عبدالأمير الخياط

1416-1333هـ 1995-1914م

سيرة الشاعر:

عبدالأمير بن علوان الحمداني الخياط.
ولد في مدينة المسيب (جنوبي بغداد) وتوفي في مدينة الخالص (شمالي بغداد).
قضى حياته في العراق.
قرأ القرآن الكريم ودرس في المكتب الملائي في الخالص، ثم دخل المدرسة الابتدائية، ثم أكمل تعليمه على الشيخ جعفر عبد، فتعلم القواعد الصرفية والنحوية.
عمل بّزازًا، ثم خياطًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات متفرقة وردت ضمن كتاب: «أدب وأدباء الخالص في القرن العشرين»، وله ديوان مخطوط.
نظم الشعر على سجيته في عدد من الأغراض المألوفة، يصدر عن نفس مرهفة مؤرقة بمنغصات الحياة اليومية، فله قصيدة في شكوى الفقر، وأخرى في نعي الشباب وشكوى المشيب، في شعره نزعة دينية، فله قصيدة تعبر عن ذات مهمومة سجينة في ظلام دامس لاتعرف لها خلاصًا إلا بالتضرع إلى الله، كما تلتبس نزعته الدينية بوعي وطني وعروبي على نحو ما نجد في قصيدته (مجد العروبة)، وغير ذلك له شعر في الغزل والنسيب يتسم بالرقة والعذوبة. لغته سلسة موحية وبعض صوره مبتكرة.

مصادر الدراسة:
1- قيس عبدالكافي حسين: أدب وأدباء الخالص في القرن العشرين - مطبعة الأزهر - بغداد 1973.

جمرة في فؤادي

يا جمرةً في فؤادي ليسَ يُطفِئُها ________________________________________________________________
إلا وصالُ حَبيبٍ بالجَفَا ظلما _______________________________________________________________
تذكو إذا ما الهوى هبّت عواصفه ________________________________________________________________
بمهجةٍ من صدودٍ تشتكي سقما _______________________________________________________________
أبيت فوق وسادي في الدجى ودُجى ________________________________________________________________
همٍّ من القلب مني أسبلَ الظُّلَما _______________________________________________________________
حيث الشبابُ أميرٌ في تصرّفه ________________________________________________________________
والعيشُ صافٍ وأيامي سخت كرما _______________________________________________________________
ومن أُحبُّ قريبُ الدار يرمقني ________________________________________________________________
بناظرٍ بنقوش السحر قد رسما _______________________________________________________________
وحين أرمقه أبقى لمقلته ________________________________________________________________
مسخَّرًا والحشا بالنار مضطرما _______________________________________________________________
كم بِتُّ في وصل من أهوى بليل دجًى ________________________________________________________________
مهنّئًا راشفًا خدّاً له وفما _______________________________________________________________

النجاة بالإسلام

عاتٍ مَهبُّ الهوى والبحر ملتطمُ ________________________________________________________________
وزورقي لخدود الموج يلتثمُ _______________________________________________________________
فوقي السَّماء وتحتي البحر مُضطربًا ________________________________________________________________
والريح في زورقي والماء يصطدِم _______________________________________________________________
كأنني لُقْمةٌ للبحر سائغةٌ ________________________________________________________________
للابتلاع وكل الموج فيه فم _______________________________________________________________
وليس لي سُلَّمٌ أرقى عليه إلى ________________________________________________________________
سَما النجاةِ ولا ما فيه أعتصم _______________________________________________________________
وبينما أنا في الأمواج مرتكبٌ ________________________________________________________________
إذا بفُلْكِ نجاةٍ فِيَّ يرتطم _______________________________________________________________
قفزت بعد اللتيَّا والتي عَجِلاً ________________________________________________________________
فيها وأدرك منها زورقي العدم _______________________________________________________________
وقد ركبتُ بها والنفسُ قد أمنت ________________________________________________________________
خوفَ الهلاك وقلبي عافه الألم _______________________________________________________________
رأيت جُؤجؤها خطّت عليه يدُ الـ ________________________________________________________________
إسلامِ سطرًا بنور الحق يرتسم _______________________________________________________________

