عبدالجبار الجومرد

1391-1327هـ 1971-1909م

سيرة الشاعر:

عبدالجبار بن محمد شيت بن عبدالله الجومرد.
ولد في مدينة الموصل (شمالي العراق) وفيها توفي.
قضى حياته في العراق، ودرس في باريس، وعمل مدة بالقاهرة.
نشأ في أسرة علم ودين، وكان لأبيه مجلس أدبي معروف في العشرينيات.
تلقى تعليمه قبل العالي في الموصل، ثم التحق بدار المعلمين الابتدائية في بغداد، فتخرج فيها (1928).
مارس التعليم مدة ثم سافر إلى دمشق فدرس الحقوق (1932 - 1935)، وعاد إلى الموصل ليعمل بالمحاماة. ثم سافر إلى باريس بين عامي (1936 و1945) فحصل على دكتوراه في الأدب، وأخرى في القانون، وعمل موظفًا في جامعة الدول العربية (1946 - 1948)، ثم استقال ليعود إلى الموصل، وانتخب نائبًا ثلاث مرات (في انتخابات 1948، 1952، 1954)، وكان وطنيًا نزيهًا وشجاعًا في معارضته للانحراف السياسي والإداري.
اهتم بتطوير الدراسة العلمية في جامعة الموصل.
كان أول وزير لخارجية العراق في عصر الجمهورية، غير أنه استقال بسبب تراجع النظام عن الخط القومي.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد في كتاب: «عبدالجبار الجومرد: نشاطه الثقافي، ودوره السياسي»، و له قصيدة: «أيها السائلي بهذا المكان» - مجلة الوادي (البغدادية) العدد 7 - السنة 9 - 27/3/1948، ونشر أشعارًا في مجلات: الرسالة، والثقافة، والكاتب - (المصرية).

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات أدبية، وأخرى قانونية، يلتقيان في دراساته الحضارية والتاريخية، ومن آثاره المطبوعة: الأصمعي: حياته وآثاره - بيروت 1955، وهارون الرشيد (جزآن) - بيروت 1956، وغرّة العرب: يزيد بن مزيد الشيباني - بيروت 1961، و داهية العرب: أبو جعفر المنصور - بيروت 1963، وله كتابان باللغة الفرنسية: الدستور العراقي لعام 1925 في النظرية والتطبيق - 1941، مأساة فلسطين العربية - 1945، ومن آثاره المخطوطة: « تاريخ الموصل» - وهو في 950 صفحة، و«العراق في طريق
الثورة الاجتماعية» - وهو في 200 صفحة، و«محور النجاة» - عن قضية فلسطين. (وهي في حوزة ولد المترجم له - الدكتور جزيل - بجامعة الموصل).
شاعر مقل، غير أن هذا القليل ينبئ عن موقف وطني قومي، وإرادة مخلصة قادرة، ويشف عن مشاعر تنضح بالصدق والأصالة، عبارته بسيطة ومباشرة في توصيل المعنى، ويعد واحدًا من الشعراء الذين اهتموا بالكادحين في زمن مبكر، مؤسسًا رؤيته على موقف نقدي وتطلع قومي.

مصادر الدراسة:
1 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين (جـ 1) - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
2 - عدنان سامي نذير: عبدالجبار الجومرد، نشاطه الثقافي ودوره السياسي - شركة المعرفة للنشر والتوزيع - بغداد 1991.
3 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
4 - الدوريات: - جريدة الفكر العربي - العدد 30 - 28/5/1964.
- مجلة فتى العراق - (الموصل) - العدد 5925 - 15/8/1966.
- مجلة الجامعة - (الموصل) - العدد 7 - يناير 1972.
- مجلة: الوادي - (بغداد) العدد 7 - السنة 9 - 27/3/1948.

ذكرى ودموع

كلَّ يومٍ نِياحةٌ وعزاءُ ________________________________________________________________
ما لحزنٍ في القلب منها انتهاءُ _______________________________________________________________
طالما حلّتِ المصائبُ فينا ________________________________________________________________
وأطالت ثواءَها الأرزاء _______________________________________________________________
فالليالي متاعبٌ ورزايا الدْ ________________________________________________________________
ـدَهرِ شتّى، وكلُّهنَّ عناء _______________________________________________________________
خُلق الغربُ كي يعيش أميرًا ________________________________________________________________
وكأنا بزعمه أُسراء _______________________________________________________________
ما بنا غيرُ مُقعَدٍ يتمطّى ________________________________________________________________
وعليه من التواني رداء _______________________________________________________________
أيُّ ذنبٍ جنَتْ فلسطينُ إذ ما ________________________________________________________________
سيقَ منها إلى الردى أبرياء؟ _______________________________________________________________
كاد قلبي يذوب غيظًا وحزنًا ________________________________________________________________
حين زُفّتْ لشنقها الشهداء _______________________________________________________________
ربَّ طفلٍ ينعى أخاه شهيدًا ________________________________________________________________
وعيالٍ يندبْنَه ونساء _______________________________________________________________
واستهلّت من كل عينٍ دموعٌ ________________________________________________________________
وتعالى من كل قطرٍ نداء _______________________________________________________________
في بلاد العراق شكوى حزينٍ ________________________________________________________________
ومن الشام ضجّةٌ وبكاء _______________________________________________________________
وبنجدٍ ومصرَ عمّ احتجاجٌ ________________________________________________________________
ورجاءٌ ولا يفيد الرجاء _______________________________________________________________

