عبدالباقي العمري

1278-1205هـ 1861-1790م

سيرة الشاعر:

عبدالباقي بن سليمان بن أحمد العمري الفاروقي.
ولد بمدينة الموصل (شمالي العراق) وفيها قضى عمره، غير مدة ولايته على بغداد، وفي الموصل توفي.
ينتمي إلى أسرة ذات أثر في العلم والأدب، وقد برزت مواهب المترجم له مبكرًا، كما كان شيخ الأدباء في عصره نظمًا ونثرًا، وكانت له بالأدباء والشعراء خاصة علاقات وطيدة، وكان مقبول الكلمة عند حكام زمانه، وبعد قضاء سلطة العثمانيين على المماليك - اختارته الدولة «كتخدا» على ولاية بغداد، فنقل إقامته إليها، كانت له صلات وثيقة بالعلامة أبي الثناء الآلوسي وشيخ الإسلام عارف حكمت وبالأديب اللبناني ناصيف اليازجي.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: أهلة الأفكار في معاني الابتكار - مطبعة محمد مصطفى - 1898، والترياق الفاروقي من منشآت الفاروقي - طبع على نفقة الشيخ عثمان الموصلي - مطبعة محمد مصطفى - 116هـ / 1898م (الديوان في 456 صفحة)، وديوان: الباقيات الصالحات - مطبعة النعمان - منشورات مكتبة الحائري في كربلاء - النجف
1972. (الديوان في 102 صفحة)، وقصيدة: مدح الباز الأشهب - طبعت مع شرح أبي الثناء الآلوسي المسمى: الطراز المذهب شرح قصيدة مدح الباز الأشهب - القاهرة 113هـ / 1895م.

الأعمال الأخرى:
- له «نزهة الدنيا فيما ورد من المدائح على الوزير يحيى» - طبع في بومبي (الهند) - (د.ت)، و«نزهة الدهر في تراجم فضلاء العصر» (مخطوط).
شاعر مكثر، له مدائح في أهل بيت النبوة، تميل قصائده إلى الإطالة، وكذلك تكثر مقطوعاته، كان له ولع بالبديع وفنونه، مارس التأريخ الشعري والتخميس
والتشطير، وكان هذا تقليدًا عند شعراء عصره.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم الوائلي: الشعر السياسي في القرن التاسع عشر - مطبعة العاني ببغداد 1961.
2 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث ولهم ديوان مطبوع - شركة المعرفة - بغداد 1991.
3 - سليمان صائغ: تاريخ الموصل - المطبعة الكاثولوكية - بيروت 1928.
4 - عباس العزاوي: تاريخ الأدب العربي في العراق (جـ2) مطبوعات المجمع العلمي العراقي - بغداد 1962.
5 - محمد مهدي البصير: نهضة العراق الأدبية في القرن التاسع عشر - مطبعة المعارف - بغداد 1946.
6 - محمد نايف الدليمي: ديوان الموشحات الموصلية - مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر - جامعة الموصل 1975.
7 - محمود الملاح: عبدالباقي العمري - مطبعة أسعد - بغداد 1953.
8 - يوسف عزالدين: الشعر العراقي أهدافه وخصائصه في القرن التاسع عشر - مطبعة الزهراء - بغداد 1958.

سروا من ضميري

سَرَوْا من ضميري على ضامرِ ________________________________________________________________
ومرُّوا ولكنْ على خاطري _______________________________________________________________
وفي أثر الظعن مني الفؤادُ ________________________________________________________________
لكالجمل الحائرِ الخائر _______________________________________________________________
نأوا لا نأوا عن سواد العراقِ ________________________________________________________________
وكانوا السوادَ من الناظر _______________________________________________________________
وساروا وقلبي لديهم أسيرٌ ________________________________________________________________
فما ضرَّ لو أسَروا سائري _______________________________________________________________
فيا عاذلي والهوى ذو فنونٍ ________________________________________________________________
ومنها جنونُ الفتى العامري _______________________________________________________________
ليَ العُذر إن شاب مني العِذارُ ________________________________________________________________
بحبِّ العذارى فكن عاذري _______________________________________________________________
ويا أهلَ وادي المصلَّى على ________________________________________________________________
قتيلِ لحاظِ ظِبا حاجر _______________________________________________________________
خذوا من قضى نحبَه في الهوى ________________________________________________________________
إلى الطَّلَلِ الدارس الداثر _______________________________________________________________
ونُوحوا عليه فإن النواحَ ________________________________________________________________
على مثلِه ليس بالغابر _______________________________________________________________
ورُوحوا لوادي المصلَّى به ________________________________________________________________
فقد مات من أمسِه الدابر _______________________________________________________________