الفقر خليلي

يا سائلي عن خليلٍ لا يفارقني ________________________________________________________________
الفقرُ في كل حينٍ خير خِلاني _______________________________________________________________
هو الصَّديق الذي أدنى التواضعَ من ________________________________________________________________
نفسي وعن كبرياء النفس أقصاني _______________________________________________________________
هو الأديب بصفر الكفّ أدَّبني ________________________________________________________________
وبالقناعة حتى اليوم ربّاني _______________________________________________________________
نعمَ الخليلُ قليلاتٌ بوائقُه ________________________________________________________________
لم تلقَ صاحبَه يُدعى بعدوان _______________________________________________________________
ما أحسنَ الفَقْرَ لولا أن صاحِبَه ________________________________________________________________
بالهمّ والغمِّ يقضي عمره الفاني! _______________________________________________________________
ما زلت مبتغيًا من دونه بدلاً ________________________________________________________________
لكنه ببديلٍ ليس يرضاني _______________________________________________________________

الحياة

يا دارُ أَيْن مضى أهلوكِ يا دَارُ؟ ________________________________________________________________
أفي المقابر أم في سفرةٍ ساروا؟ _______________________________________________________________
قُولي إلى أين راح الساكنون بكِ؟ ________________________________________________________________
أم أين حلّوا وهل تُنمى لهم دار؟ _______________________________________________________________
قالت أيا سائلاً من لا لسانَ له ________________________________________________________________
تُنبيك عمّا سألتَ اليومَ آثار _______________________________________________________________
تقول قد سار أهلُ الدار قاطبةً ________________________________________________________________
لدار خوفٍ بها هولٌ وأخطار _______________________________________________________________
أنّى أعود لشمِّ الزهر منتشقًا ________________________________________________________________
وقد ذوت من شبابي الغضِّ أَزهار؟ _______________________________________________________________
أم كيف أنظر في خُلْد الزمانِ وما ________________________________________________________________
للعين من رمد الأيام إبصار؟ _______________________________________________________________
وكيف أصبو إلى الغِيد الحسان وذا ________________________________________________________________
ليلُ الشبيبة بانت فيه أنوار؟ _______________________________________________________________
إن كان لغزًا بدنيا الحسن تُبصره ________________________________________________________________
حقًا فقد حجبتني عنه أستار _______________________________________________________________
وقد علمتُ بأن الله ذو نِقَمٍ ________________________________________________________________
شديدُ بطشٍ على العاصي وغفَّار _______________________________________________________________

دنيا الهموم

ولّى الشباب كما مضى ليلُ الدُّجى ________________________________________________________________
وأتى المشيب بضوء صبحٍ ضاحِ _______________________________________________________________
لم نَشْرِ من سوق الحياة تجارةً ________________________________________________________________
لننالَ منها أثمنَ الأرباح _______________________________________________________________
شدَّت حبال العسر أيدينا فلم ________________________________________________________________
تحصلْ على خيرٍ بها وصلاح _______________________________________________________________
كالطير شُدَّ جناحه مهما يَطِرْ ________________________________________________________________
يهبطْ، وهل يسمو بغير جناح؟ _______________________________________________________________

عواقب المشيب

خَلِيليَّ مذ ليلُ الشبيبة عسعسا ________________________________________________________________
تجلَّى بصبح الشيب لما تنفّسا _______________________________________________________________
وهبّت أعاصيرُ الهموم شديدةً ________________________________________________________________
على روض جسمي الغضِّ حتى تيبَّسا _______________________________________________________________
ولي هِمَّةٌ كانت تحلِّق عاليًا ________________________________________________________________
فأضحت ومنها ريشها قد تهلَّسا _______________________________________________________________
وكنتُ فصيحًا إن نطقتُ مبيّنًا ________________________________________________________________
فألكنني صرفُ الزمان وأخرسا _______________________________________________________________
وأصبحَتِ الدنيا تُكشِّر نابها ________________________________________________________________
عليَّ ووجه الدهر قطَّب معبِسا _______________________________________________________________
لمن أشتكي حكمًا من الدهر جائرًا ________________________________________________________________
على كل مفضالٍ من الناس قد قسا _______________________________________________________________
فكم من صريعٍ للزمان مضرَّجٍ ________________________________________________________________
بِقَاني الدّما وقت الصَّباح وفي المسا _______________________________________________________________