عبدالبديع البتانوني

1420-1331هـ 1999-1912م

سيرة الشاعر:

عبدالبديع بن عبدالواحد يحيى البتانوني.
ولد في قرية البتانون (شبين الكوم - محافظة المنوفية)، وتوفي فيها.
قضى حياته في مصر.
حفظ القرآن الكريم في كتاب القرية، ثم التحق بالتعليم الأزهري بمدينة الإسكندرية، حتى أتم دراسته الثانوية الأزهرية، ثم قصد القاهرة، فالتحق بكلية أصول الدين (جامعة الأزهر)، حتى حصل على الإجازة في التدريس عام 1938.
بدأ حياته العملية مدرسًا للغة العربية، وظل يتنقل بين مدارس رأس التين بالإسكندرية، ثم تدرج في سلك التدريس، حتى صار مراقبًا عامًا للمنطقة التعليمية بالإسكندرية، ثم مديرًا للتعليم الثانوي فيها، حتى أحيل إلى التقاعد عام 1976.
كان عضو هيئة كبار علماء جماعة أنصار السنة المحمدية، وعضوًا مؤسسًا لجماعة أنصار السنة بالإسكندرية، وعضو نادي الأدب.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان نشرتا في مجلة الهدي النبوي - القاهرة - هما: «فبشيري لمن بالوحي يهدي ويهتدي» - رمضان 1358هـ/ 1939م، وتقع في 23 بيتًا، و«مرحى بهدي نبينا السمح» - ذو الحجة 1384هـ/ 1964م، وتقع في 24 بيتًا، وله ملحمة تقع في 325 بيتًا بعنوان: «نداء الحق» قدم لها الشاعر أحمد محرم.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب مخطوط بعنوان: «أبدع تشريع» حول فقه السنة والعبادات، وله دراسة مخطوطة بعنوان: «بدائع التوحيد».
جل إنتاجه منظومات دينية، تتسم بعلو النبرة والروح الخطابية، ينظمها على الموزون المقفى في لغة فصيحة قوية البناء رنانة اللفظ، يسوقها عبر بلاغة
تقليدية ترتهن بقوة الجرس، أكثرها بين الجناس والطباق، معانيه متكررة يرسلها في صيغ تقريرية ومباشرة لا تتوسل بالخيال إلا قليلاً.

مصادر الدراسة:
1- لقاء أجراه الباحث محمود خليل مع أسرة المترجم له - القاهرة 2005.

عناوين القصائد:

هدي نبينا

مرحى بهدي نبيّنا السَّمْحِ ________________________________________________________________
كالشمس تنشرُ آيةَ الصُّبحِ _______________________________________________________________
يا راغبين عن الهدَى سفهًا ________________________________________________________________
شتّان بين الضِّحِّ والجنح _______________________________________________________________
يا واردين سوى هدايته ________________________________________________________________
عذبُ الموارد ليس كالملح _______________________________________________________________
عزَّ الهداةُ السالفون به ________________________________________________________________
وحظوا بمجدٍ شامخِ الصّرح _______________________________________________________________
عَضّوا عليه بالنواجِذِ إذ ________________________________________________________________
أخذوه للتنزيل كالشرح _______________________________________________________________
ودعَوْا إليه الناس فانقلبوا ________________________________________________________________
بتجارةٍ موفورةِ الرّبح _______________________________________________________________
أمّا سوادُ الخالفين فقد ________________________________________________________________
طرحوا الشريعة أيّما طرح _______________________________________________________________
مُدَّت شِراكُ الشِّركِ بينهمُ ________________________________________________________________
بالله ربّ العرش ذي الـمَنح _______________________________________________________________
واستحسنت آراؤهم بِدَعًا ________________________________________________________________
دلّت دلائلُها على القُبح _______________________________________________________________
هم خاصموا الوحيين ويحَهمُ ________________________________________________________________
ومشوا مع الشيطان بالصلح _______________________________________________________________
فتفرَّقوا سبعين شرذمةً ________________________________________________________________
زِيدت ثلاثًا في لظى اللفح _______________________________________________________________
وقضى الرسولُ بأن واحدةً ________________________________________________________________
بالحق تحمل رايةَ الفتح _______________________________________________________________
وهي التي قامت بسنّته ________________________________________________________________
وبنصرها جادت بلا شُحِّ _______________________________________________________________
شعري أهبت به فهبَّ إلى ________________________________________________________________
قول الحقائق طيّب النفح _______________________________________________________________
والشعرُ إن صلحت عنادلُهُ ________________________________________________________________
بالحقّ كان مصدَّقَ الصَّدح _______________________________________________________________
وحيُ القريحة إن رميت به ________________________________________________________________
حزبَ الضلال يموتُ بالقَرْح _______________________________________________________________
من كلّ بيتٍ في إصابته ________________________________________________________________
يأتي إلى الطاغين كالذبح _______________________________________________________________
لأُنافِحَنَّ عن الرسول به ________________________________________________________________
وأنال من عاداه بالقدح _______________________________________________________________
يا قومُ سيروا حذْوَ سيرته ________________________________________________________________
إن النبيَّ مقدَّسُ النصح _______________________________________________________________
واذا وجدتم من يخالفه ________________________________________________________________
فقِفوا جِماح الخُلف بالكبح _______________________________________________________________
من كان بالمعصوم مقتديًا ________________________________________________________________
قادتْهُ قدوته إلى النُّجح _______________________________________________________________
ولسوف يحظى بالجنان وما ________________________________________________________________
فيها من الريحان والرَّوْح _______________________________________________________________

