عبدالباقي الآلوسي

1299-1250هـ 1881-1834م

سيرة الشاعر:

عبدالباقي بن محمود بن عبدالله.
كان يلقب بسعدالدين الآلوسي.
ولد في بغداد وتوفي فيها.
قضى حياته في العراق وتركيا وزار الحجاز حاجًا، ويذكر خليل مردم أنه عاش في مصر فتولى القضاء وتوفي فيها.
تعلم القرآن الكريم ثم قرأ على والده علوم النحو والصرف والفقه والتفسير والمنطق والفلك وأصول الحديث، ثم قرأ الأصول والمعاني وغير ذلك من علوم
عصره على أبي الهدى صفاء الدين عيسى.
تولى القضاء في عدة مدن بالعراق، منها: كركوك (1875م)، وتبليس.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة في مدح ابن عربي وردت ضمن كتاب: «نزهة الفكر»، وذكرته بعض المصادر، وأشارت إلى شعره، منها: «الأعلام».

الأعمال الأخرى:
- له بعض المؤلفات منها: «القول الماضي فيما يجب للمفتي والقاضي» (مطبوع)، و«أوضح منهج إلى معرفة مناسك الحج» (مطبوع)، و«الفوائد الآلوسية
على الرسالة الأندلسية» (في العروض).
المتاح من شعره قصيدة واحدة، مطولة رائية (70 بيتًا)، في مدح محيي الدين بن عربي ومنهجه الصوفي ومعارفه، متخلصًا إلى مدح محمد علي باشا والي مصر (كما يذكر محقق نزهة الفكر، ولكن القدر المثبت من القصيدة ينحصر في ذكر ابن عربي فقط).
تتسم بطول النفس، وقوة التراكيب، تخلو من المقدمات التقليدية وتعكس عمق ثقافته بمعارف الصوفية، صوره جزئية، تلتبس بإيحاءات إلى ألوان العشق الصوفي، وإيماءات إلى المعارف الفلسفية.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن محمد الحضراوي المكي: نزهة الفكر فيما مضى من الحوادث والعبر في تراجم رجال القرن الثاني عشر والثالث عشر (حققه الباحث محمد
المصري) وزارة الثقافة - دمشق 1996.
2 - خليل مردم بك: أعيان القرن الثالث عشر في الفكر والسياسة والاجتماع - مؤسسة الرسالة - بيروت 1977.
3 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.

عناوين القصائد:

