عبدالأمير صالح الحيدري

1390-1328هـ 1970-1910م

سيرة الشاعر:

عبدالأمير صالح جواد حيدر محمد الحيدري.
ولد في الكاظمية (ضاحية بغداد)، وتوفي فيها.
تلقى علوم العربية والمنطق على يد علي نقي الحيدري، وتعلم الخطابة على عباس البغدادي وكاظم نوح.
عمل خطيبًا واشتغل بالإرشاد والتوجيه التربوي والديني.

الإنتاج الشعري:
- له أشعار مخطوطة موجودة لدى ولده محمد الحيدري.

مصادر الدراسة:
1- حيـدر صالح المرجاني: خطباء المنبر الحسيـني - مطبعة القــضاء - بغـداد 1977م.

زلل الصديق

إذا كنتَ مما قال خِلُّكَ واجدًا ________________________________________________________________
فلا تبتئس واصبر فذلك أجدرُ _______________________________________________________________
فلم يستقم هذا على القول برهةً ________________________________________________________________
ولكنه قولٌ يجوز ويَعْبُر _______________________________________________________________
ويُمحَى بقولٍ منه فيه مودةٌ ________________________________________________________________
وفعل به للصدق والودُّ أظهَر _______________________________________________________________
وإنْ أنت مما قال ذاك جبَهْتَه ________________________________________________________________
قطعتَ الذي ترجو لقولك ينصر _______________________________________________________________
ألا فاتَّهِمْ نفسًا إذا الخلّ قائلٌ ________________________________________________________________
كتهمة خصمٍ عنه تنأى وتحذر _______________________________________________________________
وإن قلت في خِلٍّ قليلٍ وفاؤه ________________________________________________________________
فنأيُك عنه بالوفا هو أغدر _______________________________________________________________
عليك بقول الله ذلك وانتدب ________________________________________________________________
لأخْذ مواعيظٍ بها القلب يُعْمَر _______________________________________________________________
فمن كان ذا عفوٍ عن الذنب صافحاً ________________________________________________________________
فإنَّ إله الخلق يعفو ويغفر _______________________________________________________________

وقفة عن العلياء

وقفت عن العلياء إنْ أنت تعجَبُ ________________________________________________________________
بما قلته أو ما فعلت وتُطنبُ _______________________________________________________________
وكل الذي تأتي به لست سابقًا ________________________________________________________________
إليه ولكن أنت تقفو وتعْقُب _______________________________________________________________
ولم يعرف العلياء من كان مُعْجبًا ________________________________________________________________
بما جاء منها بل من الجهل أقرب _______________________________________________________________
ولم يدر حتى نفسه جاهلٌ بها ________________________________________________________________
إذا المرء لا يكفيه ما هو مُعْجَب _______________________________________________________________
ولو أنَّ أهل المجد طرًا تعجَّبوا ________________________________________________________________
بأعمالهم لم يبق للمجد مأرب _______________________________________________________________
فلا تُبتنَى الدنيا بمن كان معجبًا ________________________________________________________________
ولا الدين يرضاه له ويقرِّب _______________________________________________________________
وذو العجْب يُضحي في الورى متكبِّرًا ________________________________________________________________
ويحسب ما يأتي به فيه يغلب _______________________________________________________________
ولكنه يُمنَى بمن هو غالبٌ ________________________________________________________________
له عملٌ مخزٍ له ومكذِّب _______________________________________________________________
فثِقْ في بلوغ غايةٍ ومهمةٍ ________________________________________________________________
وقل ليس هذا ما أروم وأطلب _______________________________________________________________
وإن تك تعلو بالمفاخر رتبةً ________________________________________________________________
تواضعْ ولكن ليس بالذُلِّ تقرَب _______________________________________________________________
ومن يتواضع يَدْرِ للفضل أهله ________________________________________________________________
ولم يك عن أربابه يتجنب _______________________________________________________________
تأسَّ بخير الرسل أحمد إنه ________________________________________________________________
تواضعه درسٌ وهديٌ مدرّب _______________________________________________________________
تواضعه للناس نورٌ وسؤدُدٌ ________________________________________________________________
به القلب يحيا والنفوس تهذَّب _______________________________________________________________
وهذا كتاب الله خير معبِّرٍ ________________________________________________________________
عن الخلق فيه فهو للناس مُعْرِب _______________________________________________________________

