عبدالأمير الحصيري

1408-1361هـ 1987-1942م

سيرة الشاعر:

عبدالأمير بن عبود بن مهدي الحصيري.
ولد في مدينة النجف (جنوبي العراق)، وتوفي في بغداد، ودفن في النجف.
قضى حياته القصيرة في العراق بين النجف وبغداد.
تلقى دروسه الابتدائية في النجف ودخل المدرسة المتوسطة ولم يكملها، وإنما انصرف إلى ارتياد المجالس الأدبية في النجف، وقراءة دواوين الشعراء العرب.
رحل إلى بغداد (بعد الحركة العسكرية: 14 تموز 1958) فاشتغل محررًا في جريدة «المواطن»، لكنه ترك عمله وعين محررًا في القسم الثقافي في مجلة «وحي
العمال»، ثم عمل في دائرة الإذاعة والتلفزيون مصححًا لغويًا، ثم شارك في تأسيس «مؤسسة أقاصي للطباعة والنشر والإعلام».
كان يفضل حياة التبطّل على الارتباط بعمل محدد، فاتخذ من مقاهي بغداد مقرًا للقاء الأدباء والشعراء وكتابة الشعر.
كان شديد الإهمال لهيئته ومظهره حتى إثارة الازدراء.

الإنتاج الشعري:
- صدر له أحد عشر ديوانًا هي: «معلقة بغداد»: مطبعة الأمة - بغداد 1962. - «أزهار الدماء»: مطبعة الآداب - النجف 1963. - «سبات النار»: مطبعة البصري - بغداد 1969. -« أنا الشريد»: مطبعة النهضة - بغداد 1970. -« بيارق الآتين»: (بمشاركة خالد يوسف) مطبعة الأهالي - بغداد 1970. - «مذكرات عروة بن الورد
»- دار الحرية للطباعة - بغداد 1973. - «أشرعة الجحيم»: مطبعة الغري الحديثة - النجف 1974. - «تشرين يقرع الأجراس»: مطبعة الغري الحديثة - النجف 1974. -« تموز يبتكر الشمس»: دار الحرية للطباعة - بغداد 1976. - «شمس وربيع»: دار الشؤون الثقافية العامة - بغداد 1986. - «غزليات عبدالأمير الحصيري وقصائد أخرى»: دار الشؤون الثقافية - بغداد 1988 (صدر بعد وفاته). - «فارس الحق»: مطولة في مديح أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (طبع بعد وفاته) - بغداد 1991، ونشرت المجموعة الكاملة للشاعر - دار الشؤون الثقافية العامة - بغداد.
شعر يصدر عن حالات نفسية، يمزج طول النفس بغريب الاشتقاق واضطراب الاستعارات والصفات، لو صادف شيئًا من الصقل ومراعاة أصول البناء الشعري لكانت له منزلة. له جرأة على القوافي الصعبة والمعاني المتناقضة، مع حرصه على الموزون المقفّى.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث ولهم ديوان مطبوع - شركة المعرفة - بغداد 1990.
2 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين - دار الشؤون الثقافية العامة - بغداد 1995.
3 - صباح نوري المرزوك: معجم المؤلفين والكتاب العراقيين (جـ 4) بيت الحكمة - بغداد 2002.
4 - عزيز السيد جاسم: مقدمات دواوين المترجم له.

من قصيدةك قدحٌ مهجتي وروحي قوافي!

