عبدالأمير جرص

1424-1385هـ 2003-1965م

سيرة الشاعر:

عبدالأمير بن عبدالصاحب بن جرص العتابي.
ولد في مدينة الكوت (جنوبي العراق)، وتوفي في كندا.
عاش بين العراق والأردن وكندا.
درس لغاية الثانوية في مدينة الكوت بالعراق وأنهاها عام 1983م، ثم حصل على شهادة اللغة العربية من جامعة بغداد عام 1987م، وسجل على درجة الماجستير لكنه سافر قبل أن يكمل فيها تحصيله.
اشتغل مدرسًا لمادة اللغة العربية في المرحلة الثانوية في بغداد، ثم عمل محررًا صحفيًا غير متفرغ.
غادر إلى عمان عام 1999م، ثم حصل من كندا على اللجوء السياسي.
كان عضوًا في منتدى الأدباء الشباب في بغداد وعضو اتحاد جمعية المؤلفين والكتاب العراقيين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «قصائد ضد الريح» - دار أمد - بغداد 1994، وله «أحزان وطنية» د.ت.
راوح في شعره بين القصيدة العمودية القائمة على وحدة البيت والشعر الحر الذي لم يراعِ وحدة التفعيلة وإنما جاء أقرب إلى قصيدة النثر، وهو يكشف عن
مستويين شعريين متناقضين، ففي حين يميل إلى النظم في المستوى الأول نجده يوسع من آفاق الرمز في «شعره الحر»، بل يلتزم عوضًا عنها الإيقاع الدّاخلي وبنية التوازي والكثافة وغيرها من سمات قصيدة النثر. ولكنه لا يلتزم إيقاع وحدة التفعيلة.

مصادر الدراسة:
1 - صباح نوري المرزوك: معجم المؤلفين والكتاب العراقيين - بيت الحكمة - بغداد2002م.
2 - عباس اليوسفي: الشعر العراقي الآن - دار أمد - بغداد 1998.
3 - لقاء أجراه الباحث صباح نوري المرزوك مع صديق المترجم له الدكتور عباس رشيد وهاب الدرة رئيس قسم اللغة العربية - جامعة بغداد 2007.

تسمو الرموز

تسمو الرموز وفكرها العطرُ ________________________________________________________________
والفكر أقمارٌ وأنوارُ _______________________________________________________________
يسمون في بذلٍ وتضحيةٍ ________________________________________________________________
الحق رايتهم ومعيار _______________________________________________________________
يسمون في علمٍ وفي أدبٍ ________________________________________________________________
والعلم والآداب أعمار _______________________________________________________________
الفنُّ والإبداع ساحتهم ________________________________________________________________
وسبيلهم صبرٌ وإبحار _______________________________________________________________
يزهون في هذا وأنت لهم ________________________________________________________________
علَمٌ يرفّ وخلفه الغار _______________________________________________________________
يا راحلاً والعلم مشرقه ________________________________________________________________
ومساؤه نثرٌ وأشعار _______________________________________________________________
إن الحياة مَسارها عجبٌ ________________________________________________________________
في رسمه بشرٌ وأنمار _______________________________________________________________
والنمرُ مجبولٌ على رَصَدٍ ________________________________________________________________
والرَّصْدُ أخطارٌ وأضرار _______________________________________________________________
يحتال في صمتٍ يلازمه ________________________________________________________________
حينًا فأنيابٌ وأظفار _______________________________________________________________
ولقد تُحاسب أو يدبّ عمًى ________________________________________________________________
أو قد تُشَبّ بجسمك النار _______________________________________________________________
يا راحلاً والسمُّ صارعه ________________________________________________________________
والأهلُ والأصحاب أبصار _______________________________________________________________
فكأنهم من حزنهم نُحِروا ________________________________________________________________
وكأنه في نعشه الغار _______________________________________________________________
والعلمُ أسيانٌ ومكتئبٌ ________________________________________________________________
والشعرُ قد شطّت به الدار _______________________________________________________________
كم من بحوثٍ ثرّةٍ لكمُ ________________________________________________________________
والمزجُ والتركيب مقدار _______________________________________________________________
كم من خصالٍ حلوةٍ لكمُ ________________________________________________________________
حلمٌ وإقدامٌ وإيثار _______________________________________________________________
وشهامةٌ وعزيمةٌ صدقت ________________________________________________________________
ومحبّةٌ طفحت وإبرار _______________________________________________________________
كم من حديثٍ سالبًا عسلاً ________________________________________________________________
فالشّهدُ مسكوبٌ ومُشتار _______________________________________________________________
ذكراكَ ألطافٌ تطالعنا ________________________________________________________________
والناسُ أحرارٌ وأطهار _______________________________________________________________
ذكراك في قلبٍ وفي نشبٍ ________________________________________________________________
والصحبُ والأحبابُ أبرار _______________________________________________________________
يا راحلاً والشوقُ يدفعني ________________________________________________________________
والعمرُ خطواتٌ ومشوار _______________________________________________________________
إني وإياكم إلى سمرٍ ________________________________________________________________
حيث الخلودُ وحيث سُمّار _______________________________________________________________

