عبدالأحد الكتاني

1375-1321هـ 1955-1903م

سيرة الشاعر:

عبدالأحد بن عبدالحيّ الكتاني.
ولد في مدينة فاس، وتوفي في مدينة الدار البيضاء.
عاش في المغرب.
نشأ في كنف والده العالم، وكانت له زاوية عامرة دومًا برجال العلم والدين والأدب، فكان المترجم له ملازمًا لدروس والده الخاصة والعامة تفسيرًا وحديثًا وفقهًا. كما جلس إلى كبار علماء زمانه.
تولى خطة القضاء بأحواز مدينة الدار البيضاء.
كان لزاويتهم - إلى جانب اهتماماتها الدينية والصوفية - أدوار في سياسة البلاد، وعلاقات أخذ وردّ مع السلاطين، ومع سلطات الحماية الفرنسية بعد
فرضها..

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان ضمن ترجمته في كتاب: «الأدب العربي في المغرب الأقصى»، وقصيدة مرفوعة إلى والده - بمناسبة الاحتفال بالموسم الكتاني لسنة 1350هـ/ 1930م طبعت بفاس (د. ت)، وله ديوان شعر مخطوط، تذكره المصادر، ولكن لا يعلم مكان وجوده.

الأعمال الأخرى:
- له مقدمة باسم مستعار تصدرت كتاب والده بعنوان: «فهرس الفهارس والأثبات» (جـ1 من ص 5 إلى ص 44) - دار الغرب الإسلامي (ط 2) بيروت 1982،
وكتب مقالات أدبية، ومتابعات نقدية، منها: المسرح والجمهور - دمعة على شوقي - كلمة عن حافظ إبراهيم بعد وفاته - مجلة المغرب 1932.
قصيدتاه الرائية والدالية يوجه المعنى فيهما حسّ النهضة ورغبة التحرر وضرورة الوعي بالتاريخ واستعادة أمجاده، وهذا التطلع بطبيعته يغري بالخطابة، وصياغة النصائح والحكم. وقد تحقق هذا ولكن في لغة متينة، وبناء متوحد متدفق تنظم سلكه قواف طيعة رصينة.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالسلام ابن سودة: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع (تحقيق محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.
2 - محمد القباج: الأدب العربي في المغرب الأقصى - وزارة الثقافة - الرباط 1929.
3 - محمد بن تاويت: الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى - دار الثقافة - الدار البيضاء 1984.

مراجع للاستزادة: 1
1 - إدريس الإدريسي: معجم المطبوعات المغربية - مطابع سلا - سلا 1988.
2 - عبدالسلام ابن سودة: دليل مؤرخ المغرب الأقصى - دار الكتاب - الدار البيضاء 1965.