قدحٌ مُهجتي، وروحي قواف ________________________________________________________________
وأمانيَّ نشوةٌ في الضفافِ _______________________________________________________________
وطعامي تقبيل ثغرٍ شهيٍّ ________________________________________________________________
مثلَ كأسٍ رسمتِهِ يا سُلافي _______________________________________________________________
فلياليَّ عاقراتٌ إذا لم ________________________________________________________________
تَصِليها على احتضار العفاف _______________________________________________________________
وطموحي على مياهِك ينسا ________________________________________________________________
بُ نسيمًا، وفي نهارك غاف _______________________________________________________________
يرفض الثلج طامحًا فيك أن يَصْـ ________________________________________________________________
ـطافَ نارًا تأجَّجت في شَغافي _______________________________________________________________
كلُّ شيءٍ إذا ارتواك فراقٌ ________________________________________________________________
موحشٌ كلُّ ذا الوجود خُرافي _______________________________________________________________
كل سحرٍ يستشفعُ الحلمَ إغرا ________________________________________________________________
ءَ التفاتي مولَّهٌ بالمنافي _______________________________________________________________
كل أنشودةٍ تغازل سمعي ________________________________________________________________
خرَسٌ يُنطق الربيعَ جفافي _______________________________________________________________
تفقد الذكريات تأريخها الـمَنْـ ________________________________________________________________
ـحوتَ حتى في غفلة الأرهاف!! _______________________________________________________________
لحظةٌ تلك لم تكن تعرف الوَجْـ ________________________________________________________________
ـدَ، ولا عاشرتْ هوى الأطياف _______________________________________________________________
زحمتْ بامتدادها، شوق أيّا ________________________________________________________________
مي وصاغتْ جناحها باختطافي _______________________________________________________________
ومضت نشوةٌ تُدِلُّ على الدَّهْـ ________________________________________________________________
ـرِ، وتنسى احتراقها بلهافي _______________________________________________________________
أفصحي بالقنوط أيتها الرَّقْـ ________________________________________________________________
ـدَةُ أفضي صحوًا بغفوِكِ خاف _______________________________________________________________
لستُ بالناحتِ الضلوعَ من الصَّمْـ ________________________________________________________________
ـتِ، ولا واهبِ السَّما أوصافي _______________________________________________________________
لست بالـمُرْكِبِ الشواطئ سُفْني! ________________________________________________________________
لست بالمسكنِ البحارَ الفيافي _______________________________________________________________
[لستُني] هائمًا على شفق العَيْـ ________________________________________________________________
ـنِ المندّاة باحمرار السوافي _______________________________________________________________
أفصحي فالنجومُ يشهدنَ أعما ________________________________________________________________
قَكِ لا تكتمي حنينَ المرافي _______________________________________________________________
أنا أرتادها فبوحي خَيالا ________________________________________________________________
تي، وأجري على دمي للضفاف _______________________________________________________________
هذه يقظةٌ؟ وذاك هجوعٌ ________________________________________________________________
سكِر السرُّ من سراب التجافي _______________________________________________________________
أتلعْثَمْتَ أيها الغدُ عن يَوْ ________________________________________________________________
مي؟، وقادتْك عن ظلال التصافي _______________________________________________________________
قهقهاتُ السحاب في مَسْمعِ الأُفْـ ________________________________________________________________
ـقِ، ونَشْجُ الرياح في الصفصاف _______________________________________________________________
وارتحال الطيور عن كل غصنٍ ________________________________________________________________
وَشَّحتْه الثلوج عُريَ الجفاف _______________________________________________________________
واعتزالُ الطبيعةِ الحلوةِ الـحَسْـ ________________________________________________________________
ـناءِ عن كل منبعٍ رفّاف _______________________________________________________________
أم تُراني فقدتُ وجهيَ فاستغـ ________________________________________________________________
ـربـتَ مني ولذتَ دون هُتافي؟ _______________________________________________________________
أم ترى غيَّرتْ طبائعَكَ الـخُضْـ ________________________________________________________________
ـرَ تراتيلُ غيبتي، وانصرافي _______________________________________________________________
عن أماسيكَ وهي تفتَتِح السِّحْـ ________________________________________________________________
ـرَ المُنَدَّى في عالم الأطياف _______________________________________________________________
أم تناسيتَني؟ وإطلالة البُعْـ ________________________________________________________________
ـدِ انطفاءُ احتراقِ شوقٍ صاف؟ _______________________________________________________________
أم تظاهرتَ بالتناسي لكي أطْـ ________________________________________________________________
ـمُرَ حتى المماتِ عنك طوافي؟ _______________________________________________________________

