عبدالباري عمر خطاب

1399-1341هـ 1978-1922م

سيرة الشاعر:

عبدالباري عمر خطاب.
عاش في مصر، وتوفي في القاهرة.
تلقى مراحله التعليمية على تنوعها، ثم التحق بكلية اللغة العربية في جامعة الأزهر وتخرج فيها محرزًا درجة العالمية عام 1947.
عمل عضوًا لهيئة التدريس في كلية اللغة العربية جامعة الأزهر.
كان عضوًا في جماعة الإخوان المسلمين.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له مجلة الإخوان المسلمين عددًا من القصائد منها: «بالدين والتعصب» - العدد (55) - السنة الثالثة - 17/3/1945.
ما أتيح من شعره: قصيدة واحدة مطولة في مناسبة استقبال وفد سورية من جماعة الإخوان المسلمين، وقد ضمنها الفخر بانتسابه للعروبة والإسلام وزكاها بمدح الجماعة، وختمها بإسداء النصح والدعوة إلى الاعتصام بالله تعالى. يبدي قدرة وتمكنًا في مجال النظم. اتسمت لغته باليسر وخياله بالنشاط. التزم الوزن والقافية في بناء قصيدته.

مصادر الدراسة:
1- لقاء أجراه الباحث إسماعيل عمر مع أسرة المترجم له - القاهرة 2006.

من قصيدة: بالدين والتعصب

أهلاً بفخر العَربِ ________________________________________________________________
وبالرجالِ النُّجُبِ _______________________________________________________________
وبالمصابيح التي ________________________________________________________________
تجلو ظلام الغيْهَب _______________________________________________________________
بل بالشموس أشرقت ________________________________________________________________
تكشف غيم النُّوَب _______________________________________________________________
المجد في ركابهم ________________________________________________________________
يحدو مطايا الدأب _______________________________________________________________
والعزُّ في نفوسهم ________________________________________________________________
يأبى مكان الذنب _______________________________________________________________
والبأس في قلوبهم ________________________________________________________________
يغلب كل أغلب _______________________________________________________________
والأمل الوضَّاءُ يد ________________________________________________________________
عوهمْ إلى التوثُّب _______________________________________________________________
شِنْشِنةٌ نعرفها ________________________________________________________________
من قبلُ عند اليَعْرُبي _______________________________________________________________
أقبلتمُ كالبِشْرِ يَأْ ________________________________________________________________
تي لِلْمعَنَّى المتْعَب _______________________________________________________________
وكالرضا يشفي النفو ________________________________________________________________
س من جحيم الغضب _______________________________________________________________
وكاليقين للقلو ________________________________________________________________
ب في ظلام الرِّيَب _______________________________________________________________
وأنتمُ بعدَ الشرو ________________________________________________________________
ق ما لكم من مغرب _______________________________________________________________
مكانكمْ بعْد القلو ________________________________________________________________
ب فوْقَ متن الشُّهُب _______________________________________________________________
إن قلت أهلاً بكمُ ________________________________________________________________
حَيَّيْتُ فيكم نسبي _______________________________________________________________
أو قلت مرْحَى لكمُ ________________________________________________________________
كرَّمتُ فيكم حسبي _______________________________________________________________
يأيها السّاقي تَقَدْ ________________________________________________________________
دَمْ نحونا واقترب _______________________________________________________________
ما أنت إن سقيتنا ________________________________________________________________
بآثمٍ أو مذنب _______________________________________________________________
ما أنت إلا لُـحْمَةٌ ________________________________________________________________
ضمَّتْ شتات العرَب _______________________________________________________________
خُذْ من فؤاديْ الكأس لا ________________________________________________________________
ترهَبْ ولا تَهيَّب _______________________________________________________________
والراحُ روحي منه فاشْـ ________________________________________________________________
ـربْ يا نديمُ واطْرب _______________________________________________________________
والود من نفسي قِرًى ________________________________________________________________
لا يُشْتَرى بالذهب _______________________________________________________________
وخير ما أحيا به ________________________________________________________________
وأستبين مذهبي _______________________________________________________________
تحيةٌ تهْدَى إلى ________________________________________________________________
قَبِيليَ المحبَّب _______________________________________________________________
نزلتمُ على الإخا ________________________________________________________________
ء بالمكان الأرحب _______________________________________________________________
ما ساحةُ الإخوان إلْـ ________________________________________________________________
لا مَنْبَتُ الطبع الأبي _______________________________________________________________
ودوحة الحب بها اسـ ________________________________________________________________
ـتظلّ أبناء الأب _______________________________________________________________
ونبعة الحق متى ________________________________________________________________
تَرْمِ عدوّاً تُصِب _______________________________________________________________
وروضةٌ تجمَّعت ________________________________________________________________
بها ثمار الأدب _______________________________________________________________
وندوةٌ يفخر أهـ ________________________________________________________________
ـلوها بميراث النبي _______________________________________________________________
نزلتمُ في داراكم ________________________________________________________________
بمحتفٍ ومعجب _______________________________________________________________
الأنس في وجودكم ________________________________________________________________
يأتي بآي العجب _______________________________________________________________
والبشر من وجوهكم ________________________________________________________________
يدفع همَّ الكُرَب _______________________________________________________________
أنتم ونحن ضمّنا ________________________________________________________________
في الدهر أزكى نسب _______________________________________________________________
وعُقْدةٌ وثيقةٌ ________________________________________________________________
شدت بأولى الحقب _______________________________________________________________
ووحدةٌ عريقةٌ ________________________________________________________________
في الجِدِّ والتوثب _______________________________________________________________
هل تشعرون بيننا ________________________________________________________________
يا قوم بالتغرّب؟ _______________________________________________________________
أبناءَ سورْيا إنكم ________________________________________________________________
طليعةٌ للعرب _______________________________________________________________
أخذتمُ إلى العلا ________________________________________________________________
والمجد أقوى سبب _______________________________________________________________
فكم لكم من عَزْمَةٍ ________________________________________________________________
منها العدا في رعب _______________________________________________________________
وكم لكم من وثْبَةٍ ________________________________________________________________
مثل انقضاض الشّهب _______________________________________________________________
أرواحكم يوم الجِلا ________________________________________________________________
د قاذفاتُ اللَّهب _______________________________________________________________
تدفع كل معتدٍ ________________________________________________________________
إلى مهاوي العَطَب _______________________________________________________________