بشرى

أرى سُنَنًا جدَّتْ فنعم المجدِّدُ ________________________________________________________________
يُجاهد في موت الضلال ويُرشِدُ _______________________________________________________________
فَحَيَّ على هذا الجهاد فإنه ________________________________________________________________
سبيل نعيمٍ، خيرُه ليس ينفد _______________________________________________________________
ولا تدعُ إلا اللَّهَ ربَّكَ وحْدَهُ ________________________________________________________________
فكم خاب ذو شِركٍ وفاز الموحِّد _______________________________________________________________
وصفْه بأوصافٍ يسجِّلُها له ________________________________________________________________
كتابٌ كريمٌ؛ والرسول المؤيَّد _______________________________________________________________
ولا تستعنْ إلا به دون غيره ________________________________________________________________
فكلُّ البرايا للمهيمن تصمد _______________________________________________________________
فكم من فِئامٍ أَشركوا حين يمَّموا ________________________________________________________________
مشاهدَ أمواتٍ تُزار وتُعبَد! _______________________________________________________________
وقالوا تقرَّبْنا إلى الله زُلفةً ________________________________________________________________
وذا قول أهل الشركِ قِدْمًا يُردَّد _______________________________________________________________
طوافٌ ونذرٌ واستغاثتهم بها ________________________________________________________________
أيُترك حيٌّ، والذي مات يُقْصَد؟ _______________________________________________________________
بذا عظَّموا الأنداد من دون ربّهم ________________________________________________________________
تعاليت يا ربي فأنت الممَجَّد _______________________________________________________________
طريقُ الطواغيت ارتضوها لسيرهم ________________________________________________________________
وضلّوا طريق الحق وهي تُمَهَّد _______________________________________________________________
موالدهم قد صيّروها شريعةً ________________________________________________________________
وكم منكَرٍ يحيا إذا قام مولد! _______________________________________________________________
مذاهبهم شتى بها قد تفرَّقت ________________________________________________________________
شريعتُهم؛ فالشملُ منهم مُبَدَّد _______________________________________________________________
وكم عطَّلوا من مُحكَمِ الذكرِ آيةً ________________________________________________________________
وقالوا لذي الإثبات أنت مُجسِّد! _______________________________________________________________
بتحريف غالٍ وانتحالٍ لمبطلٍ ________________________________________________________________
وتأويل جُهَّالٍ تعامَوْا فقلّدوا _______________________________________________________________
رثيتُ لهذا الدين كاد له العدا ________________________________________________________________
وجمّت به الآراء إذ تتعدَّد _______________________________________________________________
وأنشدْتُ لـمّا غربةُ الدين آذَنَتْ ________________________________________________________________
بشدتها الأوطان إذ أنا منشد _______________________________________________________________
كما بدأ الإسلام عاد بغربةٍ ________________________________________________________________
لقد كان ما أخبرتنا «يا محمّدُ» _______________________________________________________________
بلادي أرى فيها الشرور يواقظًا ________________________________________________________________
وقلبي بصيرٌ حالها ليس يرقد _______________________________________________________________
أرى علم الإصلاح فيها منكّسًا ________________________________________________________________
وكم رايةٍ للغيِّ واللهو تُعقد! _______________________________________________________________
تقدُّمُنا إن لم نُقمه مؤسَّسًا ________________________________________________________________
على ديننا، لا خيرَ في الشرق يوجد _______________________________________________________________
وما ديننا إلا كتابٌ وسنّةٌ ________________________________________________________________
إلى صحة النقل المحقَّق تُسْنَدُ _______________________________________________________________
فبشرى لمن بالوحي يُهْدى ويَهْتَدِي ________________________________________________________________
وطوبى لمن في نُصرةِ الحقِّ يجهد _______________________________________________________________

نداء الحق

طوبى لمن بالحق حارب باطلاً ________________________________________________________________
حتى يكون لذا بهذا قاهرا _______________________________________________________________
للرّشد يا أللَّه أنت هديْتَنَا ________________________________________________________________
وأَرَيْتَنَا إحسانك المتظاهرا _______________________________________________________________
لهُمومِنا يا ربَّنا كن كاسرًا ________________________________________________________________
ولحالِنا يا ربَّنا كن جَابِرا _______________________________________________________________
يا ربِّ كنا في طريقٍ مظلمٍ ________________________________________________________________
والشركُ كان لنا دليلاً ساخرا _______________________________________________________________
ولكم رأينا في هواه معاطشًا ________________________________________________________________
ومجاهلاً ومخاوفًا ومخاطرا! _______________________________________________________________
ومشاهدًا كُسيت حريرًا فاخرًا ________________________________________________________________
والشعبُ لا يجد الكساء الساترا _______________________________________________________________
والآن وحّدنا الإله فلم نعد ________________________________________________________________
لدعاء مفطورٍ ونترك فاطرا _______________________________________________________________
عوّضتنا عن شركنا وظلامنا ________________________________________________________________
نورًا وتوحيدًا نقيّاً طاهرا _______________________________________________________________