المنفطة

نسيتك في قلبي وما كنت ناسيا ________________________________________________________________
ولكنني أنسى لأُنسيك ما بيا _______________________________________________________________
أنا طلقةٌ في الروح لو رحتَ نحوها ________________________________________________________________
أرتك بما لا يقبل الشكّ حاليا _______________________________________________________________
فلا الروحُ من رملٍ ولا القلب صخرةٌ ________________________________________________________________
ولستُ ابنَ أنثى تستسيغ التجافيا _______________________________________________________________
أما واحدٌ في الكفّ لا عشرةٌ ولا ________________________________________________________________
على شجرٍ أشدو كما كنت خاليا _______________________________________________________________
فإن تقطعي وصلي فما الشوقُ فاعلٌ ________________________________________________________________
بقلبٍ بدائيٍّ ترعرعَ جافيا _______________________________________________________________
تسكّعَ بين الريح والنار والدجى ________________________________________________________________
فكان ملمّاً بالمتاهات داريا _______________________________________________________________
أراه فلا أبكي وأبكي فلا أرى ________________________________________________________________
سواه أنيقًا يرتدي الموت عاريا _______________________________________________________________
وإن كنت تعنين الزمان فقد رمى ________________________________________________________________
وما كان منحازًا إليك ولا ليا _______________________________________________________________
حوى الدهر أيامًا حوتها بشائرٌ ________________________________________________________________
كما يحتوي الحلم الجميل أمانيا _______________________________________________________________
فدعكِ من اليأس الذي يقتل المنى ________________________________________________________________
ولا تبعثي قبل الختام التعازيا _______________________________________________________________
فقد تسحب الأيام حبّاً مؤجّلاً ________________________________________________________________
بخيط رجاءٍ قد يُعير التصافيا _______________________________________________________________
وإن تقصدي عمري فأقصرُ من يدي ________________________________________________________________
وما العمرُ إلا الدهر جرَّ لياليا _______________________________________________________________
فليس يطيل السلم عمرَ مسالمٍ ________________________________________________________________
ولا الحربُ إن شُنّت تُرحّل باقيا _______________________________________________________________
ولكنْ طويلٌ عمرُ من عشق العلا ________________________________________________________________
وهل عروةُ بن الورد عاش الثوانيا _______________________________________________________________
أعيش وعمري ألف ميلٍ لأن لي ________________________________________________________________
بلادًا على الأغراب شدّت حزاميا _______________________________________________________________
فقُولي لتجّار الحروب تعقّلوا ________________________________________________________________
ولا تُضرموا حربًا تلفّ الأقاصيا _______________________________________________________________
ولا تلعبوا بالنار والنفطُ حولكم ________________________________________________________________
فقد يُشعل العود الصغير بواديا _______________________________________________________________
تأبّطَ شرًا ما تأبطَّ شرَّه ________________________________________________________________
ولا كان صعلوكًا ولا عاش نائيا _______________________________________________________________
ولكن رأى قوما تُربّي كروشَها ________________________________________________________________
لتُمسي من الجوع البطون براريا _______________________________________________________________
فكان محقّاً بالذي هو فاعلٌ ________________________________________________________________
وكان على حقٍّ إذا جاء غازيا _______________________________________________________________
تدحرجتُ من أقصى الوراء إلى غدي ________________________________________________________________
وخُولفتُ حتى صار خلفي أماميا _______________________________________________________________
لكل زمانٍ منطقٌ ورسالةٌ ________________________________________________________________
وفي كل أرضٍ تلتقين معانيا _______________________________________________________________
أبو لهبٍ في كل عصرٍ سوامةٌ ________________________________________________________________
يكذّب صِدّيقًا ويُتعب هاديا _______________________________________________________________
فتبّت يدا عمٍّ مُصابٍ بنفسه ________________________________________________________________
وتبّت يدي إن لم تردَّ طواغيا _______________________________________________________________
أعدّوا لقتلي ما استطاعوا كأنني ________________________________________________________________
لمحض هوًى خُضتُ السنين التماديا _______________________________________________________________
تلا المسجدَ الأقصى الحرامُ فمن تُرى ________________________________________________________________
سيعقب كي تُمسي البيوت سواسيا؟ _______________________________________________________________
لقد سكروا في الحفل حتى ترنّحوا ________________________________________________________________
على حين زفّوا للحِمام صحابيا _______________________________________________________________

فضاء مدرس

ما أحفظ، لا يكفي
لملء الفراغات
أنا ذا
أسقط
مدعيًا
أن الحياة شجرةٌ
والعمر، وريقاتٌ
والخريف مدرس
وأنت لا تسقطين
لأنك تحت الشجرة
ولأن المدرس
ليس خريفًا
المدرس
كل ما هو خارج السبورة
- الريح التي تمدّ علينا أصابعنا -
الطباشير
كل ما يجري الآن
على السبورة
كل ما ليس يبقى
- أستاذ
الدروس الكثيرة، لم تزدني
سوى إصبع
أظنه سيظلُّ مرفوعًا
وإلى الأبد
كم إصبعًا تبقّى
وكم تبّقى أيها الريح
أعني
أيها المدرس
فأنا أزحف كأمّ أربعٍ وأربعين
تاركًا
في كل صفٍّ
إصبعًا مرفوعًا وعلامة للتعجب!