رجوع الشوق

حين فاجأتَني ببرْقِ النهارِ ________________________________________________________________
أورق الكونُ كلُّه في جداري _______________________________________________________________
وتمشَّى رعْدُ الجحيم بأضلا ________________________________________________________________
عِيَ، شلالَ رهبةٍ، واخضرار _______________________________________________________________
كيف أشرقتَ في سمائيَ كالبِلْـ ________________________________________________________________
ـلَوْرِ وقعًا مكلَّلاً باسمرار؟ _______________________________________________________________
إنني حينما أذقتَ رؤايَ الـ ________________________________________________________________
ـوجهَ وردًا لم تكتشفْه البراري _______________________________________________________________
أوقدتْ مقلتاك في يانع القَلْـ ________________________________________________________________
ـبِ مصابيحَ لا تراها الدَّراري _______________________________________________________________
يا صبيَّ الجفون أهدابُك الخُضْـ ________________________________________________________________
ـرُ نخيلٌ وقّادةُ الإخضرار _______________________________________________________________
تستميل المساء أن يشتهي البَدْ ________________________________________________________________
رَ إذا رتَّل اشتياقَ الصحاري _______________________________________________________________
كيف يشتاقني جمالكَ كيف السْـ ________________________________________________________________
ـسِحْرُ يهوى ترقُّبي، وانتظاري؟ _______________________________________________________________
أظِلالٌ من الغيوب تَصبَّيْـ ________________________________________________________________
ـنَ خفاءً لقلبك السَّحَّار؟ _______________________________________________________________
أم ترى المستحيلَ أومأَ في سِرْ ________________________________________________________________
ـرِك حتى أشرقتَ فوق دياري؟ _______________________________________________________________
عنفوانُ النسيم شاكسَ عَيْنَيْـ ________________________________________________________________
ـيَ ازدهاءً في نشوة الإعصار _______________________________________________________________
أيها الطائفُ الغريب بأنْفا ________________________________________________________________
سي ترفَّقْ بدهشتي، وانبهاري _______________________________________________________________
إن في ناظريك سحرًا عجيبًا ________________________________________________________________
لم يجد غيرَ لهفتي من قرار _______________________________________________________________
اسْقِني قُبلةً أُعاطك أيّا ________________________________________________________________
مًا من الــخُلْد، والغرام الناري _______________________________________________________________
أيها الساحرُ المؤرِّج أنْها ________________________________________________________________
رًا من اللطف قد غزاك ابتشاري _______________________________________________________________
بهتاف البريق في غصنك النّا ________________________________________________________________
ضِرِ في بسمة الرحيق المداري _______________________________________________________________
في شفاهٍ لو يلمس النجمُ ذِكْرا ________________________________________________________________
ها لأظْما الوجود بالإبتكار _______________________________________________________________
إنَّ حلمًا على محيّاك ينمو ________________________________________________________________
مُدَّهُ من رضاك بالإزدهار _______________________________________________________________
نظرةً عذبةً! بها يُرجع الشو ________________________________________________________________
قُ نديمَ الأرواح والأبصار _______________________________________________________________