نحن وعرب وادي الحوارث

مَنْ سامعٌ فأبثُّ شكوى لم تزلْ ________________________________________________________________
بين الضلوع دفينةً آلامُها؟ _______________________________________________________________
لم أخشَ إذ قلتُ الحقيقة ناقدًا ________________________________________________________________
أو لام فيما قلتُه لُوَّامها _______________________________________________________________
إنا تعوَّدنا الكلام فألسنٌ ________________________________________________________________
ثرثارةٌ في الكِذْب بات غرامها _______________________________________________________________
شِيَعٌ وأحزابٌ يحطّم بعضها ________________________________________________________________
وجرائدٌ مأجورةٌ أقلامُها _______________________________________________________________
يتطاحنون لمقصدٍ أو مأربٍ ________________________________________________________________
ولكل نفسٍ غايةٌ ومَرامها _______________________________________________________________
وهلِ ارتقت للمجد إلا أمّةٌ ________________________________________________________________
كثرتْ فعائلها، وقلَّ كلامها؟ _______________________________________________________________
إذ كان باقٍ للعروبة فتيةٌ ________________________________________________________________
فمتى يفيق من السُّبات نِيامها _______________________________________________________________
علماؤها غضُّوا الجفونَ على القذى ________________________________________________________________
وسعى لكل بليَّةٍ حُكامها _______________________________________________________________
ولرُبَّ من زعم البناء لأمةٍ ________________________________________________________________
نسِيَ الحقيقةَ أنه هدّامها _______________________________________________________________
لا تفخروا كانت وكان لواؤها ________________________________________________________________
طُوِيَ الزمانُ، ومُزِّقت أعلامها _______________________________________________________________
كانت يخاف الغربُ رميةَ سهمها ________________________________________________________________
فتقاعس الرامي وطاش سهامها _______________________________________________________________
ولديكمُ «وادي الحوارث» شاهدٌ ________________________________________________________________
لما تصرَّفَ بالأمور طغامها _______________________________________________________________
تلك القبائلُ من مَعدٍّ أقفرتْ ________________________________________________________________
عَرَصَاتُها وتروَّعت آرامها _______________________________________________________________
أمّا البيوتُ فقُطعِّت أطنابها ________________________________________________________________
وتقوّضت يومَ الرحيل خيامها _______________________________________________________________
هذي فلسطينٌ تسيل جروحها ________________________________________________________________
وكذا يئنّ عراقها وشآمها _______________________________________________________________
في كل يومٍ نكبةٌ وكأنما ________________________________________________________________
خُلقت مواردَ حسرةٍ أيامها _______________________________________________________________
وكأن روحَ محمدٍ في قبرها ________________________________________________________________
غضبى تُسائل لِمْ وَهَى إسلامها _______________________________________________________________
آنَ الأوان فهيّئوا لبلادكم ________________________________________________________________
عملاً وإلا باعها أخصامها _______________________________________________________________
وإذا تمادت أمةٌ في غيّها ________________________________________________________________
لقيَ المذلةَ والهوانَ كرامُها _______________________________________________________________

تحت ستار الكفاءة

ألا ليت أيامَ الطفولة ترجعُ ________________________________________________________________
لأصنعَ فيها غيرَ ما كنت أصنعُ _______________________________________________________________
لقد جبتُ أبوابَ المدارس يافعًا ________________________________________________________________
وعدت ورأسي أبيضُ الشعر أصلع _______________________________________________________________
قضيتُ بها خمسًا وعشرين حجّةً ________________________________________________________________
وقاسيت ما يُشقي الفؤادَ ويُوجع _______________________________________________________________
وفي كل يومٍ من مُديرٍ تهكّمٌ ________________________________________________________________
يضيق به صدرُ الحليم ويجزع _______________________________________________________________
وفي كل شهرٍ إمتحانٌ يخيفني ________________________________________________________________
يُذكِّرني هولَ السقوط فأفزع _______________________________________________________________
وأدركت أني كنتُ في الأمر واهمًا ________________________________________________________________
غداةَ لقيت القوم حين تجمّعوا _______________________________________________________________
يقولون لي إن الكفاءةَ قَصْدُنا ________________________________________________________________
وما دَعوةٌ من ذي الشهادة تُسمَع _______________________________________________________________
فناديت عفوًا جرّبوني فإنني ________________________________________________________________
أريكم بأني خيرُ ساعٍ وأسرع _______________________________________________________________
وقالوا إذا ما رمت شغلَ وظيفةٍ ________________________________________________________________
أعندك من يُرضي الرئيس ويُقنع؟ _______________________________________________________________
فأيقنت في أنّ الوظيفة قمقمٌ ________________________________________________________________
يكون لها عند الحكومة إصبع _______________________________________________________________