عبدالبصير حسين

1421-1342هـ 2000-1923م

سيرة الشاعر:

عبدالبصير عبدالله محمد حسين.
ولد في قرية عنيبس (مركز قنا - جنوبي الصعيد)، وتوفي في القاهرة.
قضى حياته في مصر والمغرب والسودان والمملكة العربية السعودية وإسبانيا والجزائر.
حفظ القرآن الكريم في كتاب القرية، ثم التحق بمعهد أسيوط الديني، واجتاز مراحل التعليم الأزهري حتى تخرج في كلية دار العلوم عام 1952، ثم واصل
دراسته العليا فراسل جامعة مدريد وحصل على الماجستير عام 1958، ثم على الدكتوراه عام 1963.
عمل مدرسًا للغة العربية بمدرسة الأورمان الثانوية في القاهرة، وتنقل بين عدة مدارس أخرى ثم، أعير إلى الجزائر للتدريس في مدارسها،وبعد حصوله على
الدكتوراه عمل أستاذًا بجامعة وهران (الجزائر) لمدة أربع سنوات، كما عمل مدرسًا بالمعهد الإسلامي بإسبانيا، ثم أعير إلى جامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية 1978 إلى 1988.
كان عضوًا في رابطة شعراء وادي النيل، كما كان عضوًا في جمعية الصداقة المصرية الإسبانية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن بعض مصادر دراسته منها: «دولة العرب» - مطبوعات الجامعة الشعبية المصرية - مطبعة مصر - الخرطوم - الكتاب العاشر (د.ت)، و«الفيصل الشهيد» - مجلة رابطة العالم الإسلامي - العدد السادس - 1975، وله قصائد متفرقة (مخطوطة).
شاعر مناسبات، قومي، كتب القصيدة العمودية ملتزمًا وحدتي الموضوع والقافية، تظهر قصائده مقدرةً على النظم المحكم العبارة، القوي البيان، فيه نزعة
خطابية، انشغل بالهم السياسي ومتابعة الأحداث الوطنية والقومية فجاء شعره سجلاً لأحداث عصره، لغته سلسة وخياله جزئي يحتفي بأساليب البلاغة العربية مثل التصريع والجناس وغيرهما.
حصل على جائزة تقدير عن قصيدة نظمها في رثاء الملك فيصل عام 1975.

مصادر الدراسة:
1- لقاء الباحث محمود خليل مع أفراد من أسرة المترجم له - عين شمس - القاهرة 2005.

من قصيدة: دولة العرب

اللّهُ أكبرُ، قامت دولة العربِ ________________________________________________________________
بالحق والعدل، لا بالقهر والغَلَبِ _______________________________________________________________
من بؤرة الوعي من شعبي قد انبثقت ________________________________________________________________
أضواؤها كانبثاق الفجر في الرحب _______________________________________________________________
مدعومة الجذر في حسّي وفي رَشَدي ________________________________________________________________
ريّانة الفرع من جدّي ومن دأبي _______________________________________________________________
لا، لم تغب عن شعوري مذ حلمت بها ________________________________________________________________
حتى استوت في عياني منتهى أربي _______________________________________________________________
أنا العروبة ما فضلي بمنتقصٍ ________________________________________________________________
في العالمين ولا أصْلي ولا حسبي _______________________________________________________________
إذا أشرِّق فالأحرار من شِيَعي ________________________________________________________________
وإن أغرّبْ فما مجدي بمغترب _______________________________________________________________
أنا العروبة في بغدادَ في عدنٍ ________________________________________________________________
في القدس في جيرة الأردنِّ في حلب _______________________________________________________________
في النيل في المغرب الدامي بكل ثرى ________________________________________________________________
تُدْنيه أسبابه الفرعاء من سببي _______________________________________________________________
أنا العروبة شيءٌ واحدٌ أحدٌ ________________________________________________________________
رغم العوائق والأخطار والنوب _______________________________________________________________
من فرَّق العُرْبَ أشلاءً وبعثرهم ________________________________________________________________
بين الدروب ضحايا الرعب والرهب؟ _______________________________________________________________
في كل صقعٍ قطيعٌ فوقه قزمٌ ________________________________________________________________
تحيا الخرافة في سرباله الخرب _______________________________________________________________
أعوذ بالعُرْب مما ألّهت شيَعٌ ________________________________________________________________
منهم فغذّوا بهم في حالك الريب _______________________________________________________________
تلك القواسة من تدجيل ساستهم ________________________________________________________________
المتخمين بقوت الكادح السَّغب _______________________________________________________________
ودَّتْ كراسيُّهم لو قد هوت بهم ________________________________________________________________
خسفًا من الأرض أو نسفًا من الشهب _______________________________________________________________
مَنْ للشعوب بوعيٍ مبصرٍ يقظٍ ________________________________________________________________
في الشرق يذهب بالأوثان والنُّصُب _______________________________________________________________
أَوْلى من الصنم المقدود من حجرٍ ________________________________________________________________
بالحطم، ذا الصنم المشدود من عصب _______________________________________________________________
آمنت بالوحدة الكبرى تدعمها ________________________________________________________________
يد الشعوب وتحميها من العطب _______________________________________________________________
إذا دعتْ فبلاد العرب عاصفةٌ ________________________________________________________________
وإن تَلُذْ فبها في معقلٍ أشب _______________________________________________________________
في ساحها الحرب أجنادٌ مجنّدةٌ ________________________________________________________________
تحمي حماها من الأوضار والوصب _______________________________________________________________
هذا الضمان لنا لا ما تزف به ________________________________________________________________
أحلافهم من دعاوي الحرب والحرب _______________________________________________________________