من قصيدة: أمتي

يقظةُ الشمس في جفون النُّعاسِ ________________________________________________________________
أم عبور الربيع نهرَ الأماسي؟ _______________________________________________________________
أم صدًى مترفٌ من الهمس ينسا ________________________________________________________________
بُ، فتخبو غَواية الأجراس؟ _______________________________________________________________
أشواظٌ من الجِنان يَرود الـ ________________________________________________________________
أرضَ ظلاً منعَّم الأقباس؟ _______________________________________________________________
أم نميرٌ من الجحيم ظليل الـ ________________________________________________________________
ـوَهْجِ يصطافُ في نهوض التناسي؟ _______________________________________________________________
أم رؤى أمتي؟ يهبُّ لها الدَّهْـ ________________________________________________________________
ـرُ، وتجثو لدى خُطاها الرواسي؟ _______________________________________________________________
يا لها روعةً!! تباهت بها الأر ________________________________________________________________
ضُ على كل كوكبٍ ميّاس _______________________________________________________________
وازدهى المجد أن يرفَّ وسامًا ________________________________________________________________
أبديّاً بصدرها الحسّاس _______________________________________________________________
قمةٌ إثر قمةٍ تتهاوى ________________________________________________________________
تحت أقدامها معابرُ آس _______________________________________________________________
وشهابٌ من بعد آخرَ يلتفْ ________________________________________________________________
فُ بأذيال ثوبها بائْتِناس _______________________________________________________________
لم يعدْ في الوجود من لم يُهنِّئ ________________________________________________________________
قلبُه فوزَ نبضِه بالتماس _______________________________________________________________
مِنْ شذا بارقٍ توشَّح عَيْنَيـ ________________________________________________________________
ـها ففاضت به دُنا الأحداس _______________________________________________________________
طوتِ الأرضَ منذ «سومرَ» حتى ________________________________________________________________
تُوِّج المجدُ في بني «العبّاس» _______________________________________________________________
وبَنتْ في شَغاف كلِّ فؤادٍ ________________________________________________________________
دولةً من أطايب الأغراس _______________________________________________________________
كلُّ نبتٍ في غابة النور لو لم ________________________________________________________________
تتعهَّدْهُ فرَّ للأغلاس _______________________________________________________________
كل نُعمى لو فارقت رؤية التَّحْـ ________________________________________________________________
ـنانِ منها تضرَّعتْ لانحباس _______________________________________________________________
سادتِ العالمَ القديم بعدلٍ ________________________________________________________________
هو جَوْرٌ في عالم الأرجاس _______________________________________________________________
لم يُضِرْها أن العثارَ غزاها ________________________________________________________________
خاطفًا سحرَ نَصرِها باختلاس _______________________________________________________________
لم يُضرْها أن الدياجير ألوَتْ ________________________________________________________________
لضحاها أعنَّةَ الإنتكاس _______________________________________________________________
طالما كان روحُها يرتقي النَّجْـ ________________________________________________________________
ـمَ، ويوفي على الزمان القاسي _______________________________________________________________
فهْو إن غاب حقبةً عن سماوا ________________________________________________________________
تِ عُلاه وراء سور نحاس _______________________________________________________________
ينتفِضْ بعد حقبةٍ شامخَ الرأ ________________________________________________________________
سِ، ويخلدْ مُلألِئ النِّبْراس _______________________________________________________________
لا تقلْ يا زمانُ إخفضْ جناحيـ ________________________________________________________________
ـكَ، فما تلك شيمتي ومِراسي!! _______________________________________________________________
إنني رغم أنف كلِّ الليالي ________________________________________________________________
سوف أبقى في النجم أرفعُ راسي!! _______________________________________________________________
مرغمًا أنفَك الذي لو جفاه ________________________________________________________________
أمسِ نعلي لم يبخسِ اليومَ باسي! _______________________________________________________________
لا تقل أين زهوُ مجدك ولَّى؟؟ ________________________________________________________________
ذاك غدرٌ أوليتُ فيه احتراسي _______________________________________________________________
لا تقل يا زمانُ أين مجاليـ ________________________________________________________________
ـكَ؟؟ فهذي طلائع الأعراس _______________________________________________________________
في «الفراتين» ملقياتٍ لفجر «الـ ________________________________________________________________
ـعُرب» طرّاً في نورهنَّ المراسي _______________________________________________________________
اتَّئدْ ترمقِ العجيب سيدعو ________________________________________________________________
كَ على سَمْعِ مأتم الأنكاس _______________________________________________________________