مراتع الغزلان

كسرتْ قلبَه لِـحاظُ الغواني ________________________________________________________________
بسيوفٍ مكسورة الأجفانِ _______________________________________________________________
وعجيبٌ مَهيضُ أجنحة العَزْ ________________________________________________________________
مِ كسيرٌ يهفو إلى الطيران _______________________________________________________________
فبكى واشتكى وقلَّ بكاءً ________________________________________________________________
واشتكاءً من جَفْوة الإخوان _______________________________________________________________
مُقعدٌ كلما أراد نهوضًا ________________________________________________________________
أقعدته زمانَةُ الأزمان _______________________________________________________________
وإذا ما من رامةٍ رام قُربًا ________________________________________________________________
أبعدَتْه عنها يدُ الحدثان _______________________________________________________________
صَوَّب الدمعُ منه ما صعَّد الوَجْـ ________________________________________________________________
ـدُ، فجادَتْ عيناه بالهَمَلان _______________________________________________________________
وغزتْه غزلانُ وَجْرَةَ حتى ________________________________________________________________
غادرته لَقًى طريحَ طِعان _______________________________________________________________
كم بها من مصارعٍ لأسودٍ ________________________________________________________________
وهْي تُدعى مراتعَ الغزلان _______________________________________________________________

بمرآة وجه الحب

بمرآة وجْه الحب لي قد تشخَّصتْ ________________________________________________________________
هياكلُ أفراد الوجودِ بأسرِها _______________________________________________________________
فقرَّتْ بها عيني وأصبحت شاخصًا ________________________________________________________________
إليها وقد عزَّ التفاني لغيرها _______________________________________________________________
وفيها تراءى ما سواه لناظرٍ ________________________________________________________________
فلم أرَ منه ما انطوى تحت سترها _______________________________________________________________
تجلَّت بها حيث انجلَتْ كلُّ ذرةٍ ________________________________________________________________
فذكَّرتِ الأرواحَ عالمَ ذَرِّها _______________________________________________________________
وكم من هُيولاها بدت ليَ صورةٌ ________________________________________________________________
جعلتُ عقالَ العقل طوقًا لنَحرها _______________________________________________________________
فحيّرتِ الألبابَ منها لُبابةٌ ________________________________________________________________
قد اتّخذت لُبِّي لِفافاً لقشرها _______________________________________________________________

قاضٍ جائر

وقاضٍ بجَوْرٍ ما له من مُضارعٍ ________________________________________________________________
على أنه بالعَسْف أقطعُ من ماضِ _______________________________________________________________
قضى ومضى لكنْ إلى كل غايةٍ ________________________________________________________________
من الخِزي لا يَحظى بها أبدا قاضِ _______________________________________________________________
يقولون يقضي قلتُ لكن بباطلٍ ________________________________________________________________
وقالوا يقصُّ الحقَّ قلت بمِقْراض _______________________________________________________________

كلماتي

للمعاني على ذُبالة مِصبا ________________________________________________________________
حِ اقتراحي تهافتٌ كالفَراشِ _______________________________________________________________
قد أحالت نفوسها حيث سالت ________________________________________________________________
كلماتي مطرَّزات الحواشي _______________________________________________________________
فهْي حُورٌ مقصورةٌ بخيامي ________________________________________________________________
وكلامي مُرْخٍ عليها الغواشي _______________________________________________________________
ودواتي نَضّاخةٌ بمِدادٍ ________________________________________________________________
منه في عينهنَّ بعض رشَاش _______________________________________________________________
منتشٍ من سُلافها راحُ فكري ________________________________________________________________
وعجيبٌ من مُنتشي الفكر ناشي _______________________________________________________________
إن يكنْ بابنةِ الدِّنانِ انتعاشٌ ________________________________________________________________
للنَّدامى فبالمعاني انتعاشي _______________________________________________________________
قلمي قيصر المهارق يُلفَى ________________________________________________________________
داخلاً منه تحت حكم النجاشي _______________________________________________________________
رُبَّ مَلْكٍ من المعاني حواه ________________________________________________________________
وهو في خدمتي على الرأس ماش _______________________________________________________________
كم توشَّتْ به صحائفُ مجدٍ ________________________________________________________________
هكذا فليزخرفِ القولَ واش _______________________________________________________________
فيَراعي بذاتِ خالِ طروسي ________________________________________________________________
بعصًا كم ساق منها المواشي! _______________________________________________________________
فإذا ما تعطَّشتْ لارتواءٍ ________________________________________________________________
بلَّ أنبوبُه غليلَ العِطاش _______________________________________________________________
صُورٌ في هياكلٍ من بياني ________________________________________________________________
للمعاني تزهو بحسْن انتقاش _______________________________________________________________
تِبرُ شعري محكّه نقد فكري ________________________________________________________________
هل تُرى فيه وصمةُ الاغتشاش؟ _______________________________________________________________
ثَبْتُ جأشي مجرّدٌ من «ثبيرٍ» ________________________________________________________________
من ثبيرٍ مجرّدٌ ثبت جاشي _______________________________________________________________
كلُّ طودٍ إذا تجلّى عليه ________________________________________________________________
شرفي عنده يُرى مُتَلاشي _______________________________________________________________
كل شيءٍ ما فيه شيءٌ يروق الـ ________________________________________________________________
ـعينَ في حسنه بعينيَ لا شِي _______________________________________________________________