من قصيدة: سلاسل تبر

شام برقًا من الشآم استنارا ________________________________________________________________
ملأ الخافقين نورًا ونارا _______________________________________________________________
صبغ الأرض والسَّماء فأبدى ________________________________________________________________
بسواد العراق منه احمرارا _______________________________________________________________
بث بالكرخ والرُّصافة ما بثْ ________________________________________________________________
ثَ وبالخافقين أورى أوارا _______________________________________________________________
واستحالت دار السلام جحيمًا ________________________________________________________________
فتلونا يا نار زيدي شرارا _______________________________________________________________
قبست منه كلُّ مهجةِ صَبٍّ ________________________________________________________________
صَبَّ من عينه دموعًا غزارا _______________________________________________________________
كاد أن يخطف البصائر لولا ________________________________________________________________
أن تركناه يخطف الأبصارا _______________________________________________________________
أحرق القلب، أدهش اللب منا ________________________________________________________________
أذهل العقل، حَيَّر الأفكارا _______________________________________________________________
قَلَّدَ الأفْقَ من سَماه حسامًا ________________________________________________________________
طرق الفجر للدُّجى بتارا _______________________________________________________________
في حواشي الآفاق أبدى طرازًا ________________________________________________________________
نضرًا في حلاه يحكي النضارا _______________________________________________________________
سلسل الليل في سلاسل تِبْرٍ ________________________________________________________________
حينما جنَّ فاستفاق نهارا _______________________________________________________________
وعلى اللوح سورة الليل أملى ________________________________________________________________
فاقتبسنا من آلِها الأنوارا _______________________________________________________________
لست أدري، وليتني كنت أدري ________________________________________________________________
ما الذي آنستْ عيوني جهارا _______________________________________________________________
تلك نار الكليم أم نور محيي الد ________________________________________________________________
دِ ين غشّى على الدجى فأنارا _______________________________________________________________
ذلك الجوهر البسيط وما أد ________________________________________________________________
راك بالجوهر البسيط اختبارا _______________________________________________________________
فلكٌ أطلس محا بصفاه ________________________________________________________________
عن مرائي عين العقول غبارا _______________________________________________________________
سِرُّ سرِّ الأسماء أظهرها اللـ ________________________________________________________________
ـهُ تعالى لنفسه إظهارا _______________________________________________________________
حكمةٌ أشرقت إلى جانب الغر ________________________________________________________________
بِ، استنارت فعمَّتِ الأقطارا _______________________________________________________________
ذلك الطور لو رآه ابن سينا ________________________________________________________________
بإشاراته إليه أشارا _______________________________________________________________
أو رأى أفلاطون تلك المساعي ________________________________________________________________
لمشى في ركابه أين سارا _______________________________________________________________
عالم تنطوي العوالم في كنـ ________________________________________________________________
ـهِ علاهُ ويستترن استتارا _______________________________________________________________
ذو تجلٍّ له الذوات عيانًا ________________________________________________________________
تتراءى عنه ولا تتوارى _______________________________________________________________
لو رأته الأحبار أحبار موسى ________________________________________________________________
لادّعت فيه ما ادّعته النّصارى _______________________________________________________________
سبَرَ الممكنات حتى لشيءٍ ________________________________________________________________
لم يكن ممكنًا غدا مسبارا _______________________________________________________________
خَصَّهُ الله من لدنه بما أو ________________________________________________________________
دَعَ في سرِّ غيبه الأقدارا _______________________________________________________________
لو مع الخَضْرِ كان حين أتى القر ________________________________________________________________
ية من قبله أقام الجدارا _______________________________________________________________
شهد الله أنه في شهودٍ ________________________________________________________________
لو جرى طَرْفُ طرفه لا يبارى _______________________________________________________________
كم على ظهر سابحٍ بفيوض ________________________________________________________________
خاض من لجة العماء غمارا _______________________________________________________________
في مجال الخيال أجرى خيولاً ________________________________________________________________
لا يشقٌ النهى لهنَّ غبارا _______________________________________________________________
ضُمُرٌ تجعل السويداء من كلْ ________________________________________________________________
لِ ضميرٍ لركضها مضمارا _______________________________________________________________
ما تعثّرن بالخواطر لكنْ ________________________________________________________________
لخطوراتها أقلن العثارا _______________________________________________________________
وتمور السّماء مورًا إذا لا ________________________________________________________________
ح كبرق عنانها الموارا _______________________________________________________________
شَنّ غاراتها لنهب المعالي ________________________________________________________________
فاقتناها كواعبًا أبكارا _______________________________________________________________
من فتوحاتٍ استفدنا فتوحًا ________________________________________________________________
تجعل العسر بالأيادي يسارا _______________________________________________________________
فهو لوح به نقوش فصوصٍ ________________________________________________________________
أبرزت من فصولها الآثارا _______________________________________________________________
كم له من تنزُّلاتٍ تدلَّتْ ________________________________________________________________
فترقّت بها المعالي منارا _______________________________________________________________
دار في الكائنات من دوره الأعـ ________________________________________________________________
ـلى نطاق فاستوعب الأدوارا _______________________________________________________________
وإلى حيث لا مكان لحيث ________________________________________________________________
بجناحي عنقاءَ مغربِ طارا _______________________________________________________________
كتُبٌ أم كتائبٌ لسرايا ________________________________________________________________
في المعاني الرِّقَاق صرْنَ أسارى _______________________________________________________________
نفحات له تفوح بسرّي ________________________________________________________________
أرج الندِّ من شذاها معارا _______________________________________________________________
رشحات مرَقَتْ وراقت بها ________________________________________________________________
فاسترقَّتْ للطفها الأحرارا _______________________________________________________________
كم أفاضت فيما وراء النهر من بحـ ________________________________________________________________
ـرٍ، تجلى فيوضه أنهارا _______________________________________________________________
جاء فيما بقشره أعجز الألـ ________________________________________________________________
ـبابَ حتى به ظلَلْنَ حيارى _______________________________________________________________
ومن الله بالنوافل كم فا ________________________________________________________________
ز بقرب فاستوجب الإنظارا _______________________________________________________________