عبدالأعلى بن بدرالدين

1329-1233هـ 1911-1817م

سيرة الشاعر:

محمد عبدالأعلى بن محمذن بن بدرالدين الحسني.
ولد في منطقة العُقل - ولاية الترارزة (موريتانيا) - وتوفي بها.
قضى حياته في موريتانيا.
تلقى تعليمه الأولي وحفظ القرآن الكريم على والده ووالدته، كما درس العلوم الشرعية واللغوية والتاريخ، والأنساب والأدب العربي على والده وبعض علماء
عصره منهم: محمذ فال بن مُتّالي، والفاضل بن بلّ الحسني، وباب بن أحمد بَيْبَ، كما درس التصوف على محمذ فال بن مُتّالي، على الطريقة الشاذلية.
اشتغل في تربية الماشية والتنمية الحيوانية، إلى جانب اهتمامه بنشر العلم بين أبناء قبيلته.
نشط بين أبناء قبيلته وكان له دور ديني واجتماعي وعلمي، كما نشط في الدعوة إلى الطريقة الصوفية الشاذلية، وكان له دور بارز في مقاومة الاحتلال الفرنسي وثقافته التي حاول فرضها على موريتانيا.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان حققته الباحثة فاطمة بنت محمد المصطفى - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط - 1998 (مرقون).
اهتم بالشعر الديني من مديح وتوسل، وزهد، وابتهالات، حافظ على الوحدة الموضوعية للقصيدة وتخلص من المقدمات التقليدية، له نظم كثير في المديح النبوي أفاد فيه من معجم الشعر الصوفي الذي تكثر فيه الأساليب الطلبية، وله نظم بعنوان: «بنصرك يا إلهي» ذكّر فيه بأمجاد المسلمين وانتصاراتهم وخاصة في غزوة بدر - التي وقفت فيها الملائكة بجانب أنصار الدين - حاثًا قومه على مقاومة المحتل. لغته قوية جزلة، تراكيبه متينة، وخياله جزئي.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد ولد حبيب الله: تاريخ الأدب الموريتاني- اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1996.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط (مرقون).
3 - شيخان ولد الطلب: الديوان - الدار البيضاء 1986.
4 - صفية بنت عبدالدايم: شعر المقاومة الموريتانية من خلال نماذج - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط 2002 (مخطوط).
5 - فاطمة بنت محمد المصطفى: تحقيق ديوان عبدالأعلى بن بدرالدين - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1998.

بنصرك يا إلهي

بِنَصْرِكَ يا إلهي يومَ بدْرٍ ________________________________________________________________
لطه الهاشميِّ وللصحابِ _______________________________________________________________
فلا تُظْفِرْ بنا جيشَ النّصارى ________________________________________________________________
وعاجلهُمْ بصاعقةِ العَذاب _______________________________________________________________
وعاجلهم بتدميرٍ وحطْهُمْ ________________________________________________________________
على أيدي ملائكةٍ غضاب _______________________________________________________________
بشِيبٍ من لظى الهَيْجا ومُرْدٍ ________________________________________________________________
على جُرْدٍ مسوّمَةٍ عِراب _______________________________________________________________
إذا ما قد غزوا في الجيش صارت ________________________________________________________________
له الأَسْدُ الضَّراغِمُ كالذئاب _______________________________________________________________
وفي أيمانهم سُمُرُ العَوالي ________________________________________________________________
وكل معوَّدٍ قَطْعَ الرّقاب _______________________________________________________________
ومن رمحٍ ردينيٍّ وسهْمٍ ________________________________________________________________
وعَضْبٍ لا يخون لدى الضِّراب _______________________________________________________________
وشَتِّتْ شملهم طرّاً وسَلِّطْ ________________________________________________________________
عليهم كلَّ ذي ظُفْرٍ وناب _______________________________________________________________
ووجِّهْ نحوهم دهياءَ ترمي ________________________________________________________________
جنودَ الشَّرّ بالعَجب العُجاب _______________________________________________________________
تَهُدُّ حصونَهم هَدّا وتلقي ________________________________________________________________
على الآطام صخرًا كالهضاب _______________________________________________________________
ليصبح دهرُنا أيامَ عيدٍ ________________________________________________________________
وأيام الـمَسَرّةِ في شباب _______________________________________________________________
وصلِّ إلهنا أزكى صلاةٍ ________________________________________________________________
على الهادي الموفَّقِ للصواب _______________________________________________________________