من قصيدة: إلى شباب الجمعية المسلم بالقاهرة

مُدَّ اليمينَ نصافحِ الإسكندرا ________________________________________________________________
ونُحيِّ فيك الهزبريَّ الحَيْدرا _______________________________________________________________
واجْلُ المحيّا نستلمْهُ إنه ________________________________________________________________
من نور ربِّ العالمين تحدَّرا _______________________________________________________________
إن الذي أفنى الخلائقَ غُيَّبًا ________________________________________________________________
أحيا الخلائقَ في يمينك حُضَّرا _______________________________________________________________
سوّى الزمانَ ببُرْدتَيك مجسَّدًا ________________________________________________________________
ودَحا الخلودَ براحتيك مصوَّرا _______________________________________________________________
أشرقتَ والإسلامُ دَجَّنَ شكَّه ________________________________________________________________
شمس اليقين إضاءةً وتنوُّرا _______________________________________________________________
وغدوتَ والأحداثُ عنه كمينةٌ ________________________________________________________________
منظارَ صدقٍ في يديه مكبِّرا _______________________________________________________________
تستنفر التاريخَ من أوكاره ________________________________________________________________
وتعيد في أعقابهنَّ الأعصُرا _______________________________________________________________
فمسكت حبل الشاردات مُغارَةً ________________________________________________________________
وأسرت جند الحادثات الصُّدَّرا _______________________________________________________________
لما طلعت بِحُرِّ وجهك ضيغمًا ________________________________________________________________
سجد الحطيم وكبَّرت أمُّ القرى _______________________________________________________________
وبَنيَّةُ الله العظيم بناؤه ________________________________________________________________
حنَّت إليك تعطُّفًا وتشكُّرا _______________________________________________________________
فكأنما هاروت في سِحْريك أو ________________________________________________________________
سرُّ العصا أو طبُّ عيسى للورى _______________________________________________________________
وكأنما كُوِّنت من طين الهدى ________________________________________________________________
بالمكْرُمات مُزمَّلاً ومدثَّرا _______________________________________________________________
الله قد أعطاك إقليد النهى ________________________________________________________________
فافتحْ ومدَّ لك اليمين فعفَّرا _______________________________________________________________
وأثار من كُنُسِ الثناء ظباءه ________________________________________________________________
اصْطَدْ فكلُّ الصيد في جوف الفَرا _______________________________________________________________
شكرًا شبابَ النيل يخترق الفضا ________________________________________________________________
ويُحثحِثُ الإسآد نحوك والسُّرى _______________________________________________________________
وتحيّةً جلَّ الجلال حقيقةً ________________________________________________________________
فيها ورَقَّ لها التعطُّف جوهرا _______________________________________________________________
بالصدق قد مشق الوفاءُ حروفَها ________________________________________________________________
وتعهّد الإخلاصُ منه الأسطرا _______________________________________________________________
جلَّ الخلود سميرُها ببقائه ________________________________________________________________
إن البقاء حديثُ مَنْ لن يُقبرا _______________________________________________________________
للدين في صدر الحياة سريرةٌ ________________________________________________________________
يجري على يدها النبوغُ إذا جرى _______________________________________________________________
وحياة دينٍ كنتَ أنت ضميرهَ ________________________________________________________________
أخلِقْ بسرِّ نبوغها أن يظهرا _______________________________________________________________
وجلال شعبٍ أنت رايةُ فتحِه ________________________________________________________________
أجدرْ براية فتحه أن تُنصرا _______________________________________________________________
إن كان فكر الشرق مصدرَ مجدِهِ ________________________________________________________________
فلطالما للفكر كنت المصدرا _______________________________________________________________
أو كنت للأخلاق أجملَ دميةٍ ________________________________________________________________
فاليومَ للأخلاق صرت المسْوَرا _______________________________________________________________
جرَّدْتَ قِرْضابَ اليقينِ كأنما ________________________________________________________________
إفرَنْدُه خمر الحجا متقطِّرا _______________________________________________________________
شذَّرتَ حزبَ الخائنين منظمًا ________________________________________________________________
ونظمتَ حزب المخلصين مُشذَّرا _______________________________________________________________
قد جندرَ الإسلام صفحةَ مجدِهِ ________________________________________________________________
بالحزم منك فنعم ما قد جندرا _______________________________________________________________
حُرِمَ الغريرُ شعورَه بحياته ________________________________________________________________
وغدوتَ في عين الشعور الـمِحْجرا _______________________________________________________________
فممثِّلُ الأفكار أنت فمثِّلَنْ ________________________________________________________________
ومصوِّرُ العزمات أنت فصَوِّرا _______________________________________________________________
في ذمّة الإسلام ما ذلَّلتَه ________________________________________________________________
صعبًا وما عرَّفْته متنكرا _______________________________________________________________
والحرُّ بالتاريخ أربح متْجَرا ________________________________________________________________
والحق بالإسلام أمنع معشرا _______________________________________________________________

من قصيدةك في معهد الدروس العليا بالرباط

صدَقَ العلمُ للحقيقة وَعْدا ________________________________________________________________
عقدَتْه يدُ العدالة عقدا _______________________________________________________________
إنما العلم آيةُ الصدق تُتلى ________________________________________________________________
ومثالُ الكمال بالحق يُحدى _______________________________________________________________
أيها العالمون دونَكم العِلْـ ________________________________________________________________
ـمَ حريّاً بالحمد أن يستبدّا _______________________________________________________________
أحْرِ بالعلم أن تكونوا كما شا ________________________________________________________________
ءَهُ نَحْسًا وما يشاؤه سَعْدا! _______________________________________________________________
شاء قبلاً وبِئسَ ما شاء قبلاً ________________________________________________________________
شاء بعدًا ونعم ما شاء بعدا _______________________________________________________________
حكمَ العلمُ أن تكونوا فكونوا ________________________________________________________________
مثلَ ما شاء حاكمًا مستبدّا _______________________________________________________________
طالما سامنا التأخُّرُ لما ________________________________________________________________
نقص الطالبوه جِدّاً وكَدّا _______________________________________________________________
فرأينا لواءه ناكصَ النَّصْـ ________________________________________________________________
ـرِ، وتيّارَه يقلُّ رُوَيْدا _______________________________________________________________
والذي أعوز البريّةَ فيه ________________________________________________________________
إفتراقٌ هوى بنا وتردَّى _______________________________________________________________
فرتعنا بمرتع الجهل دهرًا ________________________________________________________________
ونكثنا عهدَ الحقيقة عهدا _______________________________________________________________
ضرب الخُلْفُ في فساحِ رحابِ الْـ ________________________________________________________________
ـفكرِ منا نِطاقَه وتعدّى _______________________________________________________________
إنّ من يحسب السخافةَ علمًا ________________________________________________________________
يحسب العلقمَ المقيَّرَ شهدا _______________________________________________________________
عَلِمَ الله والنَّبيئُون عنه ________________________________________________________________
أن ّجهل الفتى من الجرْب أعدى _______________________________________________________________
وحياة الشعوب بالعلم، والجَهْـ ________________________________________________________________
ـلُ إليها من المنية أهدى _______________________________________________________________
أحرِ بالعلم أن يكون حياةً! ________________________________________________________________
إنما العلم بالحياة لأبدى _______________________________________________________________