هموم الإنسان

إذا شبَّ إنسان فمن همِّه خَلا ________________________________________________________________
ويكبُر منه الهمُّ في آخر العمْرِ _______________________________________________________________
ولا العكس في سير الحياة حقيقةٌ ________________________________________________________________
ولكنما الإنسان ليس به يدري _______________________________________________________________
ولا العُرْف يقضي طول همٍّ ليافعٍ ________________________________________________________________
لطول زمانٍ بالأسى والشجا يجري _______________________________________________________________
وقصرًا لهمّ الشيخ إذ هو ضاغنٌ ________________________________________________________________
وليس له شأنٌ بمعضلة الدهر _______________________________________________________________
فمن عجبٍ هذا تطول همومه ________________________________________________________________
وهذا بلا همٍّ غدا واسع الصدر _______________________________________________________________
ومن قصرتْ أيامه طال همُّه ________________________________________________________________
ومبتدئٌ في العمر منها بلا ذكْر _______________________________________________________________
وفرصة أيام الصبا لثمينةٌ ________________________________________________________________
ألا فاغتنمها بالثبات وبالصبر _______________________________________________________________
ويسعى شبابٌ باجتهادٍ وقوةٍ ________________________________________________________________
وأغلبُ هذا السعي خالٍ من الخير _______________________________________________________________
ولابد من شيخٍ حكيم مجرِّبٍ ________________________________________________________________
ليعطيَ حسن الرأي في النهي والأمر _______________________________________________________________

طاعة النفس

إذا ما أطعت النفس يومًا أهنتَها ________________________________________________________________
فهل أنت ترضى أن تعيش مهانَهْ؟ _______________________________________________________________
فنفسك إن تدرِ لديك أمانةٌ ________________________________________________________________
وطاعتها فيما تروم خيانه _______________________________________________________________
تقلَّد إذا استيقظت منها صيانةً ________________________________________________________________
تكن حافظًا للحق خير أمانه _______________________________________________________________
خيانة نفسٍ للأنام خيانةٌ ________________________________________________________________
وصونٌ لها للعالمين صيانه _______________________________________________________________
وكن راعيًا للعلم حافظَ شأنه ________________________________________________________________
ومن يكتم الحق المبين أبانه _______________________________________________________________
أخوك إذا عنه سئلت أمانةً ________________________________________________________________
وإن كنت مرتابًا فدعه وشانه _______________________________________________________________
وإن كان ذا ظلمٍ فلا تكتمَنَّه ________________________________________________________________
وقل في الذي تدري فتلك أمانه _______________________________________________________________
وكل فتًى يُمسي أمينًا ممجّدًا ________________________________________________________________
إذا لم يكن بالظلم منه رهانه _______________________________________________________________
أمانة حُرٍّ خصلةٌ يعتلي بها ________________________________________________________________
إذا لم يكن بالظلم منه رهانه _______________________________________________________________
وكل خصال الشر فهْي خيانةٌ ________________________________________________________________
وصاحبها في العسر عاش زمانه _______________________________________________________________

انتصار الحق

انتصر الحق على الباطل ________________________________________________________________
ليس له في الدهر من خاذلِ _______________________________________________________________
الحق يعلو ساطعًا نورهُ ________________________________________________________________
لا يختفي من ساترٍ سادل _______________________________________________________________
والحق يغْني بالتقى والهدى ________________________________________________________________
والعلم فيه يقظةُ الغافل _______________________________________________________________
يعلو به الإنسان أوج العلا ________________________________________________________________
لا يختشي من صولة الصائل _______________________________________________________________
إن قيل قولٌ في الورى مبهمٌ ________________________________________________________________
يدري به عاليه من سافل _______________________________________________________________
بالباطل المخذول يغدو إلى الـــ ________________________________________________________________
ــحق فقيرًا بغية المائل _______________________________________________________________
يطلب من عليائه شبهةً ________________________________________________________________
يبغي بها التخويف للعادل _______________________________________________________________
لم تُجْده قوَّته إن نوى ________________________________________________________________
للعدل فيه رحلة الراحل _______________________________________________________________
لكنما الشبهة ترسٌ له ________________________________________________________________
عنها غدا بالناكس النازل _______________________________________________________________
لم يك يخشى الحق من ذرةٍ ________________________________________________________________
للشيء تفنيه بلا فاصل _______________________________________________________________
وليس تفنيه ولكنها ________________________________________________________________
تَفْنَى به من قولة القائل _______________________________________________________________
إن يك يُغْني باطلٌ برهةً ________________________________________________________________
بالمال أو صارخه القاتل _______________________________________________________________
فهْو فقيرٌ يبتغي شبهةً ________________________________________________________________
للحق يبغي خيفة الناكل _______________________________________________________________