخنزير _______________________________________________________________
يا ويلَها من ذئبها مالتْ له ________________________________________________________________
فعلى البلاج يعربد السِّكّير _______________________________________________________________
ذبحوا الفضيلةَ واستباحوا نهشَها ________________________________________________________________
وتعكَّرت من عارِهِنَّ بُحور _______________________________________________________________
وهلِ الحضارةُ في انطلاق غرائزٍ ________________________________________________________________
تشقى بهنَّ حياتنا وتبور؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: الدنيا مزرعة للآخرة

طوبى لمن عاش في الدنيا بطاعتِه ________________________________________________________________
لله دومًا فنال الخير في رَغَدِ _______________________________________________________________
يسعى لأُخراه، والأعمال صالحةٌ ________________________________________________________________
يجاهد النفسَ في صبرٍ وفي جلَد _______________________________________________________________
ويغتدي ساعيًا في كدْحِه أبدًا ________________________________________________________________
يحصِّل الرزقَ قصدَ الخير للولد _______________________________________________________________
دنياه مزرعةٌ للخير محتسبًا ________________________________________________________________
ذُخْرًا لأُخراه فوق الحصْر والعدد _______________________________________________________________
في جنة الخلد يحيا طيِّبًا حسنًا ________________________________________________________________
والله يُسعده في صَحْبِةِ الرَّشد _______________________________________________________________
هذا النعيمُ عطاء الله في غدقٍ ________________________________________________________________
من كل صنفٍ وحُور العِين للأبد _______________________________________________________________
فالأمنُ لازَمَه، والسعد صاحَبَه ________________________________________________________________
والخيرُ حالَفَه في جنة الصمد _______________________________________________________________
قد عاش لله دومًا في مقاصده ________________________________________________________________
ما كان في القلب غيرُ الله من أحد _______________________________________________________________
إيمانه صادقٌ، إسلامه كاملٌ ________________________________________________________________
إحسانه خالصٌ ما حاد عن رَشَد _______________________________________________________________
وأشرقت روحُه بالنور منكشفًا ________________________________________________________________
عنه الحجابُ ونَصْرُ الله في سند _______________________________________________________________
قد طوَّعَ الله كلَّ الخير في يده ________________________________________________________________
عليه قد أقبلتْ دنياه في رغد _______________________________________________________________
وأغدق الله فيضَ الخير في نِعمٍ ________________________________________________________________
تترى عليه هِباتُ الجود في مدد _______________________________________________________________
من يزرعِ الخير يلقَ الخيرَ مُرْتقبًا ________________________________________________________________
والله ضاعفه في الجَنْيِ والحَصَد _______________________________________________________________
لن يحصدَ الخيرَ إلا الخيِّرون على ________________________________________________________________
شريعةِ الحق غيرَ الحق لم يُرِد _______________________________________________________________
فاغنمْ من الخير جهدَ النفس محتسبًا ________________________________________________________________
واعمدْ إليه سريعًا غيرَ متَّئد _______________________________________________________________
لم ينفعِ المرءَ غيرُ الخيرِ يفعلُه ________________________________________________________________
ويصدق القلب في قصدٍ ومُعْتقد _______________________________________________________________

من قصيدة: قصة الذبح والفداء

يا شعرُ أقبلْ واستمعْ لندائي ________________________________________________________________
هاتِ البيانَ محقِّقًا لرجائي _______________________________________________________________
إني أريد قصيدةً عربيّةً ________________________________________________________________
في مدحِه قدسيَّة الأسماء _______________________________________________________________
واخشْع مليّاً يا قريضُ فإنني ________________________________________________________________
في الساحة العظمى يطيب ثنائي _______________________________________________________________
عند «الخليل» أبي الضيوف مكرِّمًا ________________________________________________________________
فهو الكريم وبذْلُه بسخاء _______________________________________________________________
فلقد أحبَّ اللهَ من أعماقه ________________________________________________________________
حبّاً صدوقًا واسع الأرجاء _______________________________________________________________
والحب أكَّده اليقين مصدِّقًا ________________________________________________________________
فحباه ربّي قدوةَ الحُنَفاء _______________________________________________________________
فهو الذي لله أسلمَ قلبَه ________________________________________________________________
وكيانَه للملَّة الغرّاء _______________________________________________________________
بقيتْ له الذكرى ثناءً عاطرًا ________________________________________________________________
في العالمين تألّقتْ بضياء _______________________________________________________________
يسري بنور الله من عليائه ________________________________________________________________
ميراثُها وقفٌ على الأبناء _______________________________________________________________
يرجو ويدعو ربَّه متضرِّعًا ________________________________________________________________
ويقول هبْ لي أكرمَ الخلفاء _______________________________________________________________
ويحقّق الوهّاب قصْدَ خليلِه ________________________________________________________________
فحَباه إسماعيلَ في الصلحاء _______________________________________________________________
من بعد صبرٍ واشتياقٍ جاءه ________________________________________________________________
بِكْرًا صبوحًا أشرفَ النجباء _______________________________________________________________
غضَّ الإهاب نضارةً فجمالُه ________________________________________________________________
نورُ النبوة مشرقًا برُواء _______________________________________________________________
قد صار قُرَّةَ عينه وأنيسَه ________________________________________________________________
ووحيدَه لتحمُّل الأعباء _______________________________________________________________
هو فرحة الأبوين جاء إليهما ________________________________________________________________
أملاً تحقَّقَ بعد طول عناء _______________________________________________________________
ويجيء أمر الله وحيًا صادقًا ________________________________________________________________
لخليله في النوم والإغفاء _______________________________________________________________
اذبحْ وحيدَك مبتغاك تقرُّبًا ________________________________________________________________
لله ربك راضيًا بقضاء _______________________________________________________________
رباه ما هذا البلاء بثقله؟ ________________________________________________________________
أنت الكريم وأرحم الرحماء _______________________________________________________________
لكن على قدر اليقين وصدقه ________________________________________________________________
تأتى الشدائد لاختبار نقاء _______________________________________________________________