من قصيدة: الجلاء الجلاء

يا أبا الهول قد أطلت الخدارا ________________________________________________________________
وهويت الركود والكون سارا _______________________________________________________________
كلما قيل وثبةٌ، قلتَ مهلاً ________________________________________________________________
واعتذارًا، وكم تجيد اعتذارا _______________________________________________________________
حائرٌ خائرٌ هزيلٌ هيوبٌ ________________________________________________________________
تلك يا صاح من سمات السكارى _______________________________________________________________
قد عشقتَ الحياة عشقًا حرامًا ________________________________________________________________
أفسد النبل والنُّهى والوقارا _______________________________________________________________
نهرها الجِدَّ والخطار فهلاّ ________________________________________________________________
في طِلاب العلا ركبتَ الخطارا؟ _______________________________________________________________
أنت فيها كما يشاء لك الضَّيْـ ________________________________________________________________
ـمُ، فترضَى بمثل خدْر العذارى _______________________________________________________________
كلما هب عاصفٌ رحت تشكو ________________________________________________________________
غيرة النقع واصطفيت الفرارا _______________________________________________________________
عجبًا تَدَّعي الحياة وتُبدي ________________________________________________________________
صفحة الفن في قيود الأسارى _______________________________________________________________
في ظلام القبور نومٌ مريحٌ ________________________________________________________________
للخمول الذليل لو يتوارى _______________________________________________________________
يا بني مصر، جَلَّ عن كل خَطبٍ ________________________________________________________________
خطب مصر وما مللنا انتظارا _______________________________________________________________
ركد النيل من ركود بنيه ________________________________________________________________
فاصطفاه الدخيل بالقهر دارا _______________________________________________________________
أعجميٌّ يريد كيد الأعار ________________________________________________________________
يب، ويَأبى على الحنيف اختيارا _______________________________________________________________
إنْ تمنَّى تناوبَتْه الرزايا ________________________________________________________________
أو تأنَّى فنعم هذا شعارا _______________________________________________________________
طالب الضيف بالنزوح عن الدا ________________________________________________________________
رِ، فأبدَى توقعًا وتمارى _______________________________________________________________
طالب السائل الملحّ اكتفاءً ________________________________________________________________
بالذي نال فاستطال وثارا _______________________________________________________________
طلب الزاد للرحيل فلما ________________________________________________________________
لقيَ الأمن والسلامة جارا _______________________________________________________________