من قصيدة: احفرِ الريح

احفُرِ الريحَ وارتفعْ أيُّ مغنَى ________________________________________________________________
من نهارٍ به المرافئُ تَهْنا _______________________________________________________________
وانطلِقْ في يد الأعاصيرِ نشوا ________________________________________________________________
نَ، ورتِّلْ أقصى المطامحِ أدنى _______________________________________________________________
وتحرَّرْ من التقاليد، وارْقُصْ ________________________________________________________________
في مروج الموج المرنِّم غُصنا _______________________________________________________________
كلَّ ما ترتئي رغائبك الرَّيْـ ________________________________________________________________
ـيا تَفتَّحْ يَحْضُنْك ما تتمنّى _______________________________________________________________
وتنشّقْ عبير روحك في الأُفْـ ________________________________________________________________
ـقِ إذا أدمنَ القنوطَ المعنَّى _______________________________________________________________
وارتشِفْ من رحيق ألحانك الخُضْـ ________________________________________________________________
ـرِ إذا ناعسُ البكور تثنَّى _______________________________________________________________
وتعرَّى مستبدلاً حللَ الموْ ________________________________________________________________
جِ ثيابًا من التمتُّع وَسْنى _______________________________________________________________
لا تُعِرْ مِسمعيْك أيَّ نداءٍ ________________________________________________________________
مثقلٍ من صدى المقادير غُبنا _______________________________________________________________
وابتعدْ عن مدىً به يُخرس الـما ________________________________________________________________
ضي شعاعًا به الغدُ الحلوُ غَنَّى _______________________________________________________________
خَرِفَتْ في الزمانِ هوجُ المقاييـ ________________________________________________________________
ـسِ ونادت أجراسُها الخُرْسُ وَهْنا _______________________________________________________________
واشرأبَّتْ مكانَها جرأةُ الحُلْـ ________________________________________________________________
ـمِ، وسارت تستولدُ الصخر أُذْنا _______________________________________________________________
يسمعُ الشوقَ أخضرًا من مآقيـ ________________________________________________________________
ـها ويجْلوه مُثمرًا مطمئنّا! _______________________________________________________________
يا شراعًا يتوِّج الموجَ إكْليـ ________________________________________________________________
ـلاً تروَّى فَضيضُهُ الوهْجَ لونا _______________________________________________________________
يشرب الأفقَ خَطْوُهُ من يد الرِّيـ ________________________________________________________________
ـحِ ويُهدي إلى الموانئ سُفْنا _______________________________________________________________
ويقود النجوم في ركبه الفا ________________________________________________________________
تحِ في صدر عالمِ السحرِ كوْنا _______________________________________________________________
حاضنًا بَهْوُهُ الأساطيرَ ينقا ________________________________________________________________
دُ إليها الزمانُ قرْنًا فقرْنا _______________________________________________________________

من قصيدة: رب القصيد

عيناكَ يسكن في هُدبَيْهما الوطنُ ________________________________________________________________
ومن مُحيّاك يُسقى هديَهُ الزمنُ _______________________________________________________________
ومن تلفُّتك السمح الجريء لدى ________________________________________________________________
حديثِكَ العذب تروي مجدَها المدن _______________________________________________________________
سِيَّانِ إن كنت في حلٍّ وفي سفرٍ ________________________________________________________________
فأنت في نفحات الشعر مُحتضَن _______________________________________________________________
وإن تطلَّعتَ فالأحداق أفئدةٌ ________________________________________________________________
من سحر لحنك يجري نبضُها الهَتِن _______________________________________________________________
فمذ ركبتَ بحور الشعر مبتكرًا ________________________________________________________________
أحلامَه الخضرَ عقَّت رحْبَه المحن _______________________________________________________________
ومذ رسمتَ بضوء الحرف منهجَه ________________________________________________________________
فوق الثريا تجافى طرفَه الوسن _______________________________________________________________
بوركتَ من ألمعيٍّ مذ أطلَّ على الدْ ________________________________________________________________
دُنيا تفتّحَ منها وجهُها الغضِن _______________________________________________________________
فأنت للسحرِ في ثغر الضحى لغةٌ ________________________________________________________________
وأنت للحن في أفق المنى مُزُن _______________________________________________________________
وأنت للأدب الخفّاق بيْرقُه ________________________________________________________________
على السماوات في أشذائه وطن _______________________________________________________________
ربَّ القصيد، ولو أن السَّنا كَلِمٌ ________________________________________________________________
والعطرَ وزنٌ، وإحساس الورى فتن _______________________________________________________________
ما كنتَ تُجزى لما أسديْتَ من كرمٍ ________________________________________________________________
به تَكشّفَ عن ذا العالم الشجن _______________________________________________________________
به ترقرقتِ النعمى مصافيةً ________________________________________________________________
طيبَ النفوس التي بالسحر تفتَتن _______________________________________________________________
وتُكبتُ الأنفسُ الغيرى بروعته ________________________________________________________________
فيزدريها من الأكباد مُحتضَن _______________________________________________________________
إذ لم تُرنِّم أناشيدًا متوّجةً ________________________________________________________________
حمدَ القلوب لكيما تطرب المنن _______________________________________________________________
بل رمتَ أن تسكب الظلماءُ أضويةً ________________________________________________________________
خضرًا يُذوَّبُ فيها اليأسُ والوهن _______________________________________________________________