آن بحمد الله

آنَ بحمد الله نَيْلُ الَأرَبِ ________________________________________________________________
وانقشعتْ عنا دواهي الكُرَبِ _______________________________________________________________
لما استهلَّ شهرُ مولدِ النّبي ________________________________________________________________
لما استهلَّ ضاء كُلُّ غَيْهب _______________________________________________________________
ونجحتْ أسباب كل مطلب ________________________________________________________________
بدت لنا غرَّتُهُ بالمغرب _______________________________________________________________
يا حُسْنَ ما أبدت لنا من عَجَب ________________________________________________________________
أَدُرَّةٌ من لؤلؤٍ ملتهب؟ _______________________________________________________________
أم فِضّةٌ شِيبَتْ بماء الذَّهب؟ ________________________________________________________________
مولدُ خير مرسلٍ منتخب _______________________________________________________________
من عَجَمٍ فوق الثّرى وعَرَب ________________________________________________________________
مولدُ خيرِ مُرْسَلٍ مقرّب _______________________________________________________________
ذي رُتْبَةٍ تعلو جميعَ الرُّتب ________________________________________________________________
مولدُ طه المصطفى المقرّب _______________________________________________________________
من خَصّهُ الله بخير منصب ________________________________________________________________
ثم اصطفى له رفيعَ النَّسب _______________________________________________________________
من أُمّهاتٍ طاهراتٍ وأب ________________________________________________________________
ثم على غَيْثِ الأنام الصَّيِّب _______________________________________________________________
وغَوْثِهم عند اشْتدادِ الكرب ________________________________________________________________
سراجِنا المضيءِ كلَّ غيهب _______________________________________________________________
وصاحبِ الحوضِ الهنيءِ المشرب ________________________________________________________________
محمَّدٍ ذي الخُلُق المهذّب _______________________________________________________________
أزكى الصلاةُ والسلامُ الطَّيّب ________________________________________________________________

هلا ذكرت الرُّبا

هلا ذكرت الربا والسفح من أُحُدا ________________________________________________________________
أو المصانع واستسقَيْتها الأَحَدا _______________________________________________________________
أو العقيقَ وسَلْعًا باكرت رهمٌ ________________________________________________________________
من الربيع ربوعًا أُضرمت كَمَدا _______________________________________________________________
وهل وردت أريسًا، أو ترى فدكًا ________________________________________________________________
أو البقيعَ ودمع العين مطّردا _______________________________________________________________
وهل لمست جدارًا كان يلمسُهُ ________________________________________________________________
كفُّ الحبيبِ ولم تنقعْ به كَبِدا _______________________________________________________________
تلك المنازلُ قد أبدينَ ما كتمت ________________________________________________________________
حوباء صَبٍّ محبٍّ طالما وجدا _______________________________________________________________
لم يَعْدِلا بمحيَّا المصطفى عُرُب الـ ________________________________________________________________
أترابِ لا «جُمْلها» كلاّ ولا «دعدا» _______________________________________________________________
أنّى يضاهي محيّا المصطفى أبدًا ________________________________________________________________
حسنًا وفيه تلاشى البدرُ حين بدا؟ _______________________________________________________________
أنَّى وبدرُ الدُّجى من نور غُرَّتِهِ ________________________________________________________________
إذ شَأْوُهُ في البَها فاق الأنام بدا؟ _______________________________________________________________
ما رائِحُ الـمُزْنِ يحكي سيبَ راحتِهِ ________________________________________________________________
ولا الفراتُ إذا ما يَقْذفُ الزبدا _______________________________________________________________
ولا المحيط إذا جاشت غواربُهُ ________________________________________________________________
أنّى وإن كان ضِعْفاه له مددا _______________________________________________________________
فلا كريمٌ يضاهي المصطفى كَرَمًا؟ ________________________________________________________________
من ذا يضاهي لأندى العالمين يدا _______________________________________________________________
خَيْرُ البريّةِ أتقاها وأكرمُها ________________________________________________________________
عند الإله وأوفاها بما وعدا _______________________________________________________________
خَيْرُ البرية أسناها وأرفعُها ________________________________________________________________
ما كان من والدٍ منها وما ولدا _______________________________________________________________
هو الملاذُ إذا ما الكَرْبُ هائِلُهُ ________________________________________________________________
عَمَّ الورى جزعًا، وَهْوَ الشفيعُ غدا _______________________________________________________________
من ذا يغيثُ الورى في هَوْلِ مَحْشَرِهم ________________________________________________________________
سوى الذي هو محمودُ المقام غدا _______________________________________________________________
سوى السّراجِ المنيرِ المستضاءِ به ________________________________________________________________
طه الذي نورُهُ للحائرين هدى _______________________________________________________________
طه المنيرُ الذي آياتُهُ عِبَرٌ ________________________________________________________________
ليست تناهَى، وليست تنقضي أبدا _______________________________________________________________
ولا الروامس تُبْلي حُسْنَ جِدَّتها ________________________________________________________________
أنَّى وآياتُ طه لم تَزَلْ جَدَدا _______________________________________________________________