عباس كاشف الغطاء

1315-1242هـ 1897-1826م

سيرة الشاعر:

عباس بن علي بن جعفر آل كاشف الغطاء.
ولد في مدينة النجف (جنوبي العراق)، وتوفي قرب مدينة الهندية، ودفن في النجف.
عاش في العراق.
كان شاعرًا ومؤلفًا، وصاحب أسلوب في نثره تجلّى في رسائله المطرزة بأشعاره.
نشأ يتيمًا، رعاه عمه وإخوته، وتلقى علومه عن أخيه مهدي خاصة إذ كانت له مدرسة دينية باسمه في مدينة النجف، كما درس على محمد حسين الكاظمي،
والميرزا حبيب الله، حتى استقل بعد وفاتهما.
اضطلع بأعباء الرئاسة الدينية من تدريس وقضاء وحكومة بين الناس، كما كانت له مكانة عند رجال الدولة في مدينته.

الإنتاج الشعري:
- أثبت كتاب: «شعراء الغري» له عددًا من القصائد والمقطوعات، وذكر كتاب: «معجم رجال الفكر» أن له ديوان شعر.

الأعمال الأخرى:
- له عدة رسائل تدور حول موضوعات فقهية وأصولية.
تنوعت موضوعات قصائده ما بين مديح آل البيت، ومراسلة أصدقائه، والغزل الرمزي، والخمريات الرمزية.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها - مطبعة النعمان - النجف 1957.
2 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ 4) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
3 - علي كاشف الغطاء: الحصون المنيعة (مخطوط).
4 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

لله أيام الفراق

ظعن الخليطُ عن الديار فودَّعا ________________________________________________________________
ونأى فأسبلتِ الحشاشةُ أدمعا _______________________________________________________________
وبقيتُ مضنى القلب من فرْطِ الجوى ________________________________________________________________
أطوي على الوجد المبرِّح أضلعا _______________________________________________________________
وأراقب النجمَ البطيء بمقلةٍ ________________________________________________________________
رأتِ الخيانةَ في الهوى أن تهمَعا _______________________________________________________________
مسترجِعًا يُبدي سوافحَ عَبْرةٍ ________________________________________________________________
والشوقُ يبعث عن جوًى ما استرجعا _______________________________________________________________
وأقول لو يُجدي المقال بقّيةً ________________________________________________________________
من مهجتي وفؤاديَ [المتوزّعا] _______________________________________________________________
عطفًا فقد لَجَّ الغرام بمهجةٍ ________________________________________________________________
تبعتْ حثيثَ الركب ساعةَ أزمعا _______________________________________________________________
وترفَّقوا بفؤاد صبٍّ زادَه ________________________________________________________________
يومُ الرحيل على هواه تولُّعا _______________________________________________________________
لله أيامُ الفراق فكم بها ________________________________________________________________
كَلْمٌ بقلبي نصلُه لن يُنزعا! _______________________________________________________________
كبدٌ تَناهَبَها السقام فليتكم ________________________________________________________________
واصلتموها قبل أن تتقطَّعا _______________________________________________________________
لم يبقَ لي جَلَدٌ غداةَ وداعهم ________________________________________________________________
أغدو به يومَ الرحيل مودِّعا _______________________________________________________________
كلا ولا عينٌ أبلُّ بها الثرى ________________________________________________________________
أنَّى وهل يُبقي الهوى لي مَدمعا؟ _______________________________________________________________
لولا بقيَّةُ حسرةٍ من شوقهم ________________________________________________________________
لم تلقَ غاديةٌ لجسمي موضعا _______________________________________________________________
أحيا وبعضُ صبابتي لو أنها ________________________________________________________________
بالطَّودِ أصبح خاشعًا متصدِّعا _______________________________________________________________

أهلاً بها

أهلاً بها مَألكةً واصلتْ ________________________________________________________________
صبّاً بها، بل وبمُهْديها _______________________________________________________________
فحيِّها زائرةً قد دنتْ ________________________________________________________________
بعد جفاءٍ من مُدانيها _______________________________________________________________
وددْتُ لـمّا فُضَّ لي ختمُها ________________________________________________________________
وجال طرْفي في مغانيها _______________________________________________________________
لو أفتديها وقليلٌ بأن ________________________________________________________________
تُفدَى لها الدنيا بما فيها _______________________________________________________________
أنشَقَني عابقُ نَوّارِها ________________________________________________________________
ريحَ شذًا ما المسكُ يحكيها _______________________________________________________________
عبّاقةُ النشْر حكى نَشْرُها ________________________________________________________________
مذ نشرتْ عابقَ مُنشيها _______________________________________________________________
وأسْكرتني بحُميّا الهنا ________________________________________________________________
مذ جُليتْ بِكرُ معانيها _______________________________________________________________
من نشوة الألطاف صِرفًا غَدَتْ ________________________________________________________________
مُترعةً كأسُ قوافيها _______________________________________________________________
منثورُها زيَّنَ منظومَها ________________________________________________________________
زينةَ خَوْدٍ بلآليها _______________________________________________________________
في روضةٍ أثقلَها طَلُّها ________________________________________________________________
فاسّاقطتْ زهرُ أقاحيها _______________________________________________________________
أو هَزَّتِ الشمألُ أغصانَها ________________________________________________________________
فانتثرَ الطَلُّ بواديها _______________________________________________________________