من قصيدة: الفيصل الشهيد

نعتْهُ الذرا وبكَتْه القممْ ________________________________________________________________
وناح عليه حمام الحرمْ _______________________________________________________________
وأرسلها البيت من وجْده ________________________________________________________________
لواعج ينفث فيها الضرم _______________________________________________________________
تَشكّى مآذنه في السماء ________________________________________________________________
وتغلي «زمازمه» بالحمم _______________________________________________________________
هوى ركنه في حنايا «الحطيم» ________________________________________________________________
وسالت مآقيه منه القِدم _______________________________________________________________
ويحبو المقام إلى حِجْرهِ ________________________________________________________________
يصلّي هناك صلاة العتم _______________________________________________________________
فيقرأ «والعصر» في ركعةٍ ________________________________________________________________
ويقرأ «والليل» في المختتم _______________________________________________________________
ويبكي هناك حزينًا حزينًا ________________________________________________________________
بدمعٍ بكاه تُرى أم بدم؟ _______________________________________________________________
فديتك من زاهدٍ ناسكٍ ________________________________________________________________
وضيء المحيّا طهور الشيم _______________________________________________________________
تطلُّ الوداعة من ناظريه ________________________________________________________________
سلامًا عميمًا وخيرًا عمم _______________________________________________________________
وتقرأ في وجهه قلبَهُ ________________________________________________________________
كما قد يخطُّ الكتابَ القلم _______________________________________________________________
حزينٌ وفي قدميه السرور ________________________________________________________________
فقير وفي راحتيه الدِّيَم _______________________________________________________________
وفي قلبه من كنوز الحنان ________________________________________________________________
مناجم يفْرق منها العدم _______________________________________________________________
أزاح الجلالة عن منكبيه ________________________________________________________________
وأسبغ بُرْدَ التواضع جم _______________________________________________________________
عفيف اللسان، حصيف البيان ________________________________________________________________
حديد الجَنان، حزين النغم _______________________________________________________________
تعزُّ به حيث كان العهود ________________________________________________________________
وتحيا به في البلاد الذمم _______________________________________________________________
ومر علينا غريبا فطوبى ________________________________________________________________
فما إن ألمّ ولا باللمم _______________________________________________________________

من قصيدة: بور سعيد الخالدة

نصرٌ ظفرتِ به مجيدْ ________________________________________________________________
لله بأسك بور سعيدْ _______________________________________________________________
قالوا هو الفتح القريـ ________________________________________________________________
ـبُ، فقلت بل فتح بعيد _______________________________________________________________
كشفتْ لعينيّ الغيو ________________________________________________________________
م هناك عن مثلٍ فريد _______________________________________________________________
فرأيت شم العُرْب ينـ ________________________________________________________________
ـتفضون في خلقٍ جديد _______________________________________________________________
راياتهم حلم السحا ________________________________________________________________
بِ، وبأسهم عزمُ الحديد _______________________________________________________________
ومكانهم في الأرض مو ________________________________________________________________
طِنُ عزّةٍ ورحاب صِيد _______________________________________________________________
يشدو بمجدهمُ الزّما ________________________________________________________________
نُ، وخطّه بدم الشهيد _______________________________________________________________
المرسل العزمات كالـ ________________________________________________________________
أهوال كالقدر المبيد _______________________________________________________________
الواهب الوطن الحيا ________________________________________________________________
ةَ، وعيشه فيها رغيد _______________________________________________________________
عيد الفداء فحيِّه ________________________________________________________________
إن الفداء المرّ عيد _______________________________________________________________