سيّدَيْ أهلِ التُّقى

مِنْ سَيِّدَيْ أهلِ التُّقى ومؤيِّدَيْ ________________________________________________________________
دينِ الهدى ومُشيِّدَيْ أركانِهِ _______________________________________________________________
مِن هاشمٍ حلْفِ المكارم والنهى ________________________________________________________________
وبقيةِ الأشراف من عدنانه _______________________________________________________________
نشأا كما شاء الفخارُ على الإبا ________________________________________________________________
والفضلُ قد غذّاهما بلِبانه _______________________________________________________________
فهما الملاذُ بل المعاذ لِلائذٍ ________________________________________________________________
أو عائذٍ من فَرْط جَوْرِ زمانه _______________________________________________________________
ومتى بِرَبْعهما استجار مؤمِّلٌ ________________________________________________________________
فالدهرُ والأيام من أعوانه _______________________________________________________________
إن أقدما فالليثُ في إقدامه ________________________________________________________________
أو أكرما فالغيثُ في تَهْتانه _______________________________________________________________
شمخا وتلك سجيَّةٌ لرسالةٍ ________________________________________________________________
تُنجي فؤاد الصبِّ من أشجانه _______________________________________________________________

وغانية

وغانيةٍ تُغني النديمَ عن الطِّلا ________________________________________________________________
وليس الطلا نوعًا لها لا ولا جنسا _______________________________________________________________
إذا ما احتساها المحتسي رقَّ طبعُه ________________________________________________________________
ورّق كما رقّت وكاد بأن يُحسى _______________________________________________________________
تجرّ على «سَحبانَ» ذيلَ فَهاهةٍ ________________________________________________________________
وحصرٍ وتُعيي من فصاحتها «قُسّا» _______________________________________________________________
عرت عن جلابيب الفضول فأقبلتْ ________________________________________________________________
مجرّدةً عنه وفي فضلها تُكسى _______________________________________________________________
فلو نُشِرَتْ طيٌّ طوت شعراءها ________________________________________________________________
برؤيتها واستصحبتْ ألسنًا خُرسا _______________________________________________________________
تسود كلامَ الجنّ والإنس مَفخرًا ________________________________________________________________
كما ساد مُنشي لفظها الجنَّ والإنسا _______________________________________________________________
تودّ جباهُ العين تصبح طِرسها ________________________________________________________________
ويهوى سوادُ العين يغدو لها نِقْسا _______________________________________________________________

ربيع المفاخر

أربيعَ أندية المفاخرْ ________________________________________________________________
بك عاد روضُ الدهر زاهرْ _______________________________________________________________
وعبيقَ أبراد العلا ________________________________________________________________
نَفَسُ الصَّبا بحماك عاطر _______________________________________________________________
بك ناظرَ الدهرُ الورى ________________________________________________________________
فغدوتَ معدوم الـمُناظر _______________________________________________________________
يا منتضي سيفِ الذكا ________________________________________________________________
لتميطَ قطعًا بالسرائر _______________________________________________________________
لا قلت صفحة باترٍ ________________________________________________________________
أَنَّى وقد تنبو البواتر _______________________________________________________________
كم قد خبرتَ بحَدّها ________________________________________________________________
والمرءُ يُعرف بالمخابر _______________________________________________________________
فرأتك عينُ بصيرة الـ ________________________________________________________________
أيامِ شمسَ سما المفاخر _______________________________________________________________
لكأن ذكرك في الورى ________________________________________________________________
مثلٌ من المعروف سائر _______________________________________________________________
وكأن فضلك ساطعًا ________________________________________________________________
صبحٌ تُشَقّ به الدَّياجر _______________________________________________________________
فَلَكُ البلاغةُ لم يكن ________________________________________________________________
لولاك بالبلغاء دائر _______________________________________________________________
فإليكَ حلُّ رموزها ________________________________________________________________
وعليك تنعقد الخناصر _